د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

سلبيات برامج الاطفال2

·       ثالثاً :التأثير الأمني ، و يتمثل  في صورتين :

أ-ما تبنيه هذه البرامج من سلوك يدعوا للعنف والجريمة والاستخفاف بالحقوق والدماء

 ب- زعزعة روح انتماء وولاء الطفل لأمته بحيث يرتبط فكره وسلوكه وحبه وولاءه ونصرته لما تبنيه وترسخه هذه البرامج من قيم وثقافات مناقضة لثقافة أمته .

والرسوم المتحركة في أكثر الأحيان تروّج للعبثية وغياب الهدف من وراء الحركة والسلوك ، والسعي للوصول للنصر والغلبة في خضم حمى السباق والمنافسة بكل طريق ، فالغاية تبرر الوسيلة !! كما تعمل على تحريف القدوة ؛ وذلك بإحلال الأبطال الأسطوريين والخرافيين بدل الأئمة المصلحين والقادة الفاتحين ، وعلى سبيل المثال تجد الرجل الخارق Super man  ، والرجل الوطواط Bat man ،والرجل العنكبوت Spider man  ، وغيرهم من الشخصيات الوهمية التي لا وجود لها بحيث تضيع القدوة في خضم القوة الخيالية المجردة من أي بعد إيماني .

*رابعاً : التأثير الاقتصادي الاستهلاكي

وذلك بما تعرضه قنوات التلفزة أثناء تقديمها لبرامجها من  الدعايات والإعلانات المبهرة لمختلف المنتجات ، فيتأثر الأطفال بها بل يحفظوا ألفاظها ، وتكون لديهم رغبة ملحّة في اقتناء تلك المنتجات بصرف النظر عن قيمتها المالية والغذائية !! وقد يوافقهم الآباء على ذلك تحت الإلحاح والإصرار .

·       خامساً : التأثير الجسمي ( البدني ) :

ويظهر ذلك في التأثير على بناء شخصية الطفل وعلى صحته ، وجاء في التقرير الذي نشرته مجلة اليونسكو عن نتائج الاستطلاع الياباني المتعلق بتأثير وسائل الإعلام  على الطفل : (( إن فيض المعلومات التي تقدمها وسائل الإعلام يعطّل تطور القدرات التأمليّة الخلاّقة لدى الأطفال )) .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني