د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

برمجيات المعوقين 4

المفاهيم التي يجب تنميتها لدى الطفل المعوق بصرياً:

1- صورة الجسم:

يحتاج الطفل المعوق بصرياً إعاقة كلية (الكفيف) أن يكون ملماً بالمعرفة الأساسية لتركيب جسمه، حتى يكون تصوراً دقيقاً عنه، وعن وظيفة أجزائه، أما أجزاء الجسم التي يجب على الطفل أن يكون قادراً على التعرف عليها فهي:

- الرأس - الشعر - الأصابع

- العينان - الرقبة - الورك

- الأذنان - الكتفان - الرجل

- الأنف - الصدر - الركبة

- الفم - المعدة - القدم

- الأسنان - الذراعان - أصابع القدم

- اللسان - الذراعان

- الوجه - اليد (راحة اليد – ظهر اليد)

2- جانبية الجسم واتجاهاته:

- يسار – يمين

ومن بين الأنشطة التي يمكن من خلالها التمييز بين اليسار واليمين:

· توضيح أي الجانبين في جسمه يعتبر يساراً وأيهما يعتبر يميناً، وضع علامة متميزة، تربط شريط حول اليد اليسرى مثلاً.

· الطلب من الطفل القيام بأنشطة تستخدم فيها أجزاء مختلف من الجسم مثلاً، ارفع رجلك اليمين ... الخ.

· الطلب من الطفل اللعب بالأشياء ووضعها إلى جانبه الأيسر، ثم بعد ذلك وضعها إلى جانبه الأيمن.

· الطلب من الطفل التحرك إلى اليسار، والى اليمين، ثم إلى الأمام، وإلى الخلف.

3- الإدراك الحسي الحركي.

4- الحركة العامة للجسم.

· لابد من اختيار أنشطة تهدف إلى تنمية:

1- التوازن 2- التناسق 3- المرونة 4- القوة

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني