د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

الخارطة التدريبية


  


                              أسلوب الخارطة العملية في التدريب

بواسطة: أحمد الخطيب,

  

تتنوع الطرائق و التقنيات التدريبية في مجالات استخدامها و توظيفها في مواقف تدريبية وتعليمية مختلفة، وذلك تبعاً لأهداف العملية التعليمية، و طبيعة المتدربين، و كذلك ظروف البيئة التي تتم فيها العملية التعليمية.

 

ولكن قد نجد بعض الطرائق التي تتعدد مجالات استخدامها مع اختلاف الأهداف العملية التعليمية، أو اختلاف طبيعة المتدربين و كذلك اختلاف طبيعة الظروف التي تتم فيها العملية التعليمية. من هذه الطرق طريقة الخارطة العملية التي هي موضوع هذه المقالة، والتي يمكن توضيحها في طلب المدرب من المتدربين تنفيذ الخطوات الثلاث التالية:

·        الاتفاق على تحديد عملية ما يجب التدرب عليها بغية اكتساب مهارة في تنفيذها (هذه العملية قد تكون إيجاد  طريقة فعالة لتنظيف المنشأة أو المدرسة، أو تنظيم معرض لمنتجات الشركة، أو أي شيء آخر).

·        التفكير بأكثر الطرق كفاءة و فاعلية لانجاز العملية المتفق عليها بحيث ينجز المتدربون هذه الخطوة ومايليها افرادياً أو جماعياً أو افرادياً في المرحلة الأولى ثم جماعياً في المراحل اللاحقة.

·        تحديد المراحل أو الخطوات الرئيسية لهذه العملية بحيث تشكِل هذه الخطوات سلسلة من الاجراءات القابلة للتنفيذ.

ولتوضيح الفكرة يمكن تطبيقها على موقفين تدريبيين مختلفين تماماً من ناحية طبيعة المتدربين، وأيضاً من ناحية طبيعة الظروف التي تتم فيها العملية التعليمية:

 

الموقف الأول - تنظيم معرض.

الموقف الثاني - تنفيذ حملة نظافة في المدرسة.

 

الموقف الأول -  تنظيم معرض:

طبيعة المتدربين هنا قد تكون عبارة عن مجموعة من طلاب مدرسة أو جامعة تسعى لتعريف الناس بطريقة تطبيقهم لبعض الأفكار العلمية، كما قد تكون مجموعة من موظفي شركة صناعية منتجة لمجموعة من السلع التي يهدف تنظيم المعرض للمساعدة في تعريف الجمهور بها وترويجها، و في الحالتين فان كلتا المجموعتين لا يمكن لهما انجاح هذا النشاط دون التدرب على كيفية اجرائه و استخدام التغذية الراجعة لتعديله حتى ترقى به الى المستوى المطلوب.

و لاستخلاص الخارطة المطلوبة من الطبيعي أن تنطلق العملية من خلال الاجابة على السؤال الرئيسي التالي:

ما هو بالضبط الهدف من تنظيم المعرض؟ وكيف نعمل على تحقيقه؟

ان تحديد الهدف من تنظيم المعرض و البحث في كيفية تحقيقه ستقود بالضرورة الى البحث عن الاجابات الصحيحة للأسئلة التالية:

·        من هو أفضل شخص يستطيع أن يقود عملية تنظيم المعرض؟ ومن هم الأشخاص المساعدين؟

·        مالذي يجب عرضه أو تقديمه؟

·        ماهو أفضل مكان لاقامة المعرض؟

·        كيف يجب اظهار المعروضات بطريقة جذابة تثير فضول الجمهور ليسأل عنها وبالتالي ليتعرف عليها؟

·        من هو الجمهور المستهدف من العرض؟

·        كيف نستطيع جذب الجمهور لحضور المعرض؟

·        ماهي الفترة الملائمة التي تساهم في حضور أكبر عدد من الجمهور المستهدف؟

·        في حال حضر عدد كبير من الجمهور المستهدف، كيف سيتم استثمار هذه النتيجة بعد انتهاء المعرض؟

·        ماهي الصعوبات التي قد تعرقل حضور الجمهور المستهدف؟ و كيفية التغلب عليها؟

·        من هم الأشخاص الذين سيعملون على تنفيذ كل ذلك؟ وماهي مهام كل شخص منهم بالضبط؟

·        ماهي المستلزمات الواجب توفرها والأعمال الواجب انجازها قبل بدء المعرض؟

·        ماهي المستلزمات الواجب توفرها والأعمال الواجب انجازها كذلك خلال و بعد انتهاء المعرض؟

·        ماهو تسلسل تأمين هذه المستلزمات؟

·        كيف يتم تأمين هذه المستلزمات بأكثر الطرق كفاءة و فاعلية أي اختصار الوقت والجهد والتكلفة؟

·        كيف يجب أن يتم تنسيق الجهود بين المكلفين بتنفيذ الأعمال المختلفة لتحقيق الكفاءة و الفاعلية؟

·        ماهي الميزانية التقريبية المتوقعة المطلوبة لتنظيم المعرض؟ وكيفية تأمينها؟

·        هل توجد امكانية حقيقية لبيع بعض المنتجات في المعرض بحيث يمكن تعويض جزء من التكلفة؟ ماهي هذه المنتجات؟ و كيف سيتم عرضها بطريقة تساعد في الترويج لبيعها؟

·        كيف سيتم تنسيق مراحل العمل المذكورة أعلاه زمنياً بطريقة تضمن أعلى نسبة من النجاح للمعرض؟

 

الموقف الثاني - تنفيذ حملة نظافة في المدرسة:

من الطبيعي أن تكون طبيعة المتدربين هنا مختلفة كلياً عن الحالة الأولى فهي غالباً ستكون عبارة عن مجموعة من طلاب مدرسة أو جامعة يسعى مدراؤهم أو المشرفون عليهم الى زرع قيمة مهمة عندهم هي النظافة، و قد يتعدى الأمر ذلك الى محاولة زرع عادات سلوكية مرتبطة بالنظافة، وقد تكون هناك أهداف أخرى مختلفة لسنا الآن بصدد البحث في تفاصيلها.

وفي كل الأحوال فان انجاح هذا النشاط يتطلب الاعداد الجيد له والتدرب على كيفية تنفيذه و استخدام التغذية الراجعة للوصول به الى المستوى المطلوب.

 

وكما هو الأمر في المثال الأول، و حتى نصل للخارطة المطلوبة ستبدأ العملية من خلال الاجابة على السؤال الرئيسي التالي:

ما هو بالضبط الهدف من تنفيذ حملة النظافة ؟ وكيف نحقق هذا الهدف؟

ومن الطبيعي القول أن الاجابة عن هذين السؤالين ستقود بالضرورة الى ايجاد الاجابات الصحيحة للأسئلة التالية:

·        من هو أفضل شخص يستطيع أن يقود عملية التخطيط لحملة النظافة وتنفيذها؟ ومن هم الأشخاص المساعدين؟

·        ماهي الأماكن المستهدفة بالحملة؟ وكيف سيتم توزيع المهام الخاصة بهذه الأماكن على المشاركين بالحملة؟

·        ماهو المستوى المقبول من النظافة بالنسبة للادارة؟ و كيف يتم تحقيقه؟

·        ماهي الصعوبات التي قد تعرقل تخطيط وتنفيذ الحملة؟ و كيفية التغلب عليها؟

·        من هم الأشخاص الذين سيعملون على تنفيذ كل ذلك؟ وماهي مهام كل شخص منهم بالضبط؟

·        ماهي المستلزمات الواجب توفرها والأعمال الواجب انجازها قبل بدء تنفيذ الحملة؟

·        ماهي المستلزمات الواجب توفرها والأعمال الواجب انجازها خلال وكذلك بعد انتهاء الحملة؟

·        ماهو تسلسل تأمين هذه المستلزمات؟

·        كيف يتم تأمين هذه المستلزمات بأكثر الطرق كفاءة و فاعلية أي اختصار الوقت والجهد والتكلفة؟

·        كيف يجب أن يتم تنسيق الجهود بين المكلفين بتنفيذ الأعمال المختلفة لتحقيق الكفاءة و الفاعلية؟

·        ماهي الميزانية التقريبية المتوقعة المطلوبة لتنفيذ الحملة؟ وكيفية تأمينها؟

·        هل توجد امكانية حقيقية لتأمين جزء من التكلفة من مصادر خارجية عن طريق الرعاية مثلاً بحيث يمكن تعويض جزء من التكلفة؟ من هم الرعاة المحتملون؟ و كيف سيتم الاتصال بهم والتنسيق معهم ؟

·        كيف سيتم تنسيق مراحل العمل المذكورة أعلاه زمنياً بطريقة تضمن أعلى نسبة من التنفيذ الجيد للحملة؟

أصبح الآن من الواضح بأن ايجاد الاجابات الصحيحة على الأسئلة المذكورة في كلا الموقفين (وعلى غيرها من الأسئلة الأخرى المحتملة) ستؤدي الى توليد خطط عملية قابلة لتنفيذ كل من النشاطين بطريقة تتميز بالكفاءة والفاعلية، وستضمن توزيع منطقي الى حد كبير للمهام بين مجموعة الأشخاص المنفِذين والذين سبق أن تمت تسميتهم سابقاً مجموعة المتدربين.

و بغية تسهيل العمل يمكن كخطوة أخيرة تحويل الخطط المذكورة في كلا الموقفين الى مايشبه الخارطة التي يتم تقسيمها الى مناطق ملونة و مرقمة بالتسلسل ومدون في كل منها ملخص المهام المطلوب تنفيذها لهذه الخطوة واسم الشخص المكلف بالتنفيذ مع توقيت التنفيذ بالساعة واليوم والشهر, وهذا ما يضمن أعلى سوية من الجودة في تنفيذ وأداء المجموعة، وكذلك يساعد المجموعة التدريبيةعلى تلمُس فوائد ومزايا العمل الجماعي والتعاون في بيئة العمل أياً كانت طبيعة العمل وأياً كانت البيئة.

وبالمقارنة بين طريقتي تطبيق طريقة الخارطة العملية في كلا الموقفين نستطيع التحقق ببساطة من فعالية هذه الطريقة رغم اختلاف طبيعة المتدربين، وحتى رغم اختلاف طبيعة الموقفين بشكل شبه كامل.

 

المراجع: طرائق ابداعية في التعليم و التدريب – حسين محمد حسنين – دار مجدلاوي للنشر و التوزيع – عمان - الاردن

الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

[email protected]

[email protected]

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


  

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج 

 و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، 

مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com

/forms

/d/19zzR7XAR3M3T2ZGV

OVDt06rNXpP5vFDRvq4mY

cz64ww/edit?uiv=1

اخوكم الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 275472