د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

دراسة حاله

نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسة: جامعة الملك فيصل   

الكلية/القسم  :كلية التربية / قسم التربية الخاصة

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.     اسم ورمز المقرر الدراسي: دراسة حالة في مجال الإعاقة البصرية. ( بصر 319)

2.     عدد الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات معتمدة

3.     البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج، بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

4.     - بكالوريوس التربية الخاصة مسار الإعاقة البصرية

5.     اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي:

6.     - د / محمد رزق البحيري

7.     السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

8.     - المستوى السادس

9.     المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):

- مقرر مدخل الى الإعاقة البصرية

المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

- لا يوجد

 

موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

- داخل المبنى الرئيسي

 

ب) الأهداف:

1- وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

-       أن يتعرف الطالب على مفهوم وأهمية دراسة الحالة.

-       أن يخطط الطالب لإعداد دراسة الحالة بصورة دقيقة.

-       أن يقارن الطالب بين أساليب جمع المعلومات في دراسة الحالة.

-   أن يتمكن الطالب من تطبيق وتحليل واستخلاص النتائج من دراسة الحالة على المعاقين بصريًا.

-   أن  يعىَّ الطالب بدور كل من المعالج النفس والأخصائي النفســي في القيام بدراسة الحالة.

-       أن يدرك أهمية الاختبارات والمقاييس في جمع المعلومات لدراسة الحالة.

-       أن يكتسب الطالب مهارات التعلم الذاتى.

-       أن يكتسب الطالب مهارات التعلم التعاونى والعمل الجماعي.

-   أن يكتسب الطالب مهارات البحث واستخلاص المعلومات من خلال الحاسب الآلي ومصادر جمع المعلومات المختلفة .

 

 

2- صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة).   

-       تدريب الطلاب على تصنيف ميادين استخدام دراسة الحالة؛ من خلال مراجعة الكتب وشبكة المعلومات الدولية.

-       تدريب الطلاب على كيفية تشخيص الإعاقة البصرية في ضوء أحدث المعايير التشخيصية.

-       تشجيع الطلاب على الإطلاع على المراجع العربية والأجنبية " المترجمة " الحديثة ذات الصلة بالمقرر.

-        تزويد الطلاب بنتائج الدراسات والأبحاث الحديثة في ميدان علم النفس الإكلينيكي بصفة عامة؛ ودراسة الحالة بصفة خاصة.

 

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

1- الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

- مدخل إلى دراسة موضوع دراسة الحالة لدى المعاقين بصريًا.

1

3

- مفهوم دراسة الحالة وأهميتها وأهدافها وخطواتها.

1

3

- مصادر الاكتشاف وعوامل نجاح دراسة الحالة مع المعاقين بصريًا؛ ومزاياها.  

1

3

- الأبعاد الأساسية لدراسة الحالة.

1

3

- محتويات دراسة الحالة.

1

3

- التقرير النفسي؛ وصعوبات إجراء دراسة الحالة مع المعاقين بصريًا.

1

3

- تاريخ الحالة؛ وكيفية إعداد مؤتمر الحالة.

1

3

- أساليب جمع المعلومات لدراسة الحالة (المقابلة – الملاحظة – الاختبارات والمقاييس النفسية).

1

3

- أساليب جمع المعلومات لدراسة الحالة (السجلات المجمعة – السجل القصصي – الزيارات الخارجية).

1

3

- القائم بدراسة حالة المعاقين بصريًا سماته وخصائصه.

1

3

- ميادين استخدام دراسة الحالة.

1

3

- الاختبار الفصلى

1

3

- دراسة الحالة في ميدان الإعاقة البصرية.

1

3

- تدريب ميداني لنموذج دراسة حالة على طفل معاق بصريًا.

1

3

- مراجعة عامة.

1

3

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني