د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الاعلام والمعاقين5

وأوضحت دراسات مسحية أجرتها الجمعية الأمريكية للصحة العقلية الى أن وسائل الإعلام كانت في مقدمة المصادر التي يستقي منها الناس معارفهم عن الأشخاص من ذوي الأمراض العقلية، وقد ذكرت الدراسة  تباينا بين وسائل الإعلام فيما يخص درجة الاعتماد على كل وسيلة، حيث بلغ الاعتماد على البرامج الإخبارية التلفزيونية نسبة 70%، والصحافة نسبة 58%، والأخبار التلفزيونية 51%، والبرامج الحوارية التلفزيونية 31%، وكل من الإخبار الإذاعية والمجلات  26%، والانترنت 25%[i].

 

وأشار فيري  Alexander Phiri   أمين عام اتحاد جنوب أفريقيا للمعاقين – ومقرها زيمبابوي - الى أن الجمعيات المعنية بالمعاقين في أفريقيا تواجه صعوبات كبيرة في التأثير على  وسائل الإعلام لتطوير أدائها في التعامل مع قضايا الإعاقة.  وقد لاحظ أن معظم التغطيات الإعلامية تتسم بالسلبية عن المعاقين، نتيجة أن العاملين في وسائل الإعلام يتخذون توجهات سلبية تنعكس في المضامين السلبية التي ينشرونها ويبثونها عن المعاقين، ومن هذه الصور السلبية تصوير المعاقين على أنه ميئوس منهم، واتكاليون، ودائما يستجدون المساعدات، الى جانب التسميات والألقاب السلبية التي يوصم بها المعاقون[ii].

 

أوضحت مونتجومري  Montgomery   الى أن عددا من الأقليات في المجتمع الأمريكي، من بينها المعاقون، تشعر بالقلق الدائم عن صورها التي تعكسها وسائل الإعلام الأمريكية، وما يتبع ذلك من نقل هذه الصور الى الجمهور العام من الناس.  وتحديدا فإن التلفزيون يشكل المرآة الثقافية التي فشلت في نقل واقعهم الى الرأي العام.  فغيابهم من الظهور في برامج الذروة، أو ظهورهم بشكل هامشي، أو ظهورهم بشكل سلبي هي ملامح من الصور السلبية التي تنتهك حقوقهم كمواطنين[iii].  وفي دراسة عن التلفزيون والإعاقة، أشارت ديلون وزملاؤها الى أن التلفزيون يمثل أداة تساعد على تغيير الاتجاهات نحو المعاقين، ولكن حتى يقوم التلفزيون بدوره نحو هذه الفئة ينبغي أن يدخل المعاقون في مختلف عناصره الإخبارية والحوارية والدرامية[iv].  



[i]  Hottentot, E. "Print Media Portrayal of Mental Illness: An Alberta Study", in Dara R. Edney, "Mass Media and Mental Illness: A Literature Review" Canadian Mental Health Assocaition, Ontario, January 2004.

[ii]  Phiri, Alexander, Mass Media and Disablility in Africa", The World association for Christian Communication, www.wacc.org.

[iii]  Montgomery, Kathryn, Targeting Prime Time, New York: Oxford University Press, 1998, p.8

[iv]  Dillon, Carol, Keith Byrd and Dianne Byrd, "Television and Disability", Journal of Rehabilitation, 1980, pp. 67-9

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني