Dr.g. alsaid

أستاذ الكيمياء الحيوية المشارك

الكيمياء والاسلام

الكيمياء عند المسلمين


لم يصبح علم الكيمياء - كما ذكرنا في المقال السابق - علمًا حقيقيًّا إلا بعد أن آل أمرها للمسلمين، وقد خرجوا بها من إطار النظرية التي نقلوها عن اليونان إلى التجربة والملاحظة والاستنتاج؛ وكان نتاج ذلك ذخيرة قيمة لم يحجبوها عن العالم، بل قدَّموها لمن خلفهم في العلم، فبنوا على أساسها صرح الكيمياء الحديثة.

الكيمياء عند المسلمينلم يصبح علم الكيمياء - كما ذكرنا في المقال السابق - علمًا حقيقيًّا إلا بعد أن آل أمرها للمسلمين، وقد خرجوا بها من إطار النظرية التي نقلوها عن اليونان إلى التجربة والملاحظة والاستنتاج؛ وكان نتاج ذلك ذخيرة قيمة لم يحجبوها عن العالم، بل قدَّموها لمن خلفهم في العلم، فبنوا على أساسها صرح الكيمياء الحديثة.


فقد انتقلت الكيمياء مع المسلمين من طور البدايات المترجمة على يد خالد بن يزيد إلى طور الإنجازات العينية والاكتشافات الواضحة والإسهامات الإيجابية، وتبلور علم الكيمياء على أيديهم فيما بعدُ، وكثرت الاكتشافات التي كان من أهمها ما يلي:


المسلمون أول من استعمل الكيمياء في صناعة الدواء:


فقد كانت جميع الأدوية المعروفة قبلهم من الأعشاب الطبية، فأدخل الرازي لأول مرة استعمال أملاح المعادن، كالزئبق والمغنيسيوم والحديد والزنك في الدواء والعلاج، وصنع منها المراهم والسيوف والبرشام والمروخ، وكان الرازي يجرِّب هذه الأدوية على الحيوانات، وخاصةً القرود قريبة الشبه بجسم الإنسان.


كذلك كان ابن سينا أول من أوصى بتغليف حبوب الدواء بأملاح الذهب أو الفضة، وذلك في حالة إذا كان الدواء مُرَّ الطعم، أو إذا كان المطلوب عدم ذوبانه في المعدة بل في الأمعاء.


توسُّع المسلمين في الصناعات الكيميائية:


فهم أول من صنع الصابون من الصودا، وصنعوا منه الملون والمعطر والسائل والصلب، والكلمة الأوربية Savon أصلها عربي وهو صابون، وتذكر بعض المراجع أنهم أول من صنع الورق.


وقد توصل جابر بن حيان إلى صنع أنواع من الورق يقاوم الحريق، ويستعمل في تغليف المصاحف والكتب القيمة، كما ابتكر قماشًا يقاوم الماء. وتوصل عباس بن فرناس إلى تقليد البرق في القبة السماوية من اشتعال الماغنيسيوم؛ ففتح الطريق أمام التصوير الليلي، كما توصل إلى تقليد الرعد فيها باستعمال البارود، والمسلمون أول من استعمل البارود كقوة دافعة في المدافع.


كذلك برع المسلمون في صناعة الزجاج وطوَّروا منه أنواعًا على درجة من النقاوة والجودة. وقد ابتكر جابر بن حيان طريقة إضافة ثاني أكسيد المنجنيز إلى الزجاج لإزالة اللون الأخضر والأزرق الذي يظهر في الزجاج العادي الرخيص. ويعتبر عباس بن فرناس أول من صنع الزجاج البلوري (الكريستال!)، بإضافة بعض أملاح المعادن عليه كالرصاص والذهب والفضة لإضفاء البريق عليه.


كذلك ابتكر المسلمون المينا التي تتكون من مسحوق الزجاج الذي يخلط ببعض الأكاسيد المعدنية ثم يُذاب المخلوط في مادة زيتية حتى يتحول إلى سائل بالتسخين، ويرسم به رسومات بارزة على الزجاج ذات بريق وشفافية يرسمونها على القناديل وزجاج المساجد. وقد انتقل هذا الفن من الأندلس إلى أوربا، وانتشر في الكنائس وقصور الأمراء. كذلك ابتكر المسلمون الكثير من الأصباغ.


وقد اخترع المسلمون عددًا كبيرًا من المواد الكيميائية التي ما زالت تحمل الاسم العربي، وما زالت دعامة علم الكيمياء، فاخترعوا (الكحول) من التخمير، واستخرجوا الزيوت الطيارة بالتقطير، واكتشفوا الصودا، واستخرجوا السكر من عصير الفاكهة بوساطة عقدها على النار، ولا يزال اسمه Succar ، واستخرجوا الفلزات من المركبات الكيميائية, وصنعوا السبائك من معادن مختلفة.


وتعتبر صناعة الصلب العربي إحدى معجزات العلم العربي، فكانت السيوف العربية مضرب الأمثال في متانة معدنها وصفائها، وألَّفوا في ذلك عدة كتب منها: رسالة الكندي المتوفَّى سنة (866م) بعنوان: "فيما يطرح على الحديد والسيوف حتى لا تثلم ولا تكل". وقد أصدر قسم هندسة المواد في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة سنة 1984م نشرة أن علماءها توصلوا إلى سر صناعة الفولاذ الدمشقي الذي صنع منه العرب سيوفهم التي كانت مضرب الأمثال في التاريخ بحدة شفرتها, ونعومة سطحها, ومتانة معدنها، واكتشفوا أنها كانت تصنع من الصلب المخلوط بذرات كبريتيد الحديد الذي يتم إنتاجه بتعريض المعادن لدرجة حرارة منخفضة، بينما كانت المشكلة عند من سبقهم من العلماء والباحثين الذين أجروا دراساتهم على الصلب العربي أنهم كانوا يفرضون قدرًا كبيرًا من الحرارة أكثر من اللازم (عملية الحدادة).


وقد عرف المسلمون أن النار تنطفئ بانعدام الهواء، واكتشفوا الحامض والقلوي والفرق بينهما، وما زالت كلمة Alkali أصلها العربي القلوي. ومن أعظم إنجازات المسلمين اكتشاف الأحماض مثل: النيتريك والكلوريدريك، اكتشفهما الرازي سنة 932م، وكذلك الأحماض العضوية مثل الخليك والليمونيك والطرطريك والنمليك، وقد حضَّروا (الماء الملكي) الذي يذيب الذهب من نسبة معينة من حامض النيتريك (الزاج) وحامض الكلوريدريك (روح الملك) بنسبة 1: 3.


ورغم أن الكثير من كيميائِيِّي المسلمين قد صرفوا جهدهم ووقتهم في محاولة تحويل المعادن الرخيصة كالنحاس والرصاص إلى ذهب وفضة دون نتيجة، إلا أن هذه الجهود لم تذهب سُدًى؛ فقد توصلوا عن طريقها إلى الكثير من الاكتشافات والاختراعات التي طورت علم الكيمياء، كما أصبح المسلمون سادة صناعة الذهب والفضة في عصرهم، فبرعوا في صناعة السبائك والعملات الذهبية والفضية بنسبة دقيقة كانت مضرب الأمثال.


كما أنهم وضعوا القواعد لاكتشاف هذه النسب واكتشاف غش المعادن النفيسة كلها، وقد قام أحد علماء الكيمياء المعاصرين في أوربا هو الدكتور (فلندربتري) بتحليل نقود عربية ذهبية قديمة من مصادر مختلفة، فوجد أن نسبة السبيكة واحدة فيها جميعًا، ثم وزن العملات الثلاثة وهي بنفس القيمة فلم يجد فارقًا في الوزن أكثر من جزء من ثلاثة آلاف جزء من الجرام بين العملة ومثيلتها، ويقول في بحثه الذي نشره: "إن هذه دقة في الصنعة تفوق كل تصور".


كذلك برع المسلمون في علم دباغة الجلود وتحضيرها، واستنبطوا أنواعًا من الجلود تختلف من اللين والنعومة بحيث تصلح كملابس إلى الأنواع الصلبة التي تصلح أغلفة للسيوف والخناجر وأغلفة للمخطوطات، كما تفننوا في النقش بالألوان الثابتة على الجلد وفي الكتابة البارزة عليه، وما زالت هذه الصناعة في إسبانيا مزدهرة منذ عصور الإسلام.


أما صناعة الأصباغ والألوان والأحبار فيدلنا على تفوقهم فيها ما نراه اليوم من ألوان زاهية في القصور الإسلامية، مثل الحمراء وقصور إستانبول، وما نراه في أغلفة المصاحف الملونة. وقد ابتكروا مدادًا يضيء في الليل من المواد الفسفورية، وآخر يبرق في الضوء بلون الذهب من المرقشيشا الذهبية وهو (كبريتيد النحاس)، ليستخدم بدل الذهب الغالي في كتابة المصاحف والمخطوطات القيمة.


كما صنعوا أنواعًا من الطلاء الذي يمنع الحديد من الصدأ، واخترع جابر بن حيان مواد كيميائية تنقع فيها الملابس أو أوراق الكتابة فتمنع عنها البلل، ومواد أخرى تنقع فيها الملابس أو الورق فتصبح غير قابلة للاحتراق .


إنجازات المسلمين في علم الكيمياء وأثرها في الحضارة الغربية:


يقول المستشرق جوستاف لوبون: "إنه لولا ما وصل إليه العرب من نتائج واكتشافات ما استطاع لافوازييه أبو الكيمياء الحديثة أن ينتهي إلى اكتشافاته" .


فللإنجازات الرائدة كان للمسلمين في التدشين لعلم الكيمياء دورٌ بالغ الأهمية، بل لم يكن للعالم غِنًى عنه خاصة في أوربا؛ فقد استفاد الأوربيون من نظريات المسلمين وخبراتهم وتجاربهم في الكيمياء، وقاموا بترجمة كل كتب الكيمياء العربية إلى اللاتينية؛ ذلك أن المسلمين هم أول من وضع الأسس العلمية للكيمياء المبنية على التجارب، وكان لجابر بن حيان - كما سنرى في المقال القادم بعون الله - اليد الطولى في نشأة علم الكيمياء، وهو الذي نظم كثيرًا من طرق البحث والتحليل، وركَّب عددًا من المواد الكيماوية، وكانت أبحاثه هي المراجع الأولى في أوربا حتى القرن الثامن عشر .


وقد كان من مظاهر تأثر الحضارة الغربية بالمسلمين أو بالحضارة الإسلامية في مجال الكيمياء ما ظهر من اقتباس الأوربيين لكثير من المصطلحات الكيماوية العربية، والتي كان منها :


الكافور:  Camphor .                    القلوي:  Alkali  .


الأنبيق:  Alempic  .                              الكحول:  Alchol  .


التوتيا:  Tutry  .                                    الإثمد:  Aktimany .




وتأثير المسلمين في مجال الكيمياء واضح في موسوعة (فانسيت دي بوقيه)، يقول الأستاذ مييرهوف: "إن المقالات المنسوبة إلى دي بوفيه مليئة بشواهد عن جابر". ولا أحد ينكر مدى أهمية هذه الموسوعة لدى الغرب.


وهناك تصريح ورد بالموسوعة البريطانية الطبعة الحادية عشرة يقول: عرفت أول صناعة لملح النشادر في مصر، ومنها تزودت أوربا سنين طويلة بهذا الملح، وكان أهل البندقية ثم الهولنديون من بعدهم أول من حمل هذه التجارة من مصر إلى أوربا. وأما الطريقة التي كان يصنع بها المصريون ملح النشادر فلم تكن معروفة في أوربا حتى سنة (1719م)، حين أرسل د.ليمير القنصل الفرنسي في القاهرة إلى الأكاديمية الفرنسية الطريقة التي يصنع بها هذا الملح في مصر.


وقد أنصف جوستاف لوبون المسلمين عندما قال: إن البحوث التي أجراها رينو وفافييه، والتي سبقهما إليها كاسيري وأندريه وفياردو، قد أثبتت بوضوح أن البارود ذا القوة الدافعة باعتباره مادة متفجرة تعمل على دفع القذائف اختراعٌ عربي أصيل لم يشارك العرب فيه أحد، لقد عرف العرب كيف يخترعون ويستعملون القوة الناشئة عن البارود، وهم - باختصار - الذين اخترعوا الأسلحة النارية .


ويقول ول ديورانت: "يكاد المسلمون يكونون هم الذين ابتدعوا الكيمياء بوصفها علمًا من العلوم؛ ذلك أن المسلمين أدخلوا الملاحظة الدقيقة والتجارب العلمية، والعناية برصد نتائجها في الميدان الذي اقتصر فيه اليونان - على ما نعلم - على الخبرة الصناعية والفروض الغامضة" .



قناتى على اليوتيوب


ارقام الاتصال ومواقعي الشخصية


أرقام الاتصال

IP: 3843

Solar Energy System




E.mail:  g.alomayri@mu.edu.sa


علمتنى الكيمياء ان أعشقها دون كل العلوم فلقد جذبتنى بروابط حبها القوى وهى فى نظرى ملكة كل العلوم ،علمتنى واقعية الخيال فهناك أشياء لانراها ولكنها موجودة .علمتنى سموالعلاقات الأنسانية فهى معادلة متو ازنة فمن نعطيهم الحب النقى يبادلوننا نقاء الحب ومن نعطيهم الثقة يبادلوننا الأخلاص  ،علمتنى الأشكال المتعددة للمركبات ان للناس وجوه عديدة فعلينا أن نحرص من نختار فيالها من مادة عجيبة فالبحث بدواخلها عجيب ومفيد






تواصل معنا




البريد الألكترونى


My facebook

الساعات المكتبية




الساعات المكتبية

الأثنين
:المحاضرة الثالثة والرابعة


الأربعاء :الرابعة والخامسه











إستبانه تقرير مقرر حيويه 2


إستبانه خبره الطالبه






استبانة الارشاد الاكاديمى لقسم الكيمياء



استبانه تقويم برنامج

مواقع صديقه

مواقع تهمك

مواقع تهمك


أعلان هام



***مجلس القسم يوم الأحدمن كل أسبوع  فى الساعة التاسعة وأربعين دقيقة.

***على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .

***على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة المرشدة الاكاديمية الخاصة بها .

على جمي طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي التوجه لتسجل اسمائهن لدى مشرفة القسم .




Click here to enlarge

بفيض من الحب والتقدير أتقدم بخالص الشكر والامتنان  لعضوات قسم الكيمياء من أعضاء هيئة تدريس وأداريات لما بذلوه من جهود مباركةفى التقدم للجاهزية للأعتماد .ودائما فى تقدم .


وفقكم الله .





اعلان

اعلان دورات تدريبية

دعوة معرض قسم الكيمياء 1433/1434هـ

المعرض الثانى لقسم الكيمياء 1433/1434هـ ألوان من الكيمياء

معرض الكيمياء 1432/1433هـ

البرامج الأكثر جاهزيه




زياره فريق الجوده لقسم الكيمياء

ملفات الجودة بقسم الكيمياء

كلية التربية بالزلفى

تويتر كلية التربية بالزلفي

twitter

facebook للجامعة

facebook تربية الزلفي

you tube

Flickr

BBC Arabic

وحدة الخريجات بقسم الكيمياء

تلميذاتى العزيزات ارجو التواصل بصفة مستمرة مع القسم

وحدة الخريجات بالقسم هدفها

· مساعدة الخريجات فى الحصول على وظائف تتناسب مع تخصصاتهن .

· مساعدة قطاعات العمل الباحثة عن موظفات فى الوصول الى الخريجات بسهولة ويسر .

· تأهيل الخريجات للأنخراط فى سوق العمل من خلال عقد دورات تدريبية فى مجالات مختلفة .

· تسويق أبحاث الطالبات .

· أرشاد الطالبات الجدد فى أختيار التخصص المناسب والخريجات فى كيفية الاستعداد لللبحث عن وظيفة  ....هدفنا خدمتكم



ارجو من لديها أى اقتراحات التواصل على الايميل التالى

g.alomayri@mu.edu.sa


د.جيهان العميرى

عمادة الجودة وتطوير المهارات


عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين


مواقع أعضاء هيئة التدريس

عمادة الدراسات العليا

عمادة التعليم الالكترونى والتعلم عن بعد

نظام جسور لإدارة التعلم الالكترونى

المركز الوطنى للتعلم الالكترونى

المؤتمر الرابع للتعليم الالكتروني


عمادة شؤون الطلاب

عمادة المكتبات

المكتبة الرقمية السعودية

عمادة تقنية المعلومات بجامعة المجمعة

عمادة البحث العلمى

عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر


عماده القبول والتسجيل

بوابة النظام الاكاديمى

نماذج الكترونية

دليل منسوبى جامعة المجمعة

موقع محافظة الزلفى


       

ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الكيمياء الحيوية والتغذية

Animation








مهرجان فاكهتى بكلية التربية بالزلفى

قسم الكيمياء

مهرجان الزهور بكلية التربية بالزلفى

معرض الكيمياء بقسم الكيمياء الحيوية

أخلاقيات المهنة

يالله

اللهم يا رحمن يا رحيم يا سميع يا عليم يا غفور يا كريم إني أسألك بعدد من سجد لك في حرمك المقدس من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة أن تبارك في عمر قارئ هذا الدعاء وتعينه على العمل الصالح وان تحفظ أسرته وأحبته وان تبارك عمله وتسعد قلبه وأن تفرج كربه وتيسر أمره وأن تغفر ذنبه وتطهر نفسه وان تبارك سائر أيامه وتوفقه لما تحبه وترضاه اللهم أمين يارب العالمين .)))))





supplication

شهادات الشكر والتقدير



الصداقة


قد لا أكون....الأجمل

قد لا أكون.....الأروع

قد لا أكون.....الأذكى
... ... ... ... ... ... ...
قد لا أكون......الأبرع

ولكني..... إذا جائني المهموم.... أسمع

وإذا ناداني صاحبي لحاجة..... أنفع

وحتى إذا حصدت شوكاً فسأظل.... للورد أزرع



Good FRIENDS are hard to find, harder to leave, and impossible to forget

TRUE FRIENDSHIP "NEVER" ENDS, Friends are FOREVER

Good friends are like STARS You don't always see them, but you know they are ALWAYS
THERE
الأصدقاء الحقيقيون كالنجوم ، لا تراها دوما ؛ لكنك تعلم أنها موجودة في السماء


الصداقة ود وإيمان
الصداقة حلماً وكيان يسكن الوجدان
الصداقة لاتوزن بميزان ولاتقدر بأثمان
فلابد منها لكل إنسان


الحمد لله

انتبهى

القرأن


كن مع الناس

روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ُسئل :

" ما أكثر ما يدخل الناس الجنـة ؟

قال : تقوى الله وحُسن الخُلق "

وقال : ( اتق الله حيثما كنت وخالق الناس بخلق حسن )

وقال : ( المؤمن يألف ويؤلف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف وخير الناس أنفعهم للناس )

إن هذه الوصايا الجامعة وما يجري مجراها لتشير إلى أهمية التعامل الحسن مع الآخرين و ترفع من
شأن الخلق الفاضل في الدنيا والآخرة..
فهي تجعل للإحسان إلى الناس غاية هي : الفوز برضوان الله جل شأنه ..
كما تبين سبيله وهو الخلق الفاضل الذي يُدرك بتعلم آداب التعامل مع الآخرين .. والعمل بها.
وتبشر صاحبتها بثمرته العاجلة : التي تتجلى في صحة علاقاتها الاجتماعية ،
وتقوية الروابط القلبية بينها وبين المحيطين بها.. وتخليد الانطباعات الجميلة عنها في نفوس الآخرين ..



الرجوع الى أعلى الصفحة


كلمات مطلوبة

البداية

اذا سجدت فأخبره بأسرارك
ولا تـُسمع من بجوارك ..
وناجه بدمع عينك ..
..فهو للقلب مالك .

لا تقل : من أين أبدأ ؟!
طاعة الله البداية

لا تقل : أين طريقي !؟
شرع الله الهداية

لا تقل : أين نعيمي ؟!
جنة الله كفاية.

لا تقل : غدا سأبدأ !

ربما تأتي النهاية



دعاء بالحروف

بسم الله الرحمن الرحيم


اللـــــهم أرزقــــــنا

بالألــــف ألفــــــة .. و بالبـــــاء بركــــة
و بالتــــاء توبــــة .. و بالثـــــاء ثوابـــاُ
و بالجيـــم جمـــالاً .. و بالحــــــاء حكمــة
و بالخـــاء خـــــيراً .. و بالــــدال دليلـاً
و بالـــــذال ذكـاء .. و بالــــــراء رحمـــة
و بالـــزاي زكـــاة .. و بالسيـن سعادة
و بالشيــن شفـاء .. و بالصـــاد صـدقاً
و بالضـــاد ضيـاء .. و بالطـــاء طاعــــة
و بالظـــاء ظفـــراً .. و بالعيـن علمـــاً
و بالغيـن غنـــى .. و بالفـــاء فــــلاحاً
و بالقــاف قناعة .. و بالكـــاف كــرامة
و بالــــلام لطفــاً .. و بالميـــم موعظة
و بالنـون نـــوراً .. و بالهـــاء هدايــة
و بالــــــواو وداَ .. و باليــــاء يقينـــاً






الكيمياء

ما ابدع خلق الله



أسما ءالله الحسنى

الكيمياء فن وابداع

دعاء مدرس كيمياء

اللهم اجعل تفاعلي مع الحياة تفاعلا حسنا
وهب لي عاملا مساعدا في حياتي
واجعلني عاملا مختزلا للحسنات
ومؤكسدا للشر
وتقبل نشاطي يا كريم

صحيفة تواصل

نادى الكيمياء حياتى

الكيمياء الحيوية

الكشف عن البروتين

الهرمونات

هرمون السعادة

عام 1435/1436هـ

Thank You

Click here to enlarge

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 536

البحوث والمحاضرات: 417

الزيارات: 156848