د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تشخيص الإعاقة

تشخيص الإعاقة البصرية:
من السهل اكتشاف الحالات الشديدة للإعاقة البصرية، أما الحالات البسيطة أو الأقل حدة فتطلب اهتمام ومتابعة من الأسرة والمعلمين، ليتم عمل التدخل المبكر والتعرف على الإعاقة البصرية وتشخيصها، ومن هذه الأعراض:

أولاً: أعراض سلوكية تمثل في قيام الطفل بكل من:
إغلاق أو حجب إحدى العينين وفتح الأخرى بشكل متكرر.
فتح العينين وإغماضهما بسرعة وبشكل لا إرادي وبصورة مستمرة.
فرك العين أو كلاهما ودعكهما بشكل مستمر.
الحذر الشديد والبطء والخوف عند ممارسة بعض النشاطات الحركية اليومية الضرورية، كالمشي أو الجري أو النزول من الدرج وصعوده.
وجود صعوبات في القراءة أو في القيام بأي عمل يحتاج إلى استخدام العينين عن قرب.
التعثر أثناء المشي وكثرة التعرض للسقوط والاصطدام بالأشياء الموجودة في المجال الحركي والبصري للطفل.
تقريب المواد المكتوبة بشكل قريب جداً من العينين عند محاولة قراءتها.
صعوبة رؤية الأشياء البعيدة بوضوح.
مد الرأس وتحريكه إلى الأمام عند الرغبة في النظر إلى الأشياء القريبة أو البعيدة بشكل ملفت للإنتباه.
تقطيب الحاجبين ثم النظر إلى الأشياء بعينين شبه مغمضتين.

ثانياً: أعراض مظهرية خاصة بالشكل الخارجي للعين وتتمثل في:
ظهور عيوب واضحة في العين كالحول والذبذبة السريعة والمتكررة لأهداب العين.
كثرة الإدماع والإفرازات البيضاء بكميات غير عادية في العين.
احمرار مستمر في العين والجفنين وانتفاخهما.
الالتهابات المتكررة للعين.

ثالثاً: شكوى الطفل بصورة مستمرة مما يلي:
الإحساس بصداع ودوار مباشرة بعد أداء أي عمل يحتاج إلى الرؤية عن قرب.
عدم القدرة على التمييز البصري بين الأشياء.
حرقان شديد ومستمر في العينين يؤدي إلى فركهما.
عدم المقدرة على رؤية الأشياء بوضوح ولو عن مسافة قريبة بحيث تبدو الأشياء كما لو كانت ملبدة بالغيوم أو الضباب.
رؤية صور الأشياء مزدوجة.


خصائص المعاقين بصريا :
1.خصائص اكاديمية :
•بطء معدل سرعة القراءة سواءبالنسبة للبريل او الكتابة العادية .
•اخطاء فى القراءه الجهرية .
•انخفاض مستوى التحصيل الدراسى .

2.خصائص عقلية:
•قصور فى معدل نمو الخبرات .
•قصور فى القدرة على الحركة والتنقل بحرية وفاعلية .
•قصور فى العلاقة المعاق بصريا ببيئتة وقدرتة على السيطرة عليها والتحكم فيها.

3.خصائص اللغة والكلام :
•اضطراب فى الكلام واللغة لان المعاق بصريا يعتمد على بشكل كبير على حاسة السمع والقنوات اللمسية فى استقبال وتعليم اللغة والكلام .

4.خصائص الحركية :
* تواجهة بعض المشاكل متعلقة با تقان المهارات الحركية :
التوازن ، الوقوف والجلوس ن الاحتكاك ، الاستقبال او التناول ، الجرى .
* القصور فى تناسق الاحساس الحركى ، القصور فى التناسق العام ، فقدان
الحافز للمغامرة ، عدم القدرة على التقليد والمحاكاة ، قلة الفرص المتاحة
للتدريب على المهارات الحركية .

4.خصائص انفعالية واجتماعية :
•العصبية.
•الانطواء والانبساط .
• الخضوع .
•التوافق الاجتماعى .
•العدوانية .
•الغضب .
التوافق الانفعالى .
5.الخصائص النفسية:
حالات القلق النفسى لفاقد البصر احساس بالخوف من تغير سماتة الشكلية ، احساسة بالخوف من فقدان حب الاخرين لة ، فقدان تاقلمة مع الوسط المحيط بية ،ضياع مستقبلة المهنى والتعليمى ،فقدان الثقة ولاعتماد على النفس ، فقدان الطموح والامال ، الاحباط والاكتئاب النفسى .


الحواس المتبقية لدى الكفيف:
1.حاسة الشم :
من الحواس الهامة التى يجب ان يتقنها الكفيف لعدم اصابتة .
2.حاسة اللمس :
تاتى اهميتها بعد حاسة السمع بالنسبة للكفيف وتقوم بعدة وظائف:
ادراك الضغط والالم ،ادراك الحرارة والبرودة، حاسة الشعور بوضع الجسم فى الفراغ ،حاسة التذكر الفعلى والحركى ،القدرة على ادراك ابعاد الجسم ، حاسة التوازن ، حاسة ادراك الموجودات .
3.حاسة السمع:
التى يستطيع تميز الصوت بيها ويعتمد عليها بدركة كبيرة فى حياتة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني