د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مصطلحات استوديو التلفاز

الإنتاج التلفزيوني التعليمي:

عملية إنتاج البرامج التليفزيونية التي تهدف إلى تحقيق أهداف تعليمية محددة, ترتبط ارتباطاً مباشراً بمقررات دراسية أو برامج تدريبية معينة, لدى فئة محددة من المتعلمين أو الدارسين, سواءً كانت عبر الأثير, أو عن طريق قنوات مغلقة, أو مسجلة على شرائط فيديو.

الأستوديو Studio :

هو المكان المخصص لإنتاج البرامج التليفزيونية المختلفة وبثها إلى جمهور المشاهدين, ويتم تصميمه بمواصفات معينة, بحيث يكون محكم العزل الصوتي, ويشتمل على كل الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لإنتاج البرامج التلفزيونية.

البلاتوه Studio Floor :

وهو قاعة كبيرة المساحة ويتم فيها تصوير الموقف التعليمي, أو استضافة المشاركين بالبرامج, يطلق عليها أيضاً "الأستوديو". يوجد بها من 3-5 كاميرات أو أكثر, وقطع الديكور والأثاث والإكسسوار اللازم, وكل ما يلزم التصوير, وتعد مكاناً معزولاً صوتيا عن كل شئ خارجه.

غرفة المراقبة Control Room :

وهي غرفة صغيرة ولكنها تعد بمثابة الجهاز العصبي للإنتاج التلفزيوني, ويفصلها عن البلاتوه حاجز زجاجي, بحيث يمكن للمتواجد فيها أن يشاهد ما يحدث في البلاتوه, وليس العكس. وتحتوي غرفة التحكم على ثلاث وحدات تحكم وهي: وحدة التحكم في الصوت, ووحدة التحكم في الصورة, ووحدة التحم في الإضاءة, كما يوجد بها عدة شاشات مشاهدة تلفزيونية, تسمى " مونيتور Monitor" يتصل كل منها بمصدر معين للصورة.

غرفة المراقبة المركزية أو الرئيسية Master Control Room :

وتعتبر مركز عمليات المراقبة الرئيسية لمختلف البرامج التي تبثها الاستوديوهات المختلفة, وتوزيعها على القنوات الخاصة به, وهي مجهزة لأغراض مراقبة الصوت والصورة النهائية فنياً وهندسياً بهدف التحكم فيها.

البرامج غير الكاملة النصوص Semi Script format :

وتعتبر مركز عمليات المراقبة الرئيسية لمختلف البرامج التي تبثها الاستوديوهات المختلفة, وتوزيعها على القنوات الخاصة به, وهي مجهزة لأغراض مراقبة الصوت والصورة النهائية فنياً وهندسياً بهدف التحكم فيها.

البرامج كاملة النص Full Script Format :

الأشكال كاملة النص هي التي تعتمد على المؤلف أو الكاتب اعتمادا كلياً, بحيث يكتب النص كاملاً ولا يكون هناك مجال أمام المذيع أو المخرج أو الممثل في الحذف أو الإضافة أو التصرف.

الريبورتاج التلفزيوني TV. Reportage :

ويعني البرنامج التلفزيوني الذي ينقل الحقائق المسجلة أو الحية من واقع الحياة ومن الطبيعة من خلال المادة المرئية وبمعنى أخر الريبورتاج التلفزيوني هو وثيقة( صوتية مرئية) للأحداث تشبع فضول المشاهد وتلبي رغبته في الإطلاع, حيث تقنع المشاهد بصحة وصدق الحوادث التي يشاهدها.

مساعد المخرج Assistant director :

هو ضابط الاتصال بين الإخراج والإنتاج والمسئول الفعلي عن كل ما يحدث في البلاتوه من تأخير دخولهم في الديكور أثناء التمثيل, وكذلك هو المسئول عن أي خطأ في الملابس أو الماكياج, وفوق كل هذا فهو يساعد المخرج في أعمال التحضير والإخراج فهو كما يقال اليد اليمنى للمخرج أو الرجل الثاني.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني