د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

اعلام الاطفال2

 

" الأطفال فهم شريحة متحركة ، متغيرة ، نامية ، متفاوتة الأعمال والشخصيات والملامح ، كانت النظرة لهم فيما مضى أنهم ( الرجال الصغار ) و ( نساء صغيرات ) ... وقد أفسد ذلك المفهوم أمورا كثيرة في مجال تربيتهم وتثقيفهم .لذا كان الاعتراف بوجود (الطفل) انجازا كبيرا. وعندما تنبه الناس الى خطأ ذلك ، وان الاطفال ينتمون الى عالم اخر غير عالم الكبار ، بدا الاهتمام بادب الطفل وفنه وحقوقه وتربيته ، وما الى ذلك ، وادركنا ان للطفل لغة خاصة به ، وسلوكا معينا له ، يتصرف به من خلال قدراته"[1].

 

الطفولة

   تعريفها:  

            هيالمرحلة من الولادة حتى البلوغ  ، قال تعالى "والطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء"[2] وقال"وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم"[3]

 

 أهميتها:

-         مرحلة غرز المفاهيم والمبادئ والثقافات الأساسية

-         الحاجة للعناية والاهتمام كي يشب الطفل سويا

-        مرحلة الضعف والاعتماد على الكبير

-        الطفولة مرحلة البناء الأساسية

 

مراحلها:

-         المهد : من الولادة حتى الفطام

-         المبكرة : 3-5 سنوات

-         المتوسطة : 6-11 سنة ( التمييز )

-         المتأخرة : 12-15 سنة ( البلوغ )



[1] عبدالتواب يوسف ، تنمية ثقافة الطفل

[2] النور 31

[3] النور 59

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني