د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مراكز التأهيل3

صالح السليمان الدوسري

-هذه الملاحظة سوف ترفع إلى مدير عام الإدارة العامة للتأهيل الذي يتقبل كافة الاقتراحات وسيطبق كل ما من شأنه مصلحة الطالب حسب التوجيهات التي لدينا .

إعادة التأهيل

@ أنا أحد المعاقين سبق أن حصلت على دورة في الحاسب الآلي ( معالجة التصوص ) هل يحق لي أن التحق بالمركز للحصول على دورة في ادخال البيانات؟

منصور الداعم

-إن نظام إعادة التأهيل هو نظام قائم بالمركز ولكن هناك بعض الضوابط وبإمكان صاحب السؤال أن يقوم بمراجعة المركز حتى يتم توضيح هذه الضوابط التي من خلالها يستطيع أن يلتحق بهذا القسم.

التأهيل والتوظيف

@ لماذا لا يكون هناك تنسيق مسبق مع الشركات والمصانع في تدريب المعاق والمركز يتحمل المكأفاة مدة التدريب ومن ثم يوظف المعاق في نفس الشركة أو المصنع الذي تدرب فيه؟

جابر العليان

-عادة لا تتم إحالة أي معاق لأي شركة أو مؤسسة من أجل تدريبه إلا بعد التنسيق معهم حيال ذلك كما أننا نختار وبعناية هذه الشركات حتى يستفيد المعاق من التقنية الحديثة الموجودة لديهم وان يكون التدريب مناسباً لحالة المعاق وهناك برنامج قد تم تطبيقه في المركز وهو التدريب المنتهي بالتوظيف .وهذا البرنامج قد التحق به في الدورة الحالية 19 معاقاً ليتم توظيفهم بإذن الله بعد الانتهاء من التطبيق الميداني في نفس الشركات والمؤسسات .

فتح اقسام جديدة

@ منذ أن فتح المركز وحتى يومنا هذا والمركز لم يتقدم في فتح أقسام إضافية بل تم إغلاق بعض الأقسام مثل الخياطة والدهان ؟

عبدالرحمن العلي

  • قد تم إغلاق هذين القسمين وتم افتتاح أقسام أخرى جديدة رأت الوزارة أهميتها وحاجة السوق الخارجية إليها ومنها التوسع في أقسام الحاسب الآلي ليشمل ثلاثة أقسام بدلاً من قسم واحد وكذلك قسم التمديدات الصحية واود أن أشير هنا الى أن إدارة التأهيل تسعى دائماً وأبدا إلى مواكبة ما يحتاجه السوق الخارجي من مهن مطلوب كما تسعى إلى تطوير كافة البرامج التي تطبق داخل الورش التدريبية تطويراً ينسجم وتطورات السوق الخارجي، ونحن نتلقي ذلك في هذا المركز من خلال التوجيهات والتعليمات الدائمة التي نتلقاها سواء من قبل ادارة التأهيل أو من قبل وكيل الوزارة الأستاذ عوض الردادي الذي يسعى دائما وأبدا إلى النهوض بهذه المراكز وتطويرها ودعمها بكافة الإمكانيات التي تحتاجها حتى تستطيع أن تحقق الأهداف التي أنشئت من أجلها.

برنامج التوظيف

@ المركز بدأ يطبق البرنامج المنتهي بالتوظيف الذي من خلاله يقوم المتدرب بالتطبيق لمدة شهرين في الشركات والمصانع وبعدها يوظف في نفس المكان الذي تم التطبيق فيه ولكن الواقع يختلف بعد الانتهاء من التطبيق يرفض المعاق أو يتم وضعه في مكان غير الذي تدرب فيه كطريقة للتطفيش ؟

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني