د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

التقويم المستمر

  

   

ماذا يعني لك التقويم المستمر.

 

ا المقصود بالتقويم المستمر ؟

التقويم المستمر كما حدد له تنظيم بديل لأسلوب اختبارات المواد الشفهية عبارة عن "أسلوب محدد بإجراءات وضوابط لجمع معلومات عن تحصيل الطلاب في المواد الشفهية خلال العام الدراسي في مختلف مراحل التعليم العام".

ما أهداف التقويم المستمر ؟

أهداف التقويم المستمر:

1.
تطوير إجراءات تقويم الطالب .

2.
الحد من سلبيات اختبارات نهاية الفصل الدراسي.

3.
تعريف الأسرة لمستوى تقدم ابنها ومشاركتها في التقويم.

4.
متابعة المعلم لمستوى تقدم طلابه.

5.
وضع تقدير ثابت نسبياً لمستوى أداء الطلاب.

ما أهداف لائحة تقويم الطالب ؟

إن هذه اللائحة ترمي إلى التأكد من تحقق أهداف العملية التعليمية التعلمية ، وذلك عن طريق :

1)
تنظيم أساليب تقويم التحصيل الدراسي وإجراءاته في مراحل التعليم العام وما في مستواها.

2)
تحديد مستوى تحصيل الطالب ، والتعرف على مدى تقدمه نحو تحقيق الغايات والأهداف التي نصت عليها سياسة التعليم في المملكة .

3)
إمداد الطالب والقائمين على العملية التعليمية بالمعلومات اللازمة من أجل تحسين مستوى التعلم ورفع كفاية المناهج وأساليب التدريس .

4)
تطوير عمليات التقويم وإجراءاته والمراجعة المستمرة لها وفق الأسس العلمية .

5)
الإسهام في الحدّ من مشكلات الرسوب وما يترتب عليه .

ما معنى التقويم ؟

هو عملية تربوية مستمرة تهدف إلى إصدار حكم على التحصيل الدراسي للطالب .

ما المقصود بأدوات التقويم ؟

يُقصَدُ بها هنا وسائل جمع المعلومات عن أداء الطالب ، مثل : الاختبارات الكتابية ، والشفهية ، والعملية ، والواجبات المنزلية ، وملاحظات المعلمين .

ما المقصود بالاختبارات المعيارية ؟

يُقصَدُ بها ،هنا، الاختبارات التي تستخدم للمقارنة بين أداء الطالب بمتوسط أداء صفه .

ما الاختبارات المقننة ؟

يُقصَدُ بها هنا الاختبارات التي يتم إعدادها من قبل فريق من المختصين وتطبق في ظروف وشروط معيارية موحدة لجميع من يطبق عليهم الاختبار .

ما المقصود بسجل الطالب ؟

يُقصَدُ به هنا السجل الذي يدون فيه المعلم ملحوظاته وتقويمه للطالب خلال العام الدراسي ومن ثم يّطلع عليه ولي أمر الطالب .

ما المقصود بالبرامج المساندة ؟

فصول أو برامج داخل المدرسة للتعامل مع مشكلات التعلم مثل : صعوبات التعلم ، الإعاقات السمعية أو البصرية ، اضطرابات النطق والكلام ،الاضطرابات السلوكية أو الانفعالية .

كيف يتم تقويم الطالب ؟

يكون تقويم الطالب في العلوم والمعارف والمهارات مستمراً ومعتمداً على ملاحظات معلميه ومشاركته في الدروس ، وأدائه في التدريبات والاختبارات الشفهية والتحريرية ؛ وينقل الطالب إلى الصف التالي بعد إتقانه مهارات الحد الأدنى المقررة .

كم عدد مرات القويم في العام ؟

تحدد فترات التقويم في العام الدراسي بواقع أربع فترات تقويمية ، ويدون فيها المعلم خلاصة ملاحظاته على الطالب ، ويُطلع ولي أمر الطالب عليها بعد كل فترة تقويمية .

كيف يتم التعامل مع الطالب الذي لم يتقن مهارة أو أكثر من مهارات الحد الأدنى ؟

يُحال إلى لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة بعد كل فترة تقويمية .

ما دور لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة حيال اللائحة ؟

تقوم لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة في نهاية العام بدراسة وضع الطالب الذي لم يتمكن من إتقان مهارات الحد الأدنى ، وتتخذ قراراً ، إما بترفيعه أو إبقائه عاماً آخر ، أو تحويله إلى البرامج المساندة ، ويكون قرار اللجنة نهائياً .

ماذا يتم بشأن المهارة أو المهارات التي لم يتقنها الطالب في نهاية الفصل الأول .

يستمر تقويمه فيها حتى نهاية الفصل الثاني .

كيف يتم تحديد مستوى الطالب بعد كل فترة تقويم ؟

يُحدد مستوى الطالب بعد كل فترة تقويمية وفق الآتي

-
المستوى ( 1 ) أتقن الطالب جميع المهارات المقررة في المادة الدراسية .

-
المستوى ( 2 ) أتقن الطالب معظم المهارات المقررة ( 66%) أو أكثر بما فيها مهارات الحد الأدنى .

-
المستوى ( 3 ) أتقن الطالب مهارات الحد الأدنى على الأقل .

-
المستوى ( 4 ) لم يتقن الطالب جميع المهارات المقررة في المادة الدراسية .

كيف يقوم المعلم بمعالجة الطالب الذي لم يتقن مهارة واحدة أو أكثر ؟

يُعد المعلم برنامجاً علاجياً للطالب الذي لم يتقن مهارة واحدة أو أكثر ؛ وينفذه داخل الصف وخارجه .

متى ينتقل الطالب للصف التالي ؟

يُنقل الطالب إلى الصف التالي عند استيفائه الحد الأدنى من العلوم والمعارف والمهارات .

 

بحوث ودراسات عن التقويم المستمر:-


الملفات المرفقة

الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

I.azluaiber@mu.edu.sa

diaaz2008@gmail.com

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


  

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،  

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

    "دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

 آمل منكم  المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

 https://docs.google.com/forms/d/19zzR7XAR3M3T2ZGVOVDt06rNXpP5vFDRvq4mYcz64ww/edit?uiv=1 

اخوكم الباحث 

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

 في كلية التربية بالمجمعة  


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 271776