د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

التعليم المتوسط


التعليم المتوسط 

Average education

 المرحلة المتوسطة مرحلة ثقافية عامة، غايتها تربية الناشئ تربية إسلامية شاملة لعقيدته وعقله وجسمه وخلقه، يراعى فيها نموُّه وخصائص الطور الذي يمرُّ به، وهي تشارك غيرها في تحقيق الأهداف العامة من التعليم .

*
ـ أهداف التعليم المتوسط :
1
ـ تمكين العقيدة الإسلامية في نفس الطالب ، وجعلها ضابطة لسلوكه وتصرفاته ، وتنمية محبة الله وتقواه وخشيته في قلبه .
2
ـ تزويده بالخبرات والمعارف الملائمة لسنِّه ، حتى يلمَّ بالأصول العامة والمبادئ الأساسية للثقافة والعلوم .
3
ـ تشويقه إلى البحث عن المعرفة ، وتعويده التأمل والتتبع العلمي .
4
ـ تنمية القدرات العقلية والمهارات المختلفة لدى الطالب ، وتعهدها بالتوجيه والتهذيب .
5
ـ تربيته على الحياة الاجتماعية الإسلامية التي يسودها الإخاء والتعاون ، وتقدير التبعة وتحمل المسؤولية .
6
ـ تدريبه على خدمة مجتمعه ووطنه ، وتنمية روح النصح والإخلاص لولاة أمره .
7
ـ حفز همته لاستعادة أمجاد أُمَّته المسلمة التي ينتمي إليها ، واستئناف السير في طريق العزة والمجد .
8
ـ تعويده الانتفاع بوقته في القراءة المفيدة ، واستثمار فراغه في الأعمال النافعة ، وتصريف نشاطه بما يجعل شخصيته الإسلامية مزدهرة قوية .
9
ـ تقوية وعي الطالب ليعرف - بقدر سنه - كيف يواجه الإشاعات المضللة والمذاهب الهدامة والمبادئ الدخيلة .
تقع مرحلة التعليم المتوسط بين مرحلة التعليم الابتدائي التي تسبقه وتؤهل لهُ ومرحله التعليم الثانوي العام والفني والتخصصي بأنواعه , وهذه المرحلة وإن كانت متميزة ( بأهدافها و مناهجها) في وضعها التعليمي إلا أنها تعتبر امتداد للتعليم الابتدائي ..
و وظيفة المرحلة المتوسطة تتركز في رفع مستوى الطلاب والطالبات العلمي وتزيد من تحصيلهم الدراسي وتضاعف من تنمية قدراتهم في حدود وإمكانات الطلاب وتمدهم بالمعارف بما يتفق وأعمارهم وخصائص نموهم في هذه المرحلة من العمر , ومعروف أنه كلما ازداد الطلاب نمواً في أعمارهم وإدراكهم كلما وجب تزويدهم بالمعارف التي تتفق مع هذا النمو ليرتفع مستواهم وإعدادهم وبالتالي يكونون أكثر مقدرة على مواجهة الحياة العملية في بيئتهم .
ويقوم التعليم المتوسط على عدد من الأسس التي يأتي في مقدمتها الأساس الديني فهو يعمد إلى توعية الطلاب بأمور دينهم والعمل على غرس الاتجاهات الدينية في نفوسهم يضاف إلى ذلك الأساس اللغوي فالسياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية تهدف إلى غرس الاتجاهات الدينية في نفوسهم .
يضاف إلى ذلك الأساس اللغوي فالسياسة التعليمية في المملكة تهدف إلى غرس الاعتزاز بلغتنا الجميلة التي هي لغة القرآن انطلاقاً من انه تعبر روح الأمة التي تحمل معها وحدة المشاعر والعواطف بالإضافة إلى كونها وسيلة التفاهم بين أفرادها.. و بها يسجل تراثها وتخلد أمجادها فغرس الاعتزاز باللغة العربية لدى الطلاب يعتبر هدفاً أساسياً ورئيساً في السياسة التعليمية في المملكة .
الأساس الثالث الذي يقوم علية التعليم المتوسط الأساس المعرفي فتزويد الطلاب بالقدر المناسب لهم من العلوم والمعارف والخبرات هدف من أهداف سياسة التعليم كم أن الاهتمام بالطلاب صحياً ورياضياً ونفسياً يعتبر أساساً آخر يقوم علية التعليم المتوسط فبناء كيان الطالب يجعله يشب مواطناً سليماً في صحته قوياً في بدنه سوياً في تفكيره وبذلك يصبح قادراً على التعامل والتفاعل مع أبناء مجتمعه وقادراً على أداء واجباته.
ومن الاتجاهات التي اهتمت بها السياسة التعليمية في المملكة التضامن الإسلامي والعربي حيث تعمل المناهج المدرسية و أساليب التدريس والتوجيه على تحقيق ذلك بهدف غرس الاتجاه الإسلامي والاتجاه العربي في نفوس الطلاب ليشبوا متحملين لمسؤولياتهم حتى يمارسون دورهم في الحياة العملية مستقبلاً.(1)

نشأة التعليم المتوسط وتطوره ..

بدأ التعليم المتوسط في المملكة منذ إن تأسست أول مدرسة ثانوية بها عام 1346هـ الموافق 1972م ( المعهد العلمي السعودي بمكة ) ثم ثانوية تحضير البعثات بمكة عام 1356هـ _ 1937هـ حيث كانت المرحلة المتوسطة تمثل السنوات الثلاث الأولى من المرحلة الثانوية وتعتبر جزء منها. كما كانت السنوات الثلاث الأولى من القسم الثانوي من المدرسة الصولتيه الأهلية منذ عام 1325 هـ ( 1906م) ومن مدارس الفلاح الاهليه منذ عام 1334هـ ( 1915م) ومن مدرسة دار العلوم الدينية منذ عام 1353هـ ( 1934م) تعتبر مرحلة متوسطة أهلية .
وأستمر التعليم المتوسط للبنين حتى عام 1377هـ (1957م) جزء من المرحلة الثانوية التي كانت مدة الدراسة فيها ست سنوات وكان الطلاب يحضرون امتحاناً عاماً لشهادة الكفاءة المتوسطة في نهاية السنة الثالثة ثم يدرس الناجحون فيها لمدة ثلاث سنوات هي الرابعة والخامسة والسادسة حتى إتمامها فيحصل الناجحون فيها على الشهادة التوجيهية .
وابتداء من عام 1378هـ (1958م) قررت وزارة المعارف اعتبار المرحلة المتوسطة قائمه بذاتها وبناء عليه قسمت المرحلة الثانوية القديمة إلى قسمين هما : المرحلة المتوسطة ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات يلتحق بها الطالب بعد حصوله على شهادة المرحلة الابتدائية ويمنح الطالب في نهايتها شهادة الكفاءة المتوسطة والمرحلة الثانوية ومده الدراسة بها أيضا ثلاث سنوات يلتحق الطالب بها بعد حصوله على شهادة الكفاءة المتوسطة وتعتبر تلك الخطوة بداية مولد المرحلة المتوسطة العامة كمرحله مستقلة بذاتها يمنح الطالب الناجح في نهايتها شهادة الكفاءة المتوسطة.
وفي ذلك العام (1378هـ ) كان عدد المدارس المتوسطة للبنين عشرين مدرسة تضم 102 فصل دراسي يدرس بها 5015طالباً يقوم بتدريسهم 173 مدرساً.
وفي عام 1392هـ (1972م) جرى ضم المرحلة المتوسطة إلى المرحلة الابتدائية واعتبرت متممه لها وأدمجت إدارة التعليم المتوسط مع إدارة التعليم الابتدائي ووحدتا في إدارة عامه بجهاز وزارة المعارف سميت الإدارة العامة للتعليم الابتدائي والمتوسط مع استمرار وجود الشهادة الابتدائية وشهادة الكفاءة المتوسطة وأصبح التعليم المتوسط يهدف إلى استيعاب جميع الحاصلين على شهادة الابتدائية عدا من يتوجه منهم إلى نوعيات أخرى من التعليم .
ونتيجة لدراسات عديدة ومتابعه للتطبيق في إطار الواقع رؤى العودة من جديد إلى استقلال المرحلة المتوسطة بدءاً من عام 1394هـ (1974م) فتم فصل التعليم المتوسط إداريا على مستوى الوزارة عن التعليم الابتدائي وأصبح لكل منهما إدارة عامه في جهاز الوزارة وقد بلغ عدد المدارس المتوسطة للبنين عام 1410هـ1766 مدرسة ضمت 279770 طالباً يقوم بتدريسهم 20559 مدرساً و 709 إداريا .
وتشمل مدارس المرحلة المتوسطة مدارس نهاريه حكوميه وأخرى ليليه ومدارس متوسطة نموذجيه ومدارس متوسطة حديثه حكوميه كما تشمل هذه المرحلة المدارس التي تركز تركيزا خاصا على الثقافة الإسلامية والتوجيه الديني وتشمل في المرحلة المتوسطة من المعاهد العلمية والقسم الإعدادي التابع للجامعة الإسلاميةومتوسطة دار التوحيد ومتوسطات تحفيظ القران ولكل نوع من هذه المدارس شهادتها الخاصة به .وبالنسبة للتعليم المتوسط للبنات فقد بدء عام 1384/1383هـ حينما قامت الرئاسة العامة لتعليم البنات بافتتاح عدد من الفصول المتوسطة ملحقه بخمس مدارس ابتدائية في كل من الرياض ومكة وجده وقد تدرجت أعداد هذه المدارس حتى بلغت عام 1410هـ 1058مدرسة متوسطة للبنات تضم 216694 طالبة.

تطور الخطة الدراسية في المرحلة المتوسطة:

اعتباراًمن عام 1365هـ أصبحت مدة الدراسة بعد الحصول على شهادة اتمام الدراسة الابتدائية ست سنوات : سنه اعداديه وخمس سنوات ثانويه يدرس بها الطالب على مرحلتين :
أ/ مرحله الكفاءة المتوسطة ( تعادل المرحلة المتوسطة حالياً ) ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات .
ب/ المرحلةالثانوية ومدة الدراسة بها سنتان .
واستمرت الخطة الدراسية على هذا النحو لمدة ثماني سنوات وفي عام 1373 هـ جرى تعديل عدد الحصص المقررة في بعض المواد مع استمرار الخطهالدراسيه 36 حصه في الاسبوع ولكن عدد المواد أصبح 16 حينما استقلت مادة التفسير عن الحديث .

وفي عام 1376هـ جرى تعديل اخر بهذه الخطة ادى الى زياده عدد حصص بعض المواد ونقص في حصص بعضها الأخر مع استمرار الخطة الدراسية 36 حصة أسبوعياً ولكن عدد المواد المقررة أصبح 12 بدلاً من 16 حيث أدمجت القواعد و الإنشاء و الأدب والمطالعه تحت اسم اللغهالعربيه كما أدمجت مواد الجبر والهندسة والحساب تحت اسم الرياضة وأدخلت مادة التربية الرياضية في هذه الخطة .

وفي عام 1378هـ انفصلت كما جرى ذكرة المرحلة المتوسطة عن المرحلة الثانوية واصبحت مرحلة قائمة بذاتها واستمرت خطة المدرسة المتوسطة 36 حصة في الأسبوع ولكن عدد المواد المقررة أصبح ثماني مواد حيث أدمجت مواد التفسير , التوحيد , الحديث , الفقه تحت اسم العلوم الدينية على خلاف ماكان عليه الوضع في الخطة السابقة وجعلت مادتي الجغرافيا والتاريخ تحت اسم المواد الاجتماعية .

واستمرت الخطة الدراسية في المرحلة المتوسطة على هذا النحو لبضع سنوات وفي عام 1383هـ اضيفيت مادة الاشغال اليدوية وضمت مادة الرسم وجعلت تحت اسم مادة التربيه الفنية وصار مجموع الحصص الأسبوعيه 38 في جميع صفوف المرحلة المتوسطة بدلاً من 36 حصة في الاسبوع .

وفي عام 1386هـ أصبحت مادة الرسم الهندسي فرعاً من فروع التربية الفنية في الصفين الأول الثاني المتوسط وفي العام الذي يلية أدخلت مادة الرسم الهندسي في الصف الثالث المتوسط .

وفي عام 1387هـ عدلت الخطة و اصبح مجموع الحصص الأسبوعيه 39 درساً في الاسبوع في كل فصل من فصول المرحلة المتوسطة الثلاثه .

وبعد عام تقرر فصل مادة الرسم الهندسي عن مادة التربيهالفنيه وصات مادة مستقله وحدد للصف الاول حصتان في الاسبوع وحصه واحده في الاسبوع للصفين اثاني والثالث واصبحت مادة التربيهالفنيه تشتمل على الرسم والاشغال اليدوية لكل منهماحصة واحدة في الاسبوع لكل صف من الصفوف الثلاثة .
وفي عام 1391هـعدلت خطة الدراسة بالمرحلة المتوسطة بحيث أصبحت تضم مادة ( القران الكريم , الحديث , التفسير , التوحيد , الفقه , النصوص والمحفوظات , المطالعة , التعبير , الخط والاملاء , التاريخ , الجغرافيا , العلوم و الصحة , الرياضيات , اللغةالإنجليزية , التربيةالفنية , التربيةالبدنية ) , ومجموع الحصص الأسبوعية 36 لكل صف من صفوف المدرسة المتوسطة للبنين والبنات مع اختلاف في عددالنصوص والمحفوظات فهي حصة واحده في كل من الصفين الثاني والثالث للبنات وحصتان في مدارس البنين ومع عدم وجود مادة التربيةالبدنية للبنات وبدلاً عنها اوجدت ماده التربيةالنسوية لهن .

وقد بلغت جمله الحصص الأسبوعية في المرحلة المتوسطة 108 حصص ومنها 24 حصه للعلوم الدينية بنسبة 22% من جملة الحصص , و 18 حصه لعلوم اللغةالعربية بنسبة 17% و 12 حصه للعلوم الاجتماعيه بنسبة 11 % اما العلوم العامة التي تشمل العلوم و الصحه و الرياضيات واللغةالإنجليزية و التربيةالفنيةوالتربيةالرياضية فلقد بلغ عدد حصصها 54 حصة في الاسبوع اي بنسبة 50 % من جملة الحصص لجميع المواد .

الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

[email protected]

[email protected]

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


  

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج 

 و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، 

مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com

/forms

/d/19zzR7XAR3M3T2ZGV

OVDt06rNXpP5vFDRvq4mY

cz64ww/edit?uiv=1

اخوكم الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 276740