د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

التربية العملية



   

التربية الميدانية(العملية)

مفهومها العام :  
التربية الميدانية نشاط تربوي ينفذ وفق خطة منظمة، خلال فترة زمنية محددة يمارس الطالب/المعلم خلالها عملية التدريس، ويطبق الجوانب النظرية. التربوية والنفسية والشخصية التي درسها من قبل كمتطلب سابق، ويتحمل مسؤولية قيادة الطلاب أو التلاميذ تحت إشراف فني دقيق، كما يتحمل مسؤولية المشاركة في الأنشطة غير الصفية ومسؤولية تحقق أهداف التربية الميدانية . الهدف العام للتربية الميدانية . تهدف التربية الميدانية بشكل عام إلى إعداد المعلم المدرب الكفء المؤهل علميا وتربويا لممارسة عملية التدريس بنجاح .ويمكن أن يتفرع عن هذا الهدف العام ثلاثة أهداف فرعية هي: تنميه المعارف العلمية لدى الطالب/المعلم والعمل على صقلها وتنميتها. اكتساب المهارات الوظيفية التي تطلبها مهنة التدريس في المدارس المتوسطة والثانوية، في مجالات التخطيط للدرس، وتنفيذ خطواته وتقويمه ومتابعته . اكتساب القدرة على معالجة المواقف التعليمية/ التعلمية وفق الاتجاهات السلوكية المتطورة والأساليب التي أثبت التجريب جدواها . محتواها العام : يتم تحقق الأهداف السابقة من خلال وجود الطلاب في مدرسة التدريب على مدى فصل دراسي، وتنفيذهم للعبء التدريسي الذي تحدده لهم إدارات المدارس، والإشراف الفني الدقيق من قبل قسم المناهج وطرق التدريس، ووحدة التربية الميدانية، وبالتعاون مع إدارات المدارس، ومدرسي المدرسة و موظفيها . برنامجها التنفيذي: يمكن تلخيص إجراءات التربية الميدانية الأساسية بالآتي: تسجيل الطلاب/المعلمين الذين أنهوا جميع مقرراتهم النظرية الأكاديمية والتربوية بالتعاون مع عمادة شؤون القبول والتسجيل بالجامعة. توزيع الطلاب/المعلمين ومشرفيهم على مدارس التطبيق وفقا للأسس المتفق عليها بين الكلية وإدارة التعليم بالرياض. تهيئة الطلاب/المعلمين لممارسة عملية التدريس من خلال اجتماعات مكثفة يعقدها كل مشرف مع طلابه خلال الأسبوع الأول من كل فصل دراسي، للقيام بعرض أهداف التدريب ومتطلباته وإجراءاته، والقيام بالتوجيهات اللازمة للتدريب، ومشاهدة بعض الدروس المسجلة (صوت وصورة) ومناقشتها وتقويمها في ضوء المعلومات النظرية المنجزة من قبل . 

شروطها الشروط الواجب توفرها في الطالب المرشح للتربية الميدانية .
أن يكون قد أتم بنجاح المواد النظرية المتطلبة في برنامج التخرج، ولم يبق عليه سوى التربية الميدانية، ولا يعدل عن هذا الشرط إلا ضمن شروط استثنائية هي. آلا يبقى على الطالب أكثر من أربع ساعات . أن تكون هذه الساعات المتبقية مسائية التدريس ولا تتعارض مع الوقت المخصص للتربية الميدانية بالمدارس . آلا يكون من بين هذه الساعات ما هو متطلب سابق كطرق التدريس. آلا يقل معدل الطالب عن ى 2.75 أن يوافق مجلس القسم على طلب الطالب في ضوء إمكانيات القسم الإشرافية وأعداد المتدربين فيه . توزيع طلاب التربية الميدانية على مدارس التدريب . هناك جوانب تؤخذ في الاعتبار عند توزيع طلاب التربية الميدانية على مدارس التدريب، وهذه الجوانب هي: رغبة المشرف في المدارس التي يود أن يشرف على طلاب التربية الميدانية فيها، ولتحقيق ذلك فإن وحدة التربية الميدانية تطلب من المشرفين تحديد هذه المدارس قبل بداية التربية الميدانية بوقت كاف. رغبة طالب التربية الميدانية، ويطلب من هذا الطالب أن يذكر في استمارة التسجيل المنطقة التي يسكنها. رغبة إدارة التعليم، فقد سبق أن تم الاتفاق بين إدارة تعليم بالرياض وقسم المناهج وطرق التدريس على مراعاة الأمور الآتية في توزيع الطلاب المتدربين على مدارس التطبيق . أن يختار القسم المدارس التي يود أن يتدرب فيها طلابه في المرحلتين المتوسطة والثانوية. ألا يقتصر القسم في اختياره للمدارس على منطقه دون أخرى . ان تكون المدارس المختارة موزعة على المراكز التعليمية قدر المستطاع . أن يراعي القسم في اختياره حجم المدرسة وعدد فصولها ومجموعات المتدربين في كل منها . 

التهيئة للتربية الميدانية : 

تهيئ كليات التربية (الطالب/المعلم فرصة ممارسة التدريب بمعناه الواسع وذلك طيلة فصل دراسي كامل (حوالي 16 أسبوعا) . وقبل توجيه طلاب التربية الميدانية لمدارس التدريب، تتاح لهم فرصة للتهيئة، تشمل مشاهدة دروس مسجلة (صوت وصورة) على أشرطة فيديو، وإلى جانب ذلك يعقد المشرفون اجتماعات مع طلابهم، تتناول أهداف التربية الميدانية، وعناصر البرنامج التدريبي، ودور الطالب المتدرب فيه، ودور المشرف وإدارة المدرسة، والمدرسين الأساسيين في ا لتخصصات المختلفة . كذلك تتناول هذه الاجتماعات، مراجعة عامة لمهارات التدريس، والتفاعل الصفي، وأساليبه، وضبط الصف، وتخطيط الدروس، وإعداد الوسائل التعليمية واستخدامها، وتخطيط الواجبات المنزلية، والجوانب المتعلقة بالتقويم وإجراء الاختبارات الشهرية والفصلية. وأيضا يتم تزويد طلاب التربية الميدانية بإرشادات تتعلق بالمشاركة في الإشراف على النشاط المدرسي،من ثقافي وعلمي ورياضي واجتماعي، والتعاون مع إدارة المدرسة وهيئة التدريس وأولياء الأمور، ومراجعة لكل ما يتعلق بتعليم وتربية الطلاب . 

مسؤوليات طالب التربية الميدانية وتقويم أدواته تتيح التربية الميدانية الكثير من المواقف التعليمية/التعلمية لطالب التربية الميدانية، وتساعده على تنمية تفهمه الحياة المدرسية بمختلف جوانبها، ولكي يجتاز الطالب/المعلم مرحلة التدريب الميداني بنجاح، ينبغي أن يتعرف على الأدوار التي يتوقع منه القيام بها، ويعي جيدا المسؤوليات المناطة به تجاه التربية الميدانية، ومن ذلك . الالتزام باللوائح المدرسية وإجراءاتها التنظيمية بدقة بشكل عام. الحرص الشديد على الالتزام بالدوام الكامل بدءا من الطابور الصباحي وحتى موعد، الانصراف، وعدم التأخر أو التغيب إلا للضرورة المتناهية التي يرجع تقديرها للمشرف ويوافق عليها مدير المدرسة مسبقا . تنفيذ الجدول الدراسي المكلف به، وسائر الأعمال التربوية والأنشطة المدرسية التي يكلف بها في المدرسة، سواء أكانت صفية أو غير صفية. إقامة علاقات مهنية طيبة مع أسرة المدرسة، قائمة على الاحترام المتبادل مع الإداريين والمدرسين والمتدربين والتلاميذ وأولياء الأمور . التعاون مع مدرسي مادة التخصص ومعلم الصف لتنسيق كافة المناشط المرتبطة بتدريس المادة، واختباراتها وامتحاناتها وأنشطتها. الحرص على تمثيل كلية التربية تمثيلا مشرفا، والتمسك بآداب المهنة وأخلاقياتها في المظهر العام والسلوك الجيد والقدوة الحسنة. الاهتمام بمصلحة التلاميذ والاستجابة بموضوعية وإنسانية لحاجاتهم المختلفة . تجنب العقاب البدني للتلاميذ، وتنفيذ اللوائح المدرسية للتعامل مع المشكلات التي قد يثيرها بعض التلاميذ. المشاركة في الاجتماعات التي تعقدها المدرسة لمدرسيها ولمدرسي التخصص أو لأولياء الأمور . المشاركة في الاجتماعات الدورية التي تعقدها الكلية لطلاب التربية الميدانية كل أسبوع في الوقت المحدد لذلك . التعارف الكامل مع مشرف التربية الميدانية، والتجاوب مع توجيهاته المختلفة، والاستفادة من خبراته الإشرافية. العمل بجدية على تطبيق ما تعلمه في كلية التربية من معارف ومهارات وقيم واتجاهات مسلكية، لتصبح جزءا من شخصية الطالب/المعلم . التقويم الذاتي لمدى التقدم الذي يحرزه الطالب/المعلم أثناء التربية الميدانية، والعمل على تحسين الأداء التدريبي ورفع مستوى المهارات المسلكية لمرتبطة بهذا الأداء باستمرار حتى تصل إلى درجة الإتقان. الاستفادة مما يتوافر في المدرسة من وسائل تعليمية وأجهزة تكنولوجية، والعمل على استخدامها، والمساهمة في تطويرها وزيادتها بالتعاون مع المدرسين والمتدربين والتلاميذ . الإطلاع الدائم على النشرات التوجيهية ونظم الامتحانات والتعليمات التنفيذية للعمل بموجبها. تقديم المقترحات التي من شأنها تطوير برامج التربية الميدانية في الكلية . ملحوظة مهمة : هنالك مسؤوليات أخرى على الطالب/المعلم أن يقوم بها قبل توجهه إلى مدرسة التدريب تتلخص بتسجيل التربية الميدانية خلال الفترة التي يحددها قسم المناهج وطرق التدريس بالكلية، والالتزام بتعليمات التوزيع التي تتعلق بالطالب المتدرب.


                                      تطبيق التربية العملية

أولا : المشاهدة

عادة ما يبدأ الطالب خبرته في التربية العملية بحضور حصص المشاهدة لمدة أسبوعين. وهي فترة هامة تمتصّ كثيراً من قلق الطالب وتمدّه بالثقة . ففيها يتعرف على جوّ المدرسة وقوانينها ومعلميها ليستقي منهم الخبرات التدريسية . ويجد الفرصة في التعرف أيضاً على المشرف وأسلوبه في النقد والتقويم وتقديم المساعدات والإرشادات . كما تتوثق الصلة بينه وبين زملائه للتعاون وللاستفادة منهم.

فوائد المشاهدة :

إنّ طالب التربية الميدانية الذي يشاهد مدرسين آخرين وهم يدرِّسون يستفيد من هذه المشاهدة فوائد متعدّدة :

1 – يستفيد الطالب من الجوانب الإيجابية التي يراها في المدرسين الذين يلاحظهم , فيقلدهم في تلك الجوانب أثناء تدريسه .

2 – يستفيد الطالب من الجوانب السلبية التي يراها في المدرسين الذين يلاحظهم , فيبتعد عن تلك الجوانب في تدريسه .

3 – يراقب الطالب سير التفاعل الجاري بين المدرس وتلاميذه .

4 – يراقب الطالب كيف يعامل المدرس تلاميذه وكيف يحل المشكلات التي تواجهه .

5 – يتعلم الطالب أفضل طريق لإجراء الامتحان .

6 – يراقب الطالب أثر تشجيع المدرس على تلاميذه .

7 – يراقب الطالب ملامح التلاميذ وانفعالاتهم ويربطها بسلوك المدرس .

8 – يراقب الطالب سلوك المدرس اللفظي : هل يهدد ؟ هل يشجع ؟ هل يشتم ؟ هل يغضب ؟ ..الخ.

9 – يراقب الطالب استعمال المدرس للوسائل المعينة .

10 – يراقب الطالب العوامل التي تجعل من المدرس شخصا ناجحا والعوامل التي تجعل منه شخصا أقل نجاحا . ( دليل الطالب في التربية العمليّة )

آداب المشاهدة :

لتكون ملاحظتك لزملائك أو للمدرسين المنتظمين مريحة لك ولهم , يحسن بك مراعاة ما يلي:

1 – قبل أن تزور زميلك وهو يدرس , عليك أن تستأذنه مسبقا , وترتب معه أمر زيارتك .

2 – اجعل زياراتك ثابتة ومجدولة في جدول الملاحظة .

3 – لا تزعج زميلك بقدومك المتأخر إلى حصته , لأن ذلك يربك سير درسه . وإذا كان لدى زميلك عدة ملاحظين فتصور كيف يكون الحال إذا طرق الباب طارق كل بضع دقائق .

4 – إذا كان هناك أكثر من ملاحظ , فيحسن أن يدخل الملاحظون معا لتقليل عدد المرات التي ينقطع فيها سير الدرس .

5 – من الأفضل أن تدخل إلى الصف مع المدرس أو بعده مباشرة كي لا ينقطع الدرس مطلقا .

6 – لا تخرج أثناء الدرس , بل أنتظر إلى نهاية الحصة .

7 – تذكر أنك ضيف فقط , فلا تتدخل في سير الدرس , ولا تقدم معلومات إلى المدرس أو إلى تلاميذه .

8 – اجلس في المكان الذي يخصصه لك المدرس , وهو عادة في الجزء الخلفي من غرفة الصف .

9 – لا تبد أي سلوك يفهم منك أنك تستهزئ بأحد في غرفة الصف . ( دليل الطالب في التربية العمليّة )

عملية المشاهدة :

إن المشاهدة ليست أمراً يقصد منه تضييع الوقت , بل هي عملية تحليلية ناقدة مقيمة للمدرس وللدرس . ولهذا يستحسن أن يكون لديك مجموعة من الأسئلة التي تبحث عن أجوبة لها أثناء ملاحظتك للمدرس . ومن هذه الأسئلة ما يلي :

1 – هل مظهر المدرس لائق بالمهنة؟

2 – هل صوته واضح لدى جميع طلاب الصف؟

3 – هل أستخدم صوته بطريقة فعالة من حيث تنويعه علواً و انخفاضاً أم كان صوته على وتيرة واحدة؟

4 – هل كان واثقاً من نفسه أم متردداً خائفاً؟

5 – هل كان ضابطاً للصف أم أن الصف كان في واد وهو في واد آخر؟

6 – هل كانت تهوية غرفة الصف كافية أم كانت النوافذ والأبواب موصدة؟

7 – هل كانت إضاءة الغرفة كافية أم كان الظلام مخيماً؟

8 – هل أشرك التلاميذ في الدرس أم كان هو السائل والمجيب؟

9 – هل أثنى على من يستحق الثناء أم كان ضنيناً بعبارات التشجيع؟

10 – هل شوق تلاميذه أم كان الملل مسيطراً عليهم؟

11 – هل كان فاهماً للمادة التي يدرسها أم كان درسه مليئاً بالأخطاء المعرفية؟

12 – هل أستخدم الوسائل المعينة السمعية أو البصرية أم اكتفى بلسانه وخيال تلاميذه؟

13 – هل أستخدم اللوح بطريق مرتبة واضحة أم بطريقة فوضوية؟

14 – هل وزع وقته بطريقة مقبولة بين الأنشطة المختلفة أم ركز على بعض الجوانب وأغفل جوانب أخرى؟

15 – هل حقق أهدافه أي هل تعلم منه التلاميذ أم كان هناك تعليم بدون تعلم؟

16 – هل أبدى مهارة في استخدام أساليب التدريس المتنوعة أم كان حائراً لا يدري كيف يدرس ما يريد تدريسه؟

17 – هل كان ودوداً مع التلاميذ أم كان عدوانياً معهم؟

18 – هل راعى الفروق الفردية؟

وفي الواقع إن الأسئلة التي يمكن بها تقييم درس المدرس كثيرة جداً , ولكن ما ذكر منها يغطي معظم الجوانب الهامة . وعملية المشاهدة قد تكون ممتعة إذا أراد لها الملاحظ ذلك , وإذا جلس المشاهد بعين ناقدة وأذن مفتوحة . وقد تصبح عملية المشاهدة مملة إذا أراد لها الملاحظ ذلك , وإذا جلس المشاهد بعين مغمضة وأذن مغلقة . ( دليل الطالب في التربية العمليّة )

تعامل الطالب مع معلم الفصل والمشرف في حصص المشاهدة والإفادة من ملاحظاته تحتاج إلى مهارات يمكن للمشرف تنميتها من خلال النقاط التالية :

- يتعرف الطالب على معلم الفصل ويتكلم معه قبل أو بعد المشاهدة ويتناقش معه في بعض الأمور مثل : أهداف وغايات المعلم من الدرس , رأيه في التدريس , رأيه في طلابه , فلسفته أو آرائه التربوية , خبرته التدريسية . بحيث تجعل المعلم يشعر أنه مصدر هام ذو خبرة يريد الطالب الاستفادة منه . ويحاول الطالب أن يبني علاقة طبيعية معه ويستأذنه في الاتصال به ( هاتفياً ) كل أسبوع للتأكد من عدم تغيير موعد الحصة أو الدرس الذي سوف يدرسه .

- يحدد الطالب ما يرمي إليه من المشاهدة . هل سيركز على المعلم وتدريسه ؟ هل سيركز على الطلاب وتفاعلهم ؟ هل يتعرف على نوعية أسئلة المعلم ؟ هل يبحث عن الأسئلة التي تؤدي إلى الإجابات المشوقة والابتكارية من الطلاب ؟ وبالتخطيط يمكنه أن يركز على هذه الأشياء تباعاً .

- يحاول الطالب أن يضع مكانه مكان طالب معين , ويسأل نفسه ماذا كنت أجيب لو كنت مكانه ؟ لماذا فشل الطالب في إعطاء الإجابة السليمة ؟

فالمهم أن يستغل الطالب حصص المشاهدة ليفهم الطلاب ويبحث عن أسباب تصرفاتهم واستجاباتهم , كما يتعرف على مستوياتهم وقدراتهم أكثر من تركيز كل الانتباه على المعلم وطريقته في ضبط الفصل .

- معايشة الطالب للمعلم والطلاب معاً قدر الإمكان . أو بالأحرى يعيش دور المعلم ودور كل طالب سواء الذي يجيب على أسئلة المعلم بنجاح أو فشل , المهتم وغير المهتم , المنعزل والإيجابي , الذي معه الكتاب والكراس والأدوات والذي ليس معه , ....... وذلك لفهم الطلاب وليس مجرد النظر .

- يحاول الطالب أن يكتب تقريراً بكل ما جرى في الفصل بما في ذلك تعليقات الطلاب وتفاعلهم . بحيث لا يقتصر التقرير على إعطاء حكم فقط , كأن يقول الدرس سيئ .. الدرس ممل .. لم أستفد من حضور الدرس .. ليتني لم أشاهد هذا الدرس ..المعلم شرح الدرس شرحاً ممتازاً .. كان الطلاب منصتين ويتابعون الدرس . فالمهم أن يشمل التقرير أداء المعلم وسلوك الطلاب الذي يعكس فهمهم , والنقاط الحسنة أو السيئة والاستفادة منها . المهم أن يتلمس الطالب النواحي الطيبة في أي موقف تعليمي ويتعلم من الطيب وغير الطيب. وليس من المفيد أن يسجل الطالب أن الدرس سيئ , ولكن تسجل لماذا كان التدريس كذلك ؟ وماذا فعل المعلم ؟ كيف يمكن تحسين الدرس ؟ وما دور الطلاب ؟ وما هو السبب وراء تصرف الطلاب؟ وما طبيعة المناخ ( الجو ) التعليمي ؟ ...

-     الرجوع إلى الكتاب المدرسي وتحضير نفس الدرس الذي شاهده مع محاولة معالجة نقاط الضعف التي لاحظها . ( قضايا ومشكلات حيوية في التربية العملية )


تقييم أداء المعلّم المشاهَد في التدريس *

اسم المشاهِد :                                          التاريخ :

اسم المشاهَد :                                         المشرف :

المستوى :                                              الشعبة :

المهارة أو العنصر :                                     موضوع الدرس :

م

فعاليات الدرس

ضعيف

وسط

جيّد

جيّد جدا

ممتاز

1

يلقي السلام على الطلاب في بداية الدرس.

2

نظيف المظهر والهيئة.

3

يتحدّث بلغة صحيحة ومفهومة.

4

معتدل بحركته داخل الصفّ.

5

طليق الوجه وبشوش.

6

صوته مسموع لجميع الطلاب.

7

يملك نفسه عند الغضب.

8

يظهر الحماس والحيويّة خلا فترة الدرس كلّها.

9

يواجه المواقف المربكة باتّزان ومرونة.

10

يظهر الثّقة في أفعاله وأقواله.

11

يستخدم السبورة بصورة صحيحة .

12

يستخدم الوسائل التعليمية بأوقاتها المناسبة.

13

أسئلته التمهيدية مثيرة ومشوّقة.

14

يربط خبرات الطلاب بموضوع الدرس الجديد.

15

يعرض أفكار الدرس بصورة مترابطة.

16

يتيح الفرصة للطلاب بطرح أسئلتهم ونقاشهم.

17

تعزيز فوريّ للسلوك الجيّد.

18

يراعي توزيع الحصّة على خطوات الدرس.

19

يهتم بالواجبات المنزلية ويوجّهها نحو أهداف الدرس.

20

يستخدم أسماء الطلاب عند التعامل معهم.

م

فعاليات الدرس

ضعيف

وسط

جيّد

جيّد جدا

ممتاز

21

يعدّل السلوك غير السويّ دون إفراط في النقد.

22

يخلق التنافس الفردي بين الطلاب.

23

لا يركّز على طلاب بعينهم دون الآخرين.

24

يحترم آراء الطلاب .

25

يتّسم بالتواضع.

26

الالتزام بالحضور والانصراف في المواعيد.

27

يلتزم بالتحضير الجيّد للدروس.

28

يصحّح واجبات الطلاب في الوقت المناسب.

29

يراعي الفروق الفردية بين الطلاب.

30

مستوى الإلمام المادّة العلميّة.

31

التقدير العام الذي يستحقه المعلّم.

32

ملاحظات أخرى ....................................

33

ملاحظات أخرى ....................................

34

ملاحظات أخرى ....................................

35

ملاحظات أخرى ....................................

36

ملاحظات أخرى ....................................

37

ملاحظات أخرى ....................................

38

ملاحظات أخرى ....................................

39

ملاحظات أخرى ....................................

40

ملاحظات أخرى ....................................

انظر : التربية الميدانية وأساسيّات التدريس لمهديمحمودسالم وعبد اللطيف الحليبي ( بتصرّف)


الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

[email protected]

[email protected]

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


  

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج 

 و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، 

مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com

/forms

/d/19zzR7XAR3M3T2ZGV

OVDt06rNXpP5vFDRvq4mY

cz64ww/edit?uiv=1

اخوكم الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 276755