د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

اخصائي المركز4

أخصائي مركز مصادر التعلم والتخطيط التقني:
عمل يقوم به أي نظام في أي مجال من المجالات وخاصة داخل الكيان
المؤسسي التعليمي استراتيجيات تستند على أسس وقواعد وإجراءات متبعة
يبنى عليها هذا النظام مشروعة أو خطته التنفيذية ، ولاشك أن إخصائي مركز
مصادر التعلم ومن يعاونه من القوى البشرية المدربة داخل المركز يسيروا وفق
إستراتجية تتضمن خطة تقنية محددة لكل الجوانب الإدارية والفنية والتربوية
والتنظيمية، وله ا هدفها الساعي لتحسين الأداء التربوي والفني ، وتحقيق
المصلحة التربوية والتعليمية للمركز لتحسين وتطوير وتفعيل دوره داخل
المؤسسة التعليمية لتلبية متطلبات أعضاء المجتمع المدرسي .
:Technology Mapping مفهوم التخطيط التقني
يقصد بالتخطيط التقني برمجة العمل الف ني والتربوي والثقافي على مدار
فترة زمنية لتكون دليل أو مرجعية على أداء العمل داخل المؤسسة التعليمية
وفق تنظيم زمني بما يتلاءم مع ظروف بيئة التعلم . أو عملية تنظيم للموارد
داخل المؤسسات التعليمية لاستخدامه بأسلوب علمي لتحقيق الأهداف التعليمية
للكيان التعليم ي وفق تنظيم زمني بما يتلاءم مع المتعلمين والمعلمين وظروف
بيئة التعلم.
ويعد التخطيط التقني الخطوة الأولى نحو بناء أي نظام فعال وناجح يدار
من قبل المؤسسة التعليمية سواء كان مركزاً لمصادر التعلم أو غيره ، حيث
يتحدد فيه ما يجب عمله وأين ومتى وكيف وبأية طريقة ، وما هي الموارد
والمتطلبات التي يحتاج إليها لإتمام العمل ، وذلك عن طريق تحديد الرؤية
والأهداف ، ووضع السياسات المتضمنة استراتيجيات مختلفة المرغوب تحقيقها
فعلياً أو مستقبلياً، وتصميم البرامج وتفصيل الخطوات والإجراءات في إطار
زمني معين.
لكل

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني