د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

المسئولية الاجتماع


  


مفهوم المسئولية الاجتماعية

الدكتورة / ابتسام عبد الله الزعبي
كلية التربية - قسمعلم النفس
جامعة الأميرة نورة بنتعبد الرحمن- الرياض


تُعتبر المسئولية الاجتماعية واحدةً من دعائم الحياة المجتمعية الهامة، فهي وسيلة للتقدم الفردي والجماعي،بل إن التنمية والتقدم البشري يقومان على المسئولية الاجتماعية، حيث تقاس قيمة الفرد في مجتمعه بمدى تحمله المسئولية تجاه نفسه وتجاه الآخرين؛ إذ يعتبر الشخص المسئول على قدر من السلامة والصحة النفسية . 
والتربية لتنمية المهارات الاجتماعية تمثل أحد المسارات المتاحة لإعداد وتنشئة المواطن المسئول، الذي يُدرك دوره كإنسان تجاه نفسه وتجاه نمو وتطور مناشط الحياة في مجتمعه، وهي جوهر ومضمون مفهوم المسئولية الاجتماعية0(Vernon:1990,423)
وفي المعجم الوسيط المسئولية بوجه عام هي حال أو صفة من يُسأل عن أمر تقع عليه تبعته يُقال أنا برئ من مسئولية هذا العمل0(أنيس وآخرون:1990،411)
ويقدم "جاريسون ورود Garison & Rud (57:1995) تعريفاً للمسئولية على أنها نزوع الفرد إلى التفكير المسبق في النتائج المحتملة لأي خطوة مقترحة وقبول هذه النتائج عن قصد.
وتُعرّف كلمة المسئولية في معجم اللغة والأعلام بأنها ما يكون به الإنسان مسئولاً ومطالباً عن أمورٍ وأفعال أتاها.(معلوف:1996،316)
وعلى الرغم من أهمية مفهوم المسئولية الاجتماعية وحيوية الدور الذي تقوم به في حياة الفرد والمجتمع على حدٍ سواء، يُوجه لوي (41:1992) Lowy الانتباه إلى حقيقة هامة مؤداها عدم وجود اتفاق عام حول ماهية مفهوم المسئولية الاجتماعية على وجه التحديد، وما هي أفضل السبل التي يمكن استخدامها لقياسها0
ويرى البادي(1980 :53)أن مصطلح المسئولية الاجتماعية يُرادف عدداً من المصطلحات في اللغة الانجليزية وهي:
1- الاهتمامSocial Concern 
2- الضمير الاجتماعي Social Conscience
3- المشاركة الاجتماعية Social Involvement
4-الاستجابة الاجتماعيةSocial Response 
كما يرى أن مصطلح المسئولية الاجتماعية هو أكثر المصطلحات شيوعاً وأكثرها ارتباطاً بأفكار وثقافة المجتمع الذي تدور حوله فكرة المفهوم.
ويعرَّف عثمان (1986(أ)،43) المسئولية الاجتماعية بأنها المسئولية الفردية عن الجماعة، وهي مسئولية الفرد أمام ذاته عن الجماعة التي ينتمي اليها.
وتحدد "وينتزل" Wentzel(1991 :2) المسئولية الاجتماعية على أنها إلزام الفرد بالقواعد الاجتماعية وتوقعات الدور، وتوجد هذه القواعد بمقتضى الأدوار الاجتماعية التي تحدد القواعد للاشتراك في الجماعة0
ويعرّف "جروسنكل"Grossnickle (1992: 24-25) المسئولية الاجتماعية بـأنها تقدير الفرد لقيمته وأهميته، والاتصاف بالخلق حتى يكون مسئولاً عن نفسه، وأن يتصرف بمسئوليته تجاه الآخرين0
بينما يعرفها السهل و العسموسي(1994: 278) على أنها تعني وجود استعداد عقلي ونفسي وجسمي لدى الفرد للقيام بالواجبات الملقاة على عاتقه، والمتوقع منه القيام بها تجاه نفسه وأسرته، وأن يكون مسئولاً عن نتائج هذه الأفعال0
ويعرَّفها الحارثي (1995: 2) بأنها إدراك ويقظة الفرد ووعي ضميره وسلوكه للواجب الشخصي والاجتماعي 0
كما يعرَّفها الزهراني(1997: 9) بأنها مجموع استجابات الفرد الدالة، ومسئولياته تجاه نفسه وأسرته ومجتمعه وتجاه الممتلكات العامة والخاصة، وكذا الفهم والاهتمام والمشاركة الإيجابية في قضايا المجتمع ومشكلاته، والقيام بالواجبات الاجتماعية في أفضل صورة ممكنة0
هذا ويعرَّفها القحطاني (1999: 16)بأنها مدى قيام الفرد والتزامه بواجباته نحو ذاته ومجتمعه، وحرصه على المساهمة الفعالة في الإتيان بكل ما من شأنه رفعة وتماسك الجماعة0
وتعرَّف كردي (2000: 13) المسئولية الاجتماعية بأنها تعبر عن درجة الاهتمام والفهم والمشاركة وتنمو تدريجياً عن طريق التربية والتطبيع الاجتماعي داخل الفرد.
وتعرَّف العامري (2002: 16) المسئولية الاجتماعية بأنها حرص الفرد على التفاعل والمشاركة فيما يدور أو يجري في محيطه أو مجتمعه من ظروف أو أحداث وتغيرات، وذلك بتلقائية ومبادأة في إطار من الإقبال على الحياة، على نحو يضمن له الشعور بتحقيق إمكانات ذاته وممارسة إرادته في دفع مسيرة مجتمعه تجاه التقدم، بحيث يسعى لمشاركة المحيطين به في نشاطاتهم الايجابية في ضوء موجهات وقناعات ذاتية تعكس انضباطه سلوكياً0 
مما سبق ترى الباحثة أن المسئولية الاجتماعية تتضمن عدة جوانب وأبعاد تعتبر بمثابة خصائص وصفات للشخص "المسئول اجتماعياً"، فهي تشمل فهم الفرد واهتمامه بقضايا ومشكلات مجتمعه ومن ثمَّ مشاركته ومساهمته الفعالة في حلها، وهو بذلك يؤدي واجبه الشخصي والاجتماعي نحو مجتمعه0
وفي البحث الحالي تتبنى الباحثة تعريف "العامري"(2002) للمسئولية الاجتماعية بتصرف بحيث يتواءم مع البحث الحالي من حيث الإطار النظري وفي بناء مقياس المسئولية الاجتماعية .

الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

I.azluaiber@mu.edu.sa

diaaz2008@gmail.com

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


  

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،  

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

    "دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

 آمل منكم  المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

 https://docs.google.com/forms/d/19zzR7XAR3M3T2ZGVOVDt06rNXpP5vFDRvq4mYcz64ww/edit?uiv=1 

اخوكم الباحث 

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

 في كلية التربية بالمجمعة  


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 271882