د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

دراسة حاله5

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

- من خلال استبيان تقييم المقرر الذي يطبق على الطلاب .

- الملاحظة المستمرة لأداء الطلاب أثناء المشاركة الفردية والجماعية.

- من خلال الحوارات والمناقشات المتعلقة بالمقرر التي تدور أثناء المحاضرات.

- من خلال طرح الأسئلة والاستفسارات حول موضوع المحاضرة والمحاضرات السابقة.

- من خلال الاختبارات الفصلية والنهائية.

 

2- استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:

- من خلال طرح الأسئلة حول موضوع المحاضرات السابقة للمقرر.

- استطلاع آراء الطلاب حول مدى فهمهم للمقرر.

- استطلاع آراء الطلاب حول مدى استفادتهم من المقرر في الحياة العملية.

- استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بتدريس نفس المقرر حول الطرق والأساليب المتبعة في تدريس المقرر.      

 

3-عمليات تطوير التدريس :

- تشجيع الطلاب على المشاركة والمناقشة.

- توجيه الطلاب إلى البحث الذاتي عن المعلومة.

- تفعيل التقنيات الحديثة في عملية التدريس.

- تنويع أساليب التدريس.

- إعداد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتنمية مهاراتهم التدريسية.

- تشجيع نقل وتبادل خبرات التدريس الفعال بين أعضاء هيئة التدريس.

 

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

- أن يتم تبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات الشهرية بين أعضاء هيئة التدريس بالقسم الذين يقومون بتدريس نفس المقرر.

- مقارنة نتائج الطلاب بالمقرر بنتائجهم في المقررات الأخرى بالقسم .

- تتم مقارنة درجات الطلاب في هذا المقرر بدرجاتهم على مقرر إعداد البرامج التربوية للمعاقين بصريًا؛ لأنه الأقرب له.

 

 

5- صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

- عقد اجتماعات في نهاية كل فصل دراسي لأعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بتدريس  نفس المقرر لمناقشة تقويم المقرر من حيث إيجابيات وسلبيات محتوى المقرر، واقتراح الحلول المناسبة للتعديل والتطوير.

- تكوين لجنة من أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بتدريس المقرر لمراجعة المقرر بصفة دورية وإجراء التعديلات اللازمة عليه كل ثلاث سنوات في ضوء نتائج الدراسات العالمية الحديثة فيما يتعلق بهذا المنهج.

- مواكبة التطورات في طبيعة العمل والتطوّر المهني في مجال التربية الخاصة بصفة عامة؛ ودراسة الحالة بصفة خاصة.

- الاستجابة للتغيرات العالمية في مفاهيم التربية الخاصة، وطرق جمع المعلومات وتطبيق دراسة الحالة على المعاقين بصريًا.

- ربط المقرر بمعايير الجودة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني