د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تشفير المعلومات2

تشفير المعلومات:

هناك العديد من المسائل لكل من أنظمة حاسبات المشاركة الزمنية وشبكات الحاسوب, وان هذه المسائل لها ارتباط وثيق لحماية قنوات الاتصال والتي لا تربط فقط المحطات الطرفية إلى ما يقابلها من الحاسبات لكن إضافة إلى ذلك لها القابلية في تكوين شبكات اتصال مع الحاسبة المضيفة (Host). بسبب الخاصية الطبيعية لأي قناة اتصال , فان لدينا وسط اتصال والذي يمكن للعدو الوصول إليه , لهذا فان الحماية الفيزيائية ليست ذي فائدة . الوسيلة الوحيدة لتقوية الحماية في قنوات الاتصال هو بتطبيق التشفير (Cryptography).

    لذلك,أخرى, فان تواجد عدة برامج للمستفيدين والتي تشارك نفس موارد الحاسبة تسبب تسربات للمعلومات غير القانونية ( غير الشرعية Illegal ). لذلك , فان ميكانيكية سيطرة الوصول (Access Control ) للحاسب يجب أن تضمن تفاعل صحيح بين مختلف برامج المستفيد ( Processes) . إذا حدثت محاولة وصول غير قانونية, فان هذا الوصول يجب أن يمنع أو يعاق وان نظام التشغيل يجب عليه تسجيل هذه المحاولة.

    للتشفير ( Cryptography ) تاريخ طويل وقد استخدمه المصريون القدماء قبل نحو 4000 سنة و له دور فاعل في سنوات القرن العشرين حيث لعب دورا حاسما في نتيجة الحربين العالميتين ( الأولى والثانية ) وعلى هذا الأساس فان له دور مسيطر في مجالات الجيش (المجالات العسكرية ) و الفعاليات الدبلوماسية و مهام الحكومات بشكل عام. استخدم التشفير كأداة من اجل حماية الأسرار الدولية و الاستراتيجيات.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني