د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الخدمات المسانده 7

o دراسة  الخليفة وآخرون : 1431هـ موضوعها عوامل الاستفادة من خدمات المؤسسات العلاجية الخاصة، تناولت الدراسة المرافق والخدمات الصحية بالمملكة العربية السعودية وبيان بالأمراض السارية حسب المناطق، كما تناولت العلاقة بين الخدمات الصحية والتنمية الشاملة،  وتناولت العلاقة بين العوامل المعوقة للاستفادة من خدمات القطاعين الحكومي والخاص أو أحدهما ، وأشارت الدراسة إلى التوزيع الجغرافي للأمراض في المملكة العربية السعودية وخاصة الأمراض الطفيلية المتوطنة كمرض التراخوما وعسر تمييز الألوان وغير ذلك من أمراض متوطنة.

o وأشارت الدراسة ضمن نتائجها إلى وجود مشكلات بسبب الازدحام وطول الانتظار أمام العيادات الخارجية في المستوصفات والمستشفيات الحكومية، كما أشارت إلى أن الجهاز الإداري الفعال في المستشفيات والمستوصفات يلعب دورا بارزا في استقطاب الكثير من المرضى والمراجعين للمستشفيات الحكومية واستفاد الباحث الحالي من هذه الدراسة، عندما تطرق لمشكلات الخدمات الطبية كإحدى الخدمات المساندة التي تناولها البحث الحالي.
o دراسة:  الصائغ :1413هـ  بعنوان : دور برامج التوجيه والإرشاد الطلابي في علاج مشكلة التأخر الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية : 
 تناولت الدراسة خدمة الإرشاد والتوجيه الطلابي كإحدى الخدمات المساندة بمدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، ودورها في حل مشكلات الطلاب وخاصة طلاب الصفوف الأولية، كما تناولت نشأة التوجيه والإرشاد الطلابي بالمملكة العربية السعودية وتعريفه وأهدافه، كما تناولت الدراسة إحدى المشكلات الهامة بالمدارس  ألا وهي مشكلة التأخر الدراسي والتي قد تنتج عن قصور وظيفي واستفاد الباحث الحالي من هذه الدراسة عندما تعرض للخدمات الاجتماعية كإحدى الخدمات المساندة بمعاهد النور وبرامج دمج المكفوفين.

o دراسة : صادق: 1987م بعنوان : الأخلاقيات المهنية ودور الإخصائي النفسي في برامج غير العاديين في المملكة العربية السعودية : هدفت الدراسة إلى التعرف على أخلاقيات مهنة الأخصائي النفسي في برامج غير العاديين من خلال مراجعته للدراسات السابقة ، كما تناولت واجباته بصفة عامة ، وتختلف هذه الدراسة عن الدراسة الحالية حيث أن الدراسة الحالية تناولت كافة المجالات  والأدوار

o دراسة سعود : 1425هـ بعنوان : فعالية برنامج إرشادي لتعديل اتجاهات التلاميذ العاديين نحو التلاميذ المتخلفين عقلياً المدمجين معهم في المدرسة ،هدفت الدراسة إلى اختبار فعالية برنامج إرشادي في تعديل اِتجاهات التلاميذ العاديين نحو زملائهم المتخلفين عقليا المدمجين معهم في المدرسة ، واستفاد الباحث الحالي من هذه الدراسة ، حيث تعرف على حجم مشكلات الطلاب المتخلفين عقلياً المدمجين مع العاديين ، ومدى إمكانية نجاح الجهود الخاصة بلا رشاد الطلابي في معاهد النور أو برامج الدمج 0

o دراسة عطا وآخرون :1425هـ بعنوان : واقع التوجيه والإرشاد التربوي والنفسي في مراحل التعليم العام : ،تناولت الدراسة دور التوجيه والإرشاد التربوي والنفسي في مدارس التعليم العام ، ولكن الباحث الحالي استفاد منها للتعرف على المناخ المدرسي المناسب للطالب المعاق بصرياً عند إدماجه في مثل هذه المدارس 0 
   
 وبشكل عام يختلف مجال هذه الدراسات السابقة عن مجال الدراسة الحالية إنها تناولت الخدمات المساندة بشيء من الشمولية في مجال لم تتطرق إليه أي من الدراسات ألا وهو مجال الإعاقة البصرية لذلك يأمل الباحث أن تحقق هذه الدراسة إضافة جديدة لهذا المجال

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني