Dr.g. alsaid

أستاذ الكيمياء الحيوية المشارك

العلاج بالاوزون







غاز الأوزون - وكثيرا ما يطلق عليه كلمة الأكسجين المنشط - هو يمثل كيميائيا ب " أ 3 " أى انه الأكسجين النقى ولكن جزيئه يحتوى على ثلاث ذرات من الأكسجين بدلا من ذرتين فقط فى الأكسجين الذى نستنشقه على الأرض .



يتولد غاز الأوزون فى الطبيعة من تأثير أشعة الشمس الفوق بنفسجية على الأكسجين فى طبقات الجو العليا أو تأثير شحنات كهربية عالية مثل البرق على الأكسجين كما يتولد على مستوى البحر من تأثير أمواج البحر على الشاطىء.







غاز الأوزون هام لحياتنا حيث أنه يكون طبقة فى الأجواء العليا تحمينا من بعض الموجات الضارة لأشعة الشمس الفوق بنفسجية كما أنه يحمينا فى طبقات الجو الدنيا حيث أنه يتحد مع المواد الضارة ( الهيدروكربونات ) ويحولها إلى مواد غير ضارة ( ثانى أكسيد الكربون والماء).



أهمية غاز الأوزون فى الطب ..



غاز الأوزون له استعمالات كثيرة فى المجال الطبى وفى تخصصات متعددة . غاز الأوزون مثبط للفيروسات وقاتل للبكتريا والفطريات والطفيليات والخلايا السرطانية , كما أنه ينشط الجهاز المناعى ويرفع من كفاءة وحيوية خلايا وأعضاء الجسم حيث يزيد من نسبة الأكسجين المتاحة للخلايا كما أن الأوزون يقلل الآلام ويهدىء الأعصاب ويساعد على إفراز كثير من الإنزيمات الهامة لعمل خلايا الجسم .

وإجمالا ممكن القول أن الأوزون يتعامل مع خلايا الجسم الطبيعية حيث ينشطها وذلك بزيادة نسبة الأكسجين المتاحة لها إلى الوضع الأمثل وزيادة طاقتها عن طريق أكسدة المادة الغذائية . وعلى الجانب الآخر فان غاز الأوزون يتعامل مع الخلايا الغير طبيعية ( الفيروسات والبكتريا والخلايا السرطانية ) بأن يخترقها ( حيث لا يحتوى جدارها على إنزيمات خاصة موجودة فى الخلايا الطبيعية ) ويؤكسدها ويشل فعاليتها .



تــاريخ استخدام غاز الأوزون فى العلاج ..



فى عام 1870 استخدم غاز الأوزون فى العلاج لأول مرة وذلك فى ألمانيا على يد العالم "ليندر" فيما وصفه بتنقية الدم ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن كم ضخم من الأبحاث العلمية فى هذا المجال . هذا وقد نال العالم الألمانى " أوتوفاربورج " جائزة نوبل فى الطب عام 1931 ثم مرة أخرى عام 1944 عن أبحاثه فى مجال استخدام الأوزون فى علاج الأورام الخبيثة .

أنشأ الاتحاد العالمى للأوزون عام 1974 وأصدر العديد من الأبحاث العلمية فى مجال استخدام الأوزون فى الطب والصناعة وأقام العديد من المؤتمرات الدولية فى هذا المجال .
تم الإعتراف بالأوزون وإقراره كوسيلة علاجية فى حوالى اثنان وعشرون دولة من دول العالم منها ألمانيا وإيطاليا وإنجلترا وفرنسا وروسيا ورومنيا وبولندا وجمهورية التشيك وبلغاريا واليابان وكوبا وسنغافورة والمكسيك وخمس وعشرون ولاية أمريكية.



الأمراض التى يعالجها الأوزون ..



حيث أن الأوزون يعمل على مستوى خلايا الجسم فان الحالات المرضية التى يعالجها كثيرة وفى تخصصات مختلفة ومن الممكن استعماله علاوة على طرق العلاج التقليدى كعامل إضافى فعال أو يستعمل وحده فى الحالات التى لا يكون هناك جدوى من العلاج التقليدى أو ضرر آثاره الجانبية.


ومن أهم الحالات المرضية التى يعالجها هى:-



- بعض الأمراض الفيروسية مثل الالتهاب الكبدى الفيروسى , والايدز.
- بعض الأمراض الناشئة عن اضطراب فى المناعة أو التمثيل الغذائى فى الجسم مثل الأمراض الروماتيزمية والروماتويد.
- بعض أمراض القلب والشرايين مثل الذبحة الصدرية وقصور الدورة الدموية فى الأطراف وزيادة الكوليسترول فى الدم .
- بعض الأمراض البكتيرية مثل قروح والتهابات الجلد والقدم السكرى .
- بعض أمراض الحساسية مثل الربو الشعبى والاكزيما .
- بعض الأمراض الطفيلية مثل الملاريا وديدان الإسكارس .
- بعض الأورام الخبيثة مثل أورام المبيض والدم .
- علاج ومنع الأثار الجانبية للعلاج الكيماوى.
- علاج الحروق .
ومن المهم معرفة أن الأوزون له دور فعال فى علاج حالات التوتر والإجهاد والإنهاك المصاحب للحياة العصرية بأعبائها مع التعرض للكثير من ملوثات البيئة , كما أن له استعمالات متعددة فى مجال التجميل وإنقاص الوزن .بالاضافة إلى ذلك فان من المعروف أن الأوزون الطبى يحسن أداء الرياضيين إلى مستوى رائع .




دراسات وأبحاث حول العلاج بالأوزون :-


في عام 1995 نشرت مجلة بولندية مقالا ذكرت فيه أن استعمال العلاج بالأوزون عن طريق الشريان، أو تحت الجلد ، أو بالعضل ، أو خارجيا ، أو عن طريق نقل الدم الذاتي Auto Hemotransfusion قد أدى إلى تحسن العمليات المناعية ومنع الارتكاسات الالتهابية ، وكان لها دور ضد الجراثيم والفيروسات والفطريات فى حالة وجود ضعف في المناعة ضد الىالميكروبات . ولكن لم يكن في ملخص البحث أي مستندات إحصائية أو مرتكزات تدعم تلك الآراء .

وفي دراسة نشرت باللغة الروسية في روسيا عام 1995 استخدم العلاج بالأوزون في 74 مريضا مصابا بالتهاب البريتوان القيحي . وكانت نسبة الوفيات في الذين لم يعالجوا بالأوزون 1,7 ضعف ما هو عليه عند المعالجين بالأوزون .

وفي دراسة أجريت في كوبا ونشرت عام 1995 ذكر الباحثون أنهم عالجوا 22 مريضا كانوا قد أصيبوا بجلطة في القلب ما بين 3 - 6 أشهر قبل إدخالهم بالدراسة . وقد عولج هؤلاء بالأوزون خلال 15 جلسة . وذكر الباحثون أن الكولسترول الكلي والكولسترول الضار قد انخفض بشكل ملحوظ . وفي دراسة أخرى من روسيا وباللغة الروسية نشرت عام 1995 استخدم الأوزون في علاج مرضى السكر المصابين أيضا بالسل ، وللأسف لم يكن هناك ملخص للبحث في الـ Medline .
وأجريت في إيطاليا دراسة نشرت عام 1995 ، على مجموعتين من المرضى المصابين بمرض شرايين الأطراف المحيطية الانسدادي . عولجت المجموعة الأولى المؤلفة من 15 مريضا بالـ Hyperbaric Oxygen وأما الثانية فعولجت بالأوزون . وذكر الباحثون أنه قد حدث تحسن ملحوظ في لزوجة الدم عند المجموعة الثانية.


وفي دراسة نشرت عام 1995 من كوبا ، عولج 72 مريضا مصابا بتصلب الشرايين الانسدادي . قسم هؤلاء إلى أربع مجموعات : ثلاث منها عولجت بالأوزون عن طريق الوريد أو العضل أو الشرج .
وأما الرابعة فأعطيت العلاج الطبي المعتاد . وقد حد ث تحسن في العرج المتقطع عند الذين عولجوا بالأوزون . وكانت المعالجة عن طريق الشرج أقل الطرق إزعاجا ، وأقلها من حيث التأثيرات الجانبية.

وفي دراسة أخرى نشرت عام 1993 من أسبانيا عالج الباحثون فيها 15 مريضا مصابا بتصلب الشرايين الانسدادي في الأطراف السفلية بالأوزون . وذكر الباحثون أنه حدث تحسن ملحوظ في المجموعة التي عولجت بالأوزون .

وفي عام 1993 نشرت دراسة صغيرة من سان فرانسيسكو على خمس من مرضى الإيدز كانوا قد أصيبوا بإسهال معند . وأعطي هؤلاء الأوزون عن طريق الشرج . فتوقف الإسهال عند ثلاثة من المرضى ، وتحسن عند الرابع ، أما الخامس فلم يظهر أي تحسن .


طرق إعطاء الأوزون..


- عن طريق سحب كمية من الدم (100 - 150 سنتمتر مكعب ) ويضاف إليها غاز الاوزون ثم تعاد مرة أخرى للجسم .
- عن طريق الجلد مثال ذلك جهاز ساونا الأوزون ( حيث يدخل المريض كابينة خاصة وراسه خارجها ثم يعرض جسمه إلى مزيج من بخار الماء والأوكسجين وغاز الأوزون ) , ومرهم الأوزون , وكيس الأوزون ( حيث يوضع العضو المصاب داخله ثم يمرر عليه غاز الأوزون ).
- عن طريق تشرب الأنسجة من خلال أنبوبة إلى الأذن أو الشرج أو المهبل أو قناة مجرى البول .
- شرب الماء بيعد تمرير غاز الأوزون فيه .




هل للأوزون فوائد فى مجالات أخرى ؟؟



يستعمل غاز الأوزون فى تعقيم مياه الشرب ومن المعروف أن الأوزون أسرع 3200 مرة من الكلور فى قتل البكتريا والفيروسات ودون آثار جانبية وهناك حاليا الآلاف من مشاريع تنقية وتعقيم مياه الشرب باستعمال الأوزون . كما يستعمل الأوزون فى تعقيم حمامات السباحة فى العديد من الدول كما يستعمل فى معالجة مياة الصرف الصحى .


الآثار الجانبية للأوزون ..





لا يجب استنشاق غاز الأوزون مباشرة لانه فى هذه الحالة يسبب تهيج فى الشعب الهوائية.






موانع إستعمال الأوزون فى العلاج ..




زيادة إفراز الغدة الدرقية ( مرض الغدة الدرقية التسممية ).
- مرض أنيميا الفول.








.. أطيب تحيّة ..

المصـادر :


قناتى على اليوتيوب


ارقام الاتصال ومواقعي الشخصية


أرقام الاتصال

IP: 3843

Solar Energy System




E.mail:  [email protected]


علمتنى الكيمياء ان أعشقها دون كل العلوم فلقد جذبتنى بروابط حبها القوى وهى فى نظرى ملكة كل العلوم ،علمتنى واقعية الخيال فهناك أشياء لانراها ولكنها موجودة .علمتنى سموالعلاقات الأنسانية فهى معادلة متو ازنة فمن نعطيهم الحب النقى يبادلوننا نقاء الحب ومن نعطيهم الثقة يبادلوننا الأخلاص  ،علمتنى الأشكال المتعددة للمركبات ان للناس وجوه عديدة فعلينا أن نحرص من نختار فيالها من مادة عجيبة فالبحث بدواخلها عجيب ومفيد






تواصل معنا




البريد الألكترونى


My facebook

الساعات المكتبية




الساعات المكتبية

الأثنين
:المحاضرة الثالثة والرابعة


الأربعاء :الرابعة والخامسه











إستبانه تقرير مقرر حيويه 2


إستبانه خبره الطالبه






استبانة الارشاد الاكاديمى لقسم الكيمياء



استبانه تقويم برنامج

مواقع صديقه

مواقع تهمك

مواقع تهمك


أعلان هام



***مجلس القسم يوم الأحدمن كل أسبوع  فى الساعة التاسعة وأربعين دقيقة.

***على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .

***على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة المرشدة الاكاديمية الخاصة بها .

على جمي طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي التوجه لتسجل اسمائهن لدى مشرفة القسم .




Click here to enlarge

بفيض من الحب والتقدير أتقدم بخالص الشكر والامتنان  لعضوات قسم الكيمياء من أعضاء هيئة تدريس وأداريات لما بذلوه من جهود مباركةفى التقدم للجاهزية للأعتماد .ودائما فى تقدم .


وفقكم الله .





اعلان

اعلان دورات تدريبية

دعوة معرض قسم الكيمياء 1433/1434هـ

المعرض الثانى لقسم الكيمياء 1433/1434هـ ألوان من الكيمياء

معرض الكيمياء 1432/1433هـ

البرامج الأكثر جاهزيه




زياره فريق الجوده لقسم الكيمياء

ملفات الجودة بقسم الكيمياء

كلية التربية بالزلفى

تويتر كلية التربية بالزلفي

twitter

facebook للجامعة

facebook تربية الزلفي

you tube

Flickr

BBC Arabic

وحدة الخريجات بقسم الكيمياء

تلميذاتى العزيزات ارجو التواصل بصفة مستمرة مع القسم

وحدة الخريجات بالقسم هدفها

· مساعدة الخريجات فى الحصول على وظائف تتناسب مع تخصصاتهن .

· مساعدة قطاعات العمل الباحثة عن موظفات فى الوصول الى الخريجات بسهولة ويسر .

· تأهيل الخريجات للأنخراط فى سوق العمل من خلال عقد دورات تدريبية فى مجالات مختلفة .

· تسويق أبحاث الطالبات .

· أرشاد الطالبات الجدد فى أختيار التخصص المناسب والخريجات فى كيفية الاستعداد لللبحث عن وظيفة  ....هدفنا خدمتكم



ارجو من لديها أى اقتراحات التواصل على الايميل التالى

[email protected]


د.جيهان العميرى

عمادة الجودة وتطوير المهارات


عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين


مواقع أعضاء هيئة التدريس

عمادة الدراسات العليا

عمادة التعليم الالكترونى والتعلم عن بعد

نظام جسور لإدارة التعلم الالكترونى

المركز الوطنى للتعلم الالكترونى

المؤتمر الرابع للتعليم الالكتروني


عمادة شؤون الطلاب

عمادة المكتبات

المكتبة الرقمية السعودية

عمادة تقنية المعلومات بجامعة المجمعة

عمادة البحث العلمى

عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر


عماده القبول والتسجيل

بوابة النظام الاكاديمى

نماذج الكترونية

دليل منسوبى جامعة المجمعة

موقع محافظة الزلفى


       

ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الكيمياء الحيوية والتغذية

Animation








مهرجان فاكهتى بكلية التربية بالزلفى

قسم الكيمياء

مهرجان الزهور بكلية التربية بالزلفى

معرض الكيمياء بقسم الكيمياء الحيوية

أخلاقيات المهنة

يالله

اللهم يا رحمن يا رحيم يا سميع يا عليم يا غفور يا كريم إني أسألك بعدد من سجد لك في حرمك المقدس من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة أن تبارك في عمر قارئ هذا الدعاء وتعينه على العمل الصالح وان تحفظ أسرته وأحبته وان تبارك عمله وتسعد قلبه وأن تفرج كربه وتيسر أمره وأن تغفر ذنبه وتطهر نفسه وان تبارك سائر أيامه وتوفقه لما تحبه وترضاه اللهم أمين يارب العالمين .)))))





supplication

شهادات الشكر والتقدير



الصداقة


قد لا أكون....الأجمل

قد لا أكون.....الأروع

قد لا أكون.....الأذكى
... ... ... ... ... ... ...
قد لا أكون......الأبرع

ولكني..... إذا جائني المهموم.... أسمع

وإذا ناداني صاحبي لحاجة..... أنفع

وحتى إذا حصدت شوكاً فسأظل.... للورد أزرع



Good FRIENDS are hard to find, harder to leave, and impossible to forget

TRUE FRIENDSHIP "NEVER" ENDS, Friends are FOREVER

Good friends are like STARS You don't always see them, but you know they are ALWAYS
THERE
الأصدقاء الحقيقيون كالنجوم ، لا تراها دوما ؛ لكنك تعلم أنها موجودة في السماء


الصداقة ود وإيمان
الصداقة حلماً وكيان يسكن الوجدان
الصداقة لاتوزن بميزان ولاتقدر بأثمان
فلابد منها لكل إنسان


الحمد لله

انتبهى

القرأن


كن مع الناس

روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ُسئل :

" ما أكثر ما يدخل الناس الجنـة ؟

قال : تقوى الله وحُسن الخُلق "

وقال : ( اتق الله حيثما كنت وخالق الناس بخلق حسن )

وقال : ( المؤمن يألف ويؤلف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف وخير الناس أنفعهم للناس )

إن هذه الوصايا الجامعة وما يجري مجراها لتشير إلى أهمية التعامل الحسن مع الآخرين و ترفع من
شأن الخلق الفاضل في الدنيا والآخرة..
فهي تجعل للإحسان إلى الناس غاية هي : الفوز برضوان الله جل شأنه ..
كما تبين سبيله وهو الخلق الفاضل الذي يُدرك بتعلم آداب التعامل مع الآخرين .. والعمل بها.
وتبشر صاحبتها بثمرته العاجلة : التي تتجلى في صحة علاقاتها الاجتماعية ،
وتقوية الروابط القلبية بينها وبين المحيطين بها.. وتخليد الانطباعات الجميلة عنها في نفوس الآخرين ..



الرجوع الى أعلى الصفحة


كلمات مطلوبة

البداية

اذا سجدت فأخبره بأسرارك
ولا تـُسمع من بجوارك ..
وناجه بدمع عينك ..
..فهو للقلب مالك .

لا تقل : من أين أبدأ ؟!
طاعة الله البداية

لا تقل : أين طريقي !؟
شرع الله الهداية

لا تقل : أين نعيمي ؟!
جنة الله كفاية.

لا تقل : غدا سأبدأ !

ربما تأتي النهاية



دعاء بالحروف

بسم الله الرحمن الرحيم


اللـــــهم أرزقــــــنا

بالألــــف ألفــــــة .. و بالبـــــاء بركــــة
و بالتــــاء توبــــة .. و بالثـــــاء ثوابـــاُ
و بالجيـــم جمـــالاً .. و بالحــــــاء حكمــة
و بالخـــاء خـــــيراً .. و بالــــدال دليلـاً
و بالـــــذال ذكـاء .. و بالــــــراء رحمـــة
و بالـــزاي زكـــاة .. و بالسيـن سعادة
و بالشيــن شفـاء .. و بالصـــاد صـدقاً
و بالضـــاد ضيـاء .. و بالطـــاء طاعــــة
و بالظـــاء ظفـــراً .. و بالعيـن علمـــاً
و بالغيـن غنـــى .. و بالفـــاء فــــلاحاً
و بالقــاف قناعة .. و بالكـــاف كــرامة
و بالــــلام لطفــاً .. و بالميـــم موعظة
و بالنـون نـــوراً .. و بالهـــاء هدايــة
و بالــــــواو وداَ .. و باليــــاء يقينـــاً






الكيمياء

ما ابدع خلق الله



أسما ءالله الحسنى

الكيمياء فن وابداع

دعاء مدرس كيمياء

اللهم اجعل تفاعلي مع الحياة تفاعلا حسنا
وهب لي عاملا مساعدا في حياتي
واجعلني عاملا مختزلا للحسنات
ومؤكسدا للشر
وتقبل نشاطي يا كريم

صحيفة تواصل

نادى الكيمياء حياتى

الكيمياء الحيوية

الكشف عن البروتين

الهرمونات

هرمون السعادة

عام 1435/1436هـ

Thank You

Click here to enlarge

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 536

البحوث والمحاضرات: 417

الزيارات: 156770