د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

أنواع التخطيط


أنواع التخطيط 

يستخدم الإنسان عملية التخطيط في جميع الأعمال التي يقوم بها سواء بقصد أو بغير قصد ، فالطالب بمثابة مدير المشروع فيبدأ يومه بالتفكير متي يذهب إلي الجامعة ماذا يريد أن يلبس و هو فعلا مدير للمشروع أي أن هناك بدائل لابد و أن يقوم بالاختيار من بينها حتي يصل إلي الهدف المنشود
تستخدم المنظمات أنواعاً مختلفة من التخطيط وفقاً لأغراضها المختلفة. ويمكن تصنيف التخطيط وفقاً
لذلك على ضوء عدة معايير أهمها
:

1-   التخطيط حسب الوظيفة Planning by Functions و يتضمن

-تخطيط الإنتاج Production Planning
ويركز على المواضيع المتعلقة بالإنتاج مثل تدفق المواد الخام والعنصر البشرى في العملية الإنتاجية و ذلك من خلال   في  ضبط إدارة الإنتاج ومراقبة جودة الإنتاج.

-
تخطيط التسويق Marketing Planning
ويركز على المواضيع المتعلقة بالتسويق مثل تقييم المنتج، والتسويق والترويج، والتوزيع

-التخطيط المالي Financial Planning
ويركز على القضايا المتعلقة بالجوانب المالية مثل كيفية الحصول على الأموال وكيفية إنفاقها و يهدف التخطيط للتأكد من سلامة الوضع المالي للمشروع من خلال ضمان تدفق رأس المال و رأس المال الاحتياطي الضروري لمواجهة ظروف المستقبل و لذا لا يمكن لأي مشروع ضمان مواجهة هذا المستقبل و التعامل مع أي ظرف طارئ إلا من خلال التخطيط  المالي الذي يحدد طرق تدابير الأموال اللازمة لمواجهة هذه الظروف  .

-تخطيط القوى العاملة Human - resources planning
ويركز على كل ما يتعلق بالقوى العاملة مثل : الاحتياجات ، والاستقطاب، والتدريب، والتطوير.. الخ.

لذلك نجد أن إدارة الأفراد تقوم بوضع خطه تعمل من خلالها استقطاب و اختيار و تعيين و تدريب أفضل الأشخاص حتى تضمن أداء الأعمال بكفاءة عالية

-تخطيط الشراء والتخزين Purchasing & storage planning
ويركز على تخطيط الشراء والتخزين من حيث الحجم الاقتصادي للشراء والتخزين، ظروف التخزين … الخ

2-     التخطيط حسب الفترة الزمنية :و يتضمن

أ-التخطيط طويل المدى Long - range Planning
وهو الذي يغطي فترة زمنية طويلة، ويمكن القول نسبياً أن الفترة خمس سنوات فما فوق هي فترة تخطيط طويل المدى.و هي تلك الخطة التي توضع لتطبق خلال فترة زمنية طويلة و في نهايتها يتم الوصول إلي الهدف المنشود

فوائد الخطط طويلة الأجل :

1-   تجعل المسئولين ينظروا إلي المشروع بتحليل أعمق و أدق .

2-   تتطلب من المسئولين امتلاك قدرات إدراكية و العمل على تنمية القدرات .

3-   عند الاعتماد على خطة طويلة الأجل لابد من وجود شبكة كاملة من الخطط التي تربط أعمال المشروع بعضها ببعض .

4-   تجعل المسئولين أن ينظروا إلي المشروع كوحدة واحدة .

5-   تجعل المسئولين أن ينظروا إل الأرباح في الأجل الطويل و ليس الاجل القصير .

6-     يجعل المدراء يهتموا بالأبحاث و الدراسات المستمرة حتي يستطيعوا تقديم الأفضل دائما وفقا لحاجات المجتمع .
ب-التخطيط متوسط المدى Medium - range Planning
وهو التخطيط الذي يغطي فترة زمنية ليست بطويلة وليست بقصيرة.. ويغطي في الغالب فترة تزيد عن سنة وتقل عن خمسة سنوات.

ج-التخطيط قصير المدى Short - Term Planning
وهو التخطيط الذي يغطي فترة زمنية تقل عن السنة

و في العادة تقسم الأهداف العامة للمشروع إلي أهداف صغيرة تقوم الأقسام المتعددة داخل المشروع بتحقيقها و من ثم تضع الإدارة بناء على تلك الأهداف الخطة طويلة الاجل التي تريد الإدارة تحقيقها .

(‌3) التخطيط حسب مدى تأثيره ويشمل:

أ-التخطيط الاستراتيجي Strategic Planning .
وهو التخطيط الذي يكون مهماً ويحدث تغيير نوعي في المنظمة وتمارسه الإدارة العليا وتأثيره بعيد المدى ومن أمثلته ، التخطيط لإضافة خط إنتاجي جديد أو التخطيط لفتح سوق جديدة.


ب-التخطيط التكتيكي Tactical Planning .
وتمارسه الإدارة الوسطى والعليا وتأثيره متوسط المدى، ويوضع لمساعدة التخطيط الاستراتيجي ومن أمثلته تقدير حجم الطلب على سلعة معينة في السوق.
ج-التخطيط التشغيلي Operational Planning
وتمارسه الإدارة الوسطى الدنيا وتأثيره متوسط المدى، ويوضح عادة التخطيط التكتيكي ومن أمثلته تحديد احتياجات إدارة الإنتاج من المواد وقطع الغيار.

رابعا : التخطيط حسب مجال الاستعمال :

ينقسم إلي قسمين :

1-    خطط عديدة الاستعمال :

سميت بعديدة الاستعمال لأن المدراء يستخدمونها أكثر من مرة و في حال تكرار الموقف فإنهم يستخدمون نفس الخطط و لذلك تسمي بالخطط الدائمة .

و يتضمن هذا النوع من الخطط عدة أشكال منها :

أ – الاستراتيجيات :

تشتمل على الأهداف و السياسات و الخطط الرئيسية و إذا أردنا التفريق بين قرار استراتيجي و قرار غير استراتيجي فالمعيار هو الثبات و عدم التغيير بمعني أن الاستراتيجيات تدوم لفترة طويلة و لا تتغير بسرعة في حين أن القرارات غير الإستراتيجية تكون عرضة للتغيير .

فوائد الإستراتيجية :

أ‌-     الاقتصاد في استخدام الموارد المتاحة و أن يكون وفقا لطريق يؤدي إلي تحقيق الهدف .

ب‌-المساهمة في مواجهة المنافسين من خلال وضع الخطط الكفيلة والتي تمكن من القدرة على المنافسة

ت‌-القدرة على التجاوب مع الظروف البيئية المختلفة و المتغيرة .

-       التخطيط الاستراتيجي :

بدأت الحاجة إلية بسبب الظروف التنافسية بين الشركات سواء من خلال الاسواق الداخلية أو الأسواق الخارجية .

-يركز التخطيط الاستراتيجي على العلاقة طويلة الأجل بين المنظمة و البيئة التي تعمل بها و ذلك من خلال تحديد المهام و الأهداف التي تسعي المنظمة إلي تحقيقها و ذلك ضمن تحليل الظروف البيئية للمنظمة .

و التخطيط الاستراتيجي :

 هو عملية تتضمن مراجعة ظروف السوق و حاجات المستهلك و الحالة التنافسية و البيئة الاقتصادية و الاجتماعية و التكنولوجية .

ب- السياسات :

السياسات هي دليل عام للتفكير يقود إلي عمل فعال .

توضع من قبل المدراء في المستويات الإدارية العليا لتوجيه و ضبط الفكر و العمل في المستويات الأقل .

و السياسات قد تكون صريحة أو ضمنية و تحدد السياسات المجال الذي سيتخذ القرار داخله و أن يكون القرار متمشيا مع الأهداف و مساهما في تطبيقها .

     خصائص السياسات الفعالة :

·        المرونة / الاستقرار / الوضوح/ تفويض السلطة / الواقعية

ث‌- الإجراءات :

تعتبر الإجراءات أكثر دقة من السياسات من حيث أنها تحدد التسلسل الزمني للخطوات التي يجب القيام بها من أجل تحقيق الهدف .

السياسات دليل عام للتفكير و الإجراءات تعتبر دليل عام للتنفيذ

د- الطرق :

هي الأسلوب المعتمد للتأثير على سلوك الفرد .

تتميز عن الإجراءات بأنها أكثر تحديدا في مجالات تطبيقها و هي خطة تفصيلية

-            ه- القواعد :

    تعتبر خطه محدده للرقابة على السلوك الإنساني في المنظمة من أجل تحقيق الأمان .

تعتبر القواعد من أبسط أنواع الخطط و تعتبر مرشدا في اتخاذ القرار و تعتبر أمره أو ناهية

تتشابه القواعد مع الإجراءات بأنها دليل للعمل و التنفيذ و تختلف معها بأنها لا يوجد تعاقب زمني للأحداث .

2-    خطط فريدة الاستعمال .

تختلف عن الخطط فريدة الاستعمال بأنها توضع من أجل مواجهة حالة معينة عند حدوثها و عند الانتهاء من هذه الحادثة ينتهي مفعول الخطة و لا يتم استخدامها مرة أخري و تتضمن عدة أشياء منها :

أ – البرامج :

-       البرنامج يعتبر مجموعة من الخطط المتداخلة توضع خصيصا لمهمة معينة من أجل تحقيق هدف رئيسي .

-       يتضمن البرنامج مجموعة من السياسات و الإجراءات و الطرق و القواعد .

  ب- المشاريع :

يعتبر المشروع جزء من البرنامج بمعني أن البرنامج يحتوي على عدة مشاريع داخلة .

ج‌- الميزانية التقديرية :

هي خطه يتم الرمز فيها إلي النتائج المتوقعة بالأرقام .

تستخدم الموازنة كأداة للرقابة حيث يتم المقارنة بين الأرقام التقديرية و الأرقام الفعلية

 

خامسا : التخطيط من حيث الشمول :

 قد يتناول التخطيط المشروع ككل و هنا يسمي بالتخطيط الشامل و قد يقتصر دور التخطيط على نشاط واحد من النشاطات المتعددة داخل المشروع و يسمي بالتخطيط الجزئي .

الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

[email protected]

[email protected]

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


  

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج 

 و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، 

مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com

/forms

/d/19zzR7XAR3M3T2ZGV

OVDt06rNXpP5vFDRvq4mY

cz64ww/edit?uiv=1

اخوكم الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 276761