د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

برمجيات المعوقين 2

بسم الله الرحمن الرحيم

ورقة بحثية بعنوان


برامج المعاقين بصرياً


إعداد:

عاكـف عبد الله الخطيب


2009
برامج المعاقين بصرياً

المقدمة:

تعتبر حاسة الإبصار من أهم حواس الإنسان، وهي قناة رئيسية لاستقبال الإشارات من العام الخارجي. ويفقد الأطفال المعوقين بصرياً معظم خبراتهم اليومية بالصورة واللون والشكل، كما يحرم هؤلاء من تكوين صوراً ذهنية قائمة على الانطباعات البصرية، فالأطفال المعوقين بصرياً بصورة كلية أو جزئية يعانون من ضعف وقصور في إدراكهم للبيئة ووعيهم بها. وهكذا يعتمد المعوق بصرياً إعاقة كلية (الكفيف) وكذلك المعوق بصرياً إعاقة جزئية على الحواس المتبقية، لفهم العالم من حوله، والتكيف للتواصل مع أفراد المجتمع.

هناك تعريفات للإعاقة البصرية:

1- التعريف القانوني ويتعمد على حدة البصر وقياس مجال الرؤية:

أ- الكفيف: هو الشخص الذي تقل حدة إبصاره وبأقوى العينين بعد التصحيح عن (60/ 6) متراً (200/ 20 قدماً) أو يقل مجال البصري عن زاوية مقدارها (20) درجة، أي يستطيع الشخص العادي رؤية الأشياء من بعد 60 متراً (200 قدماً) أما ذو الإعاقة البصرية فلا يستطيع رؤيتها إلا من بعد 6 أمتار (20 قدماً) حتى بعد التصحيح البصري. أما في مجال الرؤية فإن هذا المجال يكون 160 عند الشخص العادي، أما عند ذي الإعاقة البصرية فهو دون الـ 20 درجة.

ب- ضعيف البصر: هو الشخص الذي تتراوح حدة إبصاره بين 60/ 6 و 24/ 6 متراً و 200 / 70 و 200/ 2 قدماً بأقوى العينية بعد التصحيحات الممكنة.

2- التعريف التربوي:

أ- الكفيفين: هم أولئك الأشخاص الذين يفقدون القدرة على الإبصار، ويعتمدون على بريل في القراءة والكتابة، وهم غير قادرين على استخدام حاسة الإبصار في التعلم.

ب- المبصرين جزئياً (ضعاف البصر): هم الأشخاص الذين يعانون من عجز في القدرة على الإبصار، ويتعلمون بعد إجراء تعديلات على طرق التعليم، والأدوات، وعلى بيئة التعلم، فهم يستخدمون عيونهم للقراءة من خلال تطوير الكلمات.

http://www.dur.ac.uk/j.w.adams/Education/visulim pairment htm.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني