د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مراكز التأهيل10

برامج الرعاية النهارية

ما البرامج التي يقدمها المركز بقسم الرعاية النهارية ؟

محمد السبيعي

  • قسم الرعاية النهارية أحد أقسام المركز وقد استحدث قبل خمس سنوات والهدف منه تعليم بعض الطلاب غير القادرين على التأهيل وتعليمهم بعض المهارات الفردية ويستقبل في هذا القسم من13 سنة فما فوق، وهو اجتماعي تعليمي لتخفيض العبء النفسي على ولي الأمر خصوصاً إذا كان لديه أكثر من ابن يذهبون إلى المدرسة.

التأهيل النفسي للمعاقين

@ المركز يقوم بتأهيل المعاقين مهنيا فهل يقوم المركز بتأهيل المعاق نفسياً عن كيفية التخاطب مع المجتمع الخارجي ؟

هشام المانع

  • طبعاً قبل أن يؤهل المعاق مهنياً لابد أن يتكيف نفسياً مع الاعاقة والمهن التي يتدرب عليها والعوامل النفسية تعتبر أهم نقاط قبول المعاق كما أن الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي يقدمان ارشادات وتوجيهات للمعاقين عن طريق التعامل مع الآخرين ولابد من وجود تكيف المعاق مع المهن حتى يستفيد منها .

التدريب حسب الاعاقة

@ كيف يتم توزيع المعاقين على الأقسام ؟

هشام المانع

  • يتم توزيع المعاقين على الأقسام حسب الاعاقة وحسب قدراته العقلية والعملية وذلك بعد قرار لجنة القبول المكون من الأخصائي الاجتماعي والنفسي والمهني .

ندوات ومحاضرات

@ هل هناك برامج يقدمها المركز لعوئل المعاق عن طريقة التعامل ؟

زكي اليونس

بالطبع المركز يقدم عن طريق القسم الطبي أو الاجتماعي عددا من البرامج والندوات والمحاضرات التي يقيمها المركز باستضافة العديد من المحاضرين وكان آخر ندوة قام بها المركز عن انتشار الدم الوراثي بين الأسرة وكيف الوقاية منها كما سبق هذه الندوة محاضر تحت عنوان كيف تعامل الأسرة المعاق في المنزل.

زيارة المعاقين في منازلهم

@ هل سبق للمشرفين أو الأخصائيين في المركز زيارة المعاقين في منازلهم ؟

حسين الزاكي

-إذا استدعت الحالة أن تقوم اللجنة بزيارة ميدانية للمعاق فهذا يتم بسرعة كما أننا نقوم بزيارة عوائل المعاقين عن الضرورة والنظر في أوضاع العائلة بشكل عام خصوصا الوضع الاجتماعي ونقوم بعمل بحث اجتماعي بسيط ونرفع إلى الجمعيات الخيرية أو وزارة العمل والشئون الاجتماعية لمساعدة الأسرة كما أن مساعدة المعاق لاتقتصر عليه فقط بل تصل في بعض الأحيان إلى مساعدة أسرته.

كفاية البرامج

@ هل البرامج في المركز كافية لخدمة المعاقين ؟

  • بالطبع لان السوق الخارجي يتطور يوماُ بعد يوم وفي الوقت الحالي المهن الحالية كافية لاستيعاب السوق.

التدريب خارج المركز

@ يقال: إن القسم الزراعي في المركز يقوم بالتدريب خارج المركز فكيف تفاعل المعاقين مع التجربة؟

عبد الهادي القحطاني

  • التدريب الخارجي لا يقتصر على قسم واحد فقط بل هناك أكثر من قسم يتدرب به المعاقون خارج المركز والهدف هو تعويد الطالب على التطبيق الميداني لكسرالحاجز النفسي للمعاقين وايجاد آفاق جديدة التوظيف المعاقين كما أنه حالياً يوجد عدد من المتدربين لدى إحدى الشركات وقد تم الاتفاق معهم على التوظيف بعد الانتهاء من التدريب غير الموجودين في الشركات من الأقسام الأخرى.

تصنيف الاعانات

@ الإعانات التي تصرف للمعاقين ما التصنيفات التي تصرف بها ؟

ـ الإعانات تصرف سنوياً للمعاقين وتصنف إلى أربعة أقسام منها مادة 23أ تصرف له 8000 ريال سنوياً ومادة 23 ب 5500 ريال و مادة24أ 3000ريال ومادة 24ب 1000ريال ويعتمد تصنيفها على التقرير الطبي وحجم الإعاقة لدى المستفيد .

مدة صرف الإعانة

@ يوجد تكتل للمراجعين خصوصاً عند صرف الإعانات أما في الفترة الحالية فتغير وأصبح يصرف أسرع كيف حصل هذا التقدم ؟

مبارك العايد

  • في السابق كان يعتمد الصرف على تعبئة الاستمارات باليد أما في الوقت الحالي فيتم الصرف السريع وذلك من خلال الأجهزة التي وفرتها وزارة الشئون الاجتماعية حيث لا يتعدى وقت الصرف 5 دقائق أما في الماضي فكانت عملية الصرف تراوح بين 15 دقيقة إلى 25 دقيقة لكل مراجع وهذا بتوجيهات مستمرة من وكيل الوزارة ومتابعة ودعم من مدير عام الشئون الاجتماعية بالمنطقة الشرقية.

@ كيف تقيمون مشاركة الشركات والمصانع في توظيف المعاقين بعد التخرج ؟

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني