د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

أخطاء القراءة



موضوعه : ( تحليل أخطاء القراءة الجهرية الشائعة لدى عينة من تلميذات الحلقة الثانية مـن التعليم الأساسي بدولة البحرين ).

 أهداف الدراسة :

1- معرفة الأخطاء التي تقع فيها تلميذات الحلقة الثانية في مدرسة غرناطة أثنـاء ممارسة القراءة الجهرية.

2- معرفة مدى الاختلاف في أخطاء القراءة من حيث الكم , والنوع بين فئات أفـراد عينة الدراسة.

3- دراسة أثر نظام التعليم المتبع في تعليم أفراد عينة الدراسة في تحديد حجم وطبيعة هذه الأخطاء.

عينة الدراسة :

     شملت عينة الدراسة (158) تلميذة من الصفين الرابع ,والخامس الابتدائي بمدرسة غرناطة ,وتمّ اختيارهن بطريقة عشوائية من بين التلميذات اللاتي يدرسن بنظام الترابط , واللاتي يدرسن بالنظام العادي.

خطوات الدراسة :

1-  إعداد اختبار القراءة الجهرية ,وضبط صدقه ,وثباته .

2-  إعداد بطاقة ملاحظة لرصد أداء تلاميذ العينة فى القراءة .

3-  إجراءات اختيار عينة الدراسة .

4-  تطبيق اختبار القراءة الجهرية, والاستعانة ببطاقة الملاحظة , وجهاز تسجيل صوتى, وذلك لتسجيل أداء تلاميذ العينة للقرلءة الجهرية .

5-  استخلاص نتائج الدراسة ,وتحليلها,ومناقشتها ,وتفسيرها .

أهم نتائج الدراسة :

1 ـ أخطاء القراءة الجهرية التي تقع فيها تلميذات الحلقة الثانية ؛والتى توصلت إليها الدراسة هى :

 الحذف ـ الإبدال ـ الإدخال ـ التكرار ـ البطء في القراءة ـ العجز عن تحريك الكلمات أثناء القراءة ـ عدم مراعاة علامات الترقيم ـ العجز عن تنويع سرعة القراءة وفق الغرض وطبيعة المادة .

 2ـ أن هناك عشرة أنواع من الأخطاء في النطق والتهجئة والتنغيم ، تشيع بين التلميذات الضعاف في القراءة في الصفين الرابع والخامس الابتدائي ، وأن هذه الأخطاء تتفاوت في نسبة شيوعها ,ودرجة تمكنها من أدائهن القرائي.

 3ـ أن أخطاء تلميذات الصف الخامس في القراءة الملفوظة, كانت أقل بكثير من أخطاء أقرانهن في الصف الرابع, وبفارق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بغض النظر عن متغير نظام التعليم المتبع.

 4ـ أن أخطاء القراءة الملفوظة لدى مجموعة التلميذات الضعاف اللاتي يتعلمن بنظام معلم المجال كانت أقل بكثير مـن أخطاء أقرانهن ممن يتعلمن بالنظام العـادي ، وبفارق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بغض النظر عن متغير الصف.

الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

I.azluaiber@mu.edu.sa

diaaz2008@gmail.com

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


  

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،  

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

    "دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

 آمل منكم  المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

 https://docs.google.com/forms/d/19zzR7XAR3M3T2ZGVOVDt06rNXpP5vFDRvq4mYcz64ww/edit?uiv=1 

اخوكم الباحث 

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

 في كلية التربية بالمجمعة  


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 271882