Dr.Ibrahim.G.E

تكنولوجيا فحص ومراقبة جودة المنسوجات

صناعة السيراميك

2-            وصف الصناعة

 

تعتبر صناعة السيراميك واحدة من أهم الصناعات فى مصر. و تضم أنواع مختلفة من المنتجات مثل.

1.                  المنتجات البيضاء مثل منتجات الخزف والصينى والبورسلين والمنتجات الزجاجية.

2.                  منتجات مواد البناء مثل طوب البناء وطوب الواجهات ومواسير الصرف الصحى وبلاط مجارى الصرف.

3.       الحراريات مثل الطوب الحرارى طوب السليكا وطوب الكروم وطوب الماغنيسيوم وطوب الكروم والماغنيسيوم وطوب كربيد السليكون وطوب الزركونيوم وطوب سليكات الالومنيوم وطوب اكسيد الالومنيوم.

4.                  المنتجات السيراميكية الخاصة.

 

وتقوم الوحدات الخدمية والمساعدة بامداد العملية الصناعية بالمتطلبات من المياه والطاقة بالإضافة إلى الصيانة والتخزين والتعبئة والاختبارات والتحليل.

 

2-1        المواد الخام والمنتجات والوحدات المساعدة

المواد الخام الأساسية المستخدمة فى صناعة السيراميك هى الرمل، الفلسبار، الطين الاسود، الطين الأبيض، الكاولين، التلك  بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى التى تستخدم فى بعض العمليات مثل هيدروكسيد الصوديوم، سليكات الصوديوم، كربونات الكالسيوم، مواد ملونة، والمزلقات. وتستخدم المواد المكونة للطبقة الزجاجية (الجليز) لتغطية أسطح المنتجات ويتم تحضير المادة الزجاجية (الجليز) باستخدام الفلسبار (6Na2O, SiO2, Al2O3) وهيدروكسيد الصوديوم، ومواد رابطة، والدلوميت، والماء. وتستخدم بعض الكيماويات فى المعامل لمراقبة الجودة وإجراء التحاليل. ويستخدم الغاز الطبيعى والمازوت كوقود للأفران.

ويوضح الجدول رقم (1) الانواع المختلفة لمنتجات السيراميك.

 


جدول (1) الأنواع المختلفة لمنتجات السيراميك

المنتجات البيضاء

هى المنتجات السيراميكية ذات اللون الأبيض أو العاجى أو الرمادى الفاتح بعد إجراء عملية الحرق. ويمكن تقسيم المنتجات البيضاء إلى الخزف والصينى والبورسلين والمنتجات ذات التطبيقات الفنية.

الفخار

يعرف الفخار بأنه المنتجات السيراميكية المصنعة من الطفلة غير الزجاجية (مسامية) سواء المغطاة بطبقة زجاجية (الجليز) أو غير مغطاة  بهذه الطبقة

الخزف الحجرى

هى عبارة عن مواد سيراميكية زجاجية أو شبة زجاجية ذات تركيب دقيق، مصنعة أساساً من طفلة غير حرارية أو بعض المخاليط من بعض انواع الطفلة والسليكا. وعند حرقها تكتسب خواص مثل خواص الخزف المصنوع من الطفلة الحرارية. وتشمل المنتجات الفنية والكيميائية وادوات الطهى ومواسير الصرف وادوات المطبخ ادوات المائدة والبلاط والطوب.

الصينى

الصينى هو عبارة عن منتجات سيراميكية زجاجية تصل درجة امتصاصها بعد الحرق إلى ما يقارب الصفر وتستخدم فى التطبيقات غير التقنية مثل المنتجات الفنية واوعية الافران والادوات الصحية وادوات المائدة.

البورسلين

هو عبارة عن منتجات سيراميكية زجاجية مغطاة أو غير مغطاة بطبقة زجاجية (الجليز) و تشمل المنتجات الفنية وكرات طاحونة الكور والمنتجات المقاومة للمواد الكيميائية و العوازل الكهربية وأدوات المائدة.

المنتجات التقنية

مثل المنتجات الزجاجية المستخدمة فى العوازل الكهربية والمرشحات السيراميكية وتصنيع العامل المساعد وفى التطبيقات الكيميائية والميكانيكية والنبائية.

 

2-2        خطوط الإنتاج

يتم فى هذا الجزء وصف العمليات الصناعية الهامة الخاصة بصناعة السيراميك فى مصر والمواد الخام المستخدمة  والعمليات الإنتاجية المطبقة. ويقدم هذا الجزء فهما عاما للصناعة والترابط بين العمليات الصناعية وموضوعات أخرى خاصة بنوعية الملوثات وفرص الحد من التلوث والقوانين البيئية ذات الصلة حيث يتم توصيف العمليات الصناعية الشائعة والمواد الخام والمنتجات الثانوية المرتبطة بها والمواد التى يعاد تدويرها واستخدامها أو التى يتم التخلص منها خارج المصنع.

ويتم توضيح العمليات الصناعية باستخدام مخططات سريان موضح عليها المدخلات والمخرجات من كل عملية.

ويوضح الجدول رقم (2) خطوط الإنتاج والوحدات الخدمية المرتبطة بصناعة السيراميك.

الجدول (2) خطوط الإنتاج والوحدات الخدمية المرتبطة بصناعة السيراميك

خطوط الإنتاج

الوحدات الخدمية

خط إنتاج الأدوات الصحية

المعامل

خط إنتاج ادوات المائدة

الورش الكهربية والميكانيكية

خط إنتاج بلاط الارضيات

الجراج

خط إنتاج الحراريات

وحدات معالجة المياه

خط إنتاج الجليز

أماكن السكن والمطعم

 

وتحتوى خطوات التصنيع فى صناعة السيراميك على العمليات التالية:

-                    إعداد الخليط

-                    الخلط

-                    التشكيل (عن طريق الكبس، الصب، البثق، أو ....)

-                    تحضير القوالب

-                    التجفيف

-                    الحرق

-                    التغطية بالجليز والتزيين

-                    الاختبار

-                    الفرز

 

2-2-1 خط إنتاج الأدوات الصحية

يوضح الشكل رقم (2) الوحدات الأساسية فى خط إنتاج الأدوات الصحية والمدخلات إلى العملية ومصادر التلوث.

إعداد المخلوط الاساسى (Slip)

·                    يتم طحن الرمل والفلسبار مع الماء فى طواحين كبيرة للحصول على حبيبات بالحجم المطلوب حيث ان الحبيبات الدقيقة ذات المساحة السطحية الكبيرة تساعد على اتمام التفاعلات الكيميائية التى تتم أثناء الحرق. ثم بعد ذلك يتم تخزين المخلوط فى خزانات ذات قلابات لمنع ترسيب الحبيبات.

·                    يتم خلط الطينة السوداء (Ball Clay) مع الماء فى وجود مواد مشتتة (سليكات الصوديوم وكربونات الصوديوم) وتتم عملية الخلط فى خلاطات ذات سرعات عالية واحجام مختلفة تبعاً لكمية المواد الخام المستخدمة. يتم بعد ذلك نخل المستحلب            (emulsion) الناتج للتخلص من الحبيبات الغير ذائبة ثم يمر الخليط على مغناطيس للتخلص من الشوائب الحديدية حيث ان الشوائب الحديدية تتحول أثناء عملية احرق الى  أكسيد الحديد البنى الذى يؤدى إلى ظهور بقع بنية على سطح المنتج ثم يتم تخزين المخلوط لمدة 24 ساعة بعد ذلك.

·                     يتم اضافة الطين الاسود والطين الأبيض (China Clay) و قطع الكسر الناتجة من مرحلة الصب الى خليط الرمل و الفلسبار ويتم امرار الخليط على المناخل والمغناطيسات ويتم ترك المخلوط النهائى (Slip) لحدوث عملية التخمر.

 

تحضير القوالب

يتم صب الخليط النهائى فى قوالب مصنوعة من الجبس ويتم إعداد هذه القوالب عن طريق أنواع معينة من الجبس مع الماء وتصب فى قوالب مصنوعة من الالياف الزجاجية وتترك لتجف.

 

الصب

يتم الحصول على الشكل النهائى للمنتج بعد صب المخلوط فى القوالب ثم يترك الخليط لفترة للحصول على السُمك المطلوب ثم يتم التخلص من الخليط الزائد عن طريق استرجاعة مرة ثانية إلى خطوة التحضير.

يتم الكشف واختبار القطع المنتجة للتأكد من خلوها من العيوب و استبعاد القطع المعيبة وإعادتها إلى قسم التحضير بعد تكسيرها.

 

التجفيف:

يتم تجفيف القطع عند درجة حرارة 90°م باستخدام هواء ساخن وذلك للوصول الى تركيز الماء المناسب لعلمية الرش بالجليز.

 

تغطية القطع بالجليز (Glazing)

يقصد بهذه العملية تغطية سطح القطع بالمادة الزجاجية (الجليز) وهى الطبقة التى تعطى بعد الحرق اللون واللمعان والسطح الزجاجى للمنتجات وتتم هذه الخطوة عن طريق الرش باستخدام مسدسات تعمل بضغط الهواء او عن طريق الغمر فى حمام من الجليز.

 

الحـرق

يتم بعد ذلك حرق المنتجات فى أفران يستخدم فيها المنتجات البترولية او الغاز الطبيعى كوقود. ترتفع درجة الحرارة داخل الفرن تدريجياً مع طول الفرن حيث تمر القطع أولاً على منطقة التسخين الابتدائى ثم على منطقة التسخين ثم الحرق. وفى منطقة الحرق تصل درجة الحرارة إلى اقصى قيمة لها 1200 - 1215°م حيث يتم فى هذه المرحلة ذوبان كامل للجليز ويحدث التفاعل بينه وبين القطعة للوصول للحالة الصلبة. يتم بعد ذلك تبريد القطع تدريجياً على طول الفرن للوصول إلى درجة حرارة 100°م عند الخروج من الفرن.

 


الفرز

بعد الحرق تمر القطع على مرحلة الفرز لتصنيفها حسب جودتها وإذا كانت هناك بعض العيوب الصغيرة فيتم إصلاحها باستخدام معاجين خاصة وحرقها مرة اخرى فى فرن آخر عند درجات حرارة أقل.

 


شكل رقم (2) خط إنتاج الأدوات الصحية و مصادر التلوث المتعلقة به

مصادر التلوث

الخطوات الانتاجية

المدخلات

مياه صرف صناعي

بخار ماء

(بيئة العمل)

مياه صرف صناعي

مياه صرف صناعي

جسيمات صلبة (تلوث هواء)

ضوضاء (بيئة العمل)

 


وطأة حرارية (بيئة العمل)

 

    

مخلفات صلبة

غازات العادم


مخلفات صلبة

 

غازات العادم

 

وطأة حرارية (بيئة العمل)

 

منتجات

 

التغطية بالجليز

 

 

 

 

 

 

 

 

منتجات

 

الفحص

و الفرز

 

التلوين

 

اعادة الحريق

 

الحرق

 

تجفيف

 

تكسير، طحن، خلط، تحضير

 

صب في قوالب جبس

 

الفرز

 

 

رمل، فلسبار، طينة سوداء، طينة بيضاء، مواد مشتتة، ماء

                          

                         

هواء ساخن

 


بودرة الجليز، مواد مشتتة، ماء

 

 

 

                                                                      

                     


2-2-2 خط إنتاج الحراريات

تصنف الحراريات على أنها حامضية أو قاعدية أو متعادلة بالاضافة إلى الحراريات التى تستخدم عند درجات حرارية عالية. والخواص الاساسية لهذه المواد أنها تتحمل التأثيرات الحرارية والكيميائية الفيزيائية وتباع هذه المنتجات فى صورة طوب حرارى، السليكا، اكسيد الماغنسيوم اكسيد الكروم، اكاسيد الماغنسيوم والكروم، كربيد السليكون، حراريات اكسيد الزركونيوم، سليكات الالومنيوم، اكسيد الالومنيوم ووضع الشكل (3) خطوات التصنيع فى خط إنتاج الحراريات ومصادر التلوث المتعلقة بها.

 

التكسير والطحن

يعتبر حجم الحبيبات من اهم العوامل التى تؤثر على خواص المنتج النهائى. ومن المعروف ان الخليط الذى يحتوى على حبيبات كبيرة إلى حبيبات دقيقة بنسبة 45:55 مع وجود كمية بسيطة من الحبيبات المتوسطة تكون كثافته اكبر ما يمكن.

 

الخلط

وظيفة عملية الخلط هى نشر الملدنات فى المخلوط حتى تستطيع ان تغلف باقى المواد. وذلك يعمل بمثابة عملية تزليق اثناء عملية الصب فى القوالب ويعمل ايضاً على وجود ترابط بين كتلة المنتج مع وجود اقل نسبة ممكنة من الفراغات.

 

الصب فى القوالب

نظراً للحاجة إلى طوب حرارى له كثافة عالية وصلابة عالية وذو شكل منتظم فإن عملية التشكيل باستخدام الضغط الجاف (dry-press) باستخدام المكابس الميكانيكية هى انسب الطرق المستخدمة فى إنتاج الطوب الحرارى. وتعتبر هذه الطريقة ملائمة لتصنيع التشغيلات التىلا تحتوى على مواد ملدنة. ولكى يستخدم الضغط العالى فى التشكيل يجب أولاً التخلص من اى هواء محبوس داخل قوالب الطوب اثناء عملية الكبس وذلك لتجنب الشقوق والعيوب بعد رفع المكبس.

 

التجفيف

تتم عملية التجفيف باستخدام هواء ساخن. وعملية التجفيف تتم للتخلص من المحتوى المائى الناتج من اضافة الماء للمخلوط لإكسابه  المرونة المطلوبة  ازالة الماء اثناء عملية التجفيف يؤدى إلى وجود الفراغات ويؤدى ايضاً إلى حدوث انكماش واجهادات داخلية.

 

الحرق

تتم عملية الحرق إما فى أفران دائرية ذات سحب سفلى للهواء أو فى أفران نفقية مستمرة. واثناء عملية الحرق تتكون الروابط بين جزيئات المخلوط عن طريق التزجج الجزئى للمخلوط. و تتشكل مركبات معدنية ثابتة.

ومن بين التغيرات التى تحدث أثناء عملية الحرق هى ازالة ماء الاماهة ثم تكلس الكربونات واكسدة الحديد.و تؤدى هذه التغيرات الى حدوث انكماش فى الحجم يصل إلى 30% وتتولد اجهادات داخلية شديدة. ويمكن تجنب هذا الانكماش عن طريق تثبيت مسبق للمواد المستخدمة.

 


شكل رقم (3) خط انتاج الحراريات و مصادر التلوث المتعلقة بها

مصادر التلوث

الخطوات الانتاجية

المدخلات

مخلفات صلبة محروقة

 

غازات عادم

 

وطأة حرارية (بيئة العمل)

 

مخلفات صلبة غير محروقة يعاد تدويرها

 

جسيمات صلبة (تلوث هواء)

 

ضوضاء

(بيئة العمل)

 

بخار ماء (بيئة العمل)

 

مخلفات صلبة محروقة

 

منتجات

 

تجفيف

 

صب في قوالب

 

خلط

 

تكسير و طحن

 

الفحص

و الفرز

 

حرق

 

 

طفلة، فلسبار، رمل، كاولين

 

 

مزلقات، مواد مشتتة، مواد خافضة للتوتر السطحي، ملدنات، ماء

 

                                                    

                        

هواء ساخن

 

وقود

 


                                                                      

      


2-2-3 خط إنتاج أدوات المائدة

يتم إنتاج هذه النوعية من المنتجات عن طريق تحضير المواد الخام فى صورة Slurry ثم يتم تشكيلها عن طريق الحقن ثم تجفيفها وحرقها الحرقة الاولى ثم يتم تغطيتها بالجليز وحرقها الحرقة الثانية ثم يتم علم الرسومات والديكورات المطلوبة وحرقها الحرقة الثالثة. ويوضح الشكل رقم (4) خطوات تصنيع ادوات المائدة.

 

2-2-4 خط إنتاج البلاط

تحضير المواد الخام

يتم وزن المواد الخام ونقلها الى الطواحين. وأثناء عمليات الوزن والنقل والطحن تنبعث الجسيمات الصلبة من المواد الخام.

 

تحضير المخلوط (Slip)

يتم طحن الرمل والفلسبار مع الماء فى طواحين ضخمة للحصول على حجم الحبيبات المطلوب فى المخلوط. والحبيبات الدقيقة ذات المساحة السطحية الكبيرة تساعد على حدوث عملية التفاعل. بعد ذلك يتم تخزين المخلوط فى خزان تخزين به قلابات لمنع ترسيب جزيئات المخلوط.

 

-        يتم بعد ذلك خلط الطينة السوداء (Ball Clay) مع الماء فى وجود مواد مشتتة (سليكات الصوديوم وكربونات الصوديوم) باستخدام خلاطات ذات سرعات عالية لخلط احجام مختلفة من المواد الخام. يتم بعد ذلك نخل المستحلب للتخلص من الجسيمات الغير ذائبة ويتم امرار المخلوط على مغناطيس لفصل الشوائب المعدنية. حيث ان معدن الحديد يتحول الى اكسيد الحديد اثناء عملية الحرق مما يسبب وجود بقع على سطح المنتج. بعد ذلك يتم تخزين المخلوط لمدة 24 ساعة.

-                    يتم خلط الرمل والفلسبار مع خليط الطينة السوداء والماء مع الطينة البيضاء (China Clay) وتضاف قطع الكسر الناتجة من مرحلة الصب ثم يتم امرار الخليط على المناخل والمغناطيسات مرة اخرى للتخلص من الشوائب ثم يترك الخليط لتحدث عملية التخمر.

 

التجفيف بالرش (Spray Drying)

بعد إعداد الخليط (Slip) يتم امرار الخيط من خلال مجفف بالرش Spray Dryer ليجفف الخيط ونحصل على حبيبات دقيقة جافة فى المجفف يسرى المخلوط المراد تجفيفه فى تيار عكسى مع الهواء الساخن. ويكون الهواء الخارج من المجفف محملاً بجسيمات دقيقة وغبار يمرر على سيكلونات لفصلهم.

 

التشكيل

بعد عملية التجفيف يتم كبس المخلوط فى مكابس ميكانيكية لتشكيلها.

 

الحرق والطلاء بالجليز

يمكن الحصول على المنتج النهائى عن طريق ثلاث طرق:

-                    يتم حرق البلاطات (الحرق الاولى أو حرق البسكويت) ثم تغطى بالجليز ثم يعاد حرقها مرة اخرى.

-                    يتم تغطية البلاطات بالجليز ثم تحرق

-                    البلاطات التى تم حرقها باحدى الطريقتين السابقتين تلون وتزين ثم تحرق مرة اخرى للحصول على المنتج النهائى.

ويبين الشكل رقم (5) خطوات إنتاج البلاط

 

ملحوظة

يتم إنتاج بلاط البورسلين بنفس خطوات الانتاج السابقة ولكن بدون التغطية بالجليز

 

2-2-5  خط إنتاج الجليز

يعد الجليز واحد من اهم المواد التى تستخدم فى صناعة السيراميك والجليز عبارة عن مادة زجاجية صممت ليكون لها معامل تمدد حرارى مناسب للسطح السيراميكى الذى تغطية. ويعطى الجليز للمنتج متانة أفضل وتطبيقات اوسع. والمنتجات المغطاة بالجليز تكون سهلة التنظيف وتقاوم التآكل. والمعدات المغطاة بالاينامل أو المبطنة بالزجاج والتى تستخدم على نطاق واسع فى مجال الصناعات الكيميائية يتم اختبارها عن رطيق مختبر كهربائى عالى التردد. ويتم حرق الجليز على الاسطح السيراميكية المراد تغطيتها لتنصهر على السطح وتكون طبقة زجاجية ناعمة ولامعة. وتتطلب عملية الحرق الناجحة ما يلى:

-                    درجات حرارة الحرق ما بين 750 الى 1200°م.

-                    تسخين وتبريد منتظم للمنتج.

-                    جو خالى من الغبار.

 


شكل رقم (4) خط انتاج ادوات المالئدة و مصادر التلوث المتعلقة به

مصادر التلوث

الخطوات الانتاجية

المدخلات

 

بخار ماء (بيئة العمل)

 

وطأة حرارية (بيئة العمل)

 

 

غبار (بيئة العمل)

جسيمات صلبة (تلوث هواء)

ضوضاء (بيئة العمل)


مياه صرف صناعي

 

                 

غازات العادم


مخلفات صلبة

 

حرق

 

التلوين

 

حرق

 

تجفيف

 

منتجات

 

فحص و فرز

 

حرق و تبريد

 

التغطية بالجليز

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تشكيل بالحقن

 

تكسير، طحن، خلط، تحضير

 

وزن المواد الخام

 

 

 

رمل، فلسبار، طينة بيضاء، طينة سوداء، مواد مشتتة

 

        

              

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هواء ساخن

 

وقود

 

بودرة الجليز، مواد مشتتة، ماء

 

 

وقود

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


وقود

 

شكل رقم (5) خط انتاج البلاط و مصادر التلوث المتعلقة به

مصادر التلوث

الخطوات الانتاجية

المدخلات

غبار (بيئة العمل)

 

مياه صرف صناعي

 

غازات العادم

 

بخار ماء (بيئة العمل)

وطأة حرارية ( بيئة العمل)

جسيمات صلبة (تلوث هواء)

ضوضاء (بيئة العمل)


                 

 

مخلفات صلبة


كبس

 

منتجات

 

 

فحص و فرز

 

حرق

 

تغطية بالجليز

 

 

 

 

 

 

 

 

تجفيف بالرش

 

 

تكسير، طحن، خلط، تحضير

 

 

رمل، فلسبار، طينة سوداء، طينة بيضاء، مواد مشتتة

                                                    

هواء ساخن

 


                        

بودرة الجليز، مواد مشتتة، ماء

 

 


                                                                      

                     


2-3   الوحدات الخدمية، الوصف ومصادر التلوث

 

تحتوى مصانع صناعة السيراميك المتوسطة والكبيرة الحجم على بعد/ كل الوحدات الخدمية والمساعدة التالية. ويمكن ان تكون تلك الوحدات مصادر للتلوث ولذلك يجب ان تفحص وتتابع. ويبين الشكل رقم (6) الوحدات الخدمية المختلفة والمواد الخام ومصادر التلوث المتعلقة بها.

 

2-3-1  ضواغط الهواء

تستخدم ضواغط الهواء فى صناعة السيراميك فى نقل المواد الخام عن طريق الهواء. وتستهلك الضواغط كميات كبيرة من زيوت التزليق لأغراض التزليق والتبريد بالإضافة الى كميات كبيرة من الكهرباء. والتأثير الأكبر لهذه الضواغط يكون فى الضوضاء التى تنتجها والتى يمكن أن تؤثر على العمل والكميات الكبيرة من الزيوت المستهلكة.

 

2-3-2  المعامل

تلعب المعامل دوراً مهماً فى صناعة السيراميك حيث انها مسئولة عن ما يلى:

-                    اختبارات المواد الخام والكيماويات ومياه الصرف.

-                    مراقبة الجودة للمنتجات ومقارنة النتائج بالمواصفات القياسية للمواد الخام والمنتجات.

-                    الكيماويات المستخدمة فى الاختبارات والتى يمكن ان تعتبر مواد خطرة.

لذلك التعامل والتخزين الجيد لهذه الكيماويات مطلوب للتوافق مع القوانين البيئية.

 

2-3-3  الورش والجراج

المصانع الكبيرة الحجم تحتوى على ورش كهربية وميكانيكية لأغراض الصيانة وذلك الورش يمكن ان تؤدى للآتى:

-                    ضوضاء.

-                    مياه ملوثة بزيوت التزليق.

ويعتمد التلوث فى منطقة الجراجات على الخدمات التى يقوم بها الجراج فى المصنع. فوجود محطات للتموين بالبنزين أو الديزل يستلزم معه وجود خزانات تحت أو فوق سطح الارض وتلك تتطلب التحكم فى التسرب والانسكابات منها.

 

ويمكن التخلص من زيوت التزليق عن طريق بيعها الى شركات البترول لتدويرها وإعادة استخدامها.

 

2-3-4  تسهيلات التخزين

تعتمد المواصفات الخاصة بتسهيلات التخزين على المواد التى يتم تخزينها:

-        الكيماويات التى تستخدم كأضافات أثناء العملية أو فى علميات المعالجة تتطلب تلك الكيماويات عمليات تداول وتخزين وإدارة خاصة كما ينص القانون.

-        الوقود الذى يستخدم فى عمليات الاحتراق أو كوقود للسيارات يخزن فى خزانات تحت أو فوق سطح الارض. واكثر انواع الوقود استخدماً هى المازوت والسولار والغاز الطبيعى والبنزين.

 

2-3-5  محطة معالجة مياه الصرف الصناعى

بالرغم من ان محطات معالجة مياه الصرف الصناعى تعد واحدة من إجراءات الحد من التلوث فإنها يجب ان تفحص وتراقب جيداً لأنها يمكن ان تكون احد مصادر التلوث. ويمكن ان يكون التلوث نتيجة لعدم تأدية المحطات لوظيفتها جيداً أو نتيجة لعدم إداراتها جيداً. وتكون مياه الصرف الصناعى الناتجة من الصناعات السيراميكية تتميز بنسبة عالية من الجسيمات الصلبة العالقة الكلية (TSS).

 

2-3-6  المطاعم والمجمع السكنى

تلك التسهيلات تنتج مياه صرف منزلية ومخلفات صلبة منزلية.

 


شكل رقم (6) الوحدات الخدمية و مصادر التلوث المتعلقة بها

مصادر التلوث

الوحدات الخدمية

المدخلات

زيوت التزليق المستهلكة

ضوضاء

ضواغط الهواء
 

زيت التزليق

ملوثات سائلة خطرة

المعمل
 

كيماويات

مياه ملوثة بالزيت


ملوثات صلبة

الورش الميكانيكية و الكهربية

 

زيت تزليق

مياه غسيل المعدات و الارضيات

كيماويات التنظيف

مياه ملوثة بالزيت

مخلفات صلبة

الجراج
 


وقود

زيت

مياه غسيل


انسكابات


مواد خام مرتجعه

مواد خطرة

تخزين
 

 

مواد خام

وقود

كيماويات


مياه معالجة

وحدة معالجة مياه الصرف الصناعي

المطعم و اماكن الاعاشة


حمأة



مياه الصرف الصناعي



مياه صرف



مياه




2-4        الانبعاثات والمخلفات السائلة والملوثات الصلبة

تبين الجداول رقم (3، 4، 5) العمليات الملوثة والملوثات الناتجة عنها ومؤشرات التلوث المرتبطة بها.

 

2-4-1  الانبعاثات الغازية

-        غازات العوادم المنبعثة من عملية احتراق الوقود (المازوت والسولار) الذى يستخدم فى علميات التجفيف أو الحرق. تحتوى هذه الغازات على اكاسيد الكبريت (SOx) واكاسيد النيتروجين (NOx)، أول اكسيد الكربون، ثانى اكسيد الكربون، وهيدروكربونات غير محترقة.

-                    تعد عمليات التكسير والطحن والكبس والنقل للمواد الخام والجبس احد اكبر مصادر الجسيمات المعلقة والغبار.

-                      عادة يكون متسوط تركيز الغبار يتراوح بين 30 – 40مجم/م3 وهى نسبة تزيد عن النسبة التى يمح بها القانون (10مجم/م3).

-         تعد عمليات التكسير والطحن ونقل المواد الخام مصدراً للغبار المستنشق، ويمكن ان
يصل تركيز الغبار المستنشق الى 5 – 6 مجم/م3 وهو أيضاً ما يزيد عن حدود القانون
(5مجم/م3).

-                      تعد عملية إنتاج البلاط احد مصادر الغبار الذى ينتج اثناء علمية التجفيف بالهواء الساخن.

 

2-4-2  المخلفات السائلة

-        تنتج كميات كبيرة من المياه الملوثة من عمليات غسيل القوالب وغسيل المنتجات لازالة اى جسيمات عالقة بها. وتمثل أيضاً الملوثات التى يتم فصلها بعد عملية الصب وقبل التجفيف مصدراً لتلوث المياه.

-                   زيوت التزليق المستهلكة اذا تم صرفها على خطوط الصرف فإنها تتسبب فى تلوث مياه الصرف بالزيوت.

-        علمية تلميع المنتجات تنتج كميات كبيرة من المياه الملوثة التى تحتوى على الجسيمات العالقة والجسيمات المترسبة. وعادة يتم تجميع هذه المايه فى خزانات ترسيب لفصل الحمأة عنها قبل عمليات المعالجة التالية.

-                   مياه الصرف الصحى.

 


يبين الجدول رقم (6) مؤشرات التلوث المتعلقة بصناعة السيراميك فى مصر

التركيز (مجم/لتر)

المؤشرات

7.5

الأس الهيدروجينى

700

الجسيمات العالقة الكلية

220

الجسيمات الذائبة الكلية

30

الأكسجين الحيوى الممتص BOD

400

الأكسجين الكيميائى المستهلكة COD

25

زيوت وشحوم (O&G)

2-4-3  المخلفات الصلبة

تعد العمليات التالية مصدراً للملوثات الصلبة:

-                    الخيط (Slip) الزائد المتبقى فى القوالب بعد عملية الصب.

-                   المنتجات المعيبة قبل عملية الحرق (بلاطات الأرضيات، الأدوات الصحية، أدوات المائدة).

-                   المنتجات المعيبة بعد عملية الحرق (بلاط الأرضيات، الأدوات الصحية، أدوات المائدة)

-                   الحمأة الناتجة من مياه صرف عملية التلميع.

-                   من بين الملوثات الصلبة أيضاً البلاستيك والخشب وعبوات الكرتون والشكاير.

 

2-4-4  بيئة العمل

يوجد مستوى عالى من الضجيج بجوار وحدات الطحن والكبس

 

2-4-5  المخلفات الخطرة

أوعية الكيماويات والأصباغ الفارغة تعتبر من المخلفات الخطرة هذا بالإضافة إلى الحمأة الناتجة من عمليات معالجة مياه الصرف.

 

2-5        الخصائص المميزة لصناعة السيراميك

مظاهر التلوث المتعلقة بصناعة السيراميك تكون أساساً بسبب الغبار والانبعاثات فى كل من بيئة العمل والهواء الخارجى. ومن المصادر الأخرى للتلوث عمليات احتراق الوقود فى الأفران والمجففات وتعتمد الملوثات الناتجة من عمليات الاحتراق على نوع الوقود المستخدم. والمخلفات السائلة من صناعة السيراميك تتميز بتركيز عالى من الجسيمات العالقة.

ترحيب



	أخبار BBC
























تحذير"دولي" من "كارثة انسانية كبرى" بسبب الحرب في سوريا إطلاق سراح مئات السجناء في العراق السعودية: تغييرات جديدة تشمل أمراء المناطق انقلاب قطار في مصر تصادم قطارين في محافظة الجيزة مقتل 18 وإصابة العشرات في انقلاب قطار في مصر مقتل 19 وإصابة 107 في انقلاب قطار في مصر وفاة فلسطينيين متأثرين بجراح أصيبا بها في غزة تشييع جنازة فلسطيني قتله الجيش الإسرائيلي بريطانيا: أموال مصر المنهوبة "اخفيت بطرق معقدة" أول مقهى "إسلامي" في القاهرة سوريا: عشرات القتلى في قصف جوي لمناطق على أطراف دمشق الرئيس التونسي يحضر احتفالا بالذكرى الثانية للثورة ممثلون عن الفصائل الفلسطينية يلتقون في المغرب لدعم المصالحة مسؤول أوروبي: قرض صندوق النقد سيدعم اقتصاد مصر المتداعي مظاهرة بالكويت تطالب بحل البرلمان العراق: انفجار عبوة ناسفة في طريق موكب وزير المالية إرسال بعثة عربية لتفقد أوضاع لاجئي سوريا في دول الجوار مصر: محكمة النقض تقضي بإعادة محاكمة مبارك والعادلي مصر: اعتقال المتهم الرئيس في اعتداءات قصر الاتحادية اسرائيل تقتحم "قرية باب الشمس" التي اقامها فلسطينيون ليبيا والجزائر وتونس تتفق على تعزيز الأمن الحدودي بينها روسيا تؤكد مجددا أن حل الازمة السورية بأيدي السوريين مصر:16 مصابا اثر هجوم على المعتصمين قرب القصر الرئاسي ليبيا: نجاة القنصل الايطالي من اعتداء في بنغازي هدر الأغذية في الوطن العربي، نقص إمكانات أم مشكلة وعي؟ مصر: حكم قضائي بوقف بث قناة "الحافظ" الإسلامية ورفض دعوى وقف برنامج باسم يوسف سوريا: الحكومة "تسيطر" على داريا وتعرض ضواحي في دمشق للقصف اليمن وتحديات التحول السياسي في مؤتمر دولي في لندن تجمع جماهيري مؤيد للمالكي في ساحة التحرير ببغداد تقارير: كويتيون مولوا "شبكة الإخوان" في الإمارات الجيش السوداني يقتل "العشرات" في اشتباكات بكردفان مقتل فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة احتجاجات عنيفة في تونس والغنوشي يحذر من الفوضى الإبراهيمي يعلن انتهاء مباحثات جنيف "دون حل" تظاهرات في غربي العراق ضد المالكي، وأخرى في جنوبيه تأييدا له فلسطينيون يلجأون لأسلوب جديد للاحتجاج على المستوطنات سوريا: المعارضة تعلن سيطرتها على قاعدة تفتناز الجوية السعودية: الملك عبد الله يعيّن 30 امرأة في مجلس الشورى سوريا: الإبراهيمي "خرج عن جوهر مهمته" الرئيس المصري يقبل استقالة محافظ البنك المركزي ماضي الدوحة وحاضرها القرصان الصومالي محمد عبدي حسن "البوق الكبير" يقلع عن القرصنة دبلوماسي أمريكي: الحل يبدأ بترك بشار الأسد ونظامه سوريا الناتو: سوريا استخدمت "صواريخ بالستية" في قصف حلب وإدلب الناتو: سوريا استخدمت "صواريخ بالستية" في قصف حلب وإدلب عواصف ثلجية تجتاح مناطق في الشرق الأوسط نبذة عن: حزب العمال الكردستاني تشتت سياسي في التعامل مع اللاجئين السوريين في لبنان الشأن السوري على رأس محادثات مصرية-ايرانية قصة نجاة مذهلة لأحد اللاجئين السوريين انفجار سيارة مفخخة في تل أبيب العراق: قتلى وجرحى بتفجيرات في بغداد وبعقوبة فتح وحماس تتفقان على بدء إجراءات المصالحة لا تقدم في اجتماع القاهرة بين فتح وحماس سوريا: الإبراهيمي يستبعد دورا للأسد في حكومة انتقالية غزة: حكم بسجن عضو بكتائب شهداء الأقصى 15 عاما الذهب التركي "متنفس لإيران في مواجهة العقوبات الدولية" السلام الآن: اسرائيل شرعت بؤرة استيطانية غير قانونية تفاقم سوء أحوال الطقس في الشرق الأوسط قطر : من الاستكانة الاقليمية الى وضعية التأثير العالمي سوريا: إتمام عملية تبادل السجناء بين الحكومة والمعارضة الإمارات: تحقيق مع "تنظيم نسائي" مرتبط بمعتقلين إسلاميين العراق يغلق معبر طريبيل الحدودي مع الاردن بسبب احتجاجات الأنبار السعودية: اعدام سيرلانكية "خنقت" طفل مخدوميها محللون اسرائيليون: تعيين تشاك هيغل وزيرا للدفاع بامريكا سيحول دون ضرب ايران البحرين: بدء محاكمة ناشط بارز بعد اسابيع من احتجازه بالصور: ثلوج وأمطار وفيضانات في الشرق الأوسط عباس ومشعل يبحثان المصالحة الفلسطينية مع الرئيس المصري البرلمان الكويتي يقر تعديل قانون الانتخابات مسؤول أممي يصف الوضع بولايتين بجنوب السودان بـ "المروع" حقيقة الانقسام في صفوف جبهة الإنقاذ المعارضة في مصر الأمم المتحدة: الغذاء لا يصل لنحو مليون شخص في سوريا بسبب القتال قطر ترفع مساعدتها لمصر إلى 5 مليارات دولار أمريكي لاعب الكرة الجزائري عراش ينفي انضمامه إلى ناد اسرائيلي في الاراضي المحتلة: دعوة لمقاطعة المنتجات الاسرائيلية ليبيا: اطلاق سراح المشتبه به الوحيد في الهجوم على القنصلية الأمريكية اليمن: أحزاب اللقاء المشترك ترفض قانون المصالحة الوطنية لبنان: ثلاثة قتلى في "أقوى عاصفة ثلجية تشهدها البلاد منذ 10 سنوات" العراق: مظاهرات مؤيدة للمالكي وتشكيل لجنة تبت في المطالب هيومان رايتس واتش: أحكام البحرين القضائية "محيرة" العراق: مجلس النواب يصوت على قانون المحكمة الاتحادية، وغلق المنفذ الحدودي مع الاردن سوريا: استمرار المواجهات وبان كي مون يشعر بخيبة أمل من خطاب الأسد مصر: تواصل الجهود لانقاذ مركب غارق في مرسى مطروح ليبيا: تحالف القوى الوطنية يقاطع جلسات البرلمان العراق: الجيش يطلق النار لتفريق مظاهرة في الموصل حكومة السودان: الموقعون على ميثاق الفجر الجديد "خونة" البابا: اوقفوا "المجزرة" في سوريا قبل ان تتحول البلاد الى "أطلال" محكمة التمييز في البحرين تؤيد أحكاما بالسجن ضد نشطاء معارضين عاصفة شديدة تشل الحياة في لبنان واسرائيل والضفة جدل بسبب زواج سعودي في التسعينيات من فتاة ذات 15 عاما سوريا: استمرار المواجهات وبان كي مون يشعر بخيبة أمل من خطاب الأسد البابا: اوقفوا "المجزرة" في سوريا قبل ان تتحول البلاد الى "أطلال" استمرار الاحتجاجات في بلفاست والشرطة تواجه اعمال عنف رسائل حب لزوجين بكاليفورنيا تستعاد بعد نحو 50 عاما اليمن: مئات من سكان العاصمة يتظاهرون أمام منزل الرئيس اسرائيل: احزاب اليسار والوسط تفشل في التوصل لاتفاق حبس المدون الكويتي عياد الحربي لاتهامه بالإساءة للأمير أجهزة الأمن المصرية تحبط محاولة تفجير كنيسة مهجورة في رفح عباس يطالب بإدراج عبارة "دولة فلسطين" في الوثائق الرسمية بالضفة الغربية بالصور: ثلوج وأمطار وفيضانات في الشرق الأوسط

















 















												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
			
			
			
			
			















				
				
				
تحذير"دولي" من "كارثة انسانية كبرى" بسبب الحرب في سوريا إطلاق سراح مئات السجناء في العراق السعودية: تغييرات جديدة تشمل أمراء المناطق انقلاب قطار في مصر تصادم قطارين في محافظة الجيزة مقتل 18 وإصابة العشرات في انقلاب قطار في مصر مقتل 19 وإصابة 107 في انقلاب قطار في مصر وفاة فلسطينيين متأثرين بجراح أصيبا بها في غزة تشييع جنازة فلسطيني قتله الجيش الإسرائيلي بريطانيا: أموال مصر المنهوبة "اخفيت بطرق معقدة" أول مقهى "إسلامي" في القاهرة سوريا: عشرات القتلى في قصف جوي لمناطق على أطراف دمشق الرئيس التونسي يحضر احتفالا بالذكرى الثانية للثورة ممثلون عن الفصائل الفلسطينية يلتقون في المغرب لدعم المصالحة مسؤول أوروبي: قرض صندوق النقد سيدعم اقتصاد مصر المتداعي مظاهرة بالكويت تطالب بحل البرلمان العراق: انفجار عبوة ناسفة في طريق موكب وزير المالية إرسال بعثة عربية لتفقد أوضاع لاجئي سوريا في دول الجوار مصر: محكمة النقض تقضي بإعادة محاكمة مبارك والعادلي مصر: اعتقال المتهم الرئيس في اعتداءات قصر الاتحادية اسرائيل تقتحم "قرية باب الشمس" التي اقامها فلسطينيون ليبيا والجزائر وتونس تتفق على تعزيز الأمن الحدودي بينها روسيا تؤكد مجددا أن حل الازمة السورية بأيدي السوريين مصر:16 مصابا اثر هجوم على المعتصمين قرب القصر الرئاسي ليبيا: نجاة القنصل الايطالي من اعتداء في بنغازي هدر الأغذية في الوطن العربي، نقص إمكانات أم مشكلة وعي؟ مصر: حكم قضائي بوقف بث قناة "الحافظ" الإسلامية ورفض دعوى وقف برنامج باسم يوسف سوريا: الحكومة "تسيطر" على داريا وتعرض ضواحي في دمشق للقصف اليمن وتحديات التحول السياسي في مؤتمر دولي في لندن تجمع جماهيري مؤيد للمالكي في ساحة التحرير ببغداد تقارير: كويتيون مولوا "شبكة الإخوان" في الإمارات الجيش السوداني يقتل "العشرات" في اشتباكات بكردفان مقتل فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة احتجاجات عنيفة في تونس والغنوشي يحذر من الفوضى الإبراهيمي يعلن انتهاء مباحثات جنيف "دون حل" تظاهرات في غربي العراق ضد المالكي، وأخرى في جنوبيه تأييدا له فلسطينيون يلجأون لأسلوب جديد للاحتجاج على المستوطنات سوريا: المعارضة تعلن سيطرتها على قاعدة تفتناز الجوية السعودية: الملك عبد الله يعيّن 30 امرأة في مجلس الشورى سوريا: الإبراهيمي "خرج عن جوهر مهمته" الرئيس المصري يقبل استقالة محافظ البنك المركزي ماضي الدوحة وحاضرها القرصان الصومالي محمد عبدي حسن "البوق الكبير" يقلع عن القرصنة دبلوماسي أمريكي: الحل يبدأ بترك بشار الأسد ونظامه سوريا الناتو: سوريا استخدمت "صواريخ بالستية" في قصف حلب وإدلب الناتو: سوريا استخدمت "صواريخ بالستية" في قصف حلب وإدلب عواصف ثلجية تجتاح مناطق في الشرق الأوسط نبذة عن: حزب العمال الكردستاني تشتت سياسي في التعامل مع اللاجئين السوريين في لبنان الشأن السوري على رأس محادثات مصرية-ايرانية قصة نجاة مذهلة لأحد اللاجئين السوريين انفجار سيارة مفخخة في تل أبيب العراق: قتلى وجرحى بتفجيرات في بغداد وبعقوبة فتح وحماس تتفقان على بدء إجراءات المصالحة لا تقدم في اجتماع القاهرة بين فتح وحماس سوريا: الإبراهيمي يستبعد دورا للأسد في حكومة انتقالية غزة: حكم بسجن عضو بكتائب شهداء الأقصى 15 عاما الذهب التركي "متنفس لإيران في مواجهة العقوبات الدولية" السلام الآن: اسرائيل شرعت بؤرة استيطانية غير قانونية تفاقم سوء أحوال الطقس في الشرق الأوسط قطر : من الاستكانة الاقليمية الى وضعية التأثير العالمي سوريا: إتمام عملية تبادل السجناء بين الحكومة والمعارضة الإمارات: تحقيق مع "تنظيم نسائي" مرتبط بمعتقلين إسلاميين العراق يغلق معبر طريبيل الحدودي مع الاردن بسبب احتجاجات الأنبار السعودية: اعدام سيرلانكية "خنقت" طفل مخدوميها محللون اسرائيليون: تعيين تشاك هيغل وزيرا للدفاع بامريكا سيحول دون ضرب ايران البحرين: بدء محاكمة ناشط بارز بعد اسابيع من احتجازه بالصور: ثلوج وأمطار وفيضانات في الشرق الأوسط عباس ومشعل يبحثان المصالحة الفلسطينية مع الرئيس المصري البرلمان الكويتي يقر تعديل قانون الانتخابات مسؤول أممي يصف الوضع بولايتين بجنوب السودان بـ "المروع" حقيقة الانقسام في صفوف جبهة الإنقاذ المعارضة في مصر الأمم المتحدة: الغذاء لا يصل لنحو مليون شخص في سوريا بسبب القتال قطر ترفع مساعدتها لمصر إلى 5 مليارات دولار أمريكي لاعب الكرة الجزائري عراش ينفي انضمامه إلى ناد اسرائيلي في الاراضي المحتلة: دعوة لمقاطعة المنتجات الاسرائيلية ليبيا: اطلاق سراح المشتبه به الوحيد في الهجوم على القنصلية الأمريكية اليمن: أحزاب اللقاء المشترك ترفض قانون المصالحة الوطنية لبنان: ثلاثة قتلى في "أقوى عاصفة ثلجية تشهدها البلاد منذ 10 سنوات" العراق: مظاهرات مؤيدة للمالكي وتشكيل لجنة تبت في المطالب هيومان رايتس واتش: أحكام البحرين القضائية "محيرة" العراق: مجلس النواب يصوت على قانون المحكمة الاتحادية، وغلق المنفذ الحدودي مع الاردن سوريا: استمرار المواجهات وبان كي مون يشعر بخيبة أمل من خطاب الأسد مصر: تواصل الجهود لانقاذ مركب غارق في مرسى مطروح ليبيا: تحالف القوى الوطنية يقاطع جلسات البرلمان العراق: الجيش يطلق النار لتفريق مظاهرة في الموصل حكومة السودان: الموقعون على ميثاق الفجر الجديد "خونة" البابا: اوقفوا "المجزرة" في سوريا قبل ان تتحول البلاد الى "أطلال" محكمة التمييز في البحرين تؤيد أحكاما بالسجن ضد نشطاء معارضين عاصفة شديدة تشل الحياة في لبنان واسرائيل والضفة جدل بسبب زواج سعودي في التسعينيات من فتاة ذات 15 عاما سوريا: استمرار المواجهات وبان كي مون يشعر بخيبة أمل من خطاب الأسد البابا: اوقفوا "المجزرة" في سوريا قبل ان تتحول البلاد الى "أطلال" استمرار الاحتجاجات في بلفاست والشرطة تواجه اعمال عنف رسائل حب لزوجين بكاليفورنيا تستعاد بعد نحو 50 عاما اليمن: مئات من سكان العاصمة يتظاهرون أمام منزل الرئيس اسرائيل: احزاب اليسار والوسط تفشل في التوصل لاتفاق حبس المدون الكويتي عياد الحربي لاتهامه بالإساءة للأمير أجهزة الأمن المصرية تحبط محاولة تفجير كنيسة مهجورة في رفح عباس يطالب بإدراج عبارة "دولة فلسطين" في الوثائق الرسمية بالضفة الغربية بالصور: ثلوج وأمطار وفيضانات في الشرق الأوسط



				



				



				


 















												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
			
							
							
							

تواصل معي



تواصل معي

جامعة المجمعة


الساعات المكتبية





مواعيد الساعات المكتبية

المحاضرة

اليوم

الرابعة

الخامسة

الاحد

ساعات مكتبية

الثلاثاء

ساعات مكتبية

روابط جامعة المجمعة التي تهمك














رحلة ساحلية









ابداع الطالبات

ابداع طالبات الفرقة الرابعة (المستوى الثامن )

مقرر التصميم الزخرفي



........ شاهد المزيد

ابداع طالبات الفرقة الثالثة  (المستوى  السادس )

مقرر الاشغال الفنية بالخامات المختلفة


شمعدان بعلب البيبسي الفارغة


......شاهد المزيد

ابداع طالبات الفرقة الثالثة (المستوى السادس)

مقرر الاشغال اشغال النسيج


.....شاهد المزيد

ابداع طالبات الفرقة  الثانية

(المستوى  الرابع)

مقرر طباعة المنسوجات



.....شاهد المزيد

الاقمشة غير المنسوجة



http://youtu.be/go0Wqw8eR3c
http://youtu.be/COehZjJnipM
http://youtu.be/1hKcVl8Oz_Q
http://youtu.be/XZs30GPCXQY

الاقمشة غيرالمنسوجة


تذوق علم وفن وصناعة الغزل والنسيج



http://youtu.be/48fuf9JB9XQ

http://youtu.be/JeG2lsliLWM

مع غالية



انتبه فأنت مراقب



قد تظلم علينا  الدنيا في لحظة وتضيق بقدر ما

اتسعت وتضيع السعادة في احضان الالم ولكن

تبقي شموع الاخوة الصادقة  تنير الطريق

و ترسم ابتسامة الامل


التقويم والتوقيت









التقويم الاكاديمي لجامعة المجمعة

1433-1434 هـ


نصف الايمان

نصف الايمان








لحظة من فضلك


لحظة من فضلك









علمتني الحياة

علمتني الحياة





علمتني الحياة


اليوم وكل يوم


لا تأسفن على حال الزمان لطالما

رقصت على جثث الاسود كلاب

لا تحسبنها برقصها تعلو على اسيادها

تبقي الاسود اسود والكلاب كلاب







أبكي وأضحك والحالات واحدة
اطوي فؤادا شقه الالم
فإن رأيت دموعي وهي ضاحكة
فالدمع من زحمة الآلام يبتسم

اضف الى معلوماتك

أضف الى معلوماتك

مأثورات الشعوب


in a day when
u dont come across any problems

u can be sure that u r traveling in a wrong bath


في اليوم الذي لا تواجه فيه أية مشاكل,

تأ كد أنك في الطريق  غير الصحيح


مأثورات الشعوب



تعلمت



ابتسم




ابتسم

خير صديق في الزمان كتاب


القراءة غذاء الروح

المكتبة الاسلامية

مكتبة الاسكندرية


المكتبة الروسية



الكتاب هوالمعلم الذي يعلم بلا عصا

ولا كلمات ولا غضب.. بلا خبز ولا ماء
إن دنوت منه لاتجده نائم وإن قصدته

لا يختبئ منك.. إن أخطأت لا يوبخك
وإن أظهرت جهلك لا يسخرمنك .....اقرأ المزيد


الإنسان بلا قراءة قزم صغير

خير صديق في الزمان كتاب


سر الحياة


سر الحياة



العلم والايمان


العلم والايمان



لك ان تتخيل





شيطان نت

إلى كل مستخدمى الانترنت



المرأة كل المجتمع

المرأة

المرأة هي نصف المجتمع وهي

التي تلد و تربي النصف الآخر


....................اقرأ المزيد



المنتديات الألكترونية (سلبيات وايجابيات )


المنتديات الالكترونية

المنتديات الالكترونية ايجابيات

أم سلبيات أو كلاهما معا ؟

وهل السلبيات تطغى على الايجابيات

أو العكس ؟سؤال مطروح للمناقشة ،

أرجو التفاعل

علمتني المنتدياتــ

اِن أناقش الأفكار ولا أنتقد الأشخاص


تهاني وتبريكات (متجدد)












آخر الانباء






الابداع والاعجاز الالهي






الجمال المنسي


ما اجمل الطبيعة الساحرة