د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تك تعليم المعاق8

وقد حدد (Pillai,Patrick,1999)عدة معوقات لاستخدام التكنولوجيا المساعدة منها:

·        الافتقار إلى الوقت لإعداد وتطوير استراتيجيات تعليمية جديدة تستخدم التكنولوجيا المساعدة

·        عدم وجود الأجهزة وخدمات التكنولوجيا المساعدة فى المدارس والجامعات.

·        الافتقار لوجود مكان ملائم للأجهزة التكنولوجية والخدمات التكنولوجية المساعدة لذوى الاحتياجات الخاصة.

وقد أوصت دراسة (محمد على نصر،2003) بالتوسع فى إنشاء مراكز متخصصة لإنتاج البرامج التعليمية لذوى الاحتياجات الخاصة.

وأوصى المؤتمر العلمى التاسع للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم (2003) بإنشاء مركز تكنولوجى لذوى الاحتياجات الخاصة ويكون المسئول عن إجراء البحوث وإنتاج المواد والوسائل والبرامج التعليمية الخاصة بتلك الفئات وإجازتها.

وقد اوصت دراسة (محمد إبراهيم الدسوقى ، وسعيدة عبد السلام،2005) بضرورة إنشاء مركز متخصص فى خدمات التكنولوجيا المساعدة بالجامعات لمساعدة الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وشعبة التربية الخاصة وقسم تكنولوجيا التعليم.

وقد طالب قانون التربية الخاصة بتقديم التكنولوجيا المساعدة لذوى الاحتياجات الخاصة حيث إنها مهمة لتزويد المعوق بإمكانية الحصول على التربية العامة، فضلا عن تحسين جودة الحياة لتلك الفئة وإزالة العقبات المرتبطة بالإعاقة، وعلى المعلم مساعدتهم فى استخدام تلك التكنولوجيا فى اكتشاف وإدراك ما لدى هذه الفئة من مقدرات والعمل على توظيفها بما يخدم مستقبلهم المهنى.( على حنفى،2007)

مشكلة البحث

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني