د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

نظرية ريجليوث


  



 تنظيم محتوي مادة الجغرافيا وفق نظرية ريجليوث التوسعية وأثره علي التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي والاتجاه نحو المادة لدي طلاب الصف الأول الثانوي .

إعداد:

 

د/خالد عبد اللطيف محمد عمران

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد (المشارك)

– كلية التربية – جامعة سوهاج .

 

جهة النشر:

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (148) .

 

تاريخ النشر : يوليو  2009 م .

استهدفت هذه الدراسة :

تنظيم محتوي مادة الجغرافيا وفق نظرية ريجليوث التوسعية والتعرف علي أثره التحصيل وعلي تنمية مهارات التفكير الاستدلالي والاتجاه نحو مادة الجغرافيا لدي طلاب الصف الأول الثانوي .

وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:

 

1-   كيف يمكن تنظيم محتوي فصلي (البيئة – والمخاطر التي تهدد البيئة) من مقرر مادة الجغرافيا للصف الأول الثانوي وفق نظرية ريجليوث التوسعية.

2-   ما أثر تنظيم محتوي فصلي (البيئة – والمخاطر التي تهدد البيئة) وفق نظرية ريجليوث التوسعية علي التحصيل المعرفي لدي طالبات الصف الأول الثانوي؟

3-   ما أثر تنظيم محتوي فصلي (البيئة – والمخاطر التي تهدد البيئة) وفق نظرية ريجليوث التوسعية علي تنمية التفكير الاستدلالي لدي طالبات الصف الأول الثانوي؟

4-   ما أثر تنظيم محتوي فصلي (البيئة – والمخاطر التي تهدد البيئة) وفق نظرية ريجليوث التوسعية علي تنمية اتجاه طالبات الصف الأول الثانوي نحو مادة الجغرافيا؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة تم إعداد المواد والأدوات التالية:

 

1-  كتاب الطالب: يتضمن تنظيم موضوعات فصلي "البيئة – والأخطار التي تهدد البيئة" من مقرر الجغرافيا لطلاب الصف الأول الثانوي وفق نظرية ريجليوث التوسعية، وعرضه علي مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته.

2-  دليل المعلم: يوضح له كيفية السير في تدريس موضوعات فصلي الدراسة وفقاً لخطوات نظرية ريجليوث التوسعية، وعرضه علي مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته.

3-  اختبار تحصيلي في المعلومات الجغرافية المتضمنة في فصلي الدراسة في مستويات (التذكر والفهم والتطبيق)، وعرضه علي مجموعة من المحكمين وضبطه إحصائياً.

4-     اختبار التفكير الاستدلالي بشقيه (الاستقرائي والاستنباطي)، وعرضه علي مجموعة من المحكمين وضبطه إحصائياً.

5-    مقياس الاتجاه نحو مادة الجغرافيا، وعرضه علي مجموعة من المحكمين وضبطه إحصائياً.

وتم بعد ذلك تطبيق البرنامج المقترح علي عينة تكونت من (80) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الثانوية بنات" بمدينة سوهاج، وقد استخدام البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين.

نتائج الدراسة وتوصياتها:

 

 

قد أسفرت الدراسة عن نتائج منها :

1-   وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.

2-   وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.

3-   وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة الجغرافيا لصالح طالبات المجموعة التجريبية.

وأوصت الدراسة :

 

بضرورة إعداد كتاب الجغرافيا في المرحلة الثانوية بطريقة توسعية، حيث يبدأ الموضوع أو الجزء من الكتاب بعرض مقدمة شاملة تتناول المفاهيم والأفكار الأكثر عمومية وشمولاً، ثم بالأفكار والمفاهيم الأقل عمومية وشمولاً، وأن يتبع الأسلوب الاستنباطي الذي يبدأ بالكليات للوصول للجزئيات في بعض الموضوعات، ويتبع في الموضوعات الأخرى الأسلوب الاستقرائي الذي يبدأ بالجزئيات للوصول إلي الكليات. وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير الاستدلالي والتحصيل والاتجاه في مجال تدريس الجغرافيا لدى المتعلمين من نظريات وأساليب ونماذج تدريسية متنوعة، بوصفها أحد الأهداف الأساسية التي ينبغي تحقيقها من تدريس الجغرافيا في المرحلة الثانوية .

المصدر: د/خالد عمران مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (148) . تاريخ النشر : يوليو 2009 

الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

[email protected]

[email protected]

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


 

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج 

 و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، 

مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com

/forms

/d/19zzR7XAR3M3T2ZGV

OVDt06rNXpP5vFDRvq4mY

cz64ww/edit?uiv=1

اخوكم الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 277808