د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مركز مصادر الكفيف2

ويشير (عاطف يوسف, 1986) إلي المتطلبات الأساسية عند تطوير مراكز مصادر التعلم للمعاقين بصريا وهي:

-         الرغبة الحقيقية في خدمة هذه الفئة.

-         اقتناء أوعية المعلومات المناسبة شكلا وموضوعا.

-         إكساب هذه الفئة القدرة علي التعامل مع أدوات التكنولوجيا المساعدة.

-         تهيئة المكان المناسب لأنشطة التعلم المتنوعة.

-         توفير الهيئة العاملة القادرة علي التواصل مع هذه الفئة.

-         تقديم الأنشطة والخدمات التعليمية المتنوعة.

وحالياً أضيف لمصطلح مركز مصادر التعلم الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة مصطلح التكنولوجيا المساعدة ومن أمثلة هذه المراكز ما يلي:

-   مركز المصادر للمعاقين بجامعة ستانفورد الذي يقدم برنامجا شاملا للطلاب المعوقين في كل من المرحلة الجامعية والدراسات العليا.

-   مركز المصادر للمعاقين بجامعة أريزونا الذي يقدم خدمات تربوية وتدريبية للطلاب والهيئة العاملة وينسق خدمات مع المجتمع المحلي.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني