د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

برمجيات المعوقين 8

فن التوجه والحركة:

يتكون مسمى التوجه والحركة من مصطلحين متلازمين:

الأول: التوجه أو التهيؤ (Orientation) وعرف تقليدياً بأنه عملية استخدام الحواس لتمكين الشخص من تحديد ارتكازه وعلاقته بجميع الأشياء الأخرى المهمة في بيئته.

أما المصطلح الثاني: فهو الحركة (Mobility) ويعرف تقليدياً بأنه قدرة واستعداد وتمكن الشخص من التنقل بينما تمثل الحركة الجهد الجسمي المتمثل في الأداء السلوكي للفرد. وتعتبر مشكلة الانتقال من مكان إلى آخر من أهم المشكلات التكيفية التي تواجه المعوق بصرياً، وخاصة ذوي الإعاقة البصرية الشديدة (الكفيف كلياً)، ولذا يعتبر إتقانه لمهارة فن التوجه والحركة من المهارات الأساسية في أي برنامج تعليمي تربوي لمعوقين بصرياً.

ويعتمد المعوق بصرياً على حاسة المس اعتماداً أساسياً في معرفة اتجاهه، وقد يوظف حاسة المس تلك في توجيه ذاته، فقد يحس بأشعة الشمس أو الرياح، ويوظف تلك المعرفة في توجيه ذاته نحو الشرق (صباحاً) ونحو الغرب (مساءاً)، كما قد يوظف حاسة السمع في توجيه ذاته نحو مصدر الصوت، وقد استعان المعوق بصرياً على مر العصور بوسائل متعددة في توجيه ذاته ابتداء من العصا البيضاء وانتهاء بالعصا التي تعمل بأشعة الليزر.

كيفية التدريب على التنقل

أ- التدريب على تنقل الشخص بمرافقة دليل

· اطلب منه أن يمسك بذراعك فوق المرفق مباشرة ثم يمشي ورائك بحيث تسبقه بنصف خطوة لكي يستطيع تتبع خطواتك.

· إذا كنت تقود كفلاً فربما احتاج إلى الإمساك بيدك.

· إذا كنت تقود شخصاً أكبر سناً فربما احتاج للاستناد إلى ذراعك للدعم والإرشاد معاً.

· يجب أولاً أن تقود الشخص في أنحاء المنزل، وأثناء ذلك قم بوصف الأشياء المحيطة بك مثل الأبواب، واطلب منه أن يلمسها، عندئذ يتعلم رؤية الأشياء بلمسها وهذا يساعده على التنقل في المنزل.

· بعد ذلك قد الشخص للخارج، وقم بوصف الأشياء الموجودة كالسور والأشجار.

· عمله أن يدير رأسه للإنصات إلى الأصوات، وذلك بان تبتعد بضع خطوات عن الشخص ثم تحدث إليه أو صفق بيديك، واطلب منه أن يشير إلى اتجاهك ثم تحرك إلى مكان آخر وكرر التجربة، ثم ابتعد أكثر واطلب منه أن يخمن مقدار المسافة بينكما، وبهذا سيتعلم مصدر الأصوات ومقدار بعدها عنه.

· شجع الشخص على التحدث مع الناس الذي تقابلهم في الطريق وساعده على معرفة الناس بأصواتهم.

· ساعده على التعرف على أصوات وروائح الأشياء مثل الحيوانات والقمامة التي يجب تفاديها أثناء المشي ولمعرفة طريقه.

· قد الشخص للسير على أرض غير مستوية حتى يستطيع المشي دون أن يقع.

· ساعده على الإحساس بالاختلافات في الرياح، ودرجات الحرارة، بحيث يستطيع معرفة حالة الجو ومعرفة الوقت نهاراً مثلاً عن طريق الفرق في درجات الحرارة، بحيث يستطيع معرفة حالة الجو ومعرفة الوقت نهاراً مثلاً عن طريق الفرق في درجات الحرارة.

ب- التدريب على تنقل الشخص بمفرده:

· عندما يتعرف الشخص الأشياء في المنزل والفناء ، علمه المشي في هذه المناطق دون أن يستند إليك وساعده على حماية نفسه.

· علمه المشي مع مد إحدى ذراعيه إلى أعلى ، بحيث تكون يده إلى أمام وجهه وبعيدة عنه لتقي الوجه والرأس، ويمكن له استخدام اليد الأخرى والقدمين لاكتشاف أماكن الأشياء.

· صف واشرح ما حوله حتى يتذكر كل ما هو موجود إذا مشى بمفرده.

· قد يصطدم الشخص بالأبواب أو الجدران أو الأثاث عندما يبدأ المشي بدون مساعدة للمرة الأولى، ويحميه من ذلك وضع إحدى يديه أمام وجهه.

· علم الشخص أن يضع إحدى يديه أمام وجهه عندما ينحني إلى أسفل فهذا يقي الوجه من الاصطدام بالأشياء.

· ويمكنك تعليمه الاستعانة بظهر إحدى يديه ليتتبع حائطاً أو مادة.

· سوف يشعر الشخص في بادئ الأمر بالوحدة حين يسير بدون إرشاد منك، لذا كن قريب منه وتحدث إليه فهذا يشجعه.

· لا تترك الشخص في مكان لا يعرف عنه شيئاً دون أن تخبره أين هو ومتى ستعود.

· ساعد الشخص على معرفة الاتجاه الذي ينبغي له أن يتخذه للوصول إلى مكان معين، ولكي يفعل ذلك ابدأ من مكان معروف كأحد الأبواب مثلاً.

ج- التدريب على استخدام الشخص للعصا كدليل:

· احضر عصا من خيزران أو فروع الأشجار بشرط أن تكون خفيفة الوزن، ويجب أن يكون طول العصا مساوياً المسافة من الأرض حتى منتصف المسافة بين كتف الشخص وخصره، وإذا كان الشخص يمشي بخطى سريعة أو طويلة فيمكن أن تكون العصا أطول قليلاً.

· عندما يضع الشخص طرف العصا على الأرض يجب أن يلتقي هذا الطرف عند نقطة تقع على بعد خطوة كاملة أمامه.

· يجب أن يكون مرفقه مثنياً قليلاً واليد في مستوى مركز الجسم ويجب أن يمسك بالعصا من تحت طرفها العلوي مباشرة ويجعل طرفها السفلي يمس الأرض مساً خفيفاً.

· يمكن له أن يقرر في أي يد يحب أن يمسك بالعصا.

· درب الشخص على استخدام حركات المعصم لتحريك العصا من جانب إلى جانب أثناء المشي ويجب أن تبقى الذراع واليد في مركز الجسم.

· يجب أن يلمس طرف العصا للأرض أطول قليلاً من عرض كفي الشخص.

· وبمجرد أن تلمس العصا الأرض على احد الجانبين يجب على الشخص أن يتقدم بالرجل التي في الجانب الآخر إلى الأمام.

· ثم عندما تلمس العصا الأرض على الجانب الآخر يجب أن يحرك الشخص الرجل الأخرى إلى الأمام.

· درب الشخص على إبقاء العصا بالقرب من الأرض، بحيث لا تفوتها الأشياء الصغيرة التي في طريقه.

· اشرح له أن العصا سوف تساعده على معرفة أماكن الأشياء التي تعترض طريقه أثناء مشيه وبهذه الطريقة يمكن تفاديها.

· عندما تلمس العصا الأشياء المختلفة فإنها تحدث أصواتاً مختلفة فساعد الشخص لتعرف على الأشياء المختلفة بالأصوات التي تحدثها.

· عندما يستطيع تحريك العصا على النحو الصحيح، دربه على المشي باستخدام العصا، وفي البداية سر أمام الشخص وتحدث إليه أثناء السير.

· ثم سر خلفه ودعه يجد طريقه باستخدام العصا وتحدث إليه، ولا توقفه إلا إذا تعرض لخطر الوقوع أو الإصابة.

· قد يرغب الشخص في معرفة كيف يصعد السلم لمعرفة ارتفاع الدرجات يجب عليه أن يتحسس بالعصا والقدمين مع استخدام الحاجز إن وجد.

· عند السير إلى جانب سور مرتفع يمكن للخص تتبع السور بظهر يده ويجب عليه الاستمرار في تحريك العصا باليد الأخرى احتراساً من وجود أشياء في الطريق.

· إذا كانت هناك أي علامات توضح أماكن عبور المشاة فدرب الشخص على عبور الطريق عند هذه الأماكن.

http://www.islamonlin.net/iol-arabic/dowalia-35/parent-2-.asp

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني