د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مصطلحات استوديو التلفاز16

اللقطة القريبة جداً (Very Close Up (VCU :

هي التي تصور جزءاً تفصيلياً صغيراً جداً من الشيء المصور من اللقطة القريبة, وفيها يقطع الحد العلوي للكادر فوق حاجبي الشخص المراد تصويره. ويقطع الحد السفلي عادة فوق الذقن. وقد تصل إلى مجرد عين أو فم أو العينين أو العينين والأنف، أو الأنف والفم.

الزاوية الرأسية:Vertical Angle :

وهي زاوية الكاميرا بالنسبة للشيء المراد تصويره, وتستخـدم زاوية الكـاميرا الرأسية لإظهار مـدى سيطـرة، وسرعـة الموضوع المصور(الممثل) داخل اللقطـة.

لقطة مستوى العين:Eye- level shot :

عادة ما يكون الوضع الطبيعي للكاميرا على خط واحد رأسياً مع عين الممثل، إذا لم يكن هناك رغبة في إعطاء تأثير معين. وعندما يكون هناك أكثر من ممثل في اللقطة، يجب أن تتوافق الزاوية الرأسية للكاميرا مع مستوى عين الممثل الذي لا يظهر في الكادر, لأن اللقطة في هذه الحالة تكون من وجهة نظره.
ولأن الكاميرا في لقطة مستوى العين تكون على مسافة 170سم من مستوى الأرض، وهو نفس مستوى عين شخص عادى ينظر إلى الشيء المصور. لذلك تعتبر الزاوية القياسية بالنسبة لباقي الزوايا.

لقطة الزاوية المنخفضةLow – angle shot :

هي اللقطة التي تكون فيها الكاميرا أسفل الشخص المصور(مستوى أقل من مستوى النظر) فتصور الكاميرا من أسفل لأعلى لتظهر الشخص أكثر طولاً، وجلالاً، وقوة. كما أنها تعزز من سيطرته، وسرعته داخل اللقطة.

لقطة الزاوية العلياHigh- angle shot :

هي اللقطة التي تلتقط من مستوى أعلى من مستوى النظر, وتصور من أعلى لأسفل, وتظهر الشخص المصور من أعلى لتقزيمه، حتى يبدو أقل من حجمه الطبيعي، ويظهر في موقف الضعيف، وهى بذلك تقلل من سيطرته وسرعته داخل اللقطة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني