د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

البحث النوعي




البحث النوعي وأهميته في العلوم الاجتماعية والإدارية


  البحوث نوعان النوعي او الكيفي والاخر كمي وهناك بحوث تمزج بين    النوعي والكمي
  ما هو البحث النوعي ؟؟


تعريف البحث النوعي:


هو وسيلة تحقيق معتمدة في العديد من التخصصات الأكاديمية المختلفة ، تقليديا في مجال العلوم الاجتماعية ، ولكن أيضا في أبحاث السوق وسياقات أخرى. الباحثين النوعيين يهدفوا التعمق في فهم سلوك الانسان ، والأسباب التي تحكم هذا السلوك. الأسلوب النوعي يتحقق في أسباب وكيفية اتخاذ القرارات ، وليس فقط ماذا وأين ومتى. ولهذا ، هناك الحاجة الى التركيز على عينات أصغر ، بدلا من عينات كبيرة.
بطريقة مبسطة - البحث النوعي هو وسيلة غير عددية ولا يأتي بجمع البيانات أو بتفسير يعتمد على رسم بياني أو من مصدر بيانات.البحث النوعي يركز على وصف الظواهر والفهم الأعمق لها.

v مهمة البحث النوعي

"البحث النوعي يتطلب كثير من التحضير والتخطيط. الباحث يجب أن يكون مدرب في مجال تقنيات المراقبة واستراتيجيات المقابلة ، وغيرها من طرق جمع البيانات لحل مشكلة البحث أن يكون على دراية جيدة في مجال الدراسة بحيث يمكنه فصل المعلومات الهامة من التفاصيل التافهة . وعلى الباحث أن يكون قادرا على التعامل مع كميات هائلة من البيانات والعثور على أمر ذي مغزى في ما قد يبدو فوضى كاملة. والتحقق ان وقائع فردية منفصلة تؤدي إلى نفس النتيجة.

قوة البحث النوعي مستمدة أولاً من المنهج الاستقرائي ويركز على الحالة البحثية من خلال الكلمات بدلا من الأرقام (ماكسويل 1996) باحثين النوعية قد يستخدموا أساليب مختلفة لجمع البيانات ، مثل ممارسة نظرية التجذر (grounded theory) ، السرديات(narratology) ، والقص ، والاثنوغرافيا الكلاسيكية ، أو التظليل (shadowing). . انواع البيانات التي يتم جمعها قد تتضمن مقابلات , ومناقشات جماعية ، مراقبة تأملات وملاحظات ميدانية ,ومن النصوص والصور وغيرها من المعلومات.
باحثون النوعية, عادة ما يعتمدوا في تجميع المعلومات الاساليب التالية:

  • ملاحظة بالمشاركة
  • ملاحظة دون مشاركة (Non-participant Observation)
  • ملاحظات ميدانية (Field Notes)
  • مجلات انعكاسية (Reflexive Journals)
  • مقابلة منظمة
  • مقابلة غير منظمة (Unstructured Interview)
  • تحليل الوثائق والمعلومات

سبل الملاحظة والمشاركة تختلف اختلاف كبير بين بعضها في الإعداد والتحضير لها. الملاحظة بالمشاركة هي استراتيجية تعلم انعكاسية ، حيث يصبحوا الباحثين أعضاء في ثقافة أو مجموعة ما ، ويتبنوا أدوار تلك المجموعة. الهدف من ذلك, هو ان الباحث يريد اكتساب نظرة أقرب إلى ممارسات ودوافع ومشاعر تلك الثقافة. ثمة من يقول أن قدرة الباحثين على فهم خبرة ثقافة ما, قد تكون معاقة إذا كانت الملاحظة من دون مشاركة.
ميزة من ميزات أساليب البحث النوعي هي استخدام مجموعة معينة ومعلومة محددة في المقابلات. وهذا يُسهل المناقشة بين أفراد المجموعة. هذا الأسلوب معتمد خاصة في أبحاث السوق.
واحدة من ميزات البحث النوعي تسمى الاختبار المعرفي (cognitive testing) أو الاختبار التجريبي الذي يستخدم في تطوير بنود المسح الكمي. مسح البنود يتم تجريبها على المشاركين في الدراسة لاختبار مدى موثوقية وصحة هذه البنود. في أكاديمية العلوم الاجتماعية أكثر مناهج البحث النوعي استخداما, تشمل ما يلي : (pilot testing)

  • البحث الإثنوغرافي ، يسمى أيضا "علم الاجتماع أو "منهجية الشعب". مثال على البحوث التطبيقية الإثنوغرافية ، هو دراسة ثقافة معينة ، وفهم دور مرض معين في إطارها الثقافي.
  • بحوث المشاكل الاجتماعية (Critical Social Research) ، التي يستخدمها الباحث لفهم كيف يتواصل الناس عن طريق تطوير معان رمزية.
  • بحوث Ethical Inquiry
  • البحوث التأسيسية ، تدرس أسس علمية ، وتطور وسائل لتكوين قاعدة معرفية في ضوء معلومات جديدة.
  • البحوث التاريخية ، لمناقشة أحداث الماضي في سياق الوضع الراهن ولتقديم إجابات ممكنة على القضايا والمشاكل الراهنة. البحوث التاريخية تساعدنا في الإجابة على أسئلة مثل : أين وصلنا ، أين نحن ، من نحن الآن وأين ذاهبون؟
  • نظرية التجذر (Grounded Theory) ، هو من النوع الحثي من البحوث ، يعتمد على الملاحظات أو البيانات الاصلية ، وهي تستخدم مجموعة متنوعة من مصادر البيانات ، بما في ذلك البيانات الكمية ومراجعة السجلات ، والمقابلات ، والملاحظات والدراسات الاستقصائية.
  • أبحاث الظواهر ، ويصف واقع "ذاتية" للحدث ، من وجهة نظر السكان دراسة ، وإنما هو دراسة هذه الظاهرة.
  • البحث الفلسفي ، يقوم به خبراء ميدانيين في مجال معين من الدراسة أو المهنة ، يستخدم التحليلات الفكرية ، من أجل توضيح التعاريف ، أو إصدار حكم بشأن قضية دراسية.

v تحليل البيانات

التحليل الأكثر شيوعا في البيانات النوعية هو انطباع الملاحظة. و تنظيم هذا الانطباع في تقرير الذي أحيانا يكون على شكل كمي.



أعلى النموذج


الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

[email protected]

[email protected]

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


  

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج 

 و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، 

مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com

/forms

/d/19zzR7XAR3M3T2ZGV

OVDt06rNXpP5vFDRvq4mY

cz64ww/edit?uiv=1

اخوكم الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 276629