د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مراكز التأهيل11

إبراهيم الناصر

  • توجد لدينا شركات ومصانع تتعاون مع المركز وذلك بتوفير وظائف للمعاقين بعد التخرج ولكن طموحاتنا وإصرارنا على تفعيل هذا الجانب لا يتوقف مع دعم هذه الشركات فإننا في المركز ومن خلال اللجنة نطمح في توظيف عدد كبير من الخريجين في اسرع وقت كما أننا نناشد القطاع الخاص بالتعاون مع المركز لتوظيف المعاقين ومكتبنا مفتوح للاستفسار عن المهن التي يتدرب عليها المعاق .علماُ بأن المعاق أثبت انه أفضل من بعض الاسوياء حيث وردنا كثير من الشهادات التي تشيد بالمعاقين والبرامج التي يتدربون عليها

التأهيل اكثر من مرة

@ هل هناك امكانية في أن يتدرب المعاق على أكثر من برنامج مثلاً أنا في قسم الحاسب الآلي وارغب بعد التخرج أن التحق بقسم إلكترونيات ؟

نوح المسعد

  • لايحصل المعاق على دورتين متتاليين دون البحث عن وظيفة ويستثنى من ذلك من يحضر خطابا من أي شركة أو مؤسسة أو مصنع يتعهد بتوظيفه بعد التأهيل وقد تـمت اعادة تأهيل العديد من المعاقين ومن انطبق عليهم التأهيل على المهن الجديدة بعد قرار لجنة القبول والمكون من الأخصائي الاجتماعي والنفسي والمهني .

جولات تفتيشية

@ سبق أن ذكرتم طلب تفعيل المادة 52 من نظام العمل والعمال هل يقوم المركز أو أي جهة معنية بعمل جولات تفتيشية بخصوص هذا الموضوع ؟

مبارك العايد

  • عمل الجولات التفتيشية من اختصاص وزارة العمل وليس من اختصاصنا فنحن جهة تأهيلية.

اعادة المتدرب

@ أنا قمت بزيارة مركز الأمير سلطان حيث يقوم هذه المركز بتدريب وتوظيف المعاقين داخل المركز فهل يقوم المركز يتوظيف المعاق الذي يثبت أنه يستحق أن يقدم خدمات للزملاء كنظام المعيد في الكليات والجامعات ؟

  • المركز رفع عدة اورق للعديد من المعاقين الذي يستحقون التوظيف في المركز كما أنه يوجد موظفون بالمركز من خريجيه واثبتوا جدارة وحماسا كبيراً.

قسم العلاج

@ أنا احد المتدربين في قسم النجارة قد زرت عددا من المركز والمستشفيات من أجل العلاج الطبيعي ولكن بعد أن زرت قسم العلا ج الطبيعي في المركز تفاجأت بنقص في الأجهزة الطبية المهمة مثل جهاز تقوية العضلات السفلية ؟

علي الشيتي

  • قسم العلاج الطبيعي بالمركز مجهز بأحدث الأجهزة وان كان هناك نقص جهاز فلا يعني أن القسم لا يقوم بخدمة المعاقين فوزارة الشئون الاجتماعية تسعى لتوفير كافة الأجهزة الحديثة كما أن الوزارة وفرت هذا القسم الذي يخدم منسوبيه.

صالة رياضية

@ كما يعرف الجميع أن الأنشطة الرياضية لها مردود نفسي إيجابي حدثنا عن الأنشطة التي يقوم بها المركز للمعاقين ؟

-الأنشطة الرياضية تعتبر من الأنشطة التي يهتم بها المركز وذلك من خلال المشاركات الداخلية والخارجية ويوجد ناد رياضي متكامل داخل المركز يقيم المسابقات الرياضية سواء لمنسوبي المركز أو حتى من غير منسوبي المركز حيث إن هذه الصالة مفتوحة لجميع المعاقين كما أن المركز يقيم بعض الأنشطة بالتعاون مع بيوت الشباب و بعض الأندية بالمنطقة ولا ننسى الدور الذي يقدمه بعض الأندية في تقديم العضوية للمعاقين بالمجان .

جسر للمشاة

@ سبق أن حصل أكثر من حادث دهس للمعاقين سواء أمام بوابة المركز أو على الطريق الرئيسي الذي يربط الدمام بالخبر فما الحل لذلك؟ وهل خاطبتم الجهات المعنية لتفادي مثل هذه الحوادث ؟

سمير العويس

  • في الآونة الأخيرة لم يحصل ولله الحمد حوادث دهس وسبق أن تم التخاطب مع مدير عام الشئون الاجتماعية بالمنطقة الشرقية بهذا الخصوص والذي بدوره قام بمخاطبة أمانة مدينة الدمام حيث قاموا بوضع مطبات اصطناعية من الجهتين وقد خفت السرعة عما كانت عليه في السابق أما بخصوص جسر المشاة على طريق الدمام الخبر السريع فنأمل من القطاع الخاص بالمبادرة لانشاء جسر أو حفر نفق ليخدم المعاقين ويخدم الاسوياء.

تعاون الامانة والمركز

@ هل هناك تعاون بين المركز وأمانة مدينة الدمام بخصوص توظيف المعاقين من خريجي قسم الزراعة ؟ما مدى هذا التعاون ؟

عبدالله الامير

  • تم التخاطب مع أمانة مدينة الدمام من قبل مدير عام الشئون الاجتماعية ولكن ننتظر أجابة الأمانة وذلك من أجل الاستفادة من هذه الفئة .

من المواجهة:

@ استمرت المواجهة اربع ساعات وتفاعل معها الحضور

@ مدير المركز أبدى استعداده للاجابة عن أي سؤال ووعد بنقل العديد من الاقتراحات لمدير مكتب العمل بالشرقية.

@ أشاد عدد من اولياء الامور بالخدمات التي يقدمها المركز والتعاون الدائم من ادارته وتمنوا ان يتفاعل القطاع الخاص مع خريجي المركز ويعطوا الفرصة للعمل.

@ قدم عدد من المعاقين حسياً اسئلتهم بلغة الاشارة.

@ كان اغلب الاسئلة يدور حول التوظيف.

@ طالب عدد من المعاقين بتفعيل المادة 52 من نظام العمل والعمال.

@ قدم بعض اولياء الامور من الجبيل وبقيق لحضور المواجهة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني