د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

اجهزة الأصم


1. مكبرات الصوت " Sound Amplifiers ":

تستخدم مكبرات الصوت أو السماعات الكبيرة في تضخيم الصوت لكي يصل بسهولة للفرد المعاق سمعياً بدرجات متوسطة وتصلح في قاعات الدراسة ودور العرض كما يوجد منها عدة أشكال تصلح للاستماع الي أجهزة التلفاز والراديو والكاسيت.


2     . اجهزة تعديل التردد ":" FM Transmission

تهدف هذه الأجهزة إلى تحسين قدرة الافراد المعوقين سمعياً على السمع بوضوح وبخاصة في المواقف الصفية لأن المسافة والصدى والضوضاء تعيق غالباً قدرة الشخص المعوق سمعياً على فهم الاشارات الصوتية بوضوح بالاعتماد على المعينات السمعية، وتستطيع أجهزة الارسال بالذبذبات المعدلة التغلب على هذه المشكلات في الاوضاع الصفية. ورغم ذلك، فان هذه الأجهزة لا تستخدم كبديل للمعينات السمعية ولكنها أدوات معززة لها.

وعند استخدام هذه الأجهزة، يتكلم المعلم عبر ميكرفون ويستقبل الطالب الصوت بمستقبل على أذنيه أو بالمعينة السمعية، ولا تستخدم الاسلاك الموصلة في هذه الحالات مما يتيح للمعلم والطلاب الحركة بحرية في غرفة الصف، ويستخدم احيانا جهاز معدل يسمى بالدائرة السمعية (Audio Loop) وبه ينتقل الصوت من مصدره مباشرة إلى أذن الطالب عبر اسلاك موصلة أو باستخدام الموجات الصوتية المنقولة عبر ترددات (FM) الاذاعية (Radio-Frequency Amplification).

جهاز تعديل التردد


5. جهاز التدريب الفردي Voice Transmission System"":

يستخدم جهاز في تدريب الفرد علي النطق والكلام والتمييز بين أصوات حرف التهجي، كما يستخدم مع متوسطي وشديدي الفقد السمعي، فالجهاز يمكنه التحكم في شدة الصوت الخارج، وتردده في وقت واحد مما يساعد على خروج الصوت في المنطقة المناسبة للسمع الخاصة بالطالب والتي يحددها المخطط السمعي الخاص به، كما أن به درجة تنقية للصوت مرتفعة، ويوجد به مخرج أخر لسماعة تستخدم كمتذبذب، ويمكن وضعها خلف الأذن على عظمة المستويد والتي تخرج الأصوات على هيئة اهتزازات تصل عن طريق العظم للعصب السمعي مما يساعد الأصم على التدريب على الكلام وتقليدها.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني