د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تك تعليم المعاق4

ولهذا تهدف تكنولوجيا التعليم لذوى الاحتياجات الخاصة إلى:

·        مساعد المعاقين على اكتساب بعض المهارات اللازمة للتعايش مع المواقف التعليمية المختلفة.(Retting,2002)

·        تمكين التربويين من رعاية وتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة بطريقة أفضل.

·        الاسهام فى اكساب ذوى الاحتياجات الخاصة مهارات الاتصال الفعال.

·        مساعدة المعلمين في الوصول إلى مصادر المعلومات عن الأجهزة التى تتناسب مع الطلاب الذين يعانون من إعاقات جسدية أو بصرية أو سمعية . (Deborah,2002)

و بذلك تتكامل منظومة تكنولوجيا التعليم و التربية الخاصة  لتوفير الوسائل المناسبة للمتعلم ليتحدى إعاقته , و في ظل الطفرة في المستحدثات التكنولوجية المرتبطة بمجال تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة أصبح في متناول الطالب وسائل تمكنه من تحدي إعاقته و الاستفادة من كل عناصر العملية التعليمية خاصة المصادر و المواد التعليمية, و انبثق مصطلح التكنولوجيا المساعدة كفرع جديد يبحث فيما يمكن أن يقدم لهذه الفئات الخاصة .(ناجح حسن،2003)

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني