د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الأمن الرقمي1


     أولاً-   مقدمة :

1-      عملاً بمقرر مجلس حقوق الإنسان 25/117، عقد المجلس في 12 أيلول/سبتمبر 2014 حلقة نقاش بشأن الحق في الخصوصية في العصر الرقمي. وتناول النقاش المسائل التي أُثيرت في تقرير مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان المقدم إلى المجلس في دورته السابعة والعشرين (A/HRC/27/37).

2-      وبناء على طلب مجلس حقوق الإنسان، تناولت حلقة النقاش مسألة تعزيز وحماية الحق في الخصوصية في العصر الرقمي في سياق مراقبة واعتراض الاتصالات الرقمية داخل إقليم الدولة وخارجه، وجمع البيانات الرقمية، بما في ذلك جمعها على نطاق واسع، وذلك أيضاً لغرض الوقوف على التحديات وأفضل الممارسات، مع مراعاة تقرير مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان.

3-      وترأس حلقة النقاش رئيس مجلس حقوق الإنسان، وأدارها ماركو ميلانوفيتش الأستاذ المساعد بجامعة نوتينغهام. وأدلت نائبة مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان ببيان افتتاحي. وشارك في الحلقة كلٌ من كاتالينا بوتيرو، المقررة الخاصة المعنية بحرية التعبير، لدى لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان، وسارة كليفلاند، أستاذة كرسي لويس هنكين لحقوق الإنسان والحقوق الدستورية بكلية كولومبيا للقانون، وإيف نيسيم، نائب كبير الموظفين المعني بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، بشركة أورانج، وهو الرئيس السابق للحوار المتعلق بقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية، وكارلي نيست، المديرة القانونية للمنظمة الدولية لحماية الخصوصية.

4-      وطلب المجلس، في مقرره 25/117، إلى المفوضية السامية أن توافيه، في دورته الثانية والعشرين، بتقرير موجز عن حلقة النقاش. ويُقدم هذا التقرير تلبية لذلك الطلب.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني