د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تك تعليم المعاق5

تشير العديد من الدراسات إلي أهمية استخدام الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة للتكنولوجيا المساعدة و منها دراسة (Patricia ,2005 )حيث أشارت إلي أن التكنولوجيا المساعدة تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة علي زيادة التحصيل و الحافز علي التعلم و الاستقلالية .

و يشاركها الرأي (Gentry ,2005) حيث هدفت دراسته إلي المقارنة بين أداء الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصل التقليدي و في استخدام التكنولوجيا المساعدة و أشارت نتائجه إلي تحسن مستوي الطلاب الذين استخدموا التكنولوجيا المساعدة و زيادة دافعيتهم للتعلم .

إن استخدام تكنولوجيا  ذوي الاحتياجات الخاصة يعتمد بصورة  أساسية على درجة الإعاقة لدى الطالب، فعندما تكون درجة الإعاقة البصرية خفيفة يمكن استخدام تكنولوجيا مساعدة تعتمد على حاسة البصر بأشكال مختلفة كالتكبير أو تكنولوجيا توفر الصوت المصاحب    للمادة البصرية. بينما عند بلوغ درجة الإعاقة حدها الأعلى لتصل إلى إعاقة بصرية حادة يصبح استخدام التكنولوجيا المساعدة السمعية الحل الأمثل لتقديم المادة التعليمية. ينطبق ذلك على الإعاقة السمعية فكلما زادت حدتها يتم اللجوء إلى التكنولوجيا المساعدة البصرية للمتعلم من ذوي الاحتياجات الخاصة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني