د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

510 ترب




المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم العالي

جامعة المجمعة

عمادة خدمة المجتمع

الدبلوم العام للتربية


توصيف المقرر


رمز المقرر

اسم المقرر

طبيعة المقرر

عدد وحدات المقرر

نظري

عملي

معتمد

حضور

تحريري

شفهي

510ترب

تقنيات التعليم

/

/

-

2ساعة

2ساعة


أهداف المقرر:


من المتوقع بعد دراسة هذا المقرر أن يكون الدارس قادراً على أن :

1. يوضح مفهوم تقنيات التعليم ومراحل تطوره وعلاقته بالمفاهيم الأخرى ذات الصلة .

2. يحدد دواعي ومبررات استخدام تقنيات التعليم وفوائدها للعملية التعليمية .

3. يوضح مفهوم الوسائل التعليمية وتصنيفاتها المختلفة .

4. يتعرف على معايير اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها الوظيفي في المواقف التعليمية .

5. يحدد أهمية الوسائل التعليمية ومعوقات استخدامها .

6. يوضح مفهوم الاتصال التعليمي وخصائصه وعناصره وبعض نماذجه .

7. يوضح مفهوم التصميم التعليمي وبعض نماذجه .

8. يوضح مفهوم مراكز مصادر التعلم وأهدافها ومستوياتها ووحداتها .

9. يوضح مفهوم التعليم المفرد وأسسه وإجراءاته وبعض نظمه " إستراتيجياته " وتطبيقها في مجال التخصص .

10. يوضح مفهوم مستحدثات تقنيات التعليم وخصائصها ونماذجها .

11. يحدد مميزات استخدام الحاسوب التعليمي ومجالاته .

12. يتعرف على عناصر الوسائط المتعددة وخصائصها .

13. يحدد أهمية استخدام الإنترنت في التعليم .

14. يستعرض مبررات استخدام التعلم الإلكتروني ومميزاته .

مفردات المقرر :


مفردات المقرر

الأسبوع

المحتوى

الأول

16/3

مدخل مفاهيمي يشمل:

* تعريف بالمقرر وطبيعة وأساليب تقويمه

* مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم

* مفهوم تقنيات التعليم* علاقة تقنيات التعليم بالمفاهيم الأخرى

* دواعي الاهتمام بتقنيات التعليم وفوائدها للعملية التعليمية.

الثاني

23/3

مفهوم الوسائل التعليمية وتصنيفاتها

* معايير اختيار الوسائل التعليمية

* القواعد العامة للاستخدام الوظيفي للوسائل التعليمية.

الثالث

30/3

* أهمية استخدام الوسائل التعليمية.

* معوقات استخدام الوسائل التعليمية.

الرابع

7/4

* مفهوم الاتصال التعليمي وخصائصه.

* عناصر عملية الاتصال التعليمي.

الخامس14/4

* العوامل المؤثرة في عملية الاتصال التعليمي.

السادس

21/4

* بعض نماذج الاتصال التعليمي.

* صور الاتصال التعليمي واتجاهاته .

* معوقات الاتصال التعليمي

السابع

28/4

* مفهوم النظام ومكوناته وأنواعه .

* مدخل النظم وتقنيات التعليم .

* مفهوم التصميم التعليمي ومراحل تطوره.

الثامن/5/5

* مفهوم مراكز مصادر التعلم وتطوره

* أهداف مراكز مصادر التعلم ووظائفه .

* مستويات مراكز مصادر التعلم ووظائفه.

التاسع

12/5

* مبررات استخدام مراكز مصادر التعلم

* وحدات مراكز مصادر التعلم .

* معوقات إنشاء مراكز مصادر التعلم .

العاشر

19/5

* مفهوم التعليم المفرد

* أسس التعليم المفرد وإجراءاته ودور المعلم فيه .

* بعض نظم التعليم المفرد مثل : الوحدات النسقية الحقائب التعليمية ـ نظام التوجيه السمعي .

الحادي عشر

26/5

* مفهوم مستحدثات تقنيات التعليم وخصائصها.

* مبررات استخدام مستحدثات تقنيات التعليم.

الثاني عشر

4/6

* مفهوم الوسائط المتعددة

* عناصر الوسائط المتعددة

* خصائص الوسائط المتعددة

الثالث عشر

11/6

* التعليم الإلكتروني مفهومه ودواعي استخدامه .

* الانترنت في التعليم

* الفصول الذكية .

* الكتاب الإلكتروني

طرق تدريس المقرر:


1- استخدام طريقة الإلقاء الكلاسيكية (المحاضرة) والمعتمدة على الفهم المقترن بسماع الطالب من الأستاذ المحاضر.

2- يطلب من الطالب تدوين ملاحظات من خلال فهمه للمحاضرة

3- استخدام أسلوب(الحوار) المناظرة التعليمية، والتي تعتمد على الأفكار للوصول إلى الحقائق.

4- استخدام التقنيات الحديثة في التعليم.

5- عرض نماذج من البحوث والتجارب التربوية.


مدرس المقرر


معلومات عن مدرس المادة

الاسم الكامل

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

البريد الإلكتروني

Diaaz2008@gmail.com

طرق تقويم المقرر:


1- البحوث والدراسات.

2- كتابة تقرير علمي عن موضوع تقنيات التعليم.

3- الاختبارات:

الاختبارات

الاختبار النهائي

(40) درجة.

اختبار الفصلي

(20) درجة

4-  الأعمال الفصلية         (40) درجة.

     *

مراجع المقرر:


1.    عبد الحافظ سلامة ، سعد الدايل (2005 م ) مدخل إلى تكنولوجيا التعليم ، الرياض: دار الخريجي.

2.  عادل سرايا (2005 م ) منظومة تكنولوجيا والوسائل التعليمية ، الرياض: مكتبة الرشد.

3.   محمد عطية خميس (2003 م ) عمليات تكنولوجيا التعليم ، القاهرة: دار الكلمة.

4.   مدخل الى تقنيات التعليم ، رياض عارف و محمد ادم ، دار الخريجي.


الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

I.azluaiber@mu.edu.sa

diaaz2008@gmail.com

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


  

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،  

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

    "دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

 آمل منكم  المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

 https://docs.google.com/forms/d/19zzR7XAR3M3T2ZGVOVDt06rNXpP5vFDRvq4mYcz64ww/edit?uiv=1 

اخوكم الباحث 

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

 في كلية التربية بالمجمعة  


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 266997