د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

التقدير المعنوي


  

التقدير المعنوي لجهود المعلم وعلاقته بالإحتراق النفسي


يعد المعلم هو العنصر الأهم في نجاح أي برنامج تربوي، أو في تحقيق أي عملية تغيير وتطوير تربوي " كما أن الروح المعنوية لها تأثيرها في مستوى دافعية المعلمين وفى تحصيل طلابهم
والتقدير المعنوي للمعلم : هو مجموعة المكافآت التشجيعية والمحفزات التي يحصل عليها المعلم في مدرسته والتي تتناسب والجهد الذي يبذله.

العوامل المؤدية إلي عدم التقدير المعنوي لجهود المعلم:
هناك مجموعة من العوامل التي قد تسهم في إحساس المعلم بعدم التقدير المعنوي لجهود المعلم وتؤدي به إلي عدم رضاه المهني ومن ثم الاحتراق النفسي وهي:

(1) قلة الاهتمام بالمعلم وفقدان الحماس لجهوده
(2)
انخفاض مستوي التقدير والرضا الذي يشعر بها المعلمون
(3)
ندرة المكافآت الرمزية: وتعد المكافآت الرمزية لاستخدام المعلم لاستراتيجيات حديثة في التدريس وكذلك الأخذ باقتراحاته، وتقدير جهوده من قبل إدارة المدرسة وأولياء الأمور والموجهين والمتعلمين من الأمور المسهمة في رضاه المهني
(4)
عدم الأخذ برأي المعلم عند تطوير المحتوى الدراسي:
يعد الاعتداد برأي المعلم في تطوير المناهج من العوامل التي تؤدي إلى زيادة إقبال المعلمين وبذل مزيد من الجهد والعطاء.
(5)
نقص الحرية في العمل والتدخل الفني في طريقة التدريس.
(6)
تحيز الإدارة لبعض المواد الدراسية دون مبرر:
(7)
سوء العلاقة بين المعلم وأعضاء المجتمع المدرسي:
(8)
إدراك المعلمين لنقص مكانتهم الاجتماعية مقارنة بالوظائف الأخرى.

ومن خلال المقابلات المفتوحة التي أجراها الباحث مع المعلمين اتضح أن هناك عوامل أخري تؤدي إلي عدم التقدير المعنوي لجهود المعلم منها:
(1)
تجاهل المدرسة لمعلم علم النفس عند اتخاذ قرارات تتعلق بمادته.
(2)
عدم تقدير أولياء الأمور لجهد المعلم.
(3)
إسناد حصص إضافية للمعلم.
(4)
التنقلات التي تتم أثناء العام الدراسي.
(5)
بعد المدرسة عن محل إقامة المعلم.
(6)
افتقاد المؤازرة من قبل نقابة المعلمين.
(7)
اختيار المتعلمين لمادة علم النفس من أجل الحصول علي الدرجات.
ومما سبق يتضح أن ارتفاع الروح المعنوية للمعلم، تؤثر تأثيراً مباشراً في مستوى دافعتيه وفى تحصيل طلابه، وفى انتمائه للمدرسة، ومشاركته في وضع أهدافها، والحماس والانهماك في العمل.

المصدر :
القذافي خلف عبد الوهاب (2010) استراتيجية قائمة علي التعلم النشط في خفض الاحتراق النفسي وتنمية مهارات التفاعل اللفظي لمعلمي علم النفس بالمرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، ص ص 34 -36

الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

I.azluaiber@mu.edu.sa

diaaz2008@gmail.com

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


  

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،  

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

    "دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

 آمل منكم  المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

 https://docs.google.com/forms/d/19zzR7XAR3M3T2ZGVOVDt06rNXpP5vFDRvq4mYcz64ww/edit?uiv=1 

اخوكم الباحث 

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

 في كلية التربية بالمجمعة  


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 266543