د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

وسائل خاصة







Photo of a refreshable braille display and a standard computer keyboard


اما الطلاب فاقدى البصر فقد يستفيدون من النوع الثالث حيث ذودت لوحة المفاتيح بجزء خاص بلغة برايل تمكن فاقدى البصر من استخدام لوحة المفاتيح.

لوحات مفاتيح مزودة بجزء خاص بلغة برايل

لوحات مفاتيح متاحة الشاشة On Screen Keyboards  




   عبارة عن برامج  كمبيوتر توفر لوحة مفاتيح على الشاشة ويمكن للطلاب اختيار الحروف من هذه اللوحة بالماوس أو بدائل الماوس, وتتيح اغلب هذه البرامج ملامح وبدائل تناسب احتياجات الإفراد ذوى الاحتياجات الخاصة.

لوحات مفاتيح متاحة على الشاشة

 

كمبيوتر محمول بطريقة برايل

      من التكنولوجيا المساعدة التى تساعد فاقدى البصر كمبيوتر محمول بطريقة برايل حيث زود هذا الكمبيوتر بجزء مبرمج بطريقة برايل تسهل من استخدامه.

 

 

 

 

 

 

كمبيوتر محمول بطريقة برايل

شاشات اللمس  Tough Screens 

وهى شاشات حساسة متصلة بشاشة الكمبيوتر وتوضع عليها, تعمل بلمس المناطق المختلفة على الشاشة وحركة إصبع الطالب على هذه الشاشة تشبه حركة الماوس والربط الخفيف بديل للنقر على الماوس, هذا النوع من الشاشات يناسب الأطفال الذين يعانون من صعوبة فى تحويل نظرة العين بين شاشة الكمبيوتر ولوحة المفاتيح.







Touchscreen - Photo courtesy of Mayer Johnson
 

 

 

 


شاشات اللمس

بدائل الماوس Mouse Alternative

للطلاب الذين يعانون من عدم القدرة على التحكم فى الماوس العادي, يوجد حاليا عدة بدائل متاحة منها: Trackballs وعصى الألعاب .

Trackball                                                 Joysticks

بدائل الماوس No Hands Mouse



photo of No Hands mouse foot pedals on floor

        يستخدم للطلاب الذين يعانون من عدم القدرة على التحكم فى الماوس العادى فإن التكنولوجيا المساعدة تقدم لهم طريقة أخرى لاستخدام الماوس وهى عن طريق الارجل حيث يستطيع الطالب ذوى الاحتياجات الخاصة ان يتحكم فى اشارات الماوس على الشاشة بها .

استخدام الماوس بالارجل

الماوس الرأسى head Mouse       

       يتم التحكم فى إشارات الماوس على الشاشة بحركات العين وذلك بالنسبة للطلاب الذين ليهم اعاقات فى الايدى والارجل.

 

Quick Glance 2

الماوس الرأسى

المخرجات المعدلة Adapting output  

كما يمكن تعديل مخرجات الكمبيوتر لتلائم احتياجات الطلاب الذين يعانون من إعاقات أو صعوبات بصرية ، حيث يمكن تكبير النص والرسوم الموجودة علي الشاشة من خلال برامج لتكبير الشاشة مثل برنامج zoom text  , كما يمكن نطق النص المعروض علي الشاشة باستخدام برامج خاصة بذلك مثل JAWS . كما يمكن تعديل المخرجات المطبوعة للطلاب الذين لا يستطيعون قراءة المطبوعات العادية .

طابعات بطريقة برايل

      من وسائل التكنولوجيا المساعدة ان هناك طابعات تطبع بالطريقة العادية ويمكن لذات الطابعات ان تطبع بطريقة برايل حتى يستطيع الطالب الكفيف ان يتعرف على الاشياء المطبوعة.

 



صورة لطابعة أمبرينت

طابعات برايل

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني