د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

التعلم التعاوني


  


"أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وتنمية وعيهم ببعض المشكلات الاقتصادية المحيطة بهم"

 

 

ملخص رسالة ماجستير

د/خالد عبد اللطيف محمد عمران

مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

كلية التربية - جامعة سوهاج

1422هـ / 2001م

[email protected]

[email protected]

إشراف:

1- أ.د/فارعة حسن محمد سليمان

2- أ.د/مصطفي زايد محمد زايد

3- د/إمام محمد علي البرعي

مشكلة الدراسة

الدراسات الاجتماعية تهتم في المقام الأول بالإنسان والجماعة التي ينتمى إليها والظروف التي تحيط بهم، ومن بين الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها: الوقوف على أهم المشكلات العالمية بعامة والعربية بخاصة مع التعرف على أسبابها وأحسن الحلول الممكنة لها والجهود التي تبذل لحلها، ومن ثم تنمية وعى التلاميذ بهذه المشكلات.

هذا وقد تبين للباحث من خلال الدراسات والبحوث السابقة في مجال تدريس الدراسات الاجتماعية وأيضاً من خلال إشرافه على طلاب التربية العملية في بعض المداس الإعدادية أن هناك قصوراً في الأساليب والاستراتيجيات المستخدمة حالياً في تدريس الدراسات الاجتماعية. حيث إنها عاجزة عن تحقيق الأهداف التعليمية المرتبطة بتنمية وعى التلاميذ بالمشكلات الاقتصادية المحيطة بهم، مما أدى إلى حدوث انخفاض ملحوظ في وعى التلاميذ بالمشكلات الاقتصادية التي يعانى منها الوطن العربي والمحيط بهم.

ولاحظ الباحث أيضاً أن إحدى المشكلات التربوية التي يواجهها معلم الدراسات الاجتماعية داخل الفصول هي المنافسة الشديدة بين التلاميذ للحصول على الدرجات المرتفعة، والمدح والثناء من قبل المعلم، وهذه المنافسة تخلق نوعاً من العداء أو الكراهية أو النـزاع بين التلاميذ، وهنا تظهر أهمية التعلم التعاوني الذي يحاول أن يعالج هذه الجوانب.

مما سبق يتضح أن هناك قصوراً في تحصيل التلاميذ وانخفاضاً في وعيهم بالمشكلات الاقتصادية المحيطة بهم؛ لذلك حاول الباحث في هذه الدراسة معالجة هذا القصور من خلال استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في التدريس.

تساؤلات الدراسة:

حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤلات التالية:

1-        ما أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس الدراسات الاجتماعيةعلى تحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟

2-   ما أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس الدراسات الاجتماعية على وعى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ببعض المشكلات الاقتصادية المحيطة بهم؟

3-   ما العلاقة الارتباطية بين التحصيل المعرفي ووعى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ببعض المشكلات الاقتصادية في ضوء استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس وحدة "الصناعة والتجارة"؟

هدف الدراسة:

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاونيفي تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وتنمية وعيهم ببعض المشكلات الاقتصادية المحيطة بهم.

فروض الدراسة:

حاولت الدراسة الحالية اختبار صحة الفروض الآتية:

1-   لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي.

2-   لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني،ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالمشكلات الاقتصادية.

3-   توجد علاقة ارتباطية موجبة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي ودرجاتهم في مقياس الوعي بالمشكلات الاقتصادية في التطبيق البعدي.

حدود الدراسة:

التزمت الدراسة في إجراءاتها بالحدود الآتية:

1-        مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة نزة الهيش الإعدادية المشتركة بمركز جهينة – محافظة سوهاج.

2-   محتوى وحدة "الصناعة والتجارة" من كتاب الدراسات الاجتماعية المقرر على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي خلال العام الدراسي 2000/2001م.

3-        إحدى استراتيجيات التعلم التعاوني وهى إستراتيجية "التعلم معا" (LT).

4-   تطبيقها خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 2000/2001 في الفترة من السبت الموافق 23/2001 وحتى الخميس الموافق 15/3/2001م.

أدوات الدراسة:

من أجل الدراسة قام الباحث بإعداد الأدوات التالية:

1-        إعادة صياغة وحدة "الصناعة والتجارة" وفقاً لإستراتيجية التعلم التعاونيوتضمن ذلك:

أ – إعداد دليل للمعلم.

ب- إعداد أوراق عمل للتلميذ.

2-        اختبار تحصيلي للمعلومات والمهارات المتضمنة في وحدة "الصناعة والتجارة.

3-        مقياس الوعي بالمشكلات الاقتصادية المتضمنة في وحدة "الصناعة والتجارة".

منهج الدراسة:

استخدمت الدراسة منهجين هما:

1- المنهج الوصفي:  وتم استخدامه عند تحليل محتوى وحدة الدراسة، وعند إعداد دليل المعلم وأوراق عمل التلميذ، وعند بناء الاختبار التحصيلي ومقياس الوعي بالمشكلات الاقتصادية، وعند تحليل النتائج وتفسيرها.

2- المنهج شبه التجريبي: وتم استخدامه في التجربة الميدانية للدراسة.

خطة الدراسة:

تتلخص خطوات إجراء  الدراسة الحالية فيما يلي:

أولاً: الدراسة النظرية وتضمنت:

1-        الاطلاع على بعض الكتابات النظرية والبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة.

2-        خلفية نظرية حول (إستراتيجية التعلم التعاوني- المشكلات الاقتصاديةوعلاقتها بالدراسات الاجتماعية وعلاقتهما بالوعي).

3-        تحليل محتوى وحدة"الصناعة والتجارة".

4-   إعداد دليل للمعلم وفقاً لإستراتيجية التعلم التعاوني وعرضه على مجموعة من المحكمين لضبطه والتأكد من صلاحيته، وإجراء التعديلات المناسبة.

5-   إعداد أوراق عمل للتلميذ وفقاً لإستراتيجية التعلم التعاوني وعرضها على مجموعة من المحكمين لضبطها والتأكد من صلاحيتها وإجراء التعديلات المناسبة.

6-   إعداد اختبار تحصيلي في وحدة الصناعة والتجارة، وعرضه على المحكمين لبيان صلاحيته للتطبيق وإجراء التعديلات المناسبة.

7-   إعداد مقياس الوعي ببعض المشكلات الاقتصادية، وعرضه على المحكمين لبيان صلاحيته للتطبيق وإجراء التعديلات المناسبة.

ثانياً: الدراسة التجريبية وتضمنت:

1-        إجراء التجربة الاستطلاعية لضبط أدوات الدراسة

2-   اختيار مجموعة الدراسة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة نزة الهيش الإعدادية بمركز جهينة – محافظة سوهاج.

3-        تطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس الوعي بالمشكلات الاقتصادية على تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقاً قبلياً.

4-   تدريس وحدة "الصناعة والتجارة" للمجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني، وللمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة.

5-   إعادة تطبيق كل من الاختبار التحصيلي، ومقياس الوعي بالمشكلات الاقتصادية، على تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقاً بعيدياً.

6-        معالجة النتائج إحصائياً، وتحليلها وتفسيرها.

7-        تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة.

نتائج الدراسة:

توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

1-   وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.

2-   وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني،ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالمشكلات الاقتصادية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.

3-   وجود علاقة ارتباطيه دالة موجبة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي ودرجاتهم في مقياس الوعي بالمشكلات الاقتصادية في التطبيق البعدي ومن ثم يمكن التنبؤ بالوعي في ضوء نتائج التحصيل.

للتوثيق

خالد عبد اللطيف محمد عمران (2001): "أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وتنمية وعيهم ببعض المشكلات الاقتصادية المحيطة بهم"، رسالة ماجستير، كلية التربيةبسوهاج ، جامعة جنوب الوادي.

المصدر: كلية التربية - جامعة سوهاج - قسم المناهج وطرق التدريس - د/خالد عمران

الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

[email protected]

[email protected]

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


  

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج 

 و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، 

مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com

/forms

/d/19zzR7XAR3M3T2ZGV

OVDt06rNXpP5vFDRvq4mY

cz64ww/edit?uiv=1

اخوكم الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 275389