د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مراكز التأهيل9

سكن لمنسوبي المركز

@ بنسبة للمعاقين من خارج المنطقة هل يوفر المركز سكنا لهم أم انهم يقيمون خارجه وإذا أنتم توفرون السكن ما الخدمات التي تقدم لهم ؟

محمد المراحلة

  • المعاقون من خارج المنطقة الشرقية يوفر المركز لهم السكن والإعاشة والرعاية الاجتماعية والرعاية الطبية والنفسية وتوفير كافة مستلزماتهم هذا بالنسبة للمقيمين من خارج منطقة الدمام كما يتم توفير وسائل الراحة والترفيهية لهم.

@ وهل توفرون المشرفين أو المراقبين لهؤلاء الطلاب خصوصاً كما تعلمون أنهم من ذوي الاحتياجات الخاصة ؟

  • على مدار الساعة يتواجد المراقبون والاخصائيون بالإضافة إلى الكادر الطبي المتواجد الذي يقدم الخدمات الطبية كما أن الأخصائيين المتواجدين يقومون بدورهم على أكمل وجه وذلك من خلال إقامة المسابقات الثقافية والترفيهية وتقديم الإرشادات والتوجيهات .

تطور قسم الكهرباء

@ سبق أن زرنا المركز قبل ثلاث سنوات ولكن نود أن نعرف هل هناك تطور في قسم الكهرباء وما التطور الذي شهد هذا القسم ؟

حسن الناصر

ـ يعتبر قسم الكهرباء من الأقسام التي تشهد طلبا كثيرا في السوق من قبل القطاع الخاص وسبق أن تم الرفع إلى إدارة التأهيل بوزارة الشئون الاجتماعية التي بدورها وفقت على كافة المقترحات الخاص بعد أن أدركت الإدارة طلب السوق الخارج لهذا القسم ولو لاحظ الجميع أن قسم الكهرباء في السابق ليس كما هو في الفترة الحالية وذلك من خلال إدخال بعض التقنية الحديثة ومنها لف المواتير وهذه المهنة تدخل ضمن نطاق قسم الكهرباء وتعتبر من المهن الأساسية كما تم تعيين مدرب ذي كفاءة عالية بالإضافة للمدرب السابق.

زيادة اقسام المركز

@ هل لكم نية في زيادة أقسام المركز ؟

  • وزارة العمل والشئون الاجتماعية تبذل جهدا في تطوير البرامج والقائمين في الوزارة يحرصون كل الحرص على التوسع في فتح اقسام إضافية علماً بأن الأقسام الموجودة حالياً هي 12 قسما وهناك متابعة مستمرة من وزارة العمل خاصة من قسم التأهيل بالوزارة وكما يلاحظ أن المركز يشهد استحداثا سواء في الأقسام أو البرامج ولكن المهن القائمة حالياً هي المهن المطلوب في السوق العمل وإذا رأى المركز أن هناك مهنا يمكن أن يستفاد منها في تأهيل وتوظيف المعاق في القطاع الخاص سيقوم برفها إلى مقام الوزارة والتي تدعم هذه الأفكار بدون تردد .

الترويج للمركز

@ عرفت المركز بالصدفة ويوجد لدي ابن قد حصل له حادث قبل 8 سنوات كنت ابحث عن مكان لتدريبه؟ كما اقترح نشر الاعلانات عن المركز سواء عبر وسائل الاعلام أو عمل منشورات توزع في المستشفيات حتى يستفاد من الخدمات التي يقدمها المركز لأبنائنا المعاقين.

كما اتمنى تصنيف المعاقين ووضع كل فئة في قسم واحد وذلك من أجل كسر التردد الذي يلاحظ على بعض المعاقين أن الآخرين مثلاً يقومون و يتحركون وهذا بالطبع يعكس على المعاق حالة نفسية جيدة؟ ولدي سؤال آخر من المعروف أن المراكز الأخرى تقدم دورات تدريب إدارية غير الاتصالات الإدارية مثل سكرتارية أو أمين مكتبة فلماذا لا يقدم المركز هذه الدورات للمعاقين ؟

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني