د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

سلوك الأفراد


  


1- مفهوم السلوك الانساني.
2-العوامل المؤثرة فى السلوك الإنسانى.
اولاً - العوامل الشخصية.
أ- المكونات الفسيولوجية (الجسمية).
ب- المكونات العقلية والنفسية.
ثانياً -العوامل البيئية (المواقف).
أ- البيئة الفيزيولوجية (المادية).
ب- البيئة الاجتماعية والثقافية والحضارية

3-أنواع السلوك الإنسانى.
1- السلوك الفطرى والسلوك المكتسب.
2- السلوك الفردى والسلوك الجماعى.
3- السلوك من حيث النتيجة والهدف.
أ- السلوك المجزى (الهادف).
ب- السلوك المحيط (غير الهادف).
ج- السلوك الدفاعى ( الحيل اللاشعورية)
4- نماذج السلوك الإنسانى: 
- النموذج الأول (نموذج السلوك الفردي)
- النموذج الثانى (نموذج السلوك بين فردين)
-النموذج الثالث (نموذج سلوك الجماعة)
-النموذج الرابع (النموذج المتكامل للسلوك الإنسانى)
5- العوامل المحددة للسلوك الانساني:
أولاً: العوامل الخاصة بالفرد
ثانياً: العوامل الاجتماعية للإنسان
6- أهداف دراسة السلوك الإنسانى فى المنظمات
7- المشكلات السلوكية فى التعامل مع العنصر البشرى:

الى الموضوع:-
1- مفهوم السلوك الانساني.
السلوك الإنسانى هو الأنشطة المتعددة التى يقوم بها الإنسان فى حياته وذلك لكى يتكيف مع متطلبات البيئة والحياة المحيطة به.
معنى أن سلوك الإنسان هو ممارسات يؤديها الإنسان لحركات أو فعاليات جسيمة ونفسية الغرض منها إشباع وتحقيق حاجاته .
ولاشك فى أن إشباع هذه الحاجات عن طريق عملية السلوك الإنسانى يعتمد على قدرات الفرد فى تحقيق هذه الحاجات، فلكل فرد حاجاته النفسية وقدراته ودوافعه الخاصة إلى تحقيق وإشباع هذه الحاجات

2-العوامل المؤثرة فى السلوك الإنسانى.
إن سلوك الأفراد هو حصيلة تفاعل الشخصية مع البيئة. لذلك فهذا السلوك يكون نتيجة لصفات وراثية أو شخصية و مؤثرات اجتماعية ودينية وسياسية وحضارية. فالبيئة مع الوراثة والشخصية مجتمعة تلعب دوراً أساسياً فى تحديد سلوك الفرد. كما أن سلوك الفرد يختلف من بيئة إلى أخرى، فسلوك الفرد فى البادية يختلف عن سلوكه فى القرية وعن سلوكه فى المدينة. كذلك قد يختلف سلوك الفرد فى بلد ما عن سلوك فرد آخر فى بلد آخر، وذلك لاختلاف الأداة والتقاليد والفوارق الحضارية الأخرى التى قد تحدد أنماطاً معينة فى السلوك للأفراد وهذه العوامل هي
اولاً - العوامل الشخصية.
وهى تلك العوامل التى يتركب منها الفرد وتؤثر فى سلوكه وتنقسم إلى قسمين:
أ- المكونات الفسيولوجية (الجسمية).
وهى المكونات الحيوية والأكيدة لسلوك الفرد، التى تميزه عن الحيوان والجماد، وتتمثل هذه المكونات فى الشكل العام، مثل الطول، القصر، شكل الوجه والأعضاء، لون البشرة.
وهذه المكونات يرثها الفرد من الوالدين والجدود بنسب متعارضة تقررها قوانين الوراثة، ولا ينكر أحد أن الهيئة الخارجية للإنسان تؤثر فى شخصيته وسلوكه مثل: شكل الوجه إن كان مقبولاً أو غير مقبول من قبل الآخرين (الجمال- القبح) وطوله وقصره، حيث يبدأ الفرد علاقاته الأولى مع الآخرين من خلال شكله الخارجى قبل أن يتكلم أو يعبر عن مشاعره، وقد يصدر الأفراد حكماً عليه من خلال شكله الخارجى. كما أن شكل جسم الفرد يلعب دوراً فى اختياره لمجال معين من التعليم أو الرياضة أو حتى المهنة فى بعض الأحيان. وقد يحرم الفرد من النجاح فى الحياة بسبب شكل جسمه، مثل عدم القدرة على النجاح فى مهنة التدريس، أو عدم القدرة على الالتحاق بمجال عسكرى.
ب- المكونات العقلية والنفسية.
وهى المكونات أو العمليات النفسية التى يعتمد عليها سلوك الفرد أكثر مما يعتمد على المكونات الفسيولوجية (الجسمية)، لأن الإنسان يبدأ منذ لحظة ولادته بمرحلة التعليم والإدراك والمزاج والثقة بالنفس، وهى مثل الصفات الجسمية قد يكون للوراثة دور كبير فى تكوينها.
وجميع هذه المكونات –الجسمية والنفسية- تكون شخية الفرد، لذلك فهى تلعب مجتمعة دوراً فعالاً فى فهم السلوك الإنسانى.
ثانياً -العوامل البيئية (المواقف).
البيئة هى العامل الآخر فى السلوك الإنسانى. وهذا العمال يشتمل على مثيرات متعددة، كالضوء والأصوات والروائح والأشخاص. ولا شك فى أن جميع هذه المثيرات (المواقف) لها تأثير كبير على سلوك الفرد.
والبيئة -كعامل فعال يؤثر فى السلوك الإنسانى- لا تشمل على هذه المثيرات الموقفية فحسب بل تحتوى أيضاً على عوامل فيزيولوجية وعوامل اجتماعية-حضارية تحيط بالإنسان وتؤثر فيه منذ ولادته حتى مماته
أ- البيئة الفيزيولوجية (المادية).
وتتمثل فيما يحيط بالفرد من ظواهر حية وغير حية ليس للفرد أى دخل فى وجودها، مثل التضاريس والمناخ والنباتات الطبيعية والموارد والثروات الطبيعية والسكان، التى تؤثر فى نركيبة الفرد المادية.
كما أن المصادر والثروات –سواء الطبيعية أو تلك التى تتكون بواسطة الإنسان نفسه - ذات تأثير على الإنسان مادياً ونفسياً فالماء والطعام والعلاج عوامل مهمة فى تركيب الإنسان المادى. كما أن حرمان الإنسان من هذه المصادر له تأثيره فى سلوكه وإحباطاته النفسية وتكيفه النفسى مع بيئته.
وتوزيع السكان فى البلدان له تأثيره فى سلوك الأفراد. كما أن نقص السكان فى بلد ما عامل مؤثر فى نقص القوى العاملة بهذا البلد، الأمر الذى يجعل استقدام القوى العاملة من بلاد أخرى حاجة ماسة، وذات تأثير إيجابى وسلبى فى التفاعل السلوكى بين هؤلاء الأفراد.
ب- البيئة الاجتماعية والثقافية والحضارية
تقصد بالبيئة الاجتماعية والثقافية والحضارية تلك المؤثرات الاجتماعية والثقافية والحضارية التى يتوقعها الإنسان فى بيئته، كالعادات والتقاليد والقيم والأعراف والمواقف والاتجاهات وأنماط السلوك الثقافية التى يتعلمها الإنسان فى بيئته ويتقبلها كأنماط اجتماعية وحضارية فى أثناء سلوكه اليومى، وكذلك الجماعة التى ينتمى إليها والطبقة الاجتماعية وجماعة العمل.
إن الفرد يتعلم هذه الأنماط الاجتماعية/ الثقافية منذ مراحل حياته الأولى، بدءاً بالمنزل حيث الأهل والأخوة والأخوات والأقارب، ومروراً بالمجتمع حيث الأصدقاء والزملاء، وكذلك من خلال النشاطات اليومية التى يمارسها فى عمله، أو من الجماعات التى ينتمى إليها كالأندية أو الجمعيات، كما تأتى هذه الأنماط معاً يتعلمه الإنسان من المدرسة والقراءات ومن الديانة التى يعتنقها وكذلك من النظم والسياسات المعمول بها فى بلده، لذلك يأتى تفاعل هذه العوامل والمتغيرات المتعددة فى المجتمع بشكل عام وفى المنظمة التى ينتمى إليها والعمل الذى يمارسه بشكل خاص. كسلوك إدارى تنظيمى.

3-أنواع السلوك الإنسانى.
1- السلوك الفطرى والسلوك المكتسب.
أ-السلوك الفطرى:
هو السلوك الذى يمارسه الإنسان منذ ولادته بدون تعلم أو تدريب، كسلوك الطفل فى أثناء البكاء وممارسة الرضاعة والأكل.
ب- السلوك المكتسب:
هو السلوك الذى يمارسه الإنسان منذ الصغر عن طريق التعلم أو التدريب على بعض النشاطات والمهارات مثل القراءة، الكتابة، السباحة…… إلخ.
وبما أن الإنسان يمارس سلوكه وسط بيئة متعددة العوامل، فإن هذا السلوك يتأثر بعوامل البيئة المحيطة تأثراً كبيراً سلباً أو إيجاباً، وقد تكون هذه العوامل البيئية عوامل اجتماعية أو دينية أو ثقافية أو سياسية

2- السلوك الفردى والسلوك الجماعى.
أ- السلوك الفردى:
يمثل هذا السلوك أبسط صورة السلوك الإنسانى من حيث المثير والاستجابة لفرد واحد بمعنى تفاعلات الإنسان الفرد إزاء المثيرات فى الحياة من حوله.

ب- السلوك الجماعى (الاجتماعى):
يمثل هذا النوع من صور السلوك علاقة الفرد بغيره من الأفراد الأخرى كأفراد الجماعة التى ينتمى لها فى المنزل والمدرسة النادى مكان العمل.. إلخ ولا شك فى أن العلاقة فى هذا النوع من السلوك هى علاقة تبادل من حيث التأثير والتأثر وبرغم أن التفاعل فى هذا النوع من السلوك حادث بين الفرد والجماعة ومتبادل بينهم فإن درجة تأثير الجماعة فى الفرد تكون عادة أقوى بكثير من تأثير الفرد فى الجماعة.

3- السلوك من حيث النتيجة والهدف.
قام العديد من الباحثين بدراسة السلوك الإنسانى من حيث النتيجة والهدف اللذان يحققهما الإنسان من سلوك وقد وجدوا أن السلوك الإنسانى ينقسم إلى ثلاثة أقسام هى:
أ- السلوك المجزى (الهادف).
وهو السلوك الذى يحقق من خلاله الإنسان هدفه أى يصل إلى هدفه دون عوائق فعندما يصل الفرد إلى هدفه فى أثناء ممارسته لسلوكه يعتبر هذا السلوك سلوكاً هادفاً أو مجزياً بمعنى أن الإنسان بهذا السلوك وصل إلى الغاية التى كان ينشدها وحقق الحاجة إلى الغاية التى كان ينشدها وحقق الحاجة التى كان يريدها.
وفى الواقع الإدارى عندما يسعى أحد الموظفين إلى الانبعاث فى بعثة دراسية أو الالتحاق بدورة تدريبية أو الحصول على ترقية فإنه عندما ينبعث فى هذه البعثة أو يلحق بهذه الدورة أو يحصل على هذه الترقية فإن ذلك يغير سلوكاً هادفاً أو مجزياً.
ب- السلوك المحيط (غير الهادف).
وهو أن يحول عائق بين الإنسان وبين تحقيق هدفه وهذا يعنى أن الفرد لم يصل إلى هدفه أو وصل إليه ولكن ليس بالشكل الكافى والمرض.
فلو أخذنا مثال الموظف والبعثة أو الترقية، فإن السلوك المحيط يتمثل فى أن هذا الموظف لم يستطيع الحصول على البعثة أو الحصول على الترقية.
ويسعى الإنسان عادة إلى تجنب تكرار السلوك المحيط، لأنه لا يحقق هدفه ولا يشبع حاجاته ورغباته أو يشبعها ولكن ليس بالطريقة التى يرغبها ويريدها.
ج- السلوك الدفاعى ( الحيل اللاشعورية)
وهو السلوك الذى يمارسه الإنسان لكى يتفادى ويتجنب السلوك المحيط وهذا النوع من السلوك عبارة عن وسائل دفاعية أو حيل لاشعورية متعددة يمارسها الفرد. بعضاً منها أو جميعها. بهدف حماية نفسه من التهديدات والاحاطات المختلفة أول الصراعات. ويمارس جميع الأفراد-دون استثناء- هذه الوسائل أو الحيل الدفاعية فى مختلف مراحل أعمارهم وعلى مختلف مستوياتهم التعليمية والثقافية بدرجات متفاوتة.

4- نماذج السلوك الإنسانى: 
تهدف هذه النماذج إلى محاولة التعرف على الفرد وسلوكه من خلال تفسير العلاقات بين المؤشرات التى يتعرض لها الإنسان وهناك ثلاثة نماذج أساسية لدراسة وتفسير السلوك الإنسانى داخل المنظمات المختلفة.
- النموذج الأول (نموذج السلوك الفردي)
يفسر هذا النموذج السلوك الإنسانى من خلال مبادئ ثلاثة هى:
أ- مبدأ السببية:
ترتكز فكرة أو مبداء السببية على أن السلوك الإنسانى هو سلوك مسبب فلكل سلوك سبب ولذلك لكى نستطيع تفسير سلوك الفرد لابد من البحث وراء أسباب هذا السلوك وتنتج هذه الأسباب من تأثير العوامل البيئية التى يعيش فيها الإنسان وكذلك العوامل الوراثية الخاصة به.
ب- مبدأ الحاجة أو الدافع:
بجانب وجود أسباب محددة للسلوك هناك حاجات أو رغبات أو دوافع أو محركات لهذا السلوك.
ج- مبدأ الهدف:
ويقصد بذلك أن الفرد يسلك سلوكاً معيناً لتحقيق هدف معين. ويمكن النظر إلى أن السلوك الإنسانى نشاط مستمر يبدأ بوجود سبب ثم وجود دافع وينتهى بتحقيق هدف ويمكن توضيح ذلك بمثال بسيط فحينما يشعر الفرد بأنه جائع فإن هذا الشعور بالجوع ينشأ بسبب خلو المعدة من الطعام وهذا السبب يخلق الحاجة أو الشعور بالجوع ويتحقق الهدف بحصول الفرد على الطعام وهنا يتوقف الشعور بالحاجة إلى الطعام وينتفى السبب بامتلاء المعدة بالطعام.
- النموذج الثانى (نموذج السلوك بين فردين)
يركز النموذج الأول على المتغيرات الخاصة بالفرد باعتبارها المحدد الرئيسى للسلوك فالإنسان يتأثر بالعالم المحيط به وبالأفراد الذين يتعامل معهم وهذه الأمور تؤثر على سلوكه.
ويعنى ذلك أن سلوك الفرد الأول يؤثر على سلوك الفرد الثانى فسلوك الفرد الثانى لا يتحدد فقط على ظروف الفرد ولكنه يتأثر أيضاً بسلوك الفرد الآخر الذى يتعامل معه مثال ذلك لو كان سلوك الفرد الأول غاضباً فإن ذلك بسبب سلوكاً غاضباً للفرد الثانى.
-النموذج الثالث (نموذج سلوك الجماعة)
فى النموذج السابق (نموذج السلوك بين فردين) يؤثر سلوك شخص فى سلوك شخص آخر ولكن فى نموذج سلوك الجماعة نجد أن كل فرد فى الجماعة يتفاعل مع باقى أعضائها ويتحدد السلوك الفردى بسلوك الجماعة ويستجيب لمطالب الجماعة السلوكية حتى يحقق الفوائد لنفسه ولذلك فإن الفرد يرتبط بالجماعة ويتخذ من سلوك الجماعة نموذجاً لسلوكه.
إذن سلوك الفرد وفقاً لهذا النموذج يتكون من العناصر التالية:
1- الجماعة.
2- المنظمة التى توجد بها الجماعة.
3- المناخ والظروف الاجتماعية.
ونتيجة للتفاعل بين هذه العناصر يتحدد سلوك الجماعة ككل
نتائج سلوك الجماعة( إنتاج + رضاء )

-النموذج الرابع (النموذج المتكامل للسلوك الإنسانى)
يعتمد النموذج المتكامل للسلوك الإنسانى على ثلاثة مجموعات من العوامل المحددة للسلوك الإنسانى.
5- العوامل المحددة للسلوك الانساني:

أولاً: العوامل الخاصة بالفرد:
1- إدراك أو تفكير الفرد:
فسلوك الفرد وتصرفاته ناتجة من أفكاره وعلى ذلك يمكن تفسير سلوك الفرد من خلال فهم الطريقة التى يفكر بها الفرد.
2- دوافع الفرد:
يتحدد سلوك الفرد أيضاً بدوافعه ورغباته وحاجاته التى يريد الفرد إشباعها وعلى ذلك فيمكن تفسير الفرد من خلال التعرف على دوافعه ورغباته وحاجاته.
3- اتجاهات الفرد:
تؤثر اتجاهات الفرد ومشاعره على سلوك الفرد ولذلك يفسر سلوك الفرد عن طريق معرفة اتجاهاته.
4- خصائص شخصية الفرد:
إن خصائص الفرد وصفاته بالإضافة إلى العوامل السابقة تعمل على تشكيل السلوك الإنسانى وهذه الخصائص تتكون لدى الفرد بحكم الوراثة والخبرات المكتسبة.
ثانياً: العوامل الاجتماعية للإنسان:
الإنسان عضو فى جماعات متعددة كالأسرة، الأصدقاء، الزملاء فى العمل وتؤثر هذه الجماعات فى الفرد وتمارس عليه ضغوطاً معينة فالفرد فى تفاعل مستمر مع جماعة أو أكثر من تلك الجماعات وبالتالى فإنه سلوكه وتصرفاته يتحدد سلوك وأهداف الجماعة وفى داخل المنظمات يتأثر سلوك الفرد بنمط القيادة والاتصال وكذلك الأفكار السائدة فى المنظمات.
ونلخص مما سبق أن سلوك الفرد يتأثر بمجموعة من العوامل المتعلقة بالفرد ذاته وكذلك ظروف الجماعة التى ينتمى إليها الفرد وكذلك الظروف الحضارية والثقافية فى المجتمع
6- أهداف دراسة السلوك الإنسانى فى المنظمات
إن الاهتمام بدراسة السلوك الإنسانى فى المنظمات أصبح ضرورة ملحة حيث يساعد ذلك إدارة المنظمات على الاستخدام الأمثل لمواردها البشرية بما يحقق الإنتاجية الأعلى.
وهناك ثلاثة أهداف رئيسية للاهتمام بدراسة هذا السلوك وهى كالآتى:

أ- فهم سلوك العاملين:
ويتطلب ذلك التعرف على سلوك وتصرفات العاملين فى مواقع العمل ودراسة وتحليل الأسباب والدوافع لهذا السلوك.
ب- التنبؤ بسلوك العاملين:
إذا ما تعرفت الإدارة على سلوك العاملين والأسباب وراء هذا السلوك فإن ذلك يمكنها من توقع السلوك المستقبلى للعاملين فى المواقف المختلفة وكذلك التعرف على آثار هذا السلوك على المنظمة ومن ثم تأخذ على عاتقها اتخاذ الإجراءات المناسبة لمعالجة هذه الآثار.
ج- توجيه وضبط سلوك العاملين:
إن فهم سلوك العاملين الحالى والمستقبلى سيمكن الإدارة من التحكم والتوجيه لسلوك العاملين فى المستقبل وذلك بهدف الارتفاع بمستوى الأداء العاملين وقد تقوم الإدارة بإعداد بعض السياسات التى تمكنها من تحقيق هذا الهدف.
ويوضح الشكل التالى أهداف الاهتمام بدراسة السلوك الإنسانى فى المنظمات وآثاره.
أهداف دراسة السلوك الإنسانى فى المنظمات
فهم السلوك الإنسانى التوقع أو التنبؤ بالسلوك الإنسانى التوجيه والتحكم فى السلوك الإنسانى
رفع كفاءة وإنتاجية العاملين
زيادة كفاءة المنظمة
رضا العاملين ربحية أعلى
7- المشكلات السلوكية فى التعامل مع العنصر البشرى:
تواجه الإدارة فى كافة المنظمات وخاصة المنظمات الحكومية مشكلات أساسية فى التعامل مع القوى العاملة ومن أمثلة هذه المشكلات:
أ- عدم المواظبة على مواعيد العمل ومن مظاهر ذلك التأخير فى الحضور أو الانقطاع عن العمل بدون سابق إنذار أو الغياب المتكرر.
ب- انخفاض مستوى الرضا لدى العاملين فى المنظمة تجاه بعض سياسات العمل وخاصة سياسات المرتبات والأجور والحوافز.
ج- عدم الرغبة فى العمل الجماعى والفشل فى تكوين فريق عمل فعال.
د- التكاسل وتقييد الإنتاج وعدم إنجاز العمل بالقدر المناسب بالرغم من توافر القدرة على العمل.
هـ- النزاعات والصراعات المستمرة بين العاملين وبعضهم البعض فقد يحدث ذلك بين الرؤساء والمرءوسين أو بين المرءوسين وبعضهم البعض.
و- الميل إلى المعارضة والمخالفة لتعليمات الإدارة وبصفة خاصة عدم الاستجابة للتغير والتجديد فى العمل.
وكنتيجة لحدوث هذه المشكلات يمكن تصنيف سلوك العاملين فى أحد الاحتمالات الثلاثة التالية:
أ- السلوك المعاون أو المؤيد للإدارة:
وهو الأسلوب المفضل من جانب الإدارة ولذلك فإن الإدارة تعمل على تشجيعه وتحفيزه على الاستمرار.
ب- السلوك المعارض للإدارة:
وهو الأسلوب الذى تحاربه الإدارة حيث يتصف أصحاب السلوك بعدم الرغبة فى تنفيذ طلبات الإدارة وغالباً ما تظهر هذه المعارضة بصفة علنية أو بصفة غيرة معلنة حيث يتصرفون ضد الإدارة ولا تدرى الإدارة بهذه المعارضة ويجب على الإدارة أن تبحث عن أسباب هذه المعارضة والعمل على تحويل هذا السلوك إلى سلوك معاون أو محايد.
ج- السلوك المحايد:
وهو الأسلوب الذى لا يبدى معارضة حقيقية وفى نفس الوقت لا يبذل جهداً كبيراً ويعمل على أداء العمل بالقدر الذى يخلى مسئوليته ولا يتعرض للعقاب من جانب الإدارة.
ويرجع السبب فى حدوث المشكلات السلوكية فى تعامل الإدارة مع العاملين إلى اختلاف طبيعة السلوك الذى تفضله الإدارة وترغب فى أن يسير عليه العاملون ومن أمثلة جوانب هذا السلوك أن العاملين يسعون دائماً إلى تحقيق أهدافهم الشخصية فى حين أن الإدارة ترغب أن يركز العاملون على تحقيق أهداف المنظمة.
وكذلك يمثل سلوك العاملين إلى التغيير والتجدد المستمر فى حين ترغب الإدارة فى ثبات سلوك العاملين فى الإطار الذى تريده الإدارة بالإضافة إلى ذلك ترغب الإدارة فى أن يتصرف العاملون فى حدود التعليمات والأوامر التى تفرضها فى حين أن الإنسان يسعى إلى تحقيق ذاته وتأكيد وجهة نظره والتى قد تخالف تعليمات الإدارة.
ويزداد حجم المشكلة السلوكية كلما زادت الفجوة بين السلوك الذى تفضله الإدارة والسلوك الفعلى للعاملين ويجب على الإدارة أن تقلل هذه الفجوة كلما كان ذلك ممكناً.

 

==================================================

العوامل المؤثرة على سلوك وشخصية الانسان

د. نظام الدين إبراهيم أوغلو
باحث أكاديمي تركماني ـ تركيا


مقدمة

إن سلوك الأفراد هو حصيلة تفاعل الشخصية مع البيئة. لذلك فهذا السلوك يكون نتيجة لصفات وراثية أو شخصية ومؤثرات اجتماعية ودينية وسياسية وحضارية. فالبيئة مع الوراثة والشخصية مجتمعة تلعب دورًا أساسيًّا فى تحديد سلوك الفرد. كما أن سلوك الفرد يختلف من بيئة إلى أخرى، فسلوك الفرد فى البادية يختلف عن سلوكه فى القرية وعن سلوكه فى المدينة. كذلك قد يختلف سلوك الفرد فى بلد ما عن سلوك فرد آخر فى بلد آخر، وذلك لاختلاف الأداة والتقاليد والفوارق الحضارية الأخرى التى قد تحدد أنماطًا معينة فى السلوك للأفراد، وحتى الضوء والأصوات والروائح تؤثر على سلوك الأفراد. وإليكم بعض العوامل المهمة التي تؤثر على سلوك وشخصية الانسان:

1ـ عامل الإيمان المطلق بالله تعالى:
له تأثير سلبي أو إيجابي على سلوك وحياة الأفراد؛ فعند الإيمان بالله الواحد يكون تأثيره على الأفراد إيجابيًا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون، ويكونوا في آمان واطمئنان وسعادة. وفي عكس ذلك عند عدم الايمان بالله تعالى فيكون تأثيره للافراد سلبيًا. ونسبة تأثير الأفراد في هذا العمل تفوق بكثير عن بقية العوامل. وبعدها تأتي عامل الايمان بالجن والسحرة، ويكون تأثير هذا كذلك قوية تأتي بعد الايمان بالله. فالله تعالى هو خالق الإنس والجن والأفراد يعرفون ذلك سواء بعلمهم أو بفطرتهم السليمة. وقد ذكرت كلمة الله في القران الكريم (2699) مرة.

2ـ عامل الإيمان بالجن والسحرة:
تأتي بالدّرجة الثانية في التاثير على شخصية الأفراد. وعند الإيمان بالجن والسّحرة أو الاعتقاد بأن لهما العلم في الغيب، والقوة الفائقة في حل مشاكلهم سيؤدي هذا إلى وقوع الإنسان في قلق نفسي واليأس من الحياة، لأن الأفراد سوف يجدون بعدة فترة من الزمن أكاذيب هؤلاء وعدم الاجابة على طلباتهم. بسبب ضعف قدرتهم، ولا حول ولاقوة لهم في كافة الأمور. ويكون تأثيرهما على الافراد سلبيًا فيفتقر الأفراد إلى كافة مقومات السعادة والاطمئنان بسبب كذبهم وعدم تحقيق ماتمنوا منهم. فلو توجهّوا إلى طلب العون والشفاء والسعادة ونحوها من الله تعالى، لكان أنفع لهم . وقد ذكرت كلمة الجن في القران الكريم (30) مرة، وكلمة الشيطان (88) مرّة، وكلمة إبليس (11) مرة، وعفريت مرة واحدة. والشيطان لا يطلب للأفراد إلاّ الشّر.

3ـ العوامل الاجتماعية والثقافية والحضارية:
نقصد بالبيئة الاجتماعية والثقافية والحضارية تلك المؤثرات الاجتماعية والثقافية والحضارية التى يتوقعها الإنسان فى بيئته، كالعادات والتقاليد والقيم والأعراف والمواقف والاتجاهات وأنماط السلوك الثقافية التى يتعلمها الإنسان فى بيئته ويتقبلها كأنماط اجتماعية وحضارية فى أثناء سلوكه اليومى، وكذلك الجماعة التى ينتمى إليها والطبقة الاجتماعية وجماعة العمل. أو من الجماعات التى ينتمى إليها كالأندية أو الجمعيات، وما يتعلمه الإنسان من المدرسة والقراءات ومن الديانة التى يعتنقها وكذلك من النظم والسياسات المعمول بها فى بلده، لذلك يأتى تفاعل هذه العوامل والمتغيرات المتعددة فى المجتمع بشكل عام وفى المنظمة التى ينتمى إليها والعمل الذى يمارسه بشكل خاص. كسلوك إدارى تنظيمى . ومن العوامل المهمة المؤثرة في هذا المجال هي كالآتي:
ـ عامل العلماء والمثقفين: فيكون تأثيرهم على الأفراد بشكل مباشر. وبشكل سلبي أو إيجابي، فقال الرسول (ص) (صنفان من النّاس إذا صلحا صلح الناس وإذا فسدا فسد الناس: العلماء والأمراء) رواه أبو نعيم في الحلية. فإذا كانوا صالحين فيكون تأثيرهم إيجابيًّا وإذا كانوا فاسقون فيكون تأثيرهم سلبيًّا
ـ عامل الطّغاة من الحكام والسلطة السياسية: فيكون تأثيرهم على الأفراد بشكل مباشر أيضًا. وبشكل سلبي أو إيجابي. عند صلاحهم أو فسادهم، كما ذكرنا أعلاه.
ـ عامل الإعلام: من الكتب والمجلات والجرائد والتّلفاز والسّينما والإنترنيت ونحو ذلك. فعند قراءة الكتب والمجلاّت والجرائد العلمية والثقافية المفيدة فتكون تأثيرها إيجابّيًا على سلوك الأفراد ومثل ذلك عند مشاهدة الأفلام والبرامج والمواضيع المفيدة من التلفاز والسينما والإنترنيت. وعكس ذلك لو توجهنا إلى قراءة ومشاهدة المواضيع والبرامج المثيرة والغير الأخلاقية سوف تؤثر على سلوك الأفراد بشكل سلبي.

4ـ تأثير الأمراض والعاهات الجسمية والعلامات الفارقة:
فلمكونات الأمراض والعاهات تأثير سلبي على حياة وسلوك الأفراد، والتى تميزه عن الحيوانات، وتتمثل هذه المكونات بشكل عام، في الطول والقصر وشكل الوجه والأعضاء ولون البشرة والجمال والقبح، ومن الأمراض كأمراض السكر والصلع وفقد البصر وبتر الأيدي أو الأرجل وأمراض القلب والسرطان وبعض الأمراض الجلدية ونحو ذلك. ولكن الإيمان بقدر الله تعالى وبالإرادة السليمة والتّصرف بالحكمة، يقلل أو يزيل عوامل التأثير على سلوك الأفراد وتجعل تأثيرها إيجابيًّا، وعكس ذلك يكون تأثيرها سلبيًّا.

5ـ تأثير السلوك والعادات والعوامل النفسية للأفراد:
لها تأثيرها السلبي والإيجابي على حياة الأفراد. فإذا كانت عادات وتقاليد ومفاهيم دينية صحيحة فلها تأثيرها الإيجابي ويتم هذه بطاعة أوامر الله تعالى ورسوله الكريم، وعكس ذلك إذا كانت تقاليد ومفاهيم دينية خاطئة وسيئة فتأثيرها تكون سلبية. وفي كلتا الحالتين تكون تأثيريهما على الأفراد كبيرة جدًّا، وفي كافة العصور نجد عامل الدين له دور كبير في تغيير سلوك وطبائع الأفراد. ومن العوامل الأخرى التي لها تأثير على نفسية الأفراد. منها:
ـ الفقر والجوع وعكسهما الغنى الشديد والاسراف: وتأثيرهما على حياة الأفراد قد يكون سلبيًّا، إذا كان الأفراد غير مؤمنين بالله تعالى، لأن الإسلام يعلم عند الفقر الصبر على الجوع، يعلم الناس عند الغنى الشكر على النعماء، والله تعالى يقول (ولا تبذر تبذيرًا إن المبذرين كانوا من إخوان الشياطين..)، والرسول (ص) (كاد الفقر أن يكون كفرًا)، وعند الفقراء من الناس مفاهيم الحياة والقيم والإيمان تكون عندهم لا شيء. يمكن اعتبار كلاهما من الأمراض النفسية الشديدة التأثير على سلوك الأفراد. ولأجل حل هذه الأمراض والمشاكل، علينا بتربية هؤلاء نفسيًّا وعقائديًّا، ثم القضاء على فقرهم إذا كانوا فقراء، وإذا كانوا مفرطين لأموالهم عليهم أن يأخذوا تربية إسلامية. وكبر أو صغر تأثيرهما مربوط على الإنسان وعلى إرادته ومعنوياته وعلى إيمانه.
ـ نوعية الأطعمة المتناولة: فللأطعمة وتناول أنواع الفواكه والخضروات تأثير على شخصية الأفراد وحتى على ذكائه، فعند الوصول إليها وتناولها بشكل معقول سوف تكون تأثيرها إيجابي، وعند عدم الوصول إليها تكون تأثيرها سَلبي على الأفراد.
ـ الخوف والفزع والرّعب من الموت: ويكون تأثيرهم سلبيًّا بسبب عظمة أهوالها وتأثيرها الكبير على حياة الأفراد وخاصة إذا لم يكن الأفراد متدينون وأصحاب مبادئ وإرادة قوية. وهذه تدخل من ضمن الأمراض النفسية وتحتاج إلى العلاج، بالإضافة إلى التربية الدينية والإيمان بالله، لأن المؤمنون من أولياء الله وهؤلاء لا يخافون لومة لائم.
ـ الإفراط والتفريط في سلوك وطبائع الأشخاص: إذا كان للفرد طبائع سيئة ورثته من الأباء والأجداد أو أنها من طبائع شخصية، كأن لا يؤمن بالله تعالى فله تأثير الإيجابي على سلوك الأفراد، أو لا يؤمن بالله تعالى فيكون تأثيره عليهم سلبيًّا، كما نرى هذا عند الصحابة قبل إسلامه وبعد إسلامه وبالأخص الخليفة عمر (رض). أي أن الحل كما ذكرنا يكون بالرجوع إلى الدين الإسلامي، وهذا يحتاج إلى قرار شخصي وإرادة شخصية من أجل تغير الأخلاق والصفات من السيئة إلى الحسنة أو عكس ذلك. ومن هذه العوامل والعناصر الأخلاقية، مثل عدم التوحيد والتفرقة وعدم الرحمة والصدق والعدل، وحب القتل والطغيان والنفاق والرياء والانانية، وتناول المخدرات، وممارسة الاحتكار، ونحو ذلك. وهذا التغيير ممكن علمًا ومنطقًا، ولقد أثبت العلماء أن طبائع الأفراد تتغير بعد أخذ التربية والتعليم. وحتى تغيير طبائع الحيوانات الوحشية إلى حيوانات أليفة ممكن.

6ـ سلوك الأباء والأساتذة والأصدقاء:
عندما يكون الأباء والأصدقاء والأساتذة من ذوات الأخلاق الحسنة ومن الطيبين الصالحين فيكون تأثيرهم على حياة الأبناء والأفراد بشكل إيجابي، أما إذا كانوا من الطالحين والسيئين فيكون تأثيرهم على الأفراد بشكل سلبي. أما عن كيفية التفريق بين الصالح والطّالح! فنقول أن مقياسنا في ذلك هو القرآن الكريم وسلوك نبينا محمد عليه الصلاة والسلام.

7ـ البيئة المناخية:
كما نعلم أنّ للمواسم الأربعة والتضاريس والنباتات الطبيعية والموارد والثروات الطبيعية والسكان، التى تؤثر فى تركيبة الفرد المادية. وعند حرمان الإنسان من هذه المصادر له تأثيره فى سلوكه وإحباطاته النفسية وصعوبة تكيفه النفسى مع بيئته. وهذه العوامل لها تأثير سلبي و إيجابي على حياة الأفراد. (وهذا التأثير يظهر على سلوك الأفراد في مناطق حارة يزداد شدة الغضب والعصبية والحزن والاضطراب واليأس والخمول والكسل. أما في مناطق باردة فيزداد الفرح والسعادة والنشاط والحيوية والسعي. لذا على الإنسان أن يكيف نفسه لهذه الظروف وحسب تكنولوجية العصر بأن يجعل التأثير السلبي عليه أقل تأثيرًا، ويحول تأثيره إيجابيًّا.

8ـ تأثير الألوان على الانسان:
لها تأثيرها على الأفراد بشكل إيجابي وسلبي. مثال على ذلك الأولوان الغامقة غير الأوان الفاتحة، ولون الأبيض غير اللون الأسود ونحو ذلك. وللألوان تأثير نسبي على سلوك الأفراد.

9ـ تأثير الأسماء على الانسان:
لها تأثيرها الإيجابي والسلبي على الأفراد. فالأسماء المركبة تختلف عن الأسماء الفردة وأسماء ما عبد وحمد تختلف عن غيرها، وأسماء التي تحمل أرقام موجبة تختلف عن الأسماء التي تحمل أرقام سالبة وهكذا. وتأثيرها نسبي على الأفراد.

10ـ تأثير الكواكب والأبراج على الانسان:

تأثيرها على الأفراد تظهر بشكل واضح، فالذي يولد في الشتاء تختلف عن الذي يولد في الصيف، وأبراج الناري والترابي والهوائي والمائي بينهما فروق أيضًا. وتاثيرهما على الانسان تكون نسبيًا.
إليكم بعض المعلومات الأولية على ذلك:

الشمس:
وهي التي يشير موقعها الشهري في الفلك الى البرج الذي ينتمي اليه كل شخص. هي الرمز الاساسي في تحليل شخصية الفرد وتحديد التوقعات التي قد تعترض طريقه. عندما تقع الشمس تحت تأثيرات ايجابية من الكواكب الاخرى تتحسن الاوضاع ويتقدم الانسان، اما التأثيرات السلبية فهي تسبب تراجعاً في حياة الانسان، وصعوبات او عراقيل.
عطارد (مركوري):
الكوكب الرمزي لبرجي الجوزاء والعذراء، هو اقرب الكواكب الى الشمس ولا يبتعد عنها اكثر من 28 درجة. وهو من اصغر الكواكب السيارة، ويتحكم بطاقة الانسان التنفسية، والفكرية، وجهازه العصبي. كما يتحكم بقدرة الانسان على استيعاب المعلومات والغذاء!
الزهرة (فينوس):
هو كوكب حار جداً حيث تصل الحرارة على سطحه الى 460 درجة. وهو الاقرب الى كوكبنا الارض ويضيء كنجم قوي، بسبب غيومه التي تعكس الضوء. يتحكم ببرجي الثور والميزان ويعطي هذه المواليد طاقة فنية مبدعة، وذوقاً رفيعاً.
القمر:
وهو الجار للكرة الارضية، يتحكم ببرج السرطان. وبسبب اطواره الفلكية المتعددة، حيث تتعدد حالات القمر من بدر مكتمل الى هلال، يشار الى كل انسان متقلب الطباع بأنه Lunatic اشارة الى Luna اي القمر. يتحكم بالعواطف والطباع.
المريخ (مارس):
هو كوكب الحرب والنار. يتبعه قمران، ودرجة الحرارة القصوى على سطحه 17 درجة مئوية. يتحكم في برج الحمل ولهذا السبب تتمتع مواليد هذا البرج بطاقة جسدية قوية، وبشجاعة وجرأة. التأثيرات السلبية لهذا الكوكب تسبب تهوراً وعدائية.
المشتري (جوبيتر):
كوكب جبار يرمز الى الملوكية والثراء. تأثيراته ايجابية لانه كوكب التفاؤل والحظ الجيد. ويرمز ايضاً الى العدالة والقانون، والفلسفة والدين والاسفار. يتحكم بمواليد برج القوس.
زحل (ساتورن):كوكب جبار يرمز الى السلطة والفقر، والطموح والشقاء. في حالاته الايجابية يقدم استقراراً، وفي حالاته السلبية يسبب ارهاقاً وانحلالاً. يتحكم في مواليد برج الجدي.
اورانوس:
يرمز الى الثورة والتمرد، والاستقلالية، والحرية. هو كوكب التغيير والتحديث، وحيث يتواجد يسبب انقلاباً او تجديداً او اموراً غير نتوقعة. يتحكم بمواليد برج الدلو. وتحت تأثيرات هذا الكوكب الايجابية يتقدم الانسان وتتخذ حياته منعطفاً مختلفاً نحو الافضل.
نبتون:
هو كوكب البحار والاسفار، كوكب الخيال والوحي، كوكب الفن والابداع وكذلك القدرة على التواصل (مع العالم غير المرئي) او بالافكار. يتحكم بمواليد برج الحوت.
بلوتو:
هو ابعد الكواكب لكنه الاقوى من حيث التأثير على الانسان والارض، لذلك تتمتع مواليد برج العقرب بشخصية قوية، وان كانت معقدة احياناً. يتحكم بلوتو بمواليد برج العقرب.

البروج أنواعها وتأثيرها
1) أنواع وتاريخ البروج:
1ـ الجمل: يبدأ من 22 أذار ـ 20 نيسان المجموع (30 يومًا).
2ـ الثّور: يبدأ من 21 نيسان ـ 21 أيار المجموع (31 يومًا).
3ـ الجّوزاء: يبدأ من 22 أيار ـ 21 حزيران المجموع (31 يومًا).
4ـ السّرطان: 22 حزيران ـ 22 تموز المجموع (31 يومًا).
5ـ الأسد: 23 تموز ـ 22 أب المجموع (31 يومًا).
6ـ السُّنبلة: 23 آب ـ 22 أيلول ( المجوع (31 يومًا).
7ـ المِيزان: 23 أيلول ـ 22 تشرين الأول (30 يومًا).
8ـ العَقرب: 23 تشرين الأول ـ 21 تشرين الثاني المجموع (30 يومًا).
9ـ القّوس: 22 تشرين الثاني ـ 21 كانون الأوّل المجموع (30 يومًا).
10ـ الجدّي: 22 كانون الأوّل ـ 20 كانون الثّاني المجموع (30 يومًا).
11ـ الدّلو: 21 كانون الثّاني ـ 19 شباط المجموع (30 يومًا).
12ـ الحُوت: 20 شباط ـ 21 آذار المجموع (30 يومًا).
2) مميزات بعض البروج:
يعقب دوران الشّمس في السّنة الواحدة من العلامات ظهر في عهد السّومريين والأشوريين والحثيّين والبابل.
ـ العقرب: يعني الإنسان الخطر. ويدل على لسعات البرد في أوّله ولم ينته النّاس له بعد.
ـ الثور: يعني الشّخص المحارب والشّجاع والمثقف.
ـ الجوزاء: تعني أنه شهوي وجميل.
ـ السنبلة: تعني الزّواج. ويعني موسم الحصاد.
ـ السّرطان: يدل على الإنسانية. وشدة الحر.
ـ الدّلوة: تعني وقت المطر.
ـ الأسد: يعني شدة الحر.
ـ الميزان: يعني الإعتدال الخريفي والرّبيعي. ـ الحَمل: يعني الإعتدال الخريفي والرّبيعي.
ـ الحُوت: عدم بقاء تأثير البرودة، أي يستطيع الإنسان من السّباحة في الماء.
3) دلالات الأبراج:
أ ـ (ثور ـ سنبلة ـ جدّي ـ عذراء) الترابي.
ب ـ (سرطان ـ عقرب ـ حوت) المائي.
ج ـ (حمل ـ أسد ـ قوس ) النّاري.
د ـ (جوزاء ـ ميزان ـ دلوة ) الهوائي.
أ ـ الأبراج الترابية: هو صاحب حركة دائمة الابراج الترابية هي: الثور، العذراء، الجدي الترابيون هم أشخاص عمليّون ونزاعون إلى العلوم، إنهم يتطلعون دائما إلى الأفكار الجديدة" هل تصلح للعمل؟ وماذا يمكن أن تحقق؟ "وهم بطيئون ولكنهم واثقون وصبورون ويضعون أقدامهم في ثبات على أرض الحقيقة. ويتعلمون من المرة الأولى التي يختبرون فيها. إنهم يستحقون كل ثقة ويتميزون بالشهامة والاستقامة والعمل الجاد والمثابرة. ويبدو أن العالم يصبح مكانا مقفرا دونهم ودون خدماتهم ودقتهم الصادقة وتفهمهم الواعي المتعقل. وهم يفضلون المهن العملية كالتجارة أو كل شيء يتعلق بالأرض كالحراثة والزراعة والعمل في مناجم الفحم وغيرها. كما إنهم يتمتعون بهوايات لها علاقة بالأرض كالسير والبستنة .
ميزات مشتركة: أسلوب مميّز، تركيز، واقعية، صلابة، تصويب نحو الهدف، مجابهة، نشاط، توفير، عناد، صبر، توازن، ثبات، هدوء في التفكير، وضوح.
نقائص مشتركة: حب المادة، بلادة، استبداد، عناد، تمسك بالمبادئ، تشبث بالرأي.
خصائص مشتركة: المولود الترابي صاحب حركة دائمة، عفوي وواقعي، واضح في رأيه، وثاقب في نظرته، صبور وطموح من دون تسرع.
ب ـ الابراج المائية :الابراج المائية هي: السرطان، العقرب، الحوت عاطفة، هدوء، تضحية، حب المساعدة المائيون هم أشخاص عاطفون وحساسون. الشعور فيهم أقوى من العمل أو الفكر وهذا ما يجعلهم رومانسيين ومنغرمين مع من يحبون. مع العلم أنهم قد يكونوا عنيدين ومشاكسين للآخرين. إنهم إذا طالعهم شيء جديد تساءلوا " هل أحب هذا؟ وكيف أشعر إزاء ذلك ؟ كبيرو القلب وتتغلب عليهم قلوبهم على عقولهم. وتلعب الماء دورها في كل شيء بالنسبة إلى حياتهم. فهم يحبون العيش قرب عنصرهم إما على ضفة نهر أو قناة أو بحيرة أو بحر. إنهم قلقون ويحبون السفر الطويل. يشربون الكثير من الماء والسوائل على أنواعها وفي طفولتهم ينزعون إلى البكاء. وهم يأخذون كل شيء مأخذ الجدية لأنهم يشعرون. فهم يتألمون كثيرا ويفرحون أكثر من سواهم. الأعمال المتعلقة بالماء تجتذبهم وتعتبر أفضل شيء لهم. فكثيرا ما يكونون في شركات المياه والمصابغ وعمال الري ومدربو السباحة أو يعملون في البحار والأنهار. وهواياتهم تنحصر في عنصرهم التجديف والسباحة والرحلات البحرية وما شابه.
ميزات مشتركة: عاطفة، هدوء، تضحية، حب المساعدة، رومنطيقية، عشق الأحلام، وفاء، إخلاص، إنسانية، رقة، حنان، إثارة، تدفق، دلال، التزام.
نقائص مشتركة : حساسية زائدة، كسل، تقلب، مزاجية، تسرع، مبالغة في الدلال، بُعد عن الواقعية، استسلام .
خصائص مشتركة: المولود المائي عاطفي، حالم، خدوم، لعوب، ومتقلب .
ج ـ الابراج النارية : الابراج النارية هي: الحمل، الأسد، القوس الناريون فنانون وخلاقون يتميز الناريون بالمثالية والروحانية. حين تطالعهم أمور جديدة يتساءلون " هل هي صحيحة وخيرة ؟ هل تجعل العالم أفضل ؟ " إنهم يتطلعون دائما إلى الأمور التي ترفع بكل شيء عاليا في الحياة تماما كما تفعل النار حين ترفع كل شيء مع لهبها في السماء. ولأنهم ناريين فإنهم كثيرا ما يفقدون الوجهة العملية من الأمور ولذلك فهم قد يتعرضون للإخفاق في بلوغ مثالياتهم لأنهم يتمسكون كثيرا بالرؤية والخيال . إنهم فنانون وخلاقون ونادرا ما ينجح أحدهم في الأعمال الروتينية الرتيبة. إنهم يرغبون دائما في إتـقان الأشياء ليكوّنوا لأنفسهم أهمية كبيرة ويُعجب الناس بهم . محبون جدا ولهم شعبية كبيرة وفوق كل ذلك يحملون كثيرا بأمجاد أكبر. وكونهم أولاد النار فهم سريعو الغضب ولكن سرعان ما يهدئون وكثيرا ما تكون أعمالهم في المرافق التي تلعب النار دورا مهما كالأفران والأسلحة وما شابه. وهواياتهم تنحصر في كل ما له علاقة بالنار والشمس والسباحة والطبخ والمخيمات.
ميزات مشتركة: حركة ديناميكية، خلق، عاطفة متأججة، ثقة، عشق للحرية، شجاعة، تفاؤل.
نقائص مشتركة: تسلط، غطرسة، زهو، تبذير، حساسية، عدائية، عصبية، حدّة.
خصائص مشتركة: المولود الناري عملي، مسيطر، صاحب حضور لافت.
د ـ الابراج الهوائية : الابراج الهوائية هي: الجوزاء، الميزان، الدلو الهوائيون مرتبطون معا في القضايا العقلية والذهنية الهوائيون مرتبطون معا في القضايا العقلية والذهنية. فالهوائيون يفكرون إذن. فحين يطالعهم تعبير جديد أو فكرة جديدة يتساءلون " هل هي فكرة قوية منطقيا؟ " ولكنهم غير. عمليين بوجه خاص. فشعورهم والجانب الروحي عندهم يحب أن يُذعن لعقلهم. إنهم مدرّسون طبيعيون وفلاسفة ومحللون وتنتصر رؤوسهم على قلوبهم . ولأنهم يجدون لكل شيء سببا فهم عادلون ومعتدلون لا يبدون تحمسا للأمور ولا يتهورون. إنهم هادئون لطفاء بطيئون نوعا ما ولكنهم ينظرون للأمور نظرة شاملة منتظمة. ويحبون. أن يحققوا الأشياء في أوقاتها. شيء واحد في وقت واحد، لا يخلطون ولا يؤجلون. ينجحون في الأعمال الذهنية. التثقيف هو حقل اختصاصهم كما أنهم يبرعون في الميدان الوظيفي والاستخدام . تنحصر هواياتهم في الكتب ويقضون أوقات الفراغ بكل ما له علاقة بالهواء كالطيران ودراسة الطير.
ميزات مشتركة: حب الاطلاع، ثقافة، سرعة بديهة، إدراك، عمق في التفكير، مثالية، ديناميكية، انفتاح في العلاقات، حب الكلام، سرعة في القرار، حب المناقشة والجدال، دهاء، مرح.
نقائص مشتركة: ثرثرة، قلق، عصبية، قلة تركيز، لا مبالاة، سطحية، فضولية، حشرية، حب الظهور.
خصائص مشتركة: المولود الهوائي مثقف، مفكر، مبدع، متحدث لبق وثرثار.

القمر وتأثيره على الانسان

القمر تؤثر على الزرع والحصاد وعلى مواسم تلقيح الحيوانات وفائدته فى الملاحات الجوية والبحرية وتأثيره على المد والجزر ...ألخ ومايقال عن القمر يمكن قوله على بقية الكواكب التى يستعين بها المسافرون ليلا فى البر أو البحر أو الجو ويكفى أن نذكر ما للقمر من أهمية فى (علم الجاذبية ) الذى لولاه لما توصل إلى صناعة القذائف والصواريخ البعيدة المدى وغيرها من الأسلحة التى تهدد العالم.
ـ تأثير الفصول الأربعة وهى ناتجة عن حركة الشمس والكواكب وتصرفاتها على أساس هذه الفصول التى يستحيل علينا تأخير أو تقديم أوقاتها أو تغيير أو منع تأثيرها ومن هنا نشأ علم الكواكب وهو ينقسم إلى خمسة أقسام وما يهمنى هنا فى الكلام هو الجزء الخاص بتأثير الكواكب على شخصية وحياة الفرد نفسه دون غيره . فانتقال الكواكب وسرعة حركتها الدائمة وأختلاف أوقات دخولها وخروجها من الأبراج كل عام وما يترتب على ذلك من أختلاف فى مواضعها فى ساعة الميلاد كل هذه الحركة والتنقلات لها تأثيرها المباشر والمستمر على حياة وتصرفات كل فرد مما كما ينتج عن تغيير مواضع الكواكب ما نشعر به دائما من فرح فى بعض الأحيان أو هم فى وقت أخر وإلى هذا يعود السبب فى النجاح فى الحب ساعة الفشل فى أمر آخر أو النجاح أو الفشل الدائم وأيضا جودة الصحة أو انحراف المزاج وغير ذلك مما يطرأ علينا من التجارب التى قد تسعدنا أو تشقينا طول العمر . وما يهمنا من علم الكواكب معرفة الكواكب التى تؤثر مباشرة على حياة الأنسان وهى (المشترى، زحل، عطارد القمر، الشمس، المريخ، والزهرة ) وتنقسم دائرة الفلك ( وهى دائرة وهمية ) إلى اثنى عشر برجا أو بيتا طول كل منها 30 درجة ويبدأ البرج الأول منها من درجة الصفر عند برج الحمل وهى الدرجة التى تبدأ فيها الشمس دورتها السنوية اعتبارا من ( 21 مارس) من كل عام وهذا اليوم ثابت لا يتغير بتاتا مع السنين وتتم دورتها بالدخول والخروج من الأثنى عشر برجا طبقا لمواعيد ونظام دقيق فبعد تركها لبرج الحمل الى برج الثور ومنه تنتقل إلى برج الجوزاء وهكذا بترتيب الأبراج حتى تتم دورتها فتعود من جديد إلى برج الحمل للدورة السنوية التالية وهكذا وقد فسر المولى سبحانه وتعالى قال تعالى: ( والشمس تجرى لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم ) سورة يس- آية رقم38 وهناك جداول توضح تاريخ دخول وخروج الشمس منها ولكل برج من الأبراج الأثنى عشر (كوكب خاص يحكمه ويؤثرفى جميع الأشخاص المولودين فيه لدرجة معينة خلاف تأثير البرج نفسه عليها وهو يختلف عن تأثير هذا الكوكب تماما . فكل كوكب فيما عدا الشمس والقمر وهما ليسا من الكواكب بالطبع يحكم برجين مختلفين ولذا نتج عن هذا أن أخلاق وصفات وميزات الأشخاص المولودين فى أحد هذين البرجين تختلف تماما عن بعضها البعض ويعود هذا الأختلاف إلى عوامل كثيرة منها أن برج الكوكب ثابت لا يتحرك بعكس الكوكب حاكمه فهو دائم التحرك والسير من برج إلى برج الأمر الذى يؤثر على قوته وإمكاناته ولكن من جهة أخرى فإن صفات وميزات كل برج تستقل بنفسها بصرف النظر عن صفات الكوكب الحاكم لها وأحب أن الفت نظر القارىء إلى حقيقة وظائف وصفات البرج والكواكب التى يتصف بها الأشخاص المولودين تحت تاثيرها فتاثير البرج ثابت ولا يتغير بتغير السنين فمواليد برج العقرب منذ ألف عام مثلا لهم صفات مواليد اليوم .. أما وظيفة الكوكب وتاثيره فهى إظهار صفات هذا البرج سواء كانت جيدة أو رديئة بصورة واضحة مضافا إليها صفاته نفسه وهذه لها أهميتها العظمى فى تكييف أخلاق الشخص وصفاته واستعداداته التى ينفرد بها عن غيره من حيث الكيف والكم . وكان من نتائج سير الكواكب والبروج أن لا نجد فردا واحدا فى العالم تقتصر أوصافه وأخلاقه على صفات وميزات برج واحد وكوكب واحد فقط بل نجده مجموعة من صفات ثلاثة أو اربعة كواكب أو أكثر منها يغدق عليه حسناته ومنها من يصب فيه سيئاته ولذا لا يخلو أى أنسان فى الوجود من بعض نواحى النقص أو العيوب . ولما كان كل برج من الأبراج مقسم إلى 30 درجة فإن كل عشرة درجات منها يمر ويقيم بها أحد الكواكب ويؤثر بدوره على الشخص أثناء مدة إقامته بصرف النظر عن صفات البرج نفسه وصفات الكوكب الأساسى الحاكم لهذا البرج. ويجب ملاحظة أن لكل برج وجهه الحسن ووجهه القبيح ولما كان كل شخص فى الوجود لا يخلو من وجهة أو وجهات حسنة وأخرى سيئة فعليه أن يعرف أن جميع الأشخاص المولودين فى نفس البرج يتشابهون بصفة عامة فى خواص هذا البرج وحسبما أتفق قد لا يتفق والواقع بسبب تأثير الكواكب التى تمر بهذا البرج فى أوقات مختلفة . وجميع الأشخاص المولودين فى الجزء أو القسم العشرى من هذا البرج يتشابهون أكثر فى خواص هذا البرج . فالاشخاص المولودون خلال الثلاثة أيام الأولى من أى برج تؤثر فيهم بعض صفات البرج السابق فورا لبرج الميلاد ..مثال المولودون فى بحر الثلاثة أيام الاولى من برج الحمل تؤثر فيهم بعض صفات البرج السابق له فورا وهو برج الحوت والأشخاص المولودون فى الثلاثة أيام الأخيرة من البرج يتأثرون ببعض صفات البرج التالى لبرج ميلادهم فورا بمعنى أن المولود فى الثلاثة أيام الأخيرة من برج الحوت يتأثر ببعض صفات برج الحمل البرج التالى له . وسبحان الذى علم الإنسان ما لم يعلم ( وفوق كل ذى علم عليم ) سورة يوسف آية 76 .
يعتقد الانسان ان وجود الكواكب السيارة في الكون عبثي او صدفة. لكن علم الفلك اثبت من خلال دراساته وتحليلانه المبنية على الملاحظة، والمراقبة والاستنتاج ان لحركة هذه الكواكب تأثيرات على الانسان وحياته الشخصية، وكذلك على الكرة الارضية واحداثها.
والله ولي التوفيق
نظام الدين إبراهيم أوغلو ـ تركيا

الملفات المرفقة

الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

I.azluaiber@mu.edu.sa

diaaz2008@gmail.com

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


  

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،  

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

    "دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

 آمل منكم  المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

 https://docs.google.com/forms/d/19zzR7XAR3M3T2ZGVOVDt06rNXpP5vFDRvq4mYcz64ww/edit?uiv=1 

اخوكم الباحث 

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

 في كلية التربية بالمجمعة  


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 272791