د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

العائد التدريبي


  


قياس العائد من التدريب :
ابتكر ( دونالد كيركباتريك) البروفسور بجامعة (ويسكنسون) منهج قياس العائد علىالتدريب عام 1959، وما زال هذا المنهج هو الوحيد الصالح الى الآن واقتصرن الاجتهادات بعد ذلك على الإضافة إليه دون استبداله.

أنواع القياسات:
أولا: محور العائد قصير الأجل:

1-الاستجابة: 
وفي هذا المستوى يتم قياس درجة استجابة المشاركين لموضوع التدريب وأسلوبه. ويتم ذلك باستخدام استقصاءات توزيع عليهم.

2-المهارات المكتسبة:
ويقيس هذا المستوى ما تعلمه المشاركون من البرنامج التدريبي .

ثانيا: محور العائد طويل الأجل:

3-التأثير على الأداء :
وفي هذا المستوى يتم قياس التدريب على الأداء الفعلي للمشاركين في مواقع عملهم. ويتم القياس بالمقارنة بين نتائج الأداء بعد التدريب والأداء قبل التدريب.

4-النتيجة:
وهذا هو اعقد مستويات التدريب، ويتم فيه قياس نوعية العائد:

عائد قابل للقياس Tangible

ويشمل قياس تأثير التدريب على مؤشرات ملموسة مثل الإيرادات والأرباح وتقليل الأخطاء ونسبة المرتجعات. ومن أهم هذه المؤشرات للقياس ما يلي:

· العائد على الاستثمار في التدريب Return On Training Investment (ROTI)
ويحسب كما يلي:
العائد على استثمار التدريب =( العائد من التدريب – تكلفة التدريب) / ( تكلفة التدريب ) 

وتضم سيناريوهات هذه المعادلة الاحتمالات التالية:
تكون نتيجة المعادلة اقل من الصفر (-1 مثلا) عندا تزداد تكلفة التدريب عن العائد من التدريب.
تكون نتيجة المعادلة تعادل الصفر عندما تتعادل تكلفة التدريب مع العائد من التدريب.
تكون نتيجة المعادلة اكبر من الصفر (+1 مثلا) عندما يزداد العائد من التدريب عن تكلفة التدريب.

· القيمة المضافة للتدريب
وفيه تقاس القيمة المضافة للتدريب بالطريقة التالية:

القيمة المضافة للتدريب =(القيمة الحالية للمحصلة الإجمالية لتأثير التدريب على مدى الأعوام القادمة )–(تكلفة التدريب)

· حساب التكلفة / العائد للتدريب :
وفيه تقاس إنتاجية العامل الناتجة عن التدريب كما يلي:

التكلفة/ العائد للتدريب= (الزيادة في إنتاجية العاملين× عدد سنوات بقاء تأثير التدريب ) 
-( تكلفة التدريب × عدد سنوات التدريب)

تتكون المؤشرات المستخدمة لحساب القياسات السابقة من عناصر تخضع لاعتبارات شخصية وأخرى موضوعية. وهذه المؤشرات هي:
أ*- الإنتاجية ( أرقام المخرجات او المبيعات)
ب*- التكلفة ( تكلفة الوحدة المنتجة او تكلفة الخدمة)
ت*- الوقت ( حساب وقت التشغيل او انخفاض وقت تعطل الآلات ...الخ)
ث*- الجودة ( الأخطاء او المرتجعات...الخ)
ج*- السلوك في بيئة العمل ( ازدياد نسبة التغيب والعنف ...الخ)
ح*- مناخ العمل( دوران العمالة او الصراعات ...الخ)
خ*- المناخ النفسي في بيئة العمل ( الولاء...الخ)
د*- المهارات المكتسبة
ذ*- الترقي الوظيفي
ر*- الابتكار والمبادرات الفردية في العمل
ز*- تقليل النفقات 
و *- الالتزام بتوقيتيات التسليم.

الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

[email protected]

[email protected]

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


 

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج 

 و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، 

مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com

/forms

/d/19zzR7XAR3M3T2ZGV

OVDt06rNXpP5vFDRvq4mY

cz64ww/edit?uiv=1

اخوكم الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 277820