د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تحكم العقل بالالعاب



4 ألعاب جديدة تتحكم فيها بموجات العقل

Large

تكنولوجيا جديدة ستنسى من خلالها استخدام أجزاء جسدك في لعب الفيديو، أو عمل حركات بجسمك مثل ألعاب Wii اليابانية، فلا تتطلب منك هذه التكنولوجيا سوى الجلوس على كرسي ثابت وارتداء جهاز مثل ذلك الذي تستخدمه المستشفيات لقياس موجات المخ، وتتخيل ما تشاء ليتم تطبيقه أمامك على الكومبيوتر عن طريق توصيل إشارات المخ لجهاز الكومبيوتر، وهي تشبه كثيرا التكنولوجيا الموجودة في فيلم  Gamer الذي عُرض على قناة MBC Action يوم 28 يونيو الساعة العاشرة مساءً بتوقيت السعودية، السادسة بتوقيت غرينيتش.  

Large
1

Mindflex

على بعد أمتار قليلة ترى كرة بينج بونج داخل أنبوب شفاف يُدعى Force Trainer، ترتكز Mindflex على استخدام أفكارك فقط، كما تظهر العصا السحرية على جبينك، لرفع الكرة من خلال ترجمة موجات دماغك الكهربائية إلى إشارة يفهمها كومبيوتر صغير يتحكم بمروحة تدفع بالكرة إلى أعلى الأنبوب، فكل ما عليك فعله هو التركيز، ولا يهم علام تفكر، فكلما ازددت تركيزاً، ارتفعت الكرة. وكلما تركز أكثر وأكثر ترتفع الكرة بشكل أسرع، وحين يضيع تركيزك تسقط الكرة مرة أخرى عائدة لسلتها، تطرح شركة ماتيل هذه اللعبة، ولا تعتبر هذه مجرد لعبة لأنها تجسد حلم الإنسان على مر العقود، حل التحكم في العالم بأفكاره، حلم التمتع بالقوى والتحريك العقلي.
Large
2

Star Wars Force Trainers

Star Wars Force Trainers لعبة بسيطة لا تحتوي على أي متاهات معقدة وصعبة، بل تستطيع من خلالها فقط تحريك الأشياء عن طريق قدرتك الذهنية التي تستلزم أن تكون هادئاً وصافي الذهن ولديك قدرة التركيز على الجسم المراد تحريكه ولا شيء غيره، بعض الأشخاص يقومون بالتأمل قبل البدء بالتمرين لكي يحصلوا على الصفاء والتركيز. يجب تكريس الكثير من الوقت لأنها قد تأخذ منك وقتاً طويلاً قبل أن تتمكن من التحكم بهذه القدرة الرهيبة التي ستبهرك في النهاية. فكر في الجسم المراد تحريكه مراراً و تكراراً ولا تفكر في شيء آخر غيره، افعل ذلك وأنت في حالة استرخاء وراحة و كرره يومياً، بعد مرور بعض الوقت ستلاحظ النتائج. وعلى ضوء ذلك فأسهل الأمور هو البدء بالأجسام الخفيفة كالقلم ودحرجته على الطاولة، لكن أسهل شيء هو البدء بقطعة من الورق، أو عود تخليل الأسنان بوضعه في كوب ماء، أو جعل لهب الشمعة يشتعل في اتجاه معين، أو وضع ريشة في زجاجة وهكذا.
Large
3

Neurosky Mindset

تشبه Neurosky Mindset سماعة الرأس تماماً، أطلقتها شركة Jose California، تعتمد في تشغيلها أثناء اللعب على موجات المخ، ومن خلال تطبيق معين بالسماعة يستطيع المتحكم أن يغير أشكال الشاشة حسبما يريد، إضافة إلى احتوائها على إمكانية استخدام عضلاتك البدنية لتفعل ما تشاء على الشاشة أثناء اللعب، ويتاح مع هذه السماعة الذكية Math Trainer التي تستطيع من خلالها حل المسائل الرياضية فقط بالتفكير فيها، وتتيح الشركة المصنعة لهذه التقنية الجديدة أن يصنع اللاعب لعبته بنفسه ومحتواها على حسب رغبته وذلك مقابل 199 دولار. وتطبق هذه الفكرة الرائعة المعتمدة على الاستشعار عن بعد لكل من أجهزة الكومبيوتر الشخصية وأجهزة ماكينتوش.
Large
 
                 
4

Emotiv

دخلت تقنية التحكم في ألعاب الفيديو عصراً جديداً اليوم حين أعلنت شركة Emotiv إصدار أول جهاز تجاري التوجه لخلق لوحة تحكم تفاعلية بين عقل الإنسان والكومبيوتر مخصصة لألعاب الفيديو. جهاز Emotiv EPOC Headset يعد ثورة تقنية رغم وجود أجهزة صممت مبكراً لنفس الغرض، والسبب يعود لإعلان عدد من الخبراء بعد تجربته أن Emotiv أتقنت تصميم الجهاز لتشمل على دقة عالية في نقل الأفكار ومحاكاتها إلى أوامر في الألعاب، وذلك على عكس الأجهزة السابقة التي تتطلب وقتاً طويلاً للتمرس عليها نظراً لعدم جود دقة كبيرة في هيكلتها البرمجية . طورت شركة Emotiv سماعات للرأس تستطيع تفسير تفاعل النيرونات في المخ، حيث تلتقط السماعات النشاط الكهربائي من المخ وترسل إشارات لاسلكية إلى جهاز الكومبيوتر وتعتمد سماعات الرأس الجديدة على قراءة النبضات الكهربائية في المخ، ثم تقوم بترجمتها إلى أوامر ليتم التحكم في اللعبة بشكل فعال. وتعتبر سماعات Epoc هي السماعات الأولى من نوعها والتي لا تتطلب شبكة كبيرة من الأقطاب الكهربائية، ولا تحتاج إلى فني لتشغيلها، وليست باهظة الثمن. إضافة إلى ذلك، تستطيع سماعات إيبوك ترجمة تعبيرات الوجه وتحمل حوالي 30 تعبيراً بداخلها على سبيل المثال، إذا ابتسم المستخدم، أو ضحك، أو غمز بعينه، أو عبس بوجهه، أو رفع حاجبيه تعبيراً عن الدهشة، تستطيع السماعات ترجمة هذه التعبيرات وتجسيدها في اللعبة؛ هذا بالإضافة إلى الأفعال الإدراكية مثل الدفع، والسحب، والرفع، والسقوط، والاستدارة. وزودت السماعات بجهاز جيروسكوب يستشعر الحركة، ويتصل لاسلكياً بمخرجUSB في جهاز الكومبيوتر، كما تعمل السماعات باستخدام تقنية الواي فاي للاتصال مع جهاز الكومبيوتر.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني