د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

كاميرا للكفيف

اوركام- كاميرا ذكية يمكن ارتداؤها للمعاقين بصريا

تمكنت شركة ستارت آب من انتاج كاميرا يمكن ارتداؤها تسمح للمعاقين بصريا باستعادة بعض مقدراتهم في القراءة وادراك

internetinternet"OrCam"

تمكنت شركة ستارت آب من انتاج كاميرا يمكن ارتداؤها تسمح للمعاقين بصريا باستعادة بعض مقدراتهم في القراءة وادراك البيئة من حولهم بشكل افضل.

معظمنا يعتبر مقدرتنا على الرؤية كأمر مسلم به. حتى أولئك الذين يستخدمون النظرات الطبية او العدسات يمكنهم القيام بامور اعتيادية مثل قراءة النصوص او تمييز هوية صديق او زميل يصادفونه في الطريق، غير انه هنالك اشخاص يجدون هذه المهمات بمثابة تحديات يومية.

ووفقا لاحصاءات منظمة الصحة العالمية هنالك حوالي 285 مليون كفيف ومعاق بصريا حول العالم (90% منهم في الدول النامية). من جانبه اتخذ باحث إسرائيلي جامعي على عاتقه مهمة مساعدة هؤلاء الأشخاص على استعادة بعض مهاراتهم للتدبر في امورهم اليومية على نحو اكبر.

البروفسور امنون شاشوا من الجامعة العبرية في القدس يقول ان قريبة من العائلة معاقة بصريا طلبت منه قبل عدة سنوات القيام بمحاولة لمساعدتها بهذا الخصوص. وبحكم كونه متخصص في علوم الكمبيوتر فانه ليس الشخص القادر على مساعدتها، غير انه كلما فكر بالموضوع زاد فضوله اكثر. تركيز العمل على الرؤية من خلال الكمبيوتر- انه موضوع جديد في علوم الكمبيوتر مخصص لمنح المعوقين بصريا المقدرة لفهم البيئة من حولهم، والروفسور قرر استخدام مهاراته لتطوير التقنية التي ستمنح المعوقين بصريا والمكفوفين على السواء معلومات بصرية عل شكل رسائل سمعية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني