د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

وسائل برايل1

الوسائل والمواد التعليمية الملائمة للمعاقين بصريًا.

1- مواد برايل المكتوبة:

هى عبارة عن المواد التعليمية المكتوبة بلغة برايل "Braill Code"، وهى تنسب إلى لويس برايل، وقد طورها بناءً على طريقة الكتابة الليلية التى اخترعها الضابط الفرنسى باربير" Barber" لتيسير إرسال التعليمات واستقبالها  عبر الشفرة العسكرية، وهى عبارة عن نظام للكتابة البارزة يمكن بواسطة للمكفوفين أن يتعلموا الكتابة والقراءة (عبد المطلب أمين القريطى 2001 : 209) .

وتقوم طريقة برايل على تحويل الحروف الهجائية إلى نظام حسى ملموس من النقاط البارزة "Dots"، والتى يشكل بديلا لتلك الحروف الهجائية، وتعد الخلية هى الوحدة الأساسية فى تشكيل النقاط البارزة، وتتكون كل خلية من ست نقاط, وتعرف كل نقطة بترتيبها داخل الخلية (فاروق الروسان 1996: 128).

 

 

الرابعة 4               1 الأولى

الخامسة 5              2 الثانية

السادسة 6              3 الثالثة

وباستخدام التباديل والتوافيق يشكل من النقاط الست الحروف الهجائية، والأرقام والرموز الرياضية والموسيقية فى كل اللغات .

وتوجد لغة برايل بمعظم اللغات فى العالم، وهى تقرأ من اليسار إلى اليمين فى جميع اللغات، وفى اللغة الإنجليزية توجد مستويات (مستوى أول، ومستوى ثان) والمستوى الأخير يوفر الوقت والجهد، ولكن يحتاج إلى تدريب أكثر وفى الوقت الحديث ظهر تعديل فى اللغة؛ حيث أصبح لها ثمانى نقاط بدلًا من ستًا وفى هذا الإطار بذلت منظمة اليونسكو جهودًا ملموسة لتوفير رموز برايل عالميا، ووضعت رموز للهجائية العربية، التى تتكون من 29 حرفًا إذا ما اعتبرت (لا) حرفًا يوجد فيها 19 حرفًا لها مقابل 19 حرفًا فى الحروف الهجائية الإنجليزية وعشرة حروف ليس لها مقابل, ولكن اختيرت لها رموز على هيئة كلمات أو مقاطع بناء على صوت الحرف

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني