د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

مهارات الإنجليزية


  

مشرف اللغة الانجليزية

الأستاذ / عبدالرحمن الخراشي

 

 

إلى معلمي المرحلة المتوسطة:

بما أن المرحلة المتوسطة – و (خاصة  الصف الأول ) – تعتبر حجر الأساس في بناء اللغة واكتسابها فيجب أن يعتني بتعليم مهارات اللغة بأسس  قوية وسليمة وعليه فقد اقتضت المصلحة أن يكون معلم الصف الأول متوسط من خيرة معلمي المدرسة وأكثرهم خبرة وإلماما بطرق التدريس المختلفة.

لقد لاحظ قسم الإشراف التربوي في الفترة السابقة وجود ضعف عام في أكثر مهارات اللغة وخاصة مهارة الكتابة.

وحلاً  لهذه المشكلة فينبغي تنفيذ الآتي:

1-             لابد أن يعلم المعلم الطريقة التي يبدأ بها الحرف وكيف يربط مع الحرف الآخر. ويخصص وقتاً من الحصة لتعليم هذه المهارة.

2-              أن يتأكد المعلم بأن جميع الطلاب يكتبون الحروف بطريقة صحيحة بدايةً ونهايةً ويتابع ذلك.

3-              لابد أن يكتسب الطلاب أشكال الحروف ووضعها على  السطور بطريقة  صحيحة. 

4-             يجب أن تكتب الكلمات في الجملة بطريقة صحيحة وأن يكون في مقدرة الطالب أن يقرأ ما يكتب.

5-              أن يبتكر المعلم وسائل مختلفة في تعليم الخط بالطريقة التي تناسب طلابه.

6-              مسئولية الكتابة والخط تقع على عاتق معلمي المرحلة المتوسطة "الصف الأول " وذلك لأنها مهارة تأسيسية.

7-              يمكن الرجوع لمعلمي المرحلة المتوسطة إذا اكتشف ضعف كتابي في المرحلة الثانوية.

8-              نأمل من الجميع التعاون والاهتمام.

9-             سوف يتابع قسم الإشراف التربوي تعليم هذه المهارة وتعتبر جزء من تقويم المعلم.

 

المشروعات

يقصد بالمشروعات التقييم الشامل للطالب ويشمل الآتي:

1-             سلوك الطالب ونشاطه داخل الفصل ومشاركته بفعالية في الدرس.

2-       المشاركة الخارجية: وتشمل أعمال الطالب خارج حجرة الدراسة من أعمال يكلف بها من قبل المعلم ومتعلقة بالمنهج الدراسي. وقد تشمل هذه الأعمال بعض التمارين المتعلقة بالمنهج.

3-             دفتر المشاركة للنشاط الداخلي والنشاط الخارجي ( دفتر واحد ). ويجب  أن يعد بطريقة مرتبة يعكس شخصية الطالب.

4-      تقييم كل هذه العناصر بطرقة تكاملية. ويعني بذلك أولاً تحدد درجة معينة لنقطة معينة. بل ينبغي أن يقوم الطالب تقويماً متكاملاً يحاسب على تقصيره ويكافأ على إنجازاته المشار إليها عاليه.

 

 

كيف تدرس الكتابة

How to Teach Writing

 

مما لا شك فيه أن مهارة الكتابة لا تقل عن أي مهارة أخرى من مهارات  تعلم اللغة الإنجليزية. لذا يجب أن يكون الاهتمام بها مسايراً للاهتمام بأي مهارة أخرى.  ولكي يتحقق الهدف من تدريس هذه المهارة نقترح على المعلم مراعاة ما يلي:

1-  لا شك أن النظافة والترتيب جزء لا يتجزأ من حسن الخط، لذا يجب تعويد الطلاب المحافظة على كتاباتهم نظيفة و مرتبة، ومن هنا جاء تشديدنا على استخدام قلم الرصاص والممحاة في الصفوف الأولى.

2-   تعويد الطلاب على بدء  كل جملة بحرف كبير وختمها بنقطة (أو علامة سؤال).

3-  نحن هنا لا نطالب بأن يكون الطالب خطاطاً مبدعاً، فالخط موهبة أيضاً وكل ما نطمح إليه هو محاولة الالتزام بقواعد الخط حتى يكون مقروءاً وبسهولة ولا غرابة عندما نقول أن هناك بعض الطلاب لا يستطيعون قراءة خطوطهم لو طلب منهم ذلك بعد فترة من الزمن.

4-  نقترح تخصيص دفتر خاص أو أوراق خاصة بالتدرب على الكتابة من قبل الطلاب وسننتقي الجيد منها ليصور ثم يوزع على الطلاب بعد الإشادة به وبمن قام بكتابته وتقديره معنوياً ومادياً قدر المستطاع، حفزاً  على الاستمرار وتشجيعاً للغير على الاقتداء به والإجادة  عند الكتابة ما أمكن.

5-  التأكيد على أهمية رسم الحروف والكلمات بداية ونهاية بصورة صحيحة وفي ظل القواعد السليمة لكتابة هذه اللغة. وعدم تكليفهم بالكتابة والنشاطات الصعبة دون متابعة مباشرة أو المرور عليهم وإرشادهم باستمرار قبل استفحال الخطأ و تفشيه، مع أخذهم بالطريقة الصحيحة في إمساك القلم والجلسة الصحيحة والتنبيه إلى قواعد رسم الحروف بما فيها:

أ‌-             المسافة الواجب تركها بين حروف كل كلمة وبين كل كلمتين.

ب‌-        الميول المناسب والموحد لجميع الحروف.

ت‌-        الحجم المناسب لكل حرف بحيث يتوفر الانسجام والتوافق بين الحروف.

ث‌-        ارتفاع كل حرف أو نزوله عن السطر وفق القاعدة.

ج‌-          الاستخدام الأمثل للحروف الصغيرة والحروف الكبيرة.

ح‌-          التأكيد على استخدام قلم الرصاص والممحاة وبخاصة في المراحل الأولى.

خ‌-          أن يبدأ تدريب الطالب وخاصة في المراحل الأولى من خلال النماذج المسطرة تسطيراً واضحاً.

د‌-       التشديد على المعلمين بضرورة علاج الأخطاء ومناقشتها أمام الطلاب وإشراكهم في هذه المعالجة عملياً وباستخدام السبورة وخاصة لما هو شائع في كتاباتهم وأعمالهم.

6-   ولكي نبدأ بداية صحيحة  يجب معرفة الحروف الصاعدة و النازلة و الوسطية (بين الطرفين):

أ– الحروف الصاعدة  لأعلى هي:

 

b         d      f       h        k      l       t

 

 

ب- الحروف الوسطية بين الطرفين هي:

 


a  c  e  i   m  n  o  r  s   u   v  w   x  z

 

 

 ت-  الحروف النازلة  لأسفل هي:

 

g    j       p        q         y

 

 

ث- الميول إلى اليمين يكون كما يلي:

 

a   b   c   d   e   f   g   h   i   j   k   l   m   

 

 

 

 

 

7-  الحروف الصغيرة والحروف الكبيرة:

 

Aa

Bb

Cc

Dd

Ee

Ff

Gg

Hh

Ii

Jj

Kk

Ll

Mm

Nn

Oo

Pp

Qq

Rr

Ss

Tt

Uu

Vv

Ww

Xx

Yy

Zz

 

 

 

 

 

8-  المسافة بين الحروف والجمل:

تعويد الطلاب على ترك مسافة خمسة حروف في بداية كل فقرة ومسافة حرفين بين الجمل.  أما بين الكلمات فاحرص على ترك مسافة حرف واحد.

My­name­is­Ahmad.­­I­am­Saudi.

 

( نموذج يوضح عدد المسافات في بداية كل فقرة وبين الكلمة والكلمة والجملة)

 

 

 

myn am eisa hma dia msa udi

( نموذج يوضح نفس الجملة السابقة إلا أن كاتبها لم يلتزم بقواعد الكتابة فصعبت قرءاتها )

 

y name is AhmadI am Saudi.

 

 

 

 

 

( نموذج يوضح نفس الجملة السابقة إلا أن كاتبها لم يلتزم بقواعد الكتابة فجاء الخط مشوهاً)

 

9- كما نرى،  فانه من  الضروري العناية بإقامة المسابقات على مستوى الفصول أو المدارس أو المراكز ويكون موضوعها الخط باللغة الإنجليزية أسوة بما يقام من نوعية هذه المسابقات في الخط العربي ورصد الجوائز والحوافز التشجيعية للجيدين في هذه المسابقات.

 

 

كيف تدرس القراءة (للصفوف الأولى)

 

                     

             تعتبر مهارة القراءة من المهارات الأساسية في تدريس اللغة الإنجليزية والتي يجب التركيز عليها منذ بداية تعلم اللغة.  فمن الصف الأول ومنذ أن نبدأ بتدريس الحروف، نحاول تقسيم الحرف إلى مجموعات كل مجموعة تضم ست حروف تقريباَ. ونطلب من الطالب تكوين كلمات عشوائية تضم هذه الحروف ويفضل أن تكون الكلمات ثلاثية الحروف ولا يشترط أن تكون هذه الكلمات ذات معنى.

مثال ذلك:

             المجموعة الأولى:               a   b   c   d   e   f

فيقوم الطالب بتكوين كلمات مثل:  bad   dab  dac   dad  bed   fad  def  

ويفضل أن تحوي كل كلمة على حرف متحرك vowel

 

             المجموعة الثانية:           m    g   h   i   j   k   l

فيقوم الطالب بتكوين كلمات مثل:  kil   hil  hij   jil him  gim   kim  lim  

ويفضل أن تحوي كل كلمة على حرف متحرك vowel

 

             المجموعة الثالثة:               n   o   p   q   r   s

فيقوم الطالب بتكوين كلمات مثل:  nop   pop  rop   son  ron   pos  sos  

ويفضل أن تحوي كل كلمة على حرف متحرك vowel

 

             المجموعة الرابعة:                  t   u   v   w  

فيقوم الطالب بتكوين كلمات مثل:  tut   tuv   vuv  wut   vut          

ويفضل أن تحوي كل كلمة على حرف متحرك vowel

 

        بعد أن يكمل المعلم جميع الحروف يطلب من الطلاب تكوين كلمات مختلفة ويفضل هذه المرة أن تكون ثلاثية وذات معنى مثل:

pen   bed   hen   hat   cat   car   box   fox  six   fix     

 

        ثم ينتقل المعلم إلى الكلمات الرباعية ثم الخماسية وهكذا….

مهارة القراءة

 

تكمن القراءة السليمة في الفهم المسبق للكلمات وصوتياتها فلا بد أن يحرص المعلم ومن الوهلة الأولى في التلقين الصحيح للكلمات والتزويد المناسب كلمات المكتسبة الجديدة. فالكلمة تدرس على أنها وحدة صوتية متكاملة لا يتجزأ ويترك للمتلقن معرفة الفروقات الصوتية بين كلمة وأخرى بطريقة استنتاجية.

          لماذا لا يجيد الطلاب القراءة الطلقة ؟ أين تكمن العلة؟ وكيف يمكن التحسن في مستوى القراءة وهل الطالب يفهم ما يقرأ.

كما أشرنا فان عدم الإجادة يكمن في أن الطريقة التي درست بها المفردات ، وعدم اكتساب الطالب لهذه المفردات فيكون بطيئاً في تهجئتها.

          1- يمكن التحسن في مستوى القراءة باتباع الطرق الصحيحة لتدريس المفردات والإكثار في ترديد العبارات والجمل والكلمات ، يوصي بأن يستقطع مدرس المرحلة المتوسطة جزءاً من الحصة لتدريس بعض الكلمات المتشابهة صوتياً دون الخوض في قواعد داخلية لتركيب هذه الكلمات فالأفضل أن يترك المتلقن في اكتشاف العلاقة الصوتية لهذه الكلمات المتشابهة.

أمثلة لذلك:

                   man           cat              bat             sat              mat            lap   

                   hot             shot            not             a lot           got             box

                   sit               hit               bit               pill              hill

                   wall            ball             all               tall              call  

                   phone        elephant    photo         graph

                   she             sheep         sheet

                   pen             hen             bell             tell

                   sit               site             sheep

                   bit               bite             meet

                   hid              hide           

top             tape           shape         name         hate          

sheep         meet          sheep         fleet          

shot            shoot          school        pool            tool            soon

 

 

2- يجب أن يشير مدرس اللغة الإنجليزية للمبتدئين وبدون تركيز شديد وبطريقة تلقائية إلى اتحاد الحروف الإنجليزية في صوت واحد. مثل

 

                                                          th           

sh        th

 

3- خصوصية بعض الحروف مثل y, w, g, h, .   والإكثار من الأمثلة على مثل هذه الحروف في زمن مستقطع من الحصة

                   he               what          yes

                   hot             why            yellow

                   house         where        you

                   her             win

                   hen

على المدرس أن يجعل تلاميذه إدراك حقيقة هذه الحروف دون الشرح بل يتركهم لاستنباط القاعدة.

يفضل أن تكون هذه المعلومات في المراحل الأولى من التعليم.

عموماً فان مكتسب اللغة سيدرك هذه العلاقات الصوتية بطريقة ذاتية إن شرحت له أو لم تشرح ولكن شرحنا ربما يساعد في سرعة الإدراك..

 

قراءة لا معنى لها

عندما يقرأ الطالب ما لا يفهم فانه يصدر أصواتاً فقط ولكن يجب أن يكون المعلم مدركاً أن الطالب يفهم شيئاً ولو جزءاً من الجملة.

ولا يشترط أن يفهم جميع ما يقرأ والأفضل أن تكون هناك كلمات في النص قابلة للتخمين.

بالنسبة للمراحل المتقدمة لا بد من اتباع الإرشادات الواردة في كتاب المدرس.

من الأفضل أن يردد المعلم في المرحلة المتوسطة ومن بعده يردد التلاميذ يجب أن يكون المعلم هو القارئ الأول لأي نص وفي جميع المراحل ومن بعده يقرأ الطلاب ذوي الكفاءة العالية حتى يكون نموذجاً يمكن أن يجعل المعلم الطلبة ذوي الضعف اللغوي في مهارة القراءة بتحضير الدرس في المنزل عليه التكرار.

يعتبر التشجيع والإطراء والتحضير دافع أساسي لتعلم واكتساب اللغة.

 

 

كيف تدرس القراءة

How to Teach Reading

 

    

من المهم جداً للمعلم أن يسعى لتحسين قدرة طلابه على القراءة، وهذا لا يتحقق بكثرة القراءة بل يتحقق بطريقة تدريس هذه المهارة.  فكثيراً ما يلجأ بعض المعلمين إلى القراءة الصامتة لاشغال الطلاب حتى يتمكنوا هم من أخذ قسطِ من الراحة في ظل تكدس الحصص وكثرة الأعمال الملقاة على عاتقهم.  ولكن على المعلم أن يفكر جيداً بما يحتاجه الطالب لكي يكون قارئاً جيداً.  انه يحتاج إلى:

1-    أن يقرأ قراءة صامتة جيدة سريعة.

2-    أن يستطيع استخراج معلومات من القطعة التي يقرأها.

3-    أن تصبح لديه المقدرة على تخمين معنى الكلمات الجديدة من خلال السياق العام للقطعة.

4-    أن يستطيع تتبع الأفكار و المعلومات الموجودة بالقطعة.

5-    أن يستطيع التعرف على بعض الكلمات بسرعة ومن خلال شكلها.

          عند تدريس القراءة الصامتة ننصح المعلم بتنويع طرق تدريس هذه المهارة حتى تخرجها من أسلوب الرتابة المملة والروتين المحبط.  واليك اقتراحاً بإحدى هذه الطرق:

1-    ضع أسئلة مسبقة على القطعة المراد قراءتها واطلب من الطلاب قراءتها والتفكير في إجاباتها قبل الشروع في قراءة القطعة.

2-   هذه الأسئلة تسمى "الأسئلة القبلية" والهدف منها قياس المعلومات الموجودة عند الطلاب قبل قراءة القطعة وتعطي هذه الأسئلة أيضاً فكرة مسبقة عن الموضوع قبل قراءته.

3-     اطلب من الطلاب الشروع في قراءة صامتة للقطعة وان يحاولوا أيجاد إجابات للأسئلة القبلية.

4-     الطريقة المثلى للقراءة هي الطريقة الجماعية، كل مجموعة تتكون من طالبين يتناقشان فيما بينهما.

5-     في هذه الأثناء قم بالتجوال بين الطلاب لمتابعة سير الأمور والمساعدة في بعض الأمور التي تتطلب ذلك.

6-     بعد انتهاء المدة المحددة للقطعة، اطلب من كل مجموعة أن تتأكد من إجاباتها من المجموعة المجاورة لها.

7-     اطلب من الطلاب أن يخبروك بالإجابات التي لديهم وبعد كل إجابة اطرح السؤال التالي:

* Does anybody have a different answer?

8-    اطلب من الطلاب أن يخبروك سبب إعطاء هذه الإجابات. كأن تطلب منهم أن يعطوك كلمة أو جملة من القطعة تثبت إجاباتهم.

9-    اطرح أسئلة أخرى أكثر عمقاً واطلب من الطلاب الإجابة عليها.

10-   هذه الأسئلة تسمى "الأسئلة البعدية"، والهدف منها معرفة ما اكتسبه الطالب من القطعة.

وللقراءة الصامتة أهداف مختلفة، وتتغير طريقة التدريس بتغير الهدف.

           واليك بعضاً من هذه الأهداف:

1-    القراءة من أجل المعلومات:Reading for Information 

وهي الطريقة التي تم شرحها أعلى وتتلخص في وجود أسئلة قبلية وبعدية توضح الفائدة العلمية التي خرج بها الطالب من خلال قراءته للقطعة و من خلال الأسئلة التي أجاب عليها قبل وبعد قراءة هذه القطعة.

2-    القراءة السريعة:Fast Reading 

للتدرب على القراءة السريعة،  على المدرس أن يختار القطع القصيرة والبسيطة التي تكون مفرداتها في متناول الطالب حتى لا ينشغل في البحث عن المعنى و تعرقل انطلاقته في القراءة، وهنا لابد من تحديد  وقت قصير للقراءة وحاول أن تكون الأسئلة بسيطة.

3-    القراءة من أجل استعادة المعلومات:Reading for Recall 

وهذا النوع من القراءة يتلخص في أن يقرأ الطلاب قطعة معينة ثم يطلب منهم المعلم إغلاق الكتب ثم يحاول الطلاب تذكر ما بعض الكلمات أو الجمل التي قرءوها.  بإمكان المدرس اختبار ما تذكره الطالب بأن يكتب على السبورة نفس القطعة مع ترك فراغ لبعض الكلمات ويطلب من الطلاب أن يحاولوا تذكر هذه الكلمات المفقودة.

4-    القراءة من أجل القواعد:Reading for Grammar 

و لهذا النوع من القراءة يختار المعلم القطعة التي تحتوي عدة جمل حول قاعدة معينة  كالأزمنة Tenses  أو المبنى للمجهول passive  أو الكلام المنقول reported speak  ويطلب من الطلاب أن يضعوا خطاً تحت كل ما يتعلق بهذه القاعدة ثم يقوموا بشرح سبب استخدام هذه القاعدة في هذا الموضع بالتحديد.

5-    القراءة من أجل البحث عن الكلمات:Word Finding Reading 

وفي هذه القراءة يذكر المعلم كلمة معينة ويطلب من الطلاب أن يبحثوا عنها في القطعة ثم يحددوا السطر الموجودة فيه، ثم ينتقل إلى كلمة أخرى وهكذا.  وبإمكان المدرس أن يختار كلمة تكررت عدة مرات في القطعة ثم يطلب من الطلاب أن يعدوا عدد المرات التي ظهرت فيها هذه الكلمة. والهدف من هذه الطريقة هو إكساب الطالب مهارة البحث عن الكلمات عن طريق سرعة الملاحظة. 

الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

[email protected]

[email protected]

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


  

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج 

 و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، 

مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com

/forms

/d/19zzR7XAR3M3T2ZGV

OVDt06rNXpP5vFDRvq4mY

cz64ww/edit?uiv=1

اخوكم الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 276930