د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الاعلام والمعاقين7

قامت به المؤسسة الإعلامية البريطانية  BBC  في دراسة شاملة، تعد الأولى من نوعها في تاريخ هذه المؤسسة، على عينة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحديد على الأفراد ذوي صعوبات التعلم حيث تضمنت هذه الدراسة ثلاثة أساليب منهجية (مسحية، مجموعات مركزة، ومقابلات مقننة).  وأشارت هذه الدراسة الى أن جمهور الاحتياجات الخاصة في إطار تذكُره صورة المعاقين في وسائل الإعلام لمشاهد من البرامج الدرامية والمسلسلات اليومية، حيث أن هذه المشاهد هي الأكثر تعلقا بذاكرة المشاهدين أكثر من غيرها من البرامج والفنون الإعلامية الأخرى.  كما أن أكثر الشخصيات تذكرا لدى هذه الفئات من المشاهدين هي الشخصيات التي مثلت أدوار معاقين لمتلازمة داون. وأوضحت هذه الدراسة أن عينة الدراسة من المعاقين كانت ترى أهمية حضور شخصيات المعاقين على شاشات التلفزيون لسببين رئيسين، هما (1) يتحمل التلفزيون مسئولية الصورة التي يحملها الناس عن المعاقين عامة،  وكلما زادت المشاهد والتغطيات التلفزيونية عن المعاقين كلما ساهم ذلك في عملية تغيير الصور النمطية عن المعاقين لدى الناس؛ (2) يعتقد المعاقون أن من حقهم الطبيعي ان يظهروا على شاشات التلفزيون مثلهم مثل غيرهم من شرائح المجتمع، وخاصة عندما تظهر تقارير إخبارية عنهم في وسائل الإعلام، فيجب ان تتضمن مثل هذه التقارير أشخاصا منهم يمثلون وجهات نظرهم[i].

 

إحدى الدراسات الكبرى عن قضايا الأمراض النفسية في الصحافة الأمريكية، قام بها ستة باحثون [ii]  أمريكيون، حيث تم اختيار الصحف الكبرى في جميع الولايات الأمريكية التي يزيد توزيعها على ربع مليون نسخة يومية، حيث تضمنت الدراسة تحليل 70 صحيفة يومية، واشتملت العينة الزمنية على ستة أسابيع موزعة على عام 2002م باستخدام البحث الإلكتروني عبر أربع قواعد بحثية من بينها قاعدة لكسس-نيكسس.  وفي جميع هذه الصحف تم البحث عن الموضوعات التي تعنى بقضايا الأمراض العقلية، وتم تصنيفها في اربعة محاور، هي: محور الخطورة والعنف، محور اللوم، محور العلاج، ومحور الدفاع.   وبلغت مجمل القصص الإخبارية في هذه الدراسة  3353  قصة عن موضوعات وقضايا الإمراض العقلية. ومعظم هذه القصص انصبت على قضية الخطورة والعنف لدى ذوي الإمراض العقلية بنسبة 39% من مجمل التغطيية، تلى ذلك موضوعات عن المحور العلاجي بنسبة 26%، ثم 20% عن الموضوعات التي تدافع عن هذه الفئة، وخاصة ما صدر عن جمعيات الرعاية والاهتمام بهذه الفئة.



[i]    Harpe, Wendy and Carol Malcolm, "Not Seen, Not Heard: Learning Disabled Audiences and the Media",  BBC Diversity Center, 2005, p. 33.

 

[ii]    Corrigan, Patrick, Amy Watson, Gabriela Garcia, Natalic Slopen, Kenneth Rasinski and Laura Hall, "Newspaper Stories as Measures of Structural Stigma" Psychiatric Services, 56:5, May 2005.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني