Dr.Ibrahim.G.E

تكنولوجيا فحص ومراقبة جودة المنسوجات

فــــــن الزخــــ

 فــــــن الزخــــرفــة على المنسوجات الإسلامية


فــــــن الزخــــرفــة على المنسوجات الإسلامية



عرف الإنسان صناعة النسيج منذ أكثر من خمسة آلاف سنة، وثمة صور لمنسوجات وأزياء حريرية يرتديها الفراعنة في مصر تبدو في صورهم المنقوشة على جدر المعابد، وكذلك التماثيل بألبستها ذات الطراز الفرعوني الخاص.

وفي بلاد الرافدين نرى أختاما تتمثل بصور ملوكها الأشوريين والأكاديين يرتدون الأزياء المنقوشة والمتدرجة بثنايا وطبقات كالتنانير وغيرها، مما يظهر فن الحياكة والتطريز ونسج الحرير والقطن منذ آلاف السنين، ثم حضارة الإغريق، حيث الأزياء المخملية الرائعة الموشاة بالذهب المقصب والمطرز، خصوصا أزياء الأباطرة والملوك والقياصرة المرصعة باللآلئ والمجوهرات، حيث أتقنوا فنون الأزياء بكل طرز تزيدهم فخامة وإجلالا ورهبة، وورثوا موهبتهم تلك لقياصرة الرومان وملوكها من أهل بيزنطة.

ونظرا للحديث عن الألوان نعود بالتاريخ إلى سواحل البحر المتوسط ونرسو على شاطئ صور، حيث نرى الفينقيين وما اخترعوا من ألوان أهمها اللون الأرجواني الأحمر الذي شُغف العالم القديم به وسارع إلى شرائه وطلاء أنسجته الحريرية به، حيث اختص بلون الملوك الممزوج بدماء عشتروت وأدونيس الأسطورة.

وكذلك نرى الحرير الهندي الناعم الملمس، متزاوجا مع فنون النسيج الصيني، والذي طالما استخدم في الجزيرة العربية واليمن، وخصوصا في بلاط بلقيس التي أغدقت الذهب والمرجان واللآلئ على أثوابها وحاكت طنافسها وسجادها من الحرير الأحمر المزركش بألوان اللازورد والفيروز والعقيق. 

وشهدت بلاد أصفهان بدورها تجارة الحرير منذ آلاف السنين، أثوابا ولوحات تصويرية وسجادا ما زال يحتل المرتبة الأولى في العالم.

وكان لكل عصر أسلوبه وطرازه.

وأبدع المسلمون عبر عصور دولتهم، من الأموية، حتى العثمانية، في فنون النسيج، وكانت لهم طرزهم الخاصة المنسجمة مع حضارتهم وتعاليم دينهم.

وفي هذا السياق تهافت النساجون على حياكة سجادة الصلاة، فكانت تنسج عليها صورة الكعبة الشريفة والمدينة المنورة. وبما أن الإسلام حرم تصوير الأشخاص، رسما أو نسجا، لذا نرى أن النساجين انكبوا على صناعة النسيج بمختلف أشكاله برسومات للزهور والنباتات والأشكال الهندسية، وأهم ما برعوا فيه نسج آيات قرآنية موشاة بخيوط قصبية مذهبة على المخمل الأسود. كذلك عشق الساسونيون في بلاد أصفهان رسوم الطيور والحيوانات والأزهار والأشجار واستمر هذا في نسيجهم وتصاويرهم حتى بعد ظهور الإسلام، متأثرين بحضاراتهم السابقة، كما أبدعوا في الألوان الفيروزية الموشاة بالذهب.

كذلك كان السجاد والبسط من أروع المنسوجات في البلاد الإسلامية على الإطلاق، مع أنه بدأ في منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث كان يسكنها البدو الرحل الذين يصنعون بسطهم وسجادهم وألبستهم من وبر الجمال والماعز، وكانت صناعة البسط عندهم تعرف بالسدو، ولها أسلوبها وتقنيتها الخاصة، كما كانوا يجمعون ألوانها بطريقة هندسية خاصة متقابلة الألوان والتعرجات، حيث لم يكن لديهم وفرة من المال واليسر للتطور بها إلى حد نعومة الملمس، ولكنها كانت توفر الدفء في الشتاء وتلائم طبيعة الصحراء.

مشاغل مصر

تعمل لخلفاء بغداد

كانت مشاغل النسيج في مصر تعمل لمصلحة خلفاء بغداد العباسيين، ولوحظ ذلك في بعض القطع المنسوجة أسماء صانعيها ومصدر البلد التي صنعت فيه، كمدائن الدلتا وتينيس والإسكندرية ودمياط، ولم يتبق سوى أشرطة طويلة مذهبة أو ملونة تبرز على النسيج الكتاني أو الحريري في ذلك العصر.

وبرز حسن الصناعة والحياكة والمهارة في النسيج في العصر الفاطمي، حيث الزخارف المتعددة الألوان والرسومات الدقيقة المنسجمة مع الألوان، المحتوية صورا للحيوانات.

كذلك اشتهروا بصناعة أقمشة الساتان والمخمل والبروكار الموشى بخيوط معدنية، ويعتقد أنها مستوحاة من صناعة النسيج في بلاد الفرس أو مستعارة من عناصر الفن الصيني.

أما في العصر المملوكي فازدهرت صناعة النسيج والسجاد في سورية ومصر، حيث لفت الأنظار سجاد دمشق، الذي انتشر بشكل واسع في أوروبا عبر مرفأ البندقية الذي تردد ذكره في سجلات الأسر العريقة.

وصنع سجاد دمشق من خيوط الصوف الخالص، وبعض نماذجه موجودة في متحف متروبوليتان، ومتحف فيكتوريا والبرت في لندن، ولكبر مساحة السجادة يعتقد أنها تستخدم في مسجد أو قصر.

بدورها، اشتهرت مصر بصناعة سجاد الحرير، كذلك المغرب والأندلس، ويعود أسلوب حياكة هذا النوع من السجاد في تلك البلاد للعصر الفاطمي، لأن الزخارف الهندسية والنباتية والكتابات كانت تحمل الطابع الفاطمي المستخدم في الأنسجة والتصاوير على الأواني الزجاجية...

وما السجاد المملوكي إلا استمرار لهذا النوع من الصناعة التي ما لبثت أن امتدت لتشمل بلاد المغرب والأندلس. وتوجد في القسم الإسلامي في متحف برلين سجادة أرضيتها حمراء وإطارها أبيض والزخرفة كوفية، وأشكال هندسية لقنديل متكرر فوقه مقام. ولكن اللافت في السجاد الأندلسي في القرن الخامس عشر رسوم الأسر الملكية وكتابات كوفية، واشتهر بطوله، حيث استخدم في المعابد والكنائس.

وتحفل المعابد الإسلامية بالكثير من السجاجيد الأندلسية، وتعتبر بلاد القيروان في تونس شهيرة بصناعة السجاد، كذلك المغرب، خصوصا منطقة مراكش، حيث الكثير من مصانع السجاد الشبيهة بسجاد دمشق ومصر، لكن طرازها مغربي متأثر بالأشكال والرسوم الأوربية والمشرقية في البروكار على الأنسجة المستخدمة في مطرزات الحرير للنساء في القصور، وتبرز فيه رفعة الذوق المغربي في فن التطريز على الحرير والمهارة اليدوية بالزخرفة وانسجام الألوان في الستائر والطنافس المغربية.

التأثير الصيني

تزخر المنسوجات الإيرانية في تبريز ويزد وكاشان وأصفهان، بالتأثير الصيني، الذي أتحفها وأشغل مساحات واسعة من سجادها المتألق بصور الطيور الصينية ومناظر الطبيعة، حتى غدت لوحة فنية من الطبيعة، من زرقة السماء إلى بياض الطيور والألوان الحمراء المتدرجة في الزهور واخضرار الأشجار المتسلقة والمتحورة.

لقد مر السجاد بعصور طويلة قبل أن يصل إلى متاحفنا: عبر قصور الساسانيين والعباسيين والسلاجقة والمغول... من القرن العاشر حتى السادس عشر. وفي كل عصر كان يتجلى بحداثة أجمل، ولكنه عند مرحلة الإبداع استقر في مصانع النسيج الحريري، خاصة في تبريز وكاشان وهراة وأصفهان. وما زال اسم هذه البلاد يلمع ليومنا هذا ويتزاحم في طلبه الشرق والغرب.

وأغدق ملوك الشاهان على الفن بكل نواحيه ثروات بلادهم، ليتحدث عن عصرهم بعد زوال ملكهم ولو مرت آلاف السنين، ومن أشهر سجاجيدهم تلك التي كانت موجودة على ضريح الشيخ صفي الدين جد ملوك الأسرة الصفوية، وهي تحفة نادرة المثال، طولها 11.51 متراً وعرضها 5.34 متراً محفوظة الآن في متحف فكتوريا وألبرت في لندن.

وأغرى السجاد والنسيج الإيراني المصنوع من الصوف والحرير، السلاطين والملوك والأمراء من أوروبا إلى الشرق الأوسط، وازدانت به قصور الأباطرة في بلاد الغال وجذب سلاطين بن عثمان، حيث استقدموا أمهر الفنانين والنساجين الحرفيين الإيرانيين، وأول من استقدمهم السلطان سليمان الثاني في منتصف القرن السادس عشر، حيث كانت صناعة السجاد الإيراني في أوج مجدها، وقدموا من تبريز وأصفهان وكاشان وهراة ليحيوا مصانع النسيج في مدن: (بورصة) و(أوجال) و(قولا) و(بورديز)، التي اشتهرت فيما بعد بصناعة السجاد الصوفي التركي، لكنه كان أصغر والتقليد كان واضحا وجليا في بعض الموضوعات كالتزهيرات الفارسية.

وقد فرض السلطان سليمان الثاني بناء مصانع النسيج للحرير في جميع بلدان حوض البحر المتوسط وفي مصر وفي كل أنحاء الإمبراطورية العثمانية، لذا كانت ملابسهم من الحرير الموشى بخيوط الذهب والفضة والمرصع بالأحجار الكريمة. كذلك ملابس حريمهم كانت مترفة إلى حد الإبهار من حيث نسيج الحرير والتطريز بخيوط الذهب والفضة واللآلئ والمجوهرات الباهظة الثمن. وكانت صناعة السجاجيد التركية تزدهر وتعم جميع البلاد حتى باتت مصدرا غنيا منعشا لاقتصاد تركيا، وكان يصمم على مساحات واسعة للإهداء لبلاط قصور ملوك وأباطرة أوروبا.

وقد انتشرت أيضا سجاجيد الصلاة بخيوطها الحريرية وعليها صور الكعبة الشريفة والمدينة المنورة، ووصلت تلك السجاجيد إلى أفريقيا الشمالية، حيث قامت مشاغل النسيج الحريري ومصانع السجاد بتقليدها تقليدا تاما. وهناك السجاد المعقود من الحرير الذي اشتهر في تركيا واستمرت صناعته حتى القرن التاسع عشر.

وهكذا، فإن متاحف أوروبا تزخر بمقتنيات من أروع ما شغل من نسيج حريري وسجاجيد من الصوف والحرير حافظت عليها، لتصل إلينا عبر نوافذ زجاجية نراها متحسرين على مجد زال. 

 


تواصل معي



تواصل معي

جامعة المجمعة


الساعات المكتبية





مواعيد الساعات المكتبية

المحاضرة

اليوم

الرابعة

الخامسة

الاحد

ساعات مكتبية

الثلاثاء

ساعات مكتبية

روابط جامعة المجمعة التي تهمك














رحلة ساحلية









ابداع الطالبات

ابداع طالبات الفرقة الرابعة (المستوى الثامن )

مقرر التصميم الزخرفي



........ شاهد المزيد

ابداع طالبات الفرقة الثالثة  (المستوى  السادس )

مقرر الاشغال الفنية بالخامات المختلفة


شمعدان بعلب البيبسي الفارغة


......شاهد المزيد

ابداع طالبات الفرقة الثالثة (المستوى السادس)

مقرر الاشغال اشغال النسيج


.....شاهد المزيد

ابداع طالبات الفرقة  الثانية

(المستوى  الرابع)

مقرر طباعة المنسوجات



.....شاهد المزيد

الاقمشة غير المنسوجة



http://youtu.be/go0Wqw8eR3c
http://youtu.be/COehZjJnipM
http://youtu.be/1hKcVl8Oz_Q
http://youtu.be/XZs30GPCXQY

الاقمشة غيرالمنسوجة


تذوق علم وفن وصناعة الغزل والنسيج



http://youtu.be/48fuf9JB9XQ

http://youtu.be/JeG2lsliLWM

مع غالية



انتبه فأنت مراقب



قد تظلم علينا  الدنيا في لحظة وتضيق بقدر ما

اتسعت وتضيع السعادة في احضان الالم ولكن

تبقي شموع الاخوة الصادقة  تنير الطريق

و ترسم ابتسامة الامل


التقويم والتوقيت









التقويم الاكاديمي لجامعة المجمعة

1433-1434 هـ


نصف الايمان

نصف الايمان








لحظة من فضلك


لحظة من فضلك









علمتني الحياة

علمتني الحياة





علمتني الحياة


اليوم وكل يوم


لا تأسفن على حال الزمان لطالما

رقصت على جثث الاسود كلاب

لا تحسبنها برقصها تعلو على اسيادها

تبقي الاسود اسود والكلاب كلاب







أبكي وأضحك والحالات واحدة
اطوي فؤادا شقه الالم
فإن رأيت دموعي وهي ضاحكة
فالدمع من زحمة الآلام يبتسم

اضف الى معلوماتك

أضف الى معلوماتك

مأثورات الشعوب


in a day when
u dont come across any problems

u can be sure that u r traveling in a wrong bath


في اليوم الذي لا تواجه فيه أية مشاكل,

تأ كد أنك في الطريق  غير الصحيح


مأثورات الشعوب



تعلمت



ابتسم




ابتسم

خير صديق في الزمان كتاب


القراءة غذاء الروح

المكتبة الاسلامية

مكتبة الاسكندرية


المكتبة الروسية



الكتاب هوالمعلم الذي يعلم بلا عصا

ولا كلمات ولا غضب.. بلا خبز ولا ماء
إن دنوت منه لاتجده نائم وإن قصدته

لا يختبئ منك.. إن أخطأت لا يوبخك
وإن أظهرت جهلك لا يسخرمنك .....اقرأ المزيد


الإنسان بلا قراءة قزم صغير

خير صديق في الزمان كتاب


سر الحياة


سر الحياة



العلم والايمان


العلم والايمان



لك ان تتخيل





شيطان نت

إلى كل مستخدمى الانترنت



المرأة كل المجتمع

المرأة

المرأة هي نصف المجتمع وهي

التي تلد و تربي النصف الآخر


....................اقرأ المزيد



المنتديات الألكترونية (سلبيات وايجابيات )


المنتديات الالكترونية

المنتديات الالكترونية ايجابيات

أم سلبيات أو كلاهما معا ؟

وهل السلبيات تطغى على الايجابيات

أو العكس ؟سؤال مطروح للمناقشة ،

أرجو التفاعل

علمتني المنتدياتــ

اِن أناقش الأفكار ولا أنتقد الأشخاص


تهاني وتبريكات (متجدد)












آخر الانباء






الابداع والاعجاز الالهي






الجمال المنسي


ما اجمل الطبيعة الساحرة








شاهد المزيد

شذى الزهور

عبير الزهور




أماكن في القلب






ابحث عما تريد





قسم اللغة الانجليزية

قسم اللغة الانجليزية



الى طالبات قسم اللغة الانجليزية


جدول اختبارات منتصف الفصل الدراسى

الاول 1433/1434 هـ

جدول الفرقة الثالثة

جدول الفرقة الرابعة

الاخبار


اخبار أزياء المحجبات


روابط تهمك


Translation





زملائي الباحثين


جوجل







شارك برابط الموقع على الفيسبوك




سجل اعجابك


انشر اعجابك


تابعوني على اليوتيوب


تابعوا اكثر من 120 عمل من اعمالي و مناشطي
على قناتي على اليوتيوب


اعلانات

اعلان هام لطالبات

قسم اللغة الانجليزية

اعلان هام لطالبات

قسم اللغة الانجليزية

جداول اختبارات نهاية الفصل

 الدراسي الثاني

جدول المستوى الاول والثاني

جدول (المستوى الرابع)

جدول (المستوى السادس )

جدول  (المستوى الثامن)

اعلانات لطالبات قسم الاقتصاد المنزلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مواعيد تسليم المشاريع النهائية

مواعيد تسليم أعمال مقرر تشكيل المعادن والحلي

المستوى السابع 

رقم الشعبة

تاريخ التسليم

ملاحظات



1436/7/16 هـ


التسليم من الساعة الثامنة الى الساعة العاشرة

مواعيد تسليم مشروع مقرر 'طباعة المنسوجات


الفرقة الرابعة

رقم الشعبة 

تاريخ التسليم

ملاحظات

437

1436/7/17 هـ




مواعيد تسليم عروض دراسات جدوى المشروعات الصغيرة 


الفرقة الرابعة


1436-7-17 هـ

ملاحظات



التسليم من الساعة الثامنة الى الساعة العاشرة


للزملاء

يوم البحث العلمي في جامعة المجمعة

21-4-1436


اقرأ التفاصيل

أسبوع البحث العلمي الرابع  في جامعة المجمعة


22-2-1436

للاطلاع



Scientific Calculator

الألة الحاسبة الإلكترونية


حول العالم في دقائق





لا تنسى ذكر الله










رحلة لبيوت الله












لطالبات مقرر دراسة جدوى المشروعات الصغيرة

نموذج دراسة الجدوى بصيغة Word

نموذج دراسة الجدوى Pdf

ابحاثي العلمية

أبحاثي العلمية



أنشطتي الأكاديمية






أنشطتي العامة

نماذج من انتاج الطالبات

نماذج من انتاج الزملاء (ذات الصلة العلمية )

الجداول الدراسية

اهتماماتي العلمية


 





<iframe width="200" height="150" src="https://www.youtube.com/embed/MqFaqe8XPN8" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>




الباحث العلمي


مشروعات مستقبلية

الخطط الدراسية لمرحلة البكالوريوس( من اعدادي )




الخطط الدراسية لمرحلة الدراسات العليا (من إعدادي)

سعدت بزيارتكم






آخر الأحبار






الاخبار








ترحيب



	أخبار BBC


























تحذير"دولي" من "كارثة انسانية كبرى" بسبب الحرب في سوريا إطلاق سراح مئات السجناء في العراق السعودية: تغييرات جديدة تشمل أمراء المناطق انقلاب قطار في مصر تصادم قطارين في محافظة الجيزة مقتل 18 وإصابة العشرات في انقلاب قطار في مصر مقتل 19 وإصابة 107 في انقلاب قطار في مصر وفاة فلسطينيين متأثرين بجراح أصيبا بها في غزة تشييع جنازة فلسطيني قتله الجيش الإسرائيلي بريطانيا: أموال مصر المنهوبة "اخفيت بطرق معقدة" أول مقهى "إسلامي" في القاهرة سوريا: عشرات القتلى في قصف جوي لمناطق على أطراف دمشق الرئيس التونسي يحضر احتفالا بالذكرى الثانية للثورة ممثلون عن الفصائل الفلسطينية يلتقون في المغرب لدعم المصالحة مسؤول أوروبي: قرض صندوق النقد سيدعم اقتصاد مصر المتداعي مظاهرة بالكويت تطالب بحل البرلمان العراق: انفجار عبوة ناسفة في طريق موكب وزير المالية إرسال بعثة عربية لتفقد أوضاع لاجئي سوريا في دول الجوار مصر: محكمة النقض تقضي بإعادة محاكمة مبارك والعادلي مصر: اعتقال المتهم الرئيس في اعتداءات قصر الاتحادية اسرائيل تقتحم "قرية باب الشمس" التي اقامها فلسطينيون ليبيا والجزائر وتونس تتفق على تعزيز الأمن الحدودي بينها روسيا تؤكد مجددا أن حل الازمة السورية بأيدي السوريين مصر:16 مصابا اثر هجوم على المعتصمين قرب القصر الرئاسي ليبيا: نجاة القنصل الايطالي من اعتداء في بنغازي هدر الأغذية في الوطن العربي، نقص إمكانات أم مشكلة وعي؟ مصر: حكم قضائي بوقف بث قناة "الحافظ" الإسلامية ورفض دعوى وقف برنامج باسم يوسف سوريا: الحكومة "تسيطر" على داريا وتعرض ضواحي في دمشق للقصف اليمن وتحديات التحول السياسي في مؤتمر دولي في لندن تجمع جماهيري مؤيد للمالكي في ساحة التحرير ببغداد تقارير: كويتيون مولوا "شبكة الإخوان" في الإمارات الجيش السوداني يقتل "العشرات" في اشتباكات بكردفان مقتل فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة احتجاجات عنيفة في تونس والغنوشي يحذر من الفوضى الإبراهيمي يعلن انتهاء مباحثات جنيف "دون حل" تظاهرات في غربي العراق ضد المالكي، وأخرى في جنوبيه تأييدا له فلسطينيون يلجأون لأسلوب جديد للاحتجاج على المستوطنات سوريا: المعارضة تعلن سيطرتها على قاعدة تفتناز الجوية السعودية: الملك عبد الله يعيّن 30 امرأة في مجلس الشورى سوريا: الإبراهيمي "خرج عن جوهر مهمته" الرئيس المصري يقبل استقالة محافظ البنك المركزي ماضي الدوحة وحاضرها القرصان الصومالي محمد عبدي حسن "البوق الكبير" يقلع عن القرصنة دبلوماسي أمريكي: الحل يبدأ بترك بشار الأسد ونظامه سوريا الناتو: سوريا استخدمت "صواريخ بالستية" في قصف حلب وإدلب الناتو: سوريا استخدمت "صواريخ بالستية" في قصف حلب وإدلب عواصف ثلجية تجتاح مناطق في الشرق الأوسط نبذة عن: حزب العمال الكردستاني تشتت سياسي في التعامل مع اللاجئين السوريين في لبنان الشأن السوري على رأس محادثات مصرية-ايرانية قصة نجاة مذهلة لأحد اللاجئين السوريين انفجار سيارة مفخخة في تل أبيب العراق: قتلى وجرحى بتفجيرات في بغداد وبعقوبة فتح وحماس تتفقان على بدء إجراءات المصالحة لا تقدم في اجتماع القاهرة بين فتح وحماس سوريا: الإبراهيمي يستبعد دورا للأسد في حكومة انتقالية غزة: حكم بسجن عضو بكتائب شهداء الأقصى 15 عاما الذهب التركي "متنفس لإيران في مواجهة العقوبات الدولية" السلام الآن: اسرائيل شرعت بؤرة استيطانية غير قانونية تفاقم سوء أحوال الطقس في الشرق الأوسط قطر : من الاستكانة الاقليمية الى وضعية التأثير العالمي سوريا: إتمام عملية تبادل السجناء بين الحكومة والمعارضة الإمارات: تحقيق مع "تنظيم نسائي" مرتبط بمعتقلين إسلاميين العراق يغلق معبر طريبيل الحدودي مع الاردن بسبب احتجاجات الأنبار السعودية: اعدام سيرلانكية "خنقت" طفل مخدوميها محللون اسرائيليون: تعيين تشاك هيغل وزيرا للدفاع بامريكا سيحول دون ضرب ايران البحرين: بدء محاكمة ناشط بارز بعد اسابيع من احتجازه بالصور: ثلوج وأمطار وفيضانات في الشرق الأوسط عباس ومشعل يبحثان المصالحة الفلسطينية مع الرئيس المصري البرلمان الكويتي يقر تعديل قانون الانتخابات مسؤول أممي يصف الوضع بولايتين بجنوب السودان بـ "المروع" حقيقة الانقسام في صفوف جبهة الإنقاذ المعارضة في مصر الأمم المتحدة: الغذاء لا يصل لنحو مليون شخص في سوريا بسبب القتال قطر ترفع مساعدتها لمصر إلى 5 مليارات دولار أمريكي لاعب الكرة الجزائري عراش ينفي انضمامه إلى ناد اسرائيلي في الاراضي المحتلة: دعوة لمقاطعة المنتجات الاسرائيلية ليبيا: اطلاق سراح المشتبه به الوحيد في الهجوم على القنصلية الأمريكية اليمن: أحزاب اللقاء المشترك ترفض قانون المصالحة الوطنية لبنان: ثلاثة قتلى في "أقوى عاصفة ثلجية تشهدها البلاد منذ 10 سنوات" العراق: مظاهرات مؤيدة للمالكي وتشكيل لجنة تبت في المطالب هيومان رايتس واتش: أحكام البحرين القضائية "محيرة" العراق: مجلس النواب يصوت على قانون المحكمة الاتحادية، وغلق المنفذ الحدودي مع الاردن سوريا: استمرار المواجهات وبان كي مون يشعر بخيبة أمل من خطاب الأسد مصر: تواصل الجهود لانقاذ مركب غارق في مرسى مطروح ليبيا: تحالف القوى الوطنية يقاطع جلسات البرلمان العراق: الجيش يطلق النار لتفريق مظاهرة في الموصل حكومة السودان: الموقعون على ميثاق الفجر الجديد "خونة" البابا: اوقفوا "المجزرة" في سوريا قبل ان تتحول البلاد الى "أطلال" محكمة التمييز في البحرين تؤيد أحكاما بالسجن ضد نشطاء معارضين عاصفة شديدة تشل الحياة في لبنان واسرائيل والضفة جدل بسبب زواج سعودي في التسعينيات من فتاة ذات 15 عاما سوريا: استمرار المواجهات وبان كي مون يشعر بخيبة أمل من خطاب الأسد البابا: اوقفوا "المجزرة" في سوريا قبل ان تتحول البلاد الى "أطلال" استمرار الاحتجاجات في بلفاست والشرطة تواجه اعمال عنف رسائل حب لزوجين بكاليفورنيا تستعاد بعد نحو 50 عاما اليمن: مئات من سكان العاصمة يتظاهرون أمام منزل الرئيس اسرائيل: احزاب اليسار والوسط تفشل في التوصل لاتفاق حبس المدون الكويتي عياد الحربي لاتهامه بالإساءة للأمير أجهزة الأمن المصرية تحبط محاولة تفجير كنيسة مهجورة في رفح عباس يطالب بإدراج عبارة "دولة فلسطين" في الوثائق الرسمية بالضفة الغربية بالصور: ثلوج وأمطار وفيضانات في الشرق الأوسط














 















												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
			
			
			
			
			
			













				
				
				
				
تحذير"دولي" من "كارثة انسانية كبرى" بسبب الحرب في سوريا إطلاق سراح مئات السجناء في العراق السعودية: تغييرات جديدة تشمل أمراء المناطق انقلاب قطار في مصر تصادم قطارين في محافظة الجيزة مقتل 18 وإصابة العشرات في انقلاب قطار في مصر مقتل 19 وإصابة 107 في انقلاب قطار في مصر وفاة فلسطينيين متأثرين بجراح أصيبا بها في غزة تشييع جنازة فلسطيني قتله الجيش الإسرائيلي بريطانيا: أموال مصر المنهوبة "اخفيت بطرق معقدة" أول مقهى "إسلامي" في القاهرة سوريا: عشرات القتلى في قصف جوي لمناطق على أطراف دمشق الرئيس التونسي يحضر احتفالا بالذكرى الثانية للثورة ممثلون عن الفصائل الفلسطينية يلتقون في المغرب لدعم المصالحة مسؤول أوروبي: قرض صندوق النقد سيدعم اقتصاد مصر المتداعي مظاهرة بالكويت تطالب بحل البرلمان العراق: انفجار عبوة ناسفة في طريق موكب وزير المالية إرسال بعثة عربية لتفقد أوضاع لاجئي سوريا في دول الجوار مصر: محكمة النقض تقضي بإعادة محاكمة مبارك والعادلي مصر: اعتقال المتهم الرئيس في اعتداءات قصر الاتحادية اسرائيل تقتحم "قرية باب الشمس" التي اقامها فلسطينيون ليبيا والجزائر وتونس تتفق على تعزيز الأمن الحدودي بينها روسيا تؤكد مجددا أن حل الازمة السورية بأيدي السوريين مصر:16 مصابا اثر هجوم على المعتصمين قرب القصر الرئاسي ليبيا: نجاة القنصل الايطالي من اعتداء في بنغازي هدر الأغذية في الوطن العربي، نقص إمكانات أم مشكلة وعي؟ مصر: حكم قضائي بوقف بث قناة "الحافظ" الإسلامية ورفض دعوى وقف برنامج باسم يوسف سوريا: الحكومة "تسيطر" على داريا وتعرض ضواحي في دمشق للقصف اليمن وتحديات التحول السياسي في مؤتمر دولي في لندن تجمع جماهيري مؤيد للمالكي في ساحة التحرير ببغداد تقارير: كويتيون مولوا "شبكة الإخوان" في الإمارات الجيش السوداني يقتل "العشرات" في اشتباكات بكردفان مقتل فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة احتجاجات عنيفة في تونس والغنوشي يحذر من الفوضى الإبراهيمي يعلن انتهاء مباحثات جنيف "دون حل" تظاهرات في غربي العراق ضد المالكي، وأخرى في جنوبيه تأييدا له فلسطينيون يلجأون لأسلوب جديد للاحتجاج على المستوطنات سوريا: المعارضة تعلن سيطرتها على قاعدة تفتناز الجوية السعودية: الملك عبد الله يعيّن 30 امرأة في مجلس الشورى سوريا: الإبراهيمي "خرج عن جوهر مهمته" الرئيس المصري يقبل استقالة محافظ البنك المركزي ماضي الدوحة وحاضرها القرصان الصومالي محمد عبدي حسن "البوق الكبير" يقلع عن القرصنة دبلوماسي أمريكي: الحل يبدأ بترك بشار الأسد ونظامه سوريا الناتو: سوريا استخدمت "صواريخ بالستية" في قصف حلب وإدلب الناتو: سوريا استخدمت "صواريخ بالستية" في قصف حلب وإدلب عواصف ثلجية تجتاح مناطق في الشرق الأوسط نبذة عن: حزب العمال الكردستاني تشتت سياسي في التعامل مع اللاجئين السوريين في لبنان الشأن السوري على رأس محادثات مصرية-ايرانية قصة نجاة مذهلة لأحد اللاجئين السوريين انفجار سيارة مفخخة في تل أبيب العراق: قتلى وجرحى بتفجيرات في بغداد وبعقوبة فتح وحماس تتفقان على بدء إجراءات المصالحة لا تقدم في اجتماع القاهرة بين فتح وحماس سوريا: الإبراهيمي يستبعد دورا للأسد في حكومة انتقالية غزة: حكم بسجن عضو بكتائب شهداء الأقصى 15 عاما الذهب التركي "متنفس لإيران في مواجهة العقوبات الدولية" السلام الآن: اسرائيل شرعت بؤرة استيطانية غير قانونية تفاقم سوء أحوال الطقس في الشرق الأوسط قطر : من الاستكانة الاقليمية الى وضعية التأثير العالمي سوريا: إتمام عملية تبادل السجناء بين الحكومة والمعارضة الإمارات: تحقيق مع "تنظيم نسائي" مرتبط بمعتقلين إسلاميين العراق يغلق معبر طريبيل الحدودي مع الاردن بسبب احتجاجات الأنبار السعودية: اعدام سيرلانكية "خنقت" طفل مخدوميها محللون اسرائيليون: تعيين تشاك هيغل وزيرا للدفاع بامريكا سيحول دون ضرب ايران البحرين: بدء محاكمة ناشط بارز بعد اسابيع من احتجازه بالصور: ثلوج وأمطار وفيضانات في الشرق الأوسط عباس ومشعل يبحثان المصالحة الفلسطينية مع الرئيس المصري البرلمان الكويتي يقر تعديل قانون الانتخابات مسؤول أممي يصف الوضع بولايتين بجنوب السودان بـ "المروع" حقيقة الانقسام في صفوف جبهة الإنقاذ المعارضة في مصر الأمم المتحدة: الغذاء لا يصل لنحو مليون شخص في سوريا بسبب القتال قطر ترفع مساعدتها لمصر إلى 5 مليارات دولار أمريكي لاعب الكرة الجزائري عراش ينفي انضمامه إلى ناد اسرائيلي في الاراضي المحتلة: دعوة لمقاطعة المنتجات الاسرائيلية ليبيا: اطلاق سراح المشتبه به الوحيد في الهجوم على القنصلية الأمريكية اليمن: أحزاب اللقاء المشترك ترفض قانون المصالحة الوطنية لبنان: ثلاثة قتلى في "أقوى عاصفة ثلجية تشهدها البلاد منذ 10 سنوات" العراق: مظاهرات مؤيدة للمالكي وتشكيل لجنة تبت في المطالب هيومان رايتس واتش: أحكام البحرين القضائية "محيرة" العراق: مجلس النواب يصوت على قانون المحكمة الاتحادية، وغلق المنفذ الحدودي مع الاردن سوريا: استمرار المواجهات وبان كي مون يشعر بخيبة أمل من خطاب الأسد مصر: تواصل الجهود لانقاذ مركب غارق في مرسى مطروح ليبيا: تحالف القوى الوطنية يقاطع جلسات البرلمان العراق: الجيش يطلق النار لتفريق مظاهرة في الموصل حكومة السودان: الموقعون على ميثاق الفجر الجديد "خونة" البابا: اوقفوا "المجزرة" في سوريا قبل ان تتحول البلاد الى "أطلال" محكمة التمييز في البحرين تؤيد أحكاما بالسجن ضد نشطاء معارضين عاصفة شديدة تشل الحياة في لبنان واسرائيل والضفة جدل بسبب زواج سعودي في التسعينيات من فتاة ذات 15 عاما سوريا: استمرار المواجهات وبان كي مون يشعر بخيبة أمل من خطاب الأسد البابا: اوقفوا "المجزرة" في سوريا قبل ان تتحول البلاد الى "أطلال" استمرار الاحتجاجات في بلفاست والشرطة تواجه اعمال عنف رسائل حب لزوجين بكاليفورنيا تستعاد بعد نحو 50 عاما اليمن: مئات من سكان العاصمة يتظاهرون أمام منزل الرئيس اسرائيل: احزاب اليسار والوسط تفشل في التوصل لاتفاق حبس المدون الكويتي عياد الحربي لاتهامه بالإساءة للأمير أجهزة الأمن المصرية تحبط محاولة تفجير كنيسة مهجورة في رفح عباس يطالب بإدراج عبارة "دولة فلسطين" في الوثائق الرسمية بالضفة الغربية بالصور: ثلوج وأمطار وفيضانات في الشرق الأوسط








 















												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
			
							
							
							
							

ترحيب



غالية ترحب بالزوار الكرام
 

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4894

البحوث والمحاضرات: 3444

الزيارات: 169968