د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

وسائل معاق سمعي

الوسائل والمواد التعليمية الملائمة المعاقين سمعياً.

الطلاب الصم يحتاجون إلى أن تقدهم المعلومات إليهم على نحو متسلسل في أبطء صورة حتى يتمكنوا من استيعابها، كما يحتاجون إلى وقت كافى أصول الدراسة ظاهرة معينة، وذلك نظراً إلى أن العمليات الفكرية العقلية تختلف لديهم عن العمليات التي يمارسها الطالب السوي عند استقباله لنفس المعلومات، وأيضاً صعوبة احتفاظهم بقدر ملائم من التوجيهات والمعلومات أصول وقت ممكن، مما يقلل من إحساسهم بما يستطيعون أن ينجزوه مستقبلاً.

ولذلك ينبغي الاهتمام باستخدام الوسائل البصرية، التي تخاطب حاسة البصر لدى التلاميذ الصم، حيث أن افتقادهم إلى الذاكرة السمعية يدعو إلى ضرورة التركيز على ذاكرتهم البصرية، فاستخدام الوسائل التعليمية، خاصة البصرية منها أثناء عملية التدريس للتلاميذ الصم يساعد على تحقيق ما يلي:

1-     زيادة الاهتمام والانتباه لدى التلاميذ الصم.

2-     تساعد على خصم الأفكار والمفاهيم الجودة، من خلال ترجمتها بشكل مرئي.

3-     توفير خبرات حقيقية أو بديلة، تساعد على نقل الواقع وتقريبه إلى أذهان التلاميذ الصم.

4-     صرف الانطباعات التي تصل إلى أذهان التلاميذ الصم، مع بقاء أثر التعلم لفترة طويلة.

5-     الحد من مشكلة الفروق الفردية التي تظهر بصورة واضحة يمين التلاميذ الصم داخل الفصل الواحد.

6-     المساهمة في التدريس التشخيصي العلاجي.

7-     تنويع مصادر المعرفة، وأساليب التعزيز، والعمل على إثراء التعلم.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني