د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

برمجيات المعوقين 11

نماذج من البرامج العالمية للمكفوفين:

1- برامج Head Start.

2- برنامج مدرسة أوفر بروك.

3- برنامج مدرسة بنسلفانيا للمكفوفين.

4- برنامج مدرسة كولورادو للمكفوفين.

5- برنامج مدرسة نيويورك للمكفوفين.

نبذة عن البرامج التي أعدت في مجال العمل مع الطفل الكفيف ما قبل المدرسة:

1- برامج (Head Start)

يتعمد التخطيط لهذه البرامج على أساس إشباع حاجات الأطفال الفردية، وتعويض جوانب النقض لديهم سعياً وراء تحقيق النمو المتكامل للطفل، ولذلك تعتمد برامج Head Start على بناء برنامج فردي لكل طفل في ذوي حاجاته الفردية، كما تتبنى هذه البرامج فكرة دمج الطفل المعوق مع الطفل العادي. ويعمل مع الطفل فغي هذه البرامج فريق عمل مكون من: معلم التربية الخاصة، مساعد للمعلم، اختصاصي نطق، اختصاصي نفسي، اختصاصي اجتماعي، الطبيب، اختصاصي العلاج الطبيعي.

ويقوم هذا الفريق بوضع برنامج فردي لكل طفل من خلال مجموعة من الخطوات وهي:

- الملاحظة لكل طفل خلال الأنشطة لتحديد نقاط القوة والضعف لديه.

- صياغة أهداف ينار على ما تم ملاحظته.

- اختيار أنشطة الصف، وطرق التدريس الملائمة، والتي تؤدي بالطفل إلى تحقيق الأهداف الإجرائية.

- عرض خطة العمل مع الطفل ومناقشتها مع والديه.

- التقويم المستمر من خلال الملاحظة للوقوف على مدى تطور الطفل، وإعادة صياغة أهداف جديدة كلما احتاج الأمر.

ويقدم البرنامج عدداً من الأنشطة التي تساعد على النمو في جميع المجالات وهي:

- الأنشطة الحركية مثل التوازن والتدحرج.

- أنشطة العلاقات المكانية التي تساعد الطفل على استخدام الأصوات، والمثيرات التي تدل على المسافة لمعرفة موقعة وللتعرف على كيف يجد طريقه إلى مكان ما.

- أنشطة تدريب الحواس والتي تشمل اللمس والسمع والتذوق والشم.

- ألعاب الدائرة التي تنمي القدرة على المشاركة، وعلى إتباع التعليمات، وتكوين علاقات مع الأقران.

وتعتمد برامج Head Start أيضاً على إشراك الوالدين في عملية تعليم ابنهما، حيث يقوم الوالدين بعدد من الأدوار منها، الاشتراك في التخطيط للبرنامج الفردي للطفل، الاشتراك في الأنشطة التي تتم الصف، القيام بالأنشطة المنزلية التي يحددها المعلم للطفل، والتي تعمل على تحقيق الأهداف الموضوعة له في برنامجه الفردي.

2- برنامج مدرسة أوفر بروك للمكفوفين:

يهدف برنامج ما قبل المدرسة إلى إعداد الطفل الكفيف لدخول برنامج مدرسي مناسب للأطفال العاديين في نفس سنه.

ويعتمد البرنامج على فلسفة ملخصها أن الأطفال يتعلمون من خلال اللعب، لذلك يتم تعليمهم الموضوعات الأكاديمية، والمهارات المختلفة، من خلال بيئة اللعب، وتكون هذه البيئة التربوية مصممة بحيث تكون مرنة، مثيرة لخيال الأطفال، مرحة ومشجعة على الإبداع.

ويشبه برنامج ما قبل المدرسة ذلك الذي يطبق في المدارس العادية، فالأطفال يقومون برحلات وزيارات، يشتركون في مسابقات، ولكن بالإضافة إلى ذلك تتاح الفرصة أمام الأطفال لتعلم المهارات الخاصة، التي صوف تساعدهم على النجاح مستقبلاً وعلى الاعتماد على الذات.

ويتضمن البرنامج العمل في المجالات التالية:

- المهارات الحركية الكبيرة والدقيقة.

- مهارات اللغة والتواصل.

- مهارات الحياة اليومية مثل اللبس، إطعام الذات.

- تدريب الحواس.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني